الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ

مُنتَدَى إِسلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعنَى بِجَمعِ رُؤَى المَهدِيِّ وَ تَعبِيرِهَا و تَرتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
القحطاني أسدان اليمن المهدي محمد القمر خاتم داود يرشق صخرة الجن بيضاء الدجال سيفا الوسادة سوريا جبريل سفينة الكويت رسائل سيارة شبيه اقترب مريم المغرب رؤيا
المواضيع الأخيرة
» المهدي يجوب الكويت
اليوم في 7:33 pm من طرف الفَرَزدَقُ

»  تجليــات في غربـة الروح...( أعذرينى )
اليوم في 6:56 pm من طرف صبر جميل

» حلق شعر الرسول عليه السلام
اليوم في 6:48 pm من طرف رُقيَّة

» فضل عشر ذي الحجة
اليوم في 6:21 pm من طرف رُقيَّة

»  احمد ربَّك على ما أنعم به عليك و أثن عليه ثناء يليق بعظمته
اليوم في 5:38 pm من طرف رُقيَّة

» ثوب ابيض جميل جدا ومشكوك باللؤلؤ المنثور
اليوم في 4:02 pm من طرف جسور

» رؤيا طبيب
اليوم في 3:08 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» اثنان من طيور البط كاد ان يهلكا
اليوم في 12:13 pm من طرف هتلر

» وجه النبي صل الله عليه واله وسلم
اليوم في 10:46 am من طرف محمد يوسف

» قبر عمر و الصحابة رضي الله عنهم
اليوم في 8:31 am من طرف صبر جميل

» قمر بجواره بقرة
اليوم في 5:25 am من طرف صبر جميل

» خسوف و قمران و صاعقة
اليوم في 4:51 am من طرف صبر جميل

» الشيخ أبو بكر جابر الجزائري في ذمة الله سبحانه
اليوم في 4:09 am من طرف صبر جميل

» صل على نبيك محمد صلوات الله و سلامه عليه
اليوم في 3:51 am من طرف صبر جميل

» هذه الرؤيا، تنبيه وإنـذار له..!
أمس في 6:40 pm من طرف رُقيَّة

» لا يمكن أن تصيرا عضوا معنا بتسجيلك ببريد مصطنع
أمس في 6:36 pm من طرف إدارة المنتدى

» ستكون زوجتك
أمس في 6:05 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا خطيرة لعلامة فارقة رفض تعبيرها
أمس في 5:33 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يقف في مقدمة سفينة
أمس في 2:03 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يحاول تحريك محرك كبير
أمس في 2:01 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي داخل قسم الشرطة
أمس في 1:56 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يصعد إلى السماء بسرعة
أمس في 1:51 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي يقود شاحنة
أمس في 12:17 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي و الجيوش الأفارقة
أمس في 12:15 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي أصبح ماهرا في قيادة السيارات
أمس في 12:12 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» مناسك و طياراتها
أمس في 12:08 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي في بيت مناسك
أمس في 11:18 am من طرف الفَرَزدَقُ

» الويل لمن آذى المهدي على النت
أمس في 11:13 am من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي و لعبة القمار
أمس في 11:04 am من طرف الفَرَزدَقُ

» عيسى عليه السلام و الملائكة يزورون المهدي
أمس في 9:59 am من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي في المعتقل
أمس في 9:49 am من طرف الفَرَزدَقُ

» النبي عليه السلام و المهدي قطعا الشارع سويا
أمس في 9:40 am من طرف الفَرَزدَقُ

» حوار للمهدي مع الجن
أمس في 9:35 am من طرف الفَرَزدَقُ

» رجل عملاق مربوط على الأرض
أمس في 9:31 am من طرف الفَرَزدَقُ

» المهدي روح من نور
أمس في 9:12 am من طرف الفَرَزدَقُ


شاطر | 
 

 فضل البشاشة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفَرَزدَقُ
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
avatar

المساهمات : 5556
نقاط : 11431
السٌّمعَة : 104
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مُساهمةموضوع: فضل البشاشة   الخميس مارس 08, 2018 11:22 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

وردت أحاديث من السُّنَّة النَّبويَّة، تحثُّ على البَشَاشَة وطلاقة الوجه، ومن هذه الأحاديث:
- عن أبي ذرٍّ رضي الله عنه، قال: قال لي النَّبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تحقرنَّ من المعروف شيئًا، ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْق)) [473] رواه مسلم (2626). .
(قوله صلى الله عليه وسلم: ((ولو أن تلقى أخاك بوجه طَلْق))، روي (طَلْق) على ثلاثة أوجه: إسكان اللام وكسرها، وطليق، بزيادة ياء، ومعناه: سهل منبسط. فيه الحثُّ على فضل المعروف، وما تيسَّر منه وإن قلَّ، حتى طلاقة الوجه عند اللِّقاء) [474] ((شرح النووى على مسلم)) (16/177). .
- عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((كلُّ معروف صدقة، وإنَّ من المعروف أن تلقى أخاك بوجهٍ طَلْق)) [475] رواه الترمذي (1970)، وأحمد (3/360) (14920)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (9/31) (9044) وحسنه الترمذي، والبغوي في ((شرح السنة)) (3/406)، وصححه الألباني في ((صحيح سنن الترمذي)) (1970) .
قال المباركفوري: (...((وإنَّ من المعروف)) أي: من جملة أفراده، ((أن تلقى أخاك)) أي: المسلم. ((بوجهٍ)) بالتنوين، ((طَلْق)) معناه: يعني تلقاه منبسط الوجه متهلِّله) [476] انظر: ((مرعاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) (6/344). .
وقال في ((دليل الفالحين)): (أي بوجه ضاحك مستبشر، وذلك لما فيه من إيناس الأخ المؤمن، ودفع الإيحاش عنه، وجبر خاطره، وبذلك يحصل التَّأليف المطلوب بين المؤمنين) [477] انظر: ((دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين)) لابن علان (2/356). .
وقال أيضًا: (أي: متهلِّلٌ بالبِشْر والابتسام؛ لأنَّ الظَّاهر عنوان الباطن، فلُقْيَاه بذلك يشعر لمحبَّتك له، وفرحك بلُقْيَاه، والمطلوب من المؤمنين التوادُّ والتحابُّ) [478] انظر: ((دليل الفالحين لطرق رياض الصالحين)) لابن علان (5/165). .
- عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((تبسُّمك في وجه أخيك لك صدقة، وأمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر صدقة، وإرشادك الرَّجل في أرض الضَّلال لك صدقة، وبصرك للرَّجل الرَّديء البصر لك صدقة، وإماطتك الحجر والشَّوكة والعظم عن الطريق لك صدقة، وإفراغك من دلوك في دلو أخيك لك صدقة)) [479] رواه الترمذي (1956)، والبزار (9/457) (4070)، وابن حبان (2/287) (529). قال الترمذي: حسن غريب. وصححه الألباني في ((صحيح سنن الترمذي)) (1956)، وشعيب الأرناوؤط في تحقيق ((صحيح ابن حبان)) (2/287). .
((تبسُّمك في وجه أخيك)) أي: على وجه الانبساط. صدقة. أي: إحسان إليه، أو لك، فيه ثواب صدقة، وأمرك بالمعروف صدقة، ونهيك عن المنكر صدقة، والصَّدقات مختلفة المراتب [480] انظر: ((مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح)) (6/205). .
قال المناوي: (...((تبسُّمك في وجه أخيك)) أي في الإسلام، ((لك صدقة)) يعني: إظهارك له البَشَاشَة، والبِشْر إذا لقيته، تؤجر عليه كما تؤجر على الصَّدقة. قال بعض العارفين: التبسُّم والبِشْر من آثار أنوار القلب، وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُّسْفِرَةٌ ضَاحِكَةٌ مُّسْتَبْشِرَةٌ [عبس: 38-39] قال ابن عيينة: والبَشَاشَة مصيدة المودَّة، و البِرُّ شيء هيِّن، وجه طليق، وكلام ليِّن. وفيه رَدٌّ على العالم الذي يصَعِّر خدَّه للناس، كأنَّه معرض عنهم، وعلى العابد الذي يعبِّس وجهه ويقطِّب جبينه، كأنَّه منزَّهٌ عن النَّاس، مستقذر لهم، أو غضبان عليهم. قال الغزالي: ولا يعلم المسكين أنَّ الورع ليس في الجبهة حتى يُقَطَّب، ولا في الوجه حتى يُعَفَّر، ولا في الخدِّ حتى يُصَعَّر، ولا في الظَّهر حتى ينحني، ولا في الذَّيل حتى يُضَمَّ، إنَّما الورع في القلب) [481] ((فيض القدير)) (3/226). .
قال ابن بطَّال: (فيه أنَّ لقاء النَّاس بالتَّبسُّم، وطلاقة الوجه، من أخلاق النُّبوة، وهو مناف للتكبُّر، وجالب للمودَّة) [482] انظر: ((شرح صحيح البخارى)) (5/193).

منقول.

________________
و صل اللهم و بارك على نبينا محمد ،
و على آله و صحبه ، و سلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alchamil.ahlamontada.com
الفَرَزدَقُ
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
avatar

المساهمات : 5556
نقاط : 11431
السٌّمعَة : 104
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: فضل البشاشة   الخميس مارس 08, 2018 11:23 am



- عن هشام بن عروة، عن أبيه قال: (مكتوب في الحكمة: ليكن وجهك بسطًا، وكلمتك طيبة، تكن أحبَّ إلى النَّاس من الذي يعطيهم العطاء) [483] رواه البيهقي في ((شعب الإيمان)) (6/254) (8057). .
- قال معاذ بن جبل رضي الله عنه: (إنَّ المسلمَيْنِ إذا التقيا، فضحك كلُّ واحد منهما في وجه صاحبه، ثم أخذ بيده، تَحَاتَّتْ ذنوبهما كتحات ورق الشجر) [484] ذكره ابن حمدون في ((التذكرة الحمدونية)) (2/228). .
- قال عبد الله بن المبارك: (حسن الخلق: طلاقة الوجه، وبذل المعروف، وكفُّ الأذى) [485] رواه الترمذي (2005). .
- قال ابن القيِّم: (طلاقة الوجه والبِشْر المحمود وسط بين التَّعبيس والتَّقطيب، وتصعير [486] التصعير: إمالة الخد عن النظر إلى الناس تهاونا من كبر كأنه معرض. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (4/356). الخدِّ، وطيِّ البِشْر عن البَشَر، وبين الاسترسال مع كلِّ أحد بحيث يذهب الهيبة، ويزيل الوقار، ويطمع في الجانب، كما أنَّ الانحراف الأوَّل يوقع الوحشة، والبغضة، والنُّفرة في قلوب الخَلْق، وصاحب الخُلُق الوسط: مهيب محبوب، عزيز جانبه، حبيب لقاؤه. وفي صفة نبيِّنا: من رآه بديهة [487] البديهة: أول كل شيء وما يفجأ منه. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (13/475). هابه، ومن خالطه عشرة أحبَّه) [488] ((مدارج السالكين)) لابن القيم (2/311). .
- قال بعض الحكماء: (الْقَ صاحب الحاجة بالبِشْر، فإنْ عدمت شكره، لم تعدم عذره) [489] انظر: ((أدب الدنيا والدين)) للماوردي (1/239). .
- قيل للأوزاعي رحمه الله: ما كرامة الضَّيف؟ قال: طلاقة الوجه، وطيب الحديث [490] انظر: ((إحياء علوم الدين)) للغزالي (2/18). .
- قال ابن حبان: (البَشَاشَة إدام العلماء، وسجيَّة الحكماء؛ لأنَّ البِشْر يطفئ نار المعاندة، ويحرق هيجان المباغضة، وفيه تحصين من الباغي، ومنجاة من الساعي) [491] ((روضة العقلاء)) لابن حبان البستي (ص 75). .
- وقال أبو جعفر المنصور: (إنْ أحببت أنْ يكثر الثَّناء الجميل عليك من النَّاس بغير نائل، فالْقَهُمْ ببِشْر حسن) [492] ((عين الأدب والسياسة)) لعلي بن عبد الرحمن بن هذيل، (ص 154) نقلًا عن كتاب ((سوء الخلق)) لإبراهيم الحمد.

منقول.

________________
و صل اللهم و بارك على نبينا محمد ،
و على آله و صحبه ، و سلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alchamil.ahlamontada.com
الفَرَزدَقُ
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
avatar

المساهمات : 5556
نقاط : 11431
السٌّمعَة : 104
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مُساهمةموضوع: رد: فضل البشاشة   الخميس مارس 08, 2018 11:25 am



- قال أبو حاتم: (البَشَاشَة إدام العلماء، وسجيَّة الحكماء؛ لأنَّ البِشْر يطفئ نار المعاندة، ويحرق هيجان المباغضة، وفيه تحصين من الباغي، ومنجاة من الساعي، ومن بَشَّ للنَّاس وجهًا،لم يكن عندهم بدون الباذل لهم ما يملك) [507] انظر: ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) (1/75). .
- وقال أيضًا: (لا يجب للسُّلطان أن يفرط البَشَاشَة والهَشَاشَة للنَّاس، ولا أن يقلَّ منهما؛ فإنَّ الإكثار منهما يؤدِّي إلى الخفَّة والسَّخف، والإقلال منهما يؤدِّي إلى العجب والكبر) [508] انظر: ((روضة العقلاء ونزهة الفضلاء)) (1/269). .
- قال الحارث المحاسبي: (ثلاثة أشياء عزيزة أو معدومة: حسن الوجه مع الصِّيانة، وحسن الخلق مع الدِّيانة، وحسن الإخاء مع الأمانة) [509] انظر: ((غذاء الألباب شرح منظومة الآداب)) للسفاريني (1/284). .
- قال الأحنف: (رأس المروءة: طلاقة الوجه، والتودُّد إلى النَّاس) [510] انظر: ((التذكرة الحمدونية)) لابن حمدون (1/204). .
- البِشْر دال على السَّخاء كما يدلُّ النَّور على الثَّمر [511] انظر: ((التذكرة الحمدونية)) لابن حمدون (2/228). .
- من حسن الخلق أن يحدِّث الرجل صاحبه وهو مبتسم [512] انظر: ((التذكرة الحمدونية)) لابن حمدون (1/204). .
- قال الجاحظ: (زعمت الحكماء أنَّ القليل مع طلاقة الوجه أوقع بقلوب ذوي المروءات من الكثير مع العبوس والانقباض) [513] انظر: ((الرسائل)) للجاحظ (1/30). .
- عن ميمون بن مهران قال: (المروءة: طلاقة الوجه، والتودُّد إلى النَّاس، وقضاء الحوائج) [514] انظر: ((تاريخ مدينة دمشق)) لابن عساكر (61/363). .
- قال لقمان لابنه: (خصلتان يزيِّنانك: اعلم أنه لا يطأ بساطك إلا راغب فيك، أو راهب منك. فأما الرَّاهب منك فأدن مجلسه، وتهلَّل في وجهه، وإيَّاك والغمز من ورائه. وأما الرَّاغب فيك، فابذل له البَشَاشَة، وابدأه بالنَّوال قبل السؤال، فإنَّك متى تلجئه إلى مسألتك تأخذ من حرِّ وجهه ضِعْفي ما تعطيه) [515] انظر: ((الجليس الصالح والأنيس الناصح)) (1/449). .
- البَشَاشَة فخُّ الْمودَّة [516] انظر: ((نثر الدر في المحاضرات)) للآبي (1/194). .
- وقيل: (حسن البِشْر اكتساب الذِّكر) [517] خال الشيء يخال خيلا وخيلة ومخيلة: ظنه. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/226). .
- البَشَاشَة أوَّل قِرَى الأضياف [518] انظر: ((ربيع الأبرار ونصوص الأخيار)) للزمخشري (2/428). .
- من أحبَّ المحمدة من النَّاس بغير مرزئة، فليتلقَّهم ببِشْر حسن [519] انظر: ((ربيع الأبرار ونصوص الأخيار)) للزمخشري (2/428). .
- قال العتابي: (من ضنَّ ببِشْره كان بمعروفه أضنَّ) [520] انظر: ((ربيع الأبرار ونصوص الأخيار)) للزمخشري (2/429). .
- حسن البِشْر مخيلة النَّجح [521] انظر: ((ربيع الأبرار ونصوص الأخيار)) للزمخشري (2/429). .
- كان يقال: (حسن البِشْر واللِّقاء رقٌّ للأشراف والأكفاء) [522] انظر: ((ربيع الأبرار ونصوص الأخيار)) للزمخشري (2/431). .
- البَشَاشَة رشوة، والمودَّة نشوة.
- سئل أعرابي عن الكرم، فقال: أما الكرم في اللِّقاء فالبَشَاشَة، وأما في العِشْرة فالهَشَاشَة، وأمَّا في الأخلاق فالسَّماحة، وأمَّا في الأفعال فالنَّصاحة، وأما في الغنى فالمشاركة، وأما في الفقر فالمواساة [523] انظر: ((أخلاق الوزيرين = مثالب الوزيرين)) للتوحيدي (ص 391). .
- قيل: البَشَاشَة في الوجه خير من القِرَى. قالوا: فكيف بمن يأتي بها وهو ضاحك، وقد ضمَّن شمس الدِّين البديوي هذا الكلام بأبيات، فقال:
إذا المرء وافى منزلًا منك قاصدًا



قِرَاك وأرمَـتْهُ لديك المسالك


فكن باسمًا في وجهه متهلِّلًا



وقل مرحبًا أهلًا ويوم مبارك


وقدِّم له ما تستطيع من القِرَى [524] قرى الضيف: أضافه. انظر: ((تاج العروس)) للزبيدي (39/284).



عجولًا ولا تبخل بما هو هالك


فقد قيل بيت سالف متقدِّم



تداوله زيد وعمرو ومالك


بَشَاشَة وجه المرء خير من القِرَى



فكيف بمن يأتي به وهو ضاحك [525] انظر: ((المستطرف)) للأبشيهي (1/359).

منقول.

________________
و صل اللهم و بارك على نبينا محمد ،
و على آله و صحبه ، و سلم تسليما .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alchamil.ahlamontada.com
 
فضل البشاشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ :: القِسمُ الشَّرعِيُّ :: تَزكِيَةُ النَّفسِ ( قَد أَفلَحَ مَن زَكَّاهَا )-
انتقل الى: