الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ

مُنتَدَى إِسلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعنَى بِجَمعِ رُؤَى المَهدِيِّ وَ تَعبِيرِهَا و تَرتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الدجال يرشق اليمن الوسادة سفينة محمد جبريل سوريا سيفا الجن مريم القمر رؤيا داود بيضاء شبيه المهدي اقترب أسدان المغرب خاتم رسائل سيارة القحطاني الكويت صخرة
المواضيع الأخيرة
» رؤيا الامير
اليوم في 1:19 am من طرف الحسام

» منزل ضخم
أمس في 9:41 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» مثل ما بين الرسول عليه السلام و المهدي
أمس في 9:33 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» تزكية النفس واهميتها لكل مسلم
أمس في 7:09 pm من طرف ابومحمد القحطاني

» حلق شعر الرسول عليه السلام
أمس في 4:04 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا الوحل
أمس في 3:36 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي على قيد الحياة
أمس في 3:00 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يتزوج بأخت سورية
أمس في 2:56 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» واجب كل فرد لما تمر به الامة
أمس في 2:02 pm من طرف ابومحمد القحطاني

» تلاوة عطرة
أمس في 1:41 pm من طرف ابومحمد القحطاني

» رؤيا بنت المقدس
أمس في 12:36 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» ثلاثة سجون
أمس في 12:28 pm من طرف ابومحمد القحطاني

» معنى السجن في المنام
أمس في 12:16 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» من هم الغرباء..؟
أمس في 12:11 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» فضل عشر ذي الحجة
أمس في 11:06 am من طرف رُقيَّة

» إعطاء فرصة للمهدي للنجاح
أمس في 8:42 am من طرف الفَرَزدَقُ

» المخابرات تبحث عن المهدي
أمس في 8:37 am من طرف الفَرَزدَقُ

» حادثة جهيمان علامة لقرب المهدي
أمس في 5:58 am من طرف الفَرَزدَقُ

» النبي عليه السلام قضى على الجن
أمس في 5:52 am من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يجوب الكويت
الجمعة أغسطس 17, 2018 9:15 pm من طرف صبر جميل

» حان وقت زواج المهدي
الجمعة أغسطس 17, 2018 8:34 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤية المقبرة
الجمعة أغسطس 17, 2018 6:26 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» الرؤيا الثانيه
الجمعة أغسطس 17, 2018 6:14 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» افتوني في رؤياي
الجمعة أغسطس 17, 2018 4:17 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا طبيب
الجمعة أغسطس 17, 2018 4:09 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا الخطبه
الجمعة أغسطس 17, 2018 4:07 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» ثوب ابيض جميل جدا ومشكوك باللؤلؤ المنثور
الجمعة أغسطس 17, 2018 3:38 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» يطلبون بطاقة الهوية من الرسول عليه السلام
الجمعة أغسطس 17, 2018 12:15 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» وجه النبي صل الله عليه واله وسلم
الجمعة أغسطس 17, 2018 12:09 pm من طرف الفَرَزدَقُ

»  تجليــات في غربـة الروح...( أعذرينى )
الخميس أغسطس 16, 2018 6:56 pm من طرف صبر جميل

»  احمد ربَّك على ما أنعم به عليك و أثن عليه ثناء يليق بعظمته
الخميس أغسطس 16, 2018 5:38 pm من طرف رُقيَّة

» اثنان من طيور البط كاد ان يهلكا
الخميس أغسطس 16, 2018 12:13 pm من طرف هتلر

» قبر عمر و الصحابة رضي الله عنهم
الخميس أغسطس 16, 2018 8:31 am من طرف صبر جميل

» قمر بجواره بقرة
الخميس أغسطس 16, 2018 5:25 am من طرف صبر جميل

» خسوف و قمران و صاعقة
الخميس أغسطس 16, 2018 4:51 am من طرف صبر جميل


شاطر | 
 

 درجات الإيثار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفَرَزدَقُ
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
avatar

المساهمات : 5597
نقاط : 11495
السٌّمعَة : 107
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مُساهمةموضوع: درجات الإيثار   الأحد مارس 04, 2018 4:05 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

ذَكَر أبو إسماعيل الهرويُّ في كتابه ((منازل السَّائرين)) أنَّ للإيثار ثلاث درجات:
- الدَّرجة الأولى: (أن تؤثر الخَلْق على نفسك فيما لا يَحْرُم عليك دينًا، ولا يقطع عليك طريقًا، ولا يفسد عليك وقتًا) [345] ((منازل السَّائرين)) لعبد الله الأنصاري الهروي (ص 57). .
قال ابن القيِّم في شرحه لهذه الدَّرجة: (يعني: أن تُقدِّمهم على نفسك في مصالحهم، مثل: أن تطعمهم وتجوع، وتكسوهم وتعرى، وتسقيهم وتظمأ، بحيث لا يؤدِّي ذلك إلى ارتكاب إتلافٍ لا يجوز في الدِّين) [346] ((مدارج السَّالكين)) (2/297). .
- الدَّرجة الثَّانية: (إيثار رضى الله تعالى على رضى غيره، وإن عَظُمَت فيه المحن وثَقُلَت به المؤن، وضَعُفَ عنه الطول والبدن) [347] ((منازل السَّائرين)) لعبد الله الأنصاري الهروي (ص 58). .
قال ابن القيِّم: (هو أن يريد ويفعل ما فيه مرضاته، ولو أغضب الخَلْق، وهي درجة الأنبياء وأعلاها للرُّسل عليهم صلوات الله وسلامه وأعلاها لأولي العزم منهم، وأعلاها لنبيِّنا صلى الله عليه وسلم) [348] ((مدارج السَّالكين)) (2/299).         .
- الدَّرجة الثَّالثة: (إيثارُ إيثارِ الله تعالى: فإنَّ الخوض في الإيثَار دعوى في الملك، ثمَّ تَرْك شهود رؤيتك إيثار الله، ثمَّ غيبتك عن التَّرك) [349] ((منازل السَّائرين)) لعبد الله الأنصاري الهروي (ص 58). .
 قال ابن القيِّم: (يعني بإيثار إيثار الله: أن تنسب إيثارك إلى الله دون نفسك، وأنَّه هو الذي تفرَّد بالإيثَار لا أنت، فكأنَّك سلمت الإيثَار إليه فإذا آثرت غيرك بشيء فإنَّ الذي آثره هو الحقُّ لا أنت، فهو المؤْثر حقيقة... وقوله: ثمَّ ترك شهود رؤيتك إيثار الله، يعني أنَّك إذا آثرت إيثار الله بتسليمك معنى الإيثَار إليه: بقيت عليك مِن نفسك بقيَّةٌ أخرى لابدَّ مِن الخروج عنها وهي: أن تُعْرِض عن شهودك رؤيتك أنَّك آثرت الحقَّ بإيثارك، وأنَّك نسبت الإيثَار إليه لا إليك... وقوله: ثمَّ غيبتك عن التَّرك. يريد: أنَّك إذا نزلت هذا الشُّهود وهذه الرُّؤية: بقيت عليك بقيَّةٌ أخرى وهي رؤيتك لهذا التَّرك المتضمِّنة لدعوى ملكك للتَّرك، وهي دعوى كاذبة؛ إذ ليس للعبد شيء مِن الأمر، ولا بيده فعل ولا ترك، وإنَّما الأمر كلُّه لله) [350] ((مدارج السَّالكين)) (2/302).

منقول.

________________
و صل اللهم و بارك على نبينا محمد ،
و على آله و صحبه ، و سلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alchamil.ahlamontada.com
 
درجات الإيثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ :: القِسمُ الشَّرعِيُّ :: تَزكِيَةُ النَّفسِ ( قَد أَفلَحَ مَن زَكَّاهَا )-
انتقل الى: