الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ

مُنتَدَى إِسلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعنَى بِجَمعِ رُؤَى المَهدِيِّ وَ تَعبِيرِهَا و تَرتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
رؤيا خيمة داود المهدي عائشة صخرة سوريا سيفا الغد رسائل سفينة يرشق بيضاء اقترب أسدان قبله القمر الجن الوسادة الكويت المغرب سيارة الذي صدام خاتم الدجال
المواضيع الأخيرة
» انا وابي نركب زورق مائي سريع (لانش)
اليوم في 6:29 pm من طرف هتلر

» المهدي يعلم أنه المهدي
اليوم في 4:16 pm من طرف رُقيَّة

» النبي عليه السلام مريض
اليوم في 3:18 pm من طرف الصارم المسلول

» المهدي سيقطع اليد الحمراء
اليوم في 2:38 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» 7 كراسي في صحراء الجزيرة
اليوم في 2:33 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» الدولة السعودية ستتحالف مع الدولة الاسلامية
اليوم في 2:31 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» صالة كبيرة واسعة
اليوم في 2:24 pm من طرف ام هاجر

» المهدي و بضع رجال طوال
اليوم في 1:56 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» النبي عليه السلام توفي عن 349 سنة
اليوم في 1:51 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رجل له عصا عجيبة
اليوم في 1:48 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» عيسى و اقف خلف نبينا عليهما الصلاة و السلام و التحية
اليوم في 12:12 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» الحاسم في أمر المهدي
اليوم في 12:10 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» جيش قادم من اليمن يبايع رجلا
اليوم في 12:08 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» حصان أبيض مربوط فوق الكعبة
اليوم في 12:04 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» الثَّبات...والموت.
اليوم في 10:58 am من طرف رُقيَّة

» #حشرجة_الريح للدكتور : علوي الهاشمي
اليوم في 10:37 am من طرف الهائم الصادي

» تهدئة الأعصاب والنفوس..
اليوم في 10:18 am من طرف رُقيَّة

» الترحيب بالأعضاء الجدد و مرور الزوار الكرام
اليوم في 10:18 am من طرف الفَرَزدَقُ

» عذب الأشجان.. ''الآذان''
اليوم في 10:08 am من طرف رُقيَّة

» عابرون لا أكثر...!
اليوم في 9:31 am من طرف بنت القدس

» عابرون لا أكثر...!
اليوم في 9:29 am من طرف بنت القدس

» المهدي والجبل المضيئ
اليوم في 7:02 am من طرف الصارم المسلول

» المهدي يطالع شيئا
اليوم في 6:49 am من طرف الصارم المسلول

» الأشراف في الجزيرة العربية
اليوم في 5:21 am من طرف صبر جميل

» المهدي ستر الكعبة
أمس في 10:10 pm من طرف الصارم المسلول

» قطع صخريه تسقط من السماء
أمس في 9:24 pm من طرف هتلر

» المهدي يداهم الشيطان
أمس في 8:14 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» الكعبة تكسى كسوة جديدة
أمس في 8:04 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» 2018 هامات الساعة
أمس في 8:03 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» خالد بن الوليد يرمي فوق الكفار علم بلاد الحرمين
أمس في 7:58 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» التصويت على مدعي المهدية
أمس في 7:06 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا للوالدة
أمس في 6:50 pm من طرف ظل القمر

» المهدي يداهم الشيطان
أمس في 4:11 pm من طرف الفَرَزدَقُ

» رؤيا الاحتفال
أمس في 2:01 pm من طرف محمد يوسف

» رؤيا الصعود
أمس في 1:32 pm من طرف راية الحق


شاطر | 
 

 الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رُقيَّة
الإِشرَافُ
الإِشرَافُ
avatar

المساهمات : 293
نقاط : 425
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
الموقع : اللهُم جنّة يُستطاب بِها البقَاء..

مُساهمةموضوع: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   الخميس مايو 17, 2018 3:49 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
في مرحلة الدهيماء بادروا بالاعمال فالعمل هو المقياس..
فقد خاطب رسول الله الصحابه بهذا الحديث :
"انكم في زمان من ترك منكم عُشر ما أُمر به هلك..
ثم يأتي زمان من عمل منكم بعشر ما أُمر به فقد نجا ".
سنن الترمذي و في السلسلة الصحيحة للالباني.
.
و فيه المعيار هو العمل و أساس النجاة.
و حيث ان الجدل و المحاججه و البغي يُستعاض بهم
عن الاعمال الصالحة في آخر الزمان..
فالحل للنجاة هو المبادرة بالعمل.
________
" بادروا بالاعمال فتنا كقطع الليل المظلم يصبح الرجل مؤمنا و يمسي كافرا
و يمسي مؤمنا و يصبح كافرا يبيع دينه بعرض من الدنيا قليل". صحيح مسلم
_________
" بادروا بالأعمال سبعا، هل تنتظرون إلا فقرا مُنسيا،
أو غنى مطغيا، أو مرضا مُفسدا، أو هرما مُفندا، أو موتا مُجهزا،
أو الدَّجَّالِ فشرٌ غائب يُنتظر، أو الساعة و الساعة أدهى و أمر ".
سنن الترمذي
.
و فيه اشارات نبوية الى ما يحل بالامه عند انقطاع الاعمال....
منقول..

________________
.
.
مَن سأل الله في أموره كُلِّها الخير وأن يرزقه حُسْن المقادير ومقادير السعادة ؛
فلا ينبغي له بعد ذلك أن يحزن أو يجزع على ما كتبه الله واختاره له ..
د. سلطان العَرَابي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظل القمر
عُضوٌ مُتَفَاعِلٌ
عُضوٌ مُتَفَاعِلٌ
avatar

المساهمات : 16
نقاط : 32
السٌّمعَة : 2
تاريخ التسجيل : 04/02/2018

مُساهمةموضوع: رد: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   السبت مايو 19, 2018 11:23 am

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته
أختي الفاضلة: الحديث الأول في صحته نظر. و في اسناده عند الترمذي الامام نعيم بن حماد (مختلف فيه عند أهل العلم و لو أن له تفردات نفيسة في كل ما يتعلق بالفتن و الملاحم و أشراط الساعة في مؤلفه "الفتن" عدها المتقدمون مناكيرا كالامام الذهبي "ربما" لشدة غرابتها و نكارتها أو استحالة تحققها في عصرهم و الله أعلم).
و هذا الحديث له شاهد في مسند الامام أحمد: حَدَّثَنَا مُؤَمَّلٌ ، حَدَّثَنَا حَمَّادٌ ، حَدَّثَنَا حَجَّاجٌ الْأَسْوَدُ ، قَالَ مُؤَمَّلٌ: وَكَانَ رَجُلًا صَالِحًا، قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الصِّدِّيقِ ، يُحَدِّثُ ثَابِتًا الْبُنَانِيَّ ، عَنْ رَجُلٍ ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِنَّكُمْ فِي زَمَانٍ عُلَمَاؤُهُ كَثِيرٌ ، خُطَبَاؤُهُ قَلِيلٌ ، مَنْ تَرَكَ فِيهِ عُشَيْرَ مَا يَعْلَمُ هَوَى ، أَوْ قَالَ : هَلَكَ ، وَسَيَأْتِي عَلَى النَّاسِ زَمَانٌ يَقِلُّ عُلَمَاؤُهُ وَيَكْثُرُ خُطَبَاؤُهُ ، مَنْ تَمَسَّكَ فِيهِ بِعُشَيْرِ مَا يَعْلَمُ نَجَا ).
و مؤمل بن إسماعيل صدوق سيء الحفظ ، كما في "التقريب" (ص555).
و رواه البخاري في "التاريخ الكبير" (2819) من طريق إبراهيم بن موسى ، والهروي في "ذم الكلام" (97) من طريق علي بن خشرم ، كلاهما عن عيسى بن يونس عن الحجاج بن أبي زياد عن أبي الصديق أو عن أبي نضرة - شك الحجاج - عن أبي ذر به .
وهذا أصح من حديث المؤمل بن إسماعيل .
منقول بتصرف من موقع الاسلام سؤال و جواب.
و اذا أخذنا بالحديث من باب الاحتياط فأحيلك على كلام جميل للملا علي القاري رحمه الله: "(هَلَكَ) : لِأَنَّ الدِّينَ عَزِيزٌ وَالْحَقُّ ظَاهِرٌ ، وَفِي أَنْصَارِهِ كَثْرَةٌ فَالتَّرْكُ يَكُونُ تَقْصِيرًا مِنْكُمْ فَلَا يُعْذَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ فِي التَّهَاوُنِ ( ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ ) : يَضْعُفُ فِيهِ الْإِسْلَامُ وَيَكْثُرُ الظَّلَمَةُ وَالْفُسَّاقُ وَقَلَّ أَنْصَارُهُ ، فَيُعْذَرُ الْمُسْلِمُونَ فِي التَّرْكِ إِذْ ذَاكَ لِعَدَمِ الْقُدْرَةِ لَا لِلتَّقْصِيرِ ( مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا) : لِانْتِفَاءِ تِلْكَ الْمَعَانِي الْمَذْكُورَةِ "  مرقاة المفاتيح (1/ 264-265).
و أنا عن نفسي آخذ بالأحاديث و الأثار الضعيفة التي تتحدث عن أحوال آخر الزمان (من باب الحتياط لا من باب الجزم). و ذلك لأن الضعيف ليس هو الموضوع (و كثير من الناس ما يبني حكم الموضوع عند سماع حديث ضعيف و ان كان سبب الضعف كون أحد رواته سيء الحفظ أو ممن توهم و قلب الأسانيد). و ذلك ما لم يكن شديد الضعف أو يخالف نصا صريحا من القرآن الكريم أو السنة (مخالفة صريحة لا تحتمل تأويلا).
و أنا عن نفسي أربط بين هذه الأحاديث و حديث انتقاض عرى الاسلام. قال رسول الله صلى الله عليه و سلم :" لتنقضن عرى الإسلام عروة عروة، فكلما انتقضت عروة تشبث الناس بالتي تليها، وأولهن نقضا الحكم وآخرهن الصلاة". رواه أحمد وغيره وصححه الحاكم، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد: رجاله رجال الصحيح. وصححه الألباني في صحيح الترغيب والترهيب.
و لكن وجب تنبيه القارئ على ضعف الآثار التي قد نطرحها و ان كانت متعلقة بأحوال آخر الزمان أو في باب فضائل الأعمال و ذلك لنترك الحرية للقارئ اما أن يرفضها أو أن يأخذ بها.
و الله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
رُقيَّة
الإِشرَافُ
الإِشرَافُ
avatar

المساهمات : 293
نقاط : 425
السٌّمعَة : 16
تاريخ التسجيل : 29/12/2017
الموقع : اللهُم جنّة يُستطاب بِها البقَاء..

مُساهمةموضوع: رد: الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...   السبت مايو 19, 2018 5:13 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خيرا أخي الفاضل على التوضيح .
في ميزان حسناتك ،بارك الله فيك وزادك الله علما ونوراً.
.
ظل القمر كتب:
(و اذا أخذنا بالحديث من باب الاحتياط فأحيلك على كلام جميل للملا علي القاري رحمه الله:
"(هَلَكَ) : لِأَنَّ الدِّينَ عَزِيزٌ وَالْحَقُّ ظَاهِرٌ ، وَفِي أَنْصَارِهِ كَثْرَةٌ فَالتَّرْكُ يَكُونُ تَقْصِيرًا مِنْكُمْ
فَلَا يُعْذَرُ أَحَدٌ مِنْكُمْ فِي التَّهَاوُنِ ( ثُمَّ يَأْتِي زَمَانٌ ) :
يَضْعُفُ فِيهِ الْإِسْلَامُ وَيَكْثُرُ الظَّلَمَةُ وَالْفُسَّاقُ وَقَلَّ أَنْصَارُهُ ، فَيُعْذَرُ الْمُسْلِمُونَ فِي التَّرْكِ
إِذْ ذَاكَ لِعَدَمِ الْقُدْرَةِ لَا لِلتَّقْصِيرِ ( مَنْ عَمِلَ مِنْهُمْ بِعُشْرِ مَا أُمِرَ بِهِ نَجَا) :
لِانْتِفَاءِ تِلْكَ الْمَعَانِي الْمَذْكُورَةِ "  مرقاة المفاتيح (1/ 264-265).
.
و أنا عن نفسي آخذ بالأحاديث و الأثار الضعيفة التي تتحدث عن أحوال آخر الزمان
(من باب الحتياط لا من باب الجزم).
و ذلك لأن الضعيف ليس هو الموضوع
(و كثير من الناس ما يبني حكم الموضوع عند سماع حديث ضعيف
و ان كان سبب الضعف كون أحد رواته سيء الحفظ أو ممن توهم و قلب الأسانيد).
و ذلك ما لم يكن شديد الضعف أو يخالف نصا صريحا من القرآن الكريم أو السنة
(مخالفة صريحة لا تحتمل تأويلا).

________________
.
.
مَن سأل الله في أموره كُلِّها الخير وأن يرزقه حُسْن المقادير ومقادير السعادة ؛
فلا ينبغي له بعد ذلك أن يحزن أو يجزع على ما كتبه الله واختاره له ..
د. سلطان العَرَابي.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الملاحم والفتن بين القراءة والواقع...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهدِيِّ :: القِسمُ العَامُّ :: المَوَاضِيعُ العَامَّةُ-
انتقل الى: