الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ

مُنتَدَى إِسلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعنَى بِجَمعِ رُؤَى المَهدِيِّ وَ تَعبِيرِهَا و تَرتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
صخرة بيضاء سفينة اقترب القحطاني القمر مريم داود رسائل العيد سوريا الوسادة المهدي القيامة شبيه جبريل مفتاح الفئران أسدان يبكي الدجال الجن اليمن الكافي المغرب المحمود
المواضيع الأخيرة
» خواطر..وحكم..!
اليوم في 4:56 pm من طرف رُقيَّة

» أقصر صلاة جماعة
اليوم في 12:12 pm من طرف محمد يوسف

» " أما السفينة.. وأما الغلام.. وأما الجدار.."
أمس في 8:22 pm من طرف رُقيَّة

»  الــوعــد.. دكتور نور .
أمس في 12:46 pm من طرف رُقيَّة

»  الدعاء.....
الخميس مايو 24, 2018 11:49 pm من طرف رُقيَّة

» المهدي يقصف سوريا
الخميس مايو 24, 2018 4:01 pm من طرف رُقيَّة

» أسألكم الدعاء
الأربعاء مايو 23, 2018 11:13 pm من طرف رُقيَّة

» عمرو خالد : دجاج الوطنية السعودي يأخذك إلى الجنة !!
الأربعاء مايو 23, 2018 9:08 pm من طرف زائر

»  سكــون القرآن - تلاوة خـاشعة...
الأربعاء مايو 23, 2018 3:48 am من طرف رُقيَّة

» لماذا أنت غير سعيد؟...
الثلاثاء مايو 22, 2018 8:49 pm من طرف رُقيَّة

» رؤيا خاصة
الثلاثاء مايو 22, 2018 9:03 am من طرف smellwatermelon

» نقاوم ما نحب ونتحمل ما نكره...
الثلاثاء مايو 22, 2018 2:58 am من طرف رُقيَّة

» مقتطفات، من أقوال أهل العلم...
الإثنين مايو 21, 2018 6:20 pm من طرف رُقيَّة

» ماهو شكل نظام الحكم العالمي الذي سيقيمه المهدي في الأرض كبديل عن النظام الحالي ؟
الأحد مايو 20, 2018 6:01 pm من طرف رُقيَّة

» مؤثر للغاية ....
الأحد مايو 20, 2018 12:03 am من طرف رُقيَّة

»  الذي يعفو..
السبت مايو 19, 2018 5:32 pm من طرف رُقيَّة

» الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...
السبت مايو 19, 2018 5:13 pm من طرف رُقيَّة

» انا وامي في مفترق طرق وبجوارنا ساحره
السبت مايو 19, 2018 3:36 am من طرف هتلر

» أكثر من 2100 رؤيا في منتدانا
الجمعة مايو 18, 2018 9:14 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» تنصيب مشرفَينِ على المنتدى
الأربعاء مايو 16, 2018 7:46 pm من طرف رُقيَّة

» "مسخٌ وإنتكاسُ فطر" (مُهِم)
الثلاثاء مايو 15, 2018 5:21 pm من طرف رُقيَّة

» رؤيا
الثلاثاء مايو 15, 2018 2:20 pm من طرف smellwatermelon

» / وقفة مع آية /
الثلاثاء مايو 15, 2018 1:17 pm من طرف رُقيَّة

» تقبيل ساعدي
الثلاثاء مايو 15, 2018 8:48 am من طرف محمد يوسف

» اقتل افعى سوداء كبيرة
الإثنين مايو 14, 2018 5:30 pm من طرف يسعى

» التجول .......
الإثنين مايو 14, 2018 9:48 am من طرف محمد يوسف

» اليمن...
الأحد مايو 13, 2018 10:04 pm من طرف رُقيَّة

» رؤيا قبل حوالي 5 سنوات
السبت مايو 12, 2018 10:57 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا الوالد
السبت مايو 12, 2018 10:52 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» تفسير رؤية الحجر
السبت مايو 12, 2018 2:19 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» قمر مكتوب عليه : ياسر و فاروق
الجمعة مايو 11, 2018 11:34 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا اليوم
الجمعة مايو 11, 2018 11:19 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رسول الله صلي الله عليه وسلم
الجمعة مايو 11, 2018 11:18 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» 124000 سيعيدون الخلافة الإسلامية
الخميس مايو 10, 2018 6:10 am من طرف الفَرَزدَقُ

» اختفاء المعبرين من المنتديات
الخميس مايو 10, 2018 6:07 am من طرف الفَرَزدَقُ


شاطر | 
 

 الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رُقيَّة
الإِشرَافُ
الإِشرَافُ
avatar

المساهمات : 99
نقاط : 155
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
الموقع : اللهُم جنّة يُستطاب بِها البقَاء..

مُساهمةموضوع: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   الخميس مايو 17, 2018 3:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
في مرحلة الدهيماء بادروا بالاعمال فالعمل هو المقياس..
فقد خاطب رسول الله الصحابه بهذا الحديث :
"انكم في زمان من ترك منكم عُشر ما أُمر به هلك..
ثم يأتي زمان من عمل منكم بعشر ما أُمر به فقد نجا ".
سنن الترمذي و في السلسلة الصحيحة للالباني.
.
و فيه المعيار هو العمل و أساس النجاة.
و حيث ان الجدل و المحاججه و البغي يُستعاض بهم
عن الاعمال الصالحة في آخر الزمان..
فالحل للنجاة هو المبادرة بالعمل.
________
" بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا و يمسي كافرا
و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل". صحيح مسلم
_________
" بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا مُنسيا،
أو غنى مطغيا، أو مرضا مُفسدا، أو هرما مُفندا، أو موتا مُجهزا،
أو الدَّجَّالِ فشرٌ غائب يُنتظر، أو الساعة و الساعة أدهى و أمر ".
سنن الترمذي
.
و فيه اشارات نبوية الى ما يحل بالامه عند انقطاع الاعمال....
منقول..

________________
قد يراك البعض تقياً، وقد يراك آخرون مجرماً..
وقد يراك آخرون خلوقاً..لكن أنت أدرى بنفسك.  
فالسر الوحيد الذي لا يعلمه غيرك، هو سر علاقتك بربك.
فلا يغرّنّك المادحون.. ولا يضُرّنّك القادحون..
قال تعالى: "بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل القمر
عُضوٌ مُتَفَاعِلٌ
عُضوٌ مُتَفَاعِلٌ
avatar

المساهمات : 11
نقاط : 21
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/02/2018

مُساهمةموضوع: رد: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   السبت مايو 19, 2018 11:23 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أختي الفاضلة: الحديث الأول في صحته نظر. و في اسناده عند الترمذي الامام نعيم بن حماد (مختلف فيه عند أهل العلم و لو أن له تفردات نفيسة في كل ما يتعلق بالفتن و الملاحم و أشراط الساعة في مؤلفه "الفتن" عدها المتقدمون مناكيرا كالامام الذهبي "ربما" لشدة غرابتها و نكارتها أو استحالة تحققها في عصرهم و الله أعلم).
و هذا الحديث له شاهد في مسند الامام أحمد: حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ الْأَسْوَدُ ، قَالَ مُؤَمَّلٌ: وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الصِّدِّيقِ ، يُحَدِّثُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ عُلَمَاؤُهُ كَثِيرٌ ، خُطَبَاؤُهُ قَلِيلٌ ، مَنْ تَرَكَ فِيهِ عُشَيْرَ مَا يَعْلَمُ هَوَى ، أَوْ قَالَ : هَلَكَ ، وَسَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَقِلُّ عُلَمَاؤُهُ وَيَكْثُرُ خُطَبَاؤُهُ ، مَنْ تَمَسَّكَ فِيهِ بِعُشَيْرِ مَا يَعْلَمُ نَجَا ).
و مؤمل بن إسماعيل صدوق سيء الحفظ ، كما في "التقريب" (ص555).
و رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (2819) من طريق إبراهيم بن موسى ، والهروي في "ذم الكلام" (97) من طريق علي بن خشرم ، كلاهما عن عيسى بن يونس عن الحجاج بن أبي زياد عن أبي الصديق أو عن أبي نضرة - شك الحجاج - عن أبي ذر به .
وهذا أصح من حديث المؤمل بن إسماعيل .
منقول بتصرف من موقع الاسلام سؤال و جواب.
و اذا أخذنا بالحديث من باب الاحتياط فأحيلك على كلام جميل للملا علي القاري رحمه الله: "(هَلَكَ) : لِأَنَّ الدِّينَ عَزِيزٌ وَالْحَقُّ ظَاهِرٌ ، وَفِي أَنْصَارِهِ كَثْرَةٌ فَالتَّرْكُ يَكُونُ تَقْصِيرًا مِنْكُمْ فَلَا يُعْذَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ فِي التَّهَاوُنِ ( ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ ) : يَضْعُفُ فِيهِ الْإِسْلَامُ وَيَكْثُرُ الظَّلَمَةُ وَالْفُسَّاقُ وَقَلَّ أَنْصَارُهُ ، فَيُعْذَرُ الْمُسْلِمُونَ فِي التَّرْكِ إِذْ ذَاكَ لِعَدَمِ الْقُدْرَةِ لَا لِلتَّقْصِيرِ ( مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا) : لِانْتِفَاءِ تِلْكَ الْمَعَانِي الْمَذْكُورَةِ "  مرقاة المفاتيح (1/ 264-265).
و أنا عن نفسي آخذ بالأحاديث و الأثار الضعيفة التي تتحدث عن أحوال آخر الزمان (من باب الحتياط لا من باب الجزم). و ذلك لأن الضعيف ليس هو الموضوع (و كثير من الناس ما يبني حكم الموضوع عند سماع حديث ضعيف و ان كان سبب الضعف كون أحد رواته سيء الحفظ أو ممن توهم و قلب الأسانيد). و ذلك ما لم يكن شديد الضعف أو يخالف نصا صريحا من القرآن الكريم أو السنة (مخالفة صريحة لا تحتمل تأويلا).
و أنا عن نفسي أربط بين هذه الأحاديث و حديث انتقاض عرى الاسلام. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة". رواه أحمد وغيره وصححه الحاكم، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
و لكن وجب تنبيه القارئ على ضعف الآثار التي قد نطرحها و ان كانت متعلقة بأحوال آخر الزمان أو في باب فضائل الأعمال و ذلك لنترك الحرية للقارئ اما أن يرفضها أو أن يأخذ بها.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
الإِشرَافُ
الإِشرَافُ
avatar

المساهمات : 99
نقاط : 155
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
الموقع : اللهُم جنّة يُستطاب بِها البقَاء..

مُساهمةموضوع: رد: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   السبت مايو 19, 2018 5:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل على التوضيح .
في ميزان حسناتك ،بارك الله فيك وزادك الله علما ونوراً.
.
ظل القمر كتب:
(و اذا أخذنا بالحديث من باب الاحتياط فأحيلك على كلام جميل للملا علي القاري رحمه الله:
"(هَلَكَ) : لِأَنَّ الدِّينَ عَزِيزٌ وَالْحَقُّ ظَاهِرٌ ، وَفِي أَنْصَارِهِ كَثْرَةٌ فَالتَّرْكُ يَكُونُ تَقْصِيرًا مِنْكُمْ
فَلَا يُعْذَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ فِي التَّهَاوُنِ ( ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ ) :
يَضْعُفُ فِيهِ الْإِسْلَامُ وَيَكْثُرُ الظَّلَمَةُ وَالْفُسَّاقُ وَقَلَّ أَنْصَارُهُ ، فَيُعْذَرُ الْمُسْلِمُونَ فِي التَّرْكِ
إِذْ ذَاكَ لِعَدَمِ الْقُدْرَةِ لَا لِلتَّقْصِيرِ ( مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا) :
لِانْتِفَاءِ تِلْكَ الْمَعَانِي الْمَذْكُورَةِ "  مرقاة المفاتيح (1/ 264-265).
.
و أنا عن نفسي آخذ بالأحاديث و الأثار الضعيفة التي تتحدث عن أحوال آخر الزمان
(من باب الحتياط لا من باب الجزم).
و ذلك لأن الضعيف ليس هو الموضوع
(و كثير من الناس ما يبني حكم الموضوع عند سماع حديث ضعيف
و ان كان سبب الضعف كون أحد رواته سيء الحفظ أو ممن توهم و قلب الأسانيد).
و ذلك ما لم يكن شديد الضعف أو يخالف نصا صريحا من القرآن الكريم أو السنة
(مخالفة صريحة لا تحتمل تأويلا).

________________
قد يراك البعض تقياً، وقد يراك آخرون مجرماً..
وقد يراك آخرون خلوقاً..لكن أنت أدرى بنفسك.  
فالسر الوحيد الذي لا يعلمه غيرك، هو سر علاقتك بربك.
فلا يغرّنّك المادحون.. ولا يضُرّنّك القادحون..
قال تعالى: "بَلِ الْأِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ :: القِسمُ العَامُّ :: المَوَاضِيعُ العَامَّةُ-
انتقل الى: