الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» سبحان الله
أقسام الإيثار Emptyاليوم في 6:00 pm من طرف Jamal

» قيام دولة إسرائيل هي الفاصل بين الوهم والحقيقة
أقسام الإيثار Emptyاليوم في 1:39 pm من طرف Red

» ليلة القدر 1445
أقسام الإيثار Emptyأمس في 11:27 pm من طرف يوسف

» راية المهدي في فلسطين
أقسام الإيثار Emptyأمس في 11:22 pm من طرف احمد المفلح

» القمر بدرا
أقسام الإيثار Emptyأمس في 11:11 pm من طرف يوسف

» يأجوج ومأجوج
أقسام الإيثار Emptyأمس في 8:42 pm من طرف احمد المفلح

» “ 17 رمضان اللهم أكرم أهل غزة بيوم كيوم بدر”
أقسام الإيثار Emptyأمس في 8:01 pm من طرف يوسف

» الرقية الشرعية بالمنام
أقسام الإيثار Emptyأمس في 3:09 pm من طرف منار السبيل

» “ التلاوة العراقية تأخذك إلى عالم آخر “
أقسام الإيثار Emptyأمس في 2:25 pm من طرف رُقيّة..

» “ بداية نهاية المحتلين “
أقسام الإيثار Emptyأمس في 12:31 pm من طرف رُقيّة..

» استخراج اسم المهدي
أقسام الإيثار Emptyأمس في 7:57 am من طرف Averroes

» رسالة إلى المهدي
أقسام الإيثار Emptyأمس في 7:02 am من طرف Averroes

» عندما يصير الكرتون بخمسين
أقسام الإيثار Emptyأمس في 1:26 am من طرف إلياس238

»  لوحا ابيضا في السماء
أقسام الإيثار Emptyأمس في 12:34 am من طرف إلياس238

» من منع عنا الخبز، منعنا عنه ملكه
أقسام الإيثار Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 8:45 pm من طرف احمد المفلح

» “ نُسلّم ويُسلّمون خير من أن نُؤجر ويأثمون“
أقسام الإيثار Emptyالثلاثاء مارس 26, 2024 4:15 pm من طرف رُقيّة..

» القدس علئ الصحيفة وتتساقط عليها الثلوج
أقسام الإيثار Emptyالإثنين مارس 25, 2024 11:04 pm من طرف احمد المفلح

» كسوف وخسوف في رمضان ٢٠٢٤
أقسام الإيثار Emptyالإثنين مارس 25, 2024 3:42 am من طرف ذات النطاقين

» ثعابين
أقسام الإيثار Emptyالإثنين مارس 25, 2024 2:03 am من طرف محمد حسين

» شخص مربوط الوثاق
أقسام الإيثار Emptyالأحد مارس 24, 2024 8:26 pm من طرف يوسف

» حناء في كفي
أقسام الإيثار Emptyالأحد مارس 24, 2024 12:51 pm من طرف منار السبيل

» القرآن رفع من المصاحف
أقسام الإيثار Emptyالأحد مارس 24, 2024 3:01 am من طرف احمد المفلح

» رمضان 1445
أقسام الإيثار Emptyالسبت مارس 23, 2024 10:48 pm من طرف إلياس238

» المهدي في فلسطين
أقسام الإيثار Emptyالسبت مارس 23, 2024 10:12 pm من طرف يوسف

» رؤيا جديدة بزلزال لاخونا المستقبل
أقسام الإيثار Emptyالسبت مارس 23, 2024 2:27 am من طرف محمد حسين

» ٢٠٢٤
أقسام الإيثار Emptyالسبت مارس 23, 2024 2:12 am من طرف محمد حسين

»  5 أشهر، 5 سنوات و البحث عن النبي صلى الله عليه و سلم
أقسام الإيثار Emptyالسبت مارس 23, 2024 12:03 am من طرف دار الهجرة

» رسالة مكتوبة
أقسام الإيثار Emptyالجمعة مارس 22, 2024 10:55 pm من طرف احمد المفلح

» رؤيا خاصة أتمنى من الإخوة تفسيرها.
أقسام الإيثار Emptyالجمعة مارس 22, 2024 12:55 am من طرف أبوبكر

» المسيح
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 11:42 pm من طرف محمد حسين

» ولادة طفل محاط بـ 23 نجمة
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 8:42 pm من طرف محمد حسين

» حبر وقبض
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 7:15 pm من طرف احمد المفلح

» علامات الساعة قامت
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 12:39 am من طرف محمد حسين

» جيش الدجال في الاسكندرية
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 12:34 am من طرف محمد حسين

» ما الذي يحدث يا اهل التعبير ؟!
أقسام الإيثار Emptyالخميس مارس 21, 2024 12:30 am من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 أقسام الإيثار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

أقسام الإيثار Empty
مُساهمةموضوع: أقسام الإيثار   أقسام الإيثار Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:03 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

القسم الأوَّل: إيثار يتعلَّق بالخالق

 وهو أفضل أنواع الإيثَار وأعلاها منزلة، وأرفعها قدرًا، يقول ابن القيِّم: (والإيثَار المتعلِّق بالخالق أجلُّ مِن هذا -أي مِن الإيثَار المتعلِّق بالخلق- وأفضل، وهو إيثار رضاه على رضى غيره، وإيثار حبِّه على حبِّ غيره، وإيثار خوفه ورجائه على خوف غيره ورجائه، وإيثار الذُّل له والخضوع والاستكانة والضَّراعة والتملُّق على بذل ذلك لغيره، وكذلك إيثار الطلب منه والسُّؤال وإنزال الفاقات به على تعلُّق ذلك بغيره) [336] ((طريق الهجرتين وباب السَّعادتين)) (1/449). .
ولهذا النَّوع مِن الإيثَار علامتان تدلان عليه، لا بدَّ أن تظهرا على مدَّعيه، وهما:
الأول: أن يفعل المرء كلَّ ما يحبُّه الله تعالى ويأمر به، وإن كان ما يحبُّه الله مكروهًا إلى نفسه، ثقيلًا عليه.
الثَّاني: أن يترك ما يكرهه الله تعالى وينهى عنه، وإن كان محبَّـــبًا إليه، تشتهيه نفسه، وترغِّب فيه.
يقول ابن القيِّم: (فبهذين الأمرين يصحُّ مقام الإيثَار) [337] ((طريق الهجرتين وباب السَّعادتين)) (1/450). .
صعوبة هذا الإيثَار على النَّفس:
جُبِلت النَّفس على الرَّاحة والدَّعة والميل إلى الملاذ والمتع، كما جُبِلت على البعد عن كلِّ ما يشقُّ عليها أو ينغِّص متعتها أو يحدُّ مِن ملذَّاتها، ولـمَّا كان هذا النَّوع مِن الإيثَار يضادُّ ما جُبِلَت عليه النَّفس مِن الرَّاحة والدَّعة كان صعبًا عليها التَّلبُّس به، أو التَّخلُّق والتَّحلِّي بمعناه.
يقول ابن القيِّم مبيِّــنًا صعوبة هذا النَّوع مِن الإيثَار وثقله على النَّفس:
(ومؤنة هذا الإيثَار شديدة لغلبة الأغيار، وقوَّة داعي العادة والطَّبع، فالمحنة فيه عظيمة، والمؤنة فيه شديدة، والنَّفس عنه ضعيفة، ولا يتم فلاح العبد وسعادته إلَّا به، وإنَّه ليسيرٌ على مَن يسَّره الله عليه) [338] ((طريق الهجرتين وباب السَّعادتين)) (1/450). .
وإن كان هذا النَّوع مِن الإيثَار شديدٌ على النَّفس صعب على الرُّوح إلَّا أنَّ ثمراته وما يجنيه الشَّخص منه تفوق ثمرات أيِّ نوع مِن الأعمال، فنهايته فوز محقَّق وفلاح محتوم، وملك لا يضاهيه ملك.
(فحقيق بالعبد أن يسمو إليه وإن صَعُب المرتقى، وأن يشمِّر إليه وإن عَظُمَت فيه المحنة، ويحمل فيه خطرًا يسيرًا لملْك عظيم وفوز كبير، فإنَّ ثمرة هذا في العاجل والآجل ليست تشبه ثمرة شيء مِن الأعمال، ويسيرٌ منه يرقِّي العبد ما لا يرقى غيره إليه في المدَد المتطاولة، وذلك فضل الله يؤتيه مَن يشاء) [339] ((طريق الهجرتين وباب السَّعادتين)) لابن القيِّم (1/450).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

أقسام الإيثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: أقسام الإيثار   أقسام الإيثار Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:04 pm

– القسم الثَّاني: إيثار يتعلَّق بالخَلْق

وهذا هو النَّوع الثَّاني مِن أنواع الإيثَار مِن حيث تعلُّقه بالخَلْق.. وقد قسَّم ابن عثيمين هذا النَّوع مِن الإيثَار إلى ثلاثة أقسام:
(الأوَّل: ممنوع، والثَّاني: مكروه أو مباح، والثَّالث: مباح.
- القسم الأوَّل: وهو الممنوع: وهو أن تؤثر غيرك بما يجب عليك شرعًا، فإنَّه لا يجوز أن تقدم غيرك فيما يجب عليك شرعًا... فالإيثَار في الواجبات الشَّرعية حرام، ولا يحل لأنَّه يستلزم إسقاط الواجب عليك.
- القسم الثَّاني: وهو المكروه أو المباح: فهو الإيثَار في الأمور المستحبة، وقد كرهه بعض أهل العلم، وأباحه بعضهم، لكن تَــركُه أولى لا شكَّ إلَّا لمصلحة.
- القسم الثَّالث: وهو المباح: وهذا المباح قد يكون مستحبًّا، وذلك أن تؤثر غيرك في أمر غير تعبُّدي أي تؤثر غيرك، وتقدِّمه على نفسك في أمرٍ غير تعبُّدي) [340] ((شرح رياض الصالحين)) لابن عثيمين (3/416-417). .
شروط هذا النَّوع مِن الإيثَار:
ذكر ابن القيِّم شروطًا للإيثَار المتعلِّق بالمخلوقين تنقله مِن حيِّز المنع أو الكراهة إلى حيِّز الإباحة ولعلَّنا نجملها فيما يلي:
1- أن لا يضيع على المؤْثِر وقته.
2- أن لا يتسبَّب في إفساد حاله.
3- أن لا يهضم له دينه.
4- ألَّا يكون سببًا في سدِّ طريق خير على المؤْثِر.
5- أن لا يمنع للمُؤْثر واردًا.
فإذا توفَّرت هذه الشُّروط كان الإيثَار إلى الخَلْق قد بلغ كماله، أمَّا إن وُجِد شيء مِن هذه الأشياء كان الإيثَار إلى النَّفس أَوْلَى مِن الإيثَار إلى الغير، فالإيثَار المحمود -كما قال ابن القيِّم هو: (الإيثَار بالدُّنْيا لا بالوقت والدِّين وما يعود بصلاح القلب) [341] انظر: ((طريق الهجرتين وباب السَّعادتين)) (1/446). .
ثانيًا: أقسامه مِن حيث باعثه والدَّاعي إليه
- الأوَّل: قسم يكون الباعث إليه الفطرة والغريزة: كالذي يكون عند الآباء والأمَّهات وأصحاب العِشْق، وهذا كما يقول عبد الرَّحمن الميداني الباعث إليه فطري في النُّفوس ينتج عنه حبٌّ شديدٌ عارم، والحبُّ مِن أقوى البواعث الذَّاتية الدَّافعة إلى التَّضْحية بالنَّفس وكلُّ ما يتَّصل بها مِن مصالح وحاجات مِن أجل سلامة المحبوب أو تحقيق رضاه، أو جلب السَّعادة أو المسرَّة إليه [342] انظر: ((الأخلاق الإسلامية وأسسها)) لعبد الرَّحمن الميداني (2/435). .
تقول أمُّ المؤمنين عائشة رضي الله عنها: ((جاءتني مسكينة تحمل ابنتين لها، فأطعمتها ثلاث تمرات، فأعطت كلَّ واحدة منهما تمرة. ورفعت إلى فيها تمرة لتأكلها، فاستطعمتها ابنتاها، فشقَّت التَّمرة، التي كانت تريد أن تأكلها بينهما، فأعجبني شأنها، فذكرت الذي صنعت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: إنَّ الله قد أوجب لها بها الجنَّة، أو أعتقها بها مِن النَّار)) [343] رواه مسلم (2630) مِن حديث عائشة رضي الله عنها. . فهذا الإيثَار دافعه حبُّ الأم لابنتيها ورحمتها بهما.
- الثَّاني: وقسم يكون الدَّافع هو الإيمان، وحبَّ الخير للغير، على حساب النَّفس وملذَّاتها ومشتهياتها، وهو كما قال الميداني: (ليس إيثارًا انفعاليًّا عاطفيًّا مجردًا، ولكنَّه إيثار يعتمد على محاكمة منطقيَّة سليمة، ويعتمد على عاطفة إيمانيَّة عاقلة) [344] انظر: ((الأخلاق الإسلامية وأسسها)) لعبد الرَّحمن الميداني (2/435). .

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
أقسام الإيثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترغيب في الإيثار
» فوائد الإيثار
» درجات الإيثار
» كيف تكسب الإيثار ؟
» أقسام الأخلاق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: تَزْكِيَةُ النَّفْسِ ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا )-
انتقل الى: