الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» « أنسب أيام لصيام الست من شوال »
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 4:31 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا عن اشكالية معرفة العلماء السبعة للمهدي --لاهل الخبرة فقط--
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 4:21 pm من طرف رُقيّة..

»  هذه من علامات خروج المهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 3:55 pm من طرف Averroes

» « قصة الشيخ محمد الرفاعي رحمه الله »
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 2:15 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 12:44 pm من طرف محمد حسين

» شهب كثيرة وصواريخ علئ اليهود
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 10:36 am من طرف يوسف

»  القمر وقع على الارض
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 8:22 pm من طرف محمد حسين

» رؤيا عن ليبيا
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 7:38 am من طرف احمد المفلح

» يأجوج ومأجوج
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 6:56 am من طرف احمد المفلح

» « وداعًا أيها البطلُ »
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 6:10 pm من طرف رُقيّة..

» التلاعب بالنبوؤات
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 12:42 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا مبشرة عن أحد الإخوة
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 11:44 pm من طرف محمد حسين

» « اسألو ربكم الثبات ؛ فإنه عزيز! »
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 10:44 am من طرف رُقيّة..

» “ تلاوة خاشعة ندية “
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 1:27 am من طرف رُقيّة..

» رؤيا مبشرة عن أحد الإخوة
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 7:09 pm من طرف Yasaad

» « سَنَرْجِعُ يومًا إلى حيِّنَا » نشيد رائع بدون إيقاع.
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 9:56 am من طرف رُقيّة..

» شرشور في البيت
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 9:54 am من طرف يوسف

» عن توهم المهدوية .
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 15, 2024 9:44 am من طرف رُقيّة..

» الوضع الحالي العربي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 9:19 pm من طرف رُقيّة..

» “ طبول الحرب تدقّ..” الحرب العالمية الثالثة.
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 3:45 pm من طرف رُقيّة..

» “ عقيدتنا الأغلى من حياتنا ..“
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 11:10 am من طرف رُقيّة..

» رؤية في سيدنا عيسى عليه السلام
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 3:48 am من طرف محمد حسين

» المهدي وامرأه واربعة كلاب سوداء عند القاضي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 3:45 am من طرف احمد المفلح

» مقطع فكاهي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 3:32 am من طرف محمد حسين

» الشيخ تامر ابراهيم أحد العلماء السبعة بدأ يصل للمهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 14, 2024 3:18 am من طرف احمد المفلح

» “ كي لا تنتكس“
حكم الأخذ من اللحية Emptyالسبت أبريل 13, 2024 10:26 pm من طرف رُقيّة..

» “ لماذا لم ينصر الله اهل فلسطين ضد عدوهم؟ “
حكم الأخذ من اللحية Emptyالسبت أبريل 13, 2024 4:50 pm من طرف رُقيّة..

» « كبروا ليبلغ تكبيركم عنان السماء .. كبروا فإن الله عظيم يستحق الثناء »
حكم الأخذ من اللحية Emptyالخميس أبريل 11, 2024 6:55 pm من طرف ذات النطاقين

» “ خطبة عيد الفطر 2024 “ أعجبتني..
حكم الأخذ من اللحية Emptyالخميس أبريل 11, 2024 6:54 pm من طرف ذات النطاقين

» ليلة القدر 1445
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 8:22 pm من طرف يوسف

» “ البقرات الخمسة” جاهزة !
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 6:06 pm من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء أبريل 09, 2024 8:17 am من طرف إلياس238

»  يس الشافية
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 10:38 pm من طرف ذات النطاقين

» بث مباشر الحرم المدني
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين أبريل 08, 2024 1:41 am من طرف رُقيّة..

» طرح غريب لكنه يستحق .
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد أبريل 07, 2024 11:12 pm من طرف صقر بني يس

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 حكم الأخذ من اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

حكم الأخذ من اللحية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأخذ من اللحية   حكم الأخذ من اللحية Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:24 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

[من فتاوى #اللجنة_الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء]
س: يقول الشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني - حفظه الله - في شأن اللحية في أحد أشرطته المنسوخة من طرف أحد طلاب العلم، وهو عكاشة عبد المنان الطيبي: ( إن الذي يطلق لحيته أكثر من قبضة بأنه مبتدع )، وذلك لأنه يقول حفظه الله ( إن كل نص عام ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه جزء يدخل تحت هذا النص العام، نعلم بطريقة أو بأخرى أن هذا الجزء لم يعمل به الرسول صلى الله عليه وسلم أو سلفنا الصالح، فمن ذلك يكون العمل بهذا الجزء   رغم كونه داخلاً بالنص العام إحداثًا بالدين ). ثم قال حفظه الله في مكان آخر: (.... أعفوا اللحى نص عام... لكن إذا وُجد واحد تارك لحيته ووصلت لسرته عمل بالنص العام، لكن هل عمل السلف به؟ الجواب عند من يعلم: لا. عندما لا يعلم يظل هذا الذي لا يعلم عند النص العام، أما الذي يعلم فيقول هذه الجزئية من النص العام لم يجرِ عليه العمل من السلف الصالح... أي الآن هو خلاصة الجواب، لا نعلم عن أحد من السلف، فضلاً عن رسول الله سيدهم وإمامهم، أنه كان يعفي لحيته عفوًا عامًّا. هذا أولاً، وثانيًا نعلم عن كثير منهم العكس من ذلك تمامًا أنهم كانوا يأخذون، وصح عن عبد الله بن عمر بن الخطاب لكن هذا بالنسبة للرواية، الرواية عن ابن عمر هذا شبهة؛ ذلك لأن هناك روايتين: الرواية الأولى هي التي ذكرها في حج أو عمرة، بينما هناك رواية أخرى ثانية عنه مطلقًا، وتلقى ذلك عنه بعض التابعين، ومنهم سالم بن عبد الله بن عمر ، فكان يأخذ من لحيته، وحديث عن أبي هريرة وعن جماعة من التابعين، بل وإبراهيم النخعي وهو من صغار التابعين يروي عن الصحابة أنهم كانوا يأخذون من لحيتهم، فلذلك وجود الأخذ في عدم وجود الإعفاء المطلق يجعل إعفاء الزائد على القبضة من محدثات الأمور..... ).   وقال حفظه الله في مكان آخر: (.... نقف عند ابن عمر ؛ لأن ابن عمر هو في رواة الإعفاء، ومن المشاهدين للرسول صلى الله عليه وسلم يفسر الإعفاء الذي رواه عن الرسول عليه السلام بتطبيقه هو، وبخاصة أننا نعلم جميعًا إن شاء الله أن ابن عمر كان من أشد، إن لم نقل أحرص وأشد الصحابة حرصًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، حتى في جزئيات قد عورض فيها من قبل صحابة آخرين فمثل هذا لا يمكن أن نتصور فيه أنه يرى الرسول يأمر بالإعفاء إعفاء عامًّا ثم يخالفه إلى ما نهاه عنه فهذا أمر مستحيل ). وفضيلتكم وكافة أعضاء الأمانة الدائمة وهيئة كبار العلماء يقولون بحرمة الأخذ في اللحية ولا نتفها فأطلب من سماحتكم أن تبينوا لي بشيء من التفصيل هذه المسألة جزاكم الله خيرًا.
ج. يجب على المسلم إعفاء لحيته؛ امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا، ففي ( الصحيحين ) وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى هذا لفظ البخاري. ولفظ مسلم : أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى .
وفي ( الصحيحين ) أيضًا عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس .
والإعفاء والتوفير والإرخاء: ترك اللحية وعدم الأخذ منها ولو طالت، وهذا ما يدل عليه الوضع اللغوي لهذه الألفاظ.

  والقاعدة المشار إليها في السؤال قاعدة باطلة، ولا نعلم لها أصلاً، ولا أن أحدًا من أهل العلم ممن يعنون بالتأصيل والتقعيد ذكرها، ودليل بطلانها عدم اطرادها في غالب فروعها بالإجماع، فإن من فروعها أن المتصدق مثلاً يجب أن لا يتعدى مقدار ما أنفقه أحد من السلف، ولا يقول بهذا أحد من المسلمين، والقاعدة الشرعية هي التي تطرد في غالب فروعها.
فتبين بهذا أن القول بهذه القاعدة غير صحيح، وأنه يجب على المسلم أن لا يأخذ من لحيته ولو طالت؛ امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم بمدلوله اللغوي.
وما نُقل عن ابن عمر رضي الله عنهما من أخذه من لحيته من طولها وعرضها، فهو مع صحته عنه رضي الله عنه، إلا أنه ليس بحجة هنا، إذ الحجة في قول النبي صلى الله عليه وسلم، وقد علمنا من لفظه صلى الله عليه وسلم وجوب إعفاء اللحية وعدم التعرض لها بحلق ولا تقصير، وقد اتفق المسلمون على أنه لا يعارض قول، النبي صلى الله عليه وسلم بقول أحد من الناس ولا فعله، وهذه قاعدة جليلة تنفع صاحبها نفعًا عظيمًا، وابن عمر لم يكن يفعل هذا دائمًا، وإنما يفعله إذا حل من الإحرام.
أما الاحتجاج بأنه لا يُعلم أن أحدًا من السلف أعفى لحيته إعفاءً عامًّا - فكلام غير صحيح، ويخالفه هديه صلى الله عليه وسلم من فعله، فقد جاء في أحاديث كثيرة صحاح: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  كان كث اللحية ، وفي بعضها: أنه كان ضخم اللحية ، وفي بعضها: أن لحيته قد ملأت نحره . وفي هذا أبلغ رد على هذا الاحتجاج.
على أنه باستقراء سير السلف الصالح وجد من وصف بعضهم إطلاق لحاهم، ومنها الطويل وما يتجاوز السرة، وهذا الاستقراء لا حاجة إليه لولا أن السائل ذكر ما ذكر؛ لأنه كما سبق الحجة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله وما يُفهم من قوله.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


_______________
رابط الفتوى على الموقع الرسمي:
http://alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=ar&View=Page&PageID=11479&PageNo=1&BookID=3
_______________
رابط تطبيق فتاوى اللجنة الدائمة:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wahid.fatawacommittee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
حكم الأخذ من اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب الأخذ بكلام العلماء
» ما بال اللحية
» وجوب توفير اللحية
» شيخ أبيض اللحية يلبس جلباب وقال له: إنه صاحبكم وأعينوه لهجرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: فِي ظِلَالِ القُرْآنِ وَ السُّنَّةِ عَلَى فَهْمِ سَلَفِ الأُمَّةِ-
انتقل الى: