الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» بشرى وتحذير لأهل فلسطين
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 11:20 pm من طرف محمد حسين

» يريدون سرقة تاج الملوك
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 11:15 pm من طرف محمد حسين

» وصية للخليفة المامون
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 8:23 pm من طرف احمد المفلح

» رضيع يقرأ سورة الطارق
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 7:50 pm من طرف احمد المفلح

» تحية من الشيخ محمد المبيض
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 5:08 pm من طرف رُقيّة..

» يأجوج ومأجوج
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 12:50 pm من طرف احمد المفلح

» “ يارب قد طال البلاء على أهل غزة، وعظم الخطب وانت ارحم الراحمين”
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 11:29 am من طرف رُقيّة..

» ياااااارب نجينا، وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين (فضفضة) .
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyأمس في 2:28 am من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 10:01 pm من طرف محمد حسين

» نزع الكعبة لكسوتها..! علامات وإشارات .
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:52 pm من طرف رُقيّة..

» الحوت الأزرق ورجل أسود الوجه يسرق أحد طفليه
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:32 am من طرف محمد حسين

» المهدي و الحوت الأسود
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:28 am من طرف محمد حسين

» أيام الصمت فيها خير من الكلام
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:17 am من طرف محمد حسين

» “ شر البلية ما يضحك! “
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 2:07 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 11:20 am من طرف رُقيّة..

» رؤية المهدي للرؤى !!
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:56 am من طرف رُقيّة..

» « إن الوفاء مبارك ، وحسن العهد من الإيمان »
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:37 pm من طرف رُقيّة..

» “الشيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله”
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 3:29 pm من طرف احمد المفلح

» رجل ينشر ملابسه المغسولة
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:20 pm من طرف محمد حسين

» “ الله سبحانه وتعالى قادر أنه يغير الأحداث في لحظة “
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 6:32 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا عن اشكالية معرفة العلماء السبعة للمهدي --لاهل الخبرة فقط--
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 1:04 pm من طرف احمد المفلح

» رؤياا منقولة ، رجل يمشي علي الماء .
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 12:35 pm من طرف احمد المفلح

»  هذه من علامات خروج المهدي
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 9:49 am من طرف محمد حسين

» « فائدة: لماذا لا أتلذذ بصلاة, ولا بقرآن, ولا بأذكار؟ »
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأحد أبريل 21, 2024 3:59 pm من طرف رُقيّة..

» (((( نهاية الرحلة ))))
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأحد أبريل 21, 2024 3:48 pm من طرف رُقيّة..

» عيسى عليه السلام و المهدي .
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأحد أبريل 21, 2024 12:35 am من طرف صقر بني يس

» الوضع الحالي العربي
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالسبت أبريل 20, 2024 8:01 pm من طرف رُقيّة..

» شهب كثيرة وصواريخ علئ اليهود
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالسبت أبريل 20, 2024 3:36 pm من طرف احمد المفلح

» « أنسب أيام لصيام الست من شوال »
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 10:58 pm من طرف احمد المفلح

» « قصة الشيخ محمد الرفاعي رحمه الله »
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 2:15 pm من طرف رُقيّة..

»  القمر وقع على الارض
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 18, 2024 8:22 pm من طرف محمد حسين

» رؤيا عن ليبيا
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس أبريل 18, 2024 7:38 am من طرف احمد المفلح

» « وداعًا أيها البطلُ »
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 6:10 pm من طرف رُقيّة..

» التلاعب بالنبوؤات
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالأربعاء أبريل 17, 2024 12:42 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا مبشرة عن أحد الإخوة
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالثلاثاء أبريل 16, 2024 11:44 pm من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Empty
مُساهمةموضوع: السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.)   السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس يونيو 28, 2018 10:21 pm


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
.

السحر و أشياء أخرى
( 2/5) هاروت و ماروت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
1- وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ
2- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا
3- يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ
4- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ
5- فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ
6- وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ
7- وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ
8- وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ
9- وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ
/ البقرة ، آية 102/
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ما سنقوم به اليوم هو أمران اثنان فقط
1- تحليل جمل الآية جملة وراء جملة و تفكيكها إلى عناصرها الأولية كي
نعرف علاقة الكلمات بعضها ببعض
2- التنقيب عن مواضع اللمسات البيانية في الآية التي ستساعدنا لاحقا على فهم
مقاصدها البعيدة
أي مجرد استعراض البيانات التي تقدمها لنا الآية وسنؤجل عملية ربط البيانات
مع بعضها البعض والتأويل الى الخطوة القادمة
و لنبدأ بالجملة الأولى في الآية:
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ
الفعل الرئيسي في هذه الجملة هو (اتبعوا) ، وهو فعل ماض
و الفاعل هنا هو الضمير المتصل بالفعل (واو الجماعة ) ويعود على جماعة
من اليهود نبذت كتاب الله واتبعت ما تلت الشياطين من سحر وعلوم ضارة أخرى بعد عهد الملك سليمان .
وعرفنا أنهم اليهود من السياق القرآني في سورة البقرة والآيات السبعين التي سبقت
هذه الآية حيث بدأ الخطاب القرآني المباشر لبني اسرائيل في السورة اعتباراً من الآية (40 )
يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ (40)
واعتبارا من الآية (40) وصولا الى الآية (102) يذكر الله بني اسرائيل ببعض
نعمه عليهم و يطالبهم بالوفاء بعهده
ويستعرض سلسلة من المواقف التي نكث اليهود بعهودهم مع الله فيها وقابلوا النعمة
بالجحود حتى وصل بهم الأمر في النهاية إلى انهم اتبعوا ما تتلو الشياطين

إذاً: الفاعل هو ((جماعة من اليهود ))، والفعل الذي فعلوه هو (( الاتباع ))،
والمفعول به أو الأمر الذي تم فعله - أو اتباعه - هو ((ما تتلو الشياطين ))
اعراب ((ما)) هنا هو اسم موصول في محل نصب مفعول به.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في صياغة هذه الجملة توجد عدة ملاحظات بلاغية
الملاحظة البلاغية الأولى أن فعل (تتلو) جاء هنا بصيغة المضارع و ليس بصيغة الماضي !
مع أن المنطق اللغوي والإعرابي كان يقتضي أن يقول الحق سبحانه و تعالى:
واتبعوا ما تلت الشياطين على ملك سليمان
أليس كذلك؟
الدكتور محمد فاضل السامرائي يقول:
الفعل المضارع قد يستخدم ليعبّر به عن الماضي في اللغة العربية إذا جاء الكلام
في سياق حكاية الحال
وحكاية الحال هو أن يُعبّر عن الحال الماضية بالفعل المضارع للحدث ((المهم))
كأن يجعله حاضراً أمام السامع.
مثال ذلك قوله تعالى:
قُلْ فَلِمَ (َتقْتُلُونَ) أَنْبِيَاءَ اللَّهِ (مِنْ قَبْلُ) إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ (91)
لماذا قال الله (تقتلون) ولم يقل (قتلتم) خاصة أن زمن القتل كان في الماضي وهذا ما أعادت
وأكدته شبه الجملة (من قبل) ؟ّ!
مثال آخر:
لَمَّا بَلَغَ مَعَهُ السَّعْيَ قَالَ يَا بُنَيَّ إِنِّي (أَرَى) فِي الْمَنَامِ أَنِّي أَذْبَحُكَ فَانْظُرْ مَاذَا تَرَى قَالَ يَا أَبَتِ افْعَلْ مَا
( تُؤْمَرُ) سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّهُ مِنَ الصَّابِرِينَ (102)

انتهى كلام الدكتور السامرائي ومنه نفهم أن صياغة الفعل ( تتلو) بالزمن الحاضر بدل الماضي
يفيد أن الفعل أو الأمر الذي تلته الشياطين هو (( أمر هام وخطير))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا الكلام صحيح طبعاً ، لكنني أعتقد أن هناك معنى أعمق من ذلك لاستخدام الزمن
الحاضر بدل الماضي
فصياغة الله تعالى لفعل (تتلو) بالزمن المضارع يدل أنه عادة مستمرة ، أو فعل لم ينته
في عهد سليمان
فالعلاقة بين الشياطين وبين طوائف متعاقبة من اتباعهم سواء من اليهود أو من غير اليهود
هي علاقة مستمرة
و في هذه العلاقة دائماً الشياطين هي المتبوع الذي يتلو الأوامر والتعاليم ، والناس هم الاتباع
الذين يتبعون أوامر وتعاليم الشيطان.
و يعزز هذا الرأي شواهد كثيرة أهمها واقع الحال
فتعليم السحر مستمر منذ ذلك العصر حتى يومنا هذا ، بل هو في ازدياد.
وما يؤكد ذلك أيضاً هو لمسة بيانية أخرى في الآية نفسها وهي تتمة الجملة، لقد قال الله :
واتبعوا ما تتلو الشياطين ((على)) ملك سليمان.
ولم يقل: واتبعوا ما تتلو الشياطين (في) ملك سليمان
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و أيضاً في عبارة ((على ملك سليمان)) إشارة ضمنية إضافة للمعنى السابق وهي التقوّل
والافتراء ونسب أخبار كاذبة على ملك سليمان عليه السلام
أي: اتبعوا وصدقوا الافتراءات والأوهام التي زعمتها الشياطين على سليمان من أن ملكه العظيم
الذي آتاه اياه الله كان بسبب السحر والتحالف مع عالم الجان
بل و زعم بعضهم أن سليمان عبر البرزخ المحرم بين عالمي الجن والانس و( مسّ )
الشياطين وتحالف معهم وخضع لهم ، ومن السحر ومن قوة الشيطان جاءت سلطته و معجزاته!
وهو معنى شبيه لدلالة حرف الجر(على) الوارد في هذه الآية:
أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ سَفِيهُنَا (عَلَى) اللَّهِ شَطَطًا (4) وَأَنَّا ظَنَنَّا أَن لَّن تَقُولَ الْإِنسُ وَالْجِنُّ (عَلَى) اللَّهِ كَذِبًا
/الجن/
وحتى الآن يوجد هذا القول الكاذب في الكتاب المقدس عند اليهود و النصارى من
أن سليمان الحكيم انحرف في آخر عهده، بل و صار يبني المعابد الوثنية لعشيقاته

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الخلاصة في الجملة الأولى :
استخدام فعل (تتلو) في الزمن المضارع بدل الماضي يعني أن تلاوة الشياطين لهذه التعاليم
التي انتشرت وشاعت ما بعد عهد سليمان سوف يستمر عند فئات من اليهود خصوصاً تتبع
على مر العصور نفس المنهج الضال متوهمة أنها قد تصل في علاقتها مع الشياطين
إلى ملك استثنائي كملك سليمان أو إلى نظام عالمي يضاهي ملك سليمان

هل الأمور واضحة حتى الآن ؟
إن لم تكن واضحة أعد قراءة الفقرة مرة أخرى قبل أن تنتقل إلى الجملة الثانية من الآية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
2- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا

هذه الجملة إذا أردنا إعرابها إعراب جمل فمحلها من الإعراب هو "جملة اعتراضية "
الله هنا يعترض السرد الإخباري للقصة بجملة اعتراضية (( ينفي بها تهمة))
حاول بعض اليهود الصاقها بالنبي سليمان فيقول وما كفر سليمان و لكن الشياطين كفروا
إذاً: ((ما)) في هذه الجملة هي حرف نفي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
3- يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ
الفعل في هذه الجملة هو (يُعلّمون)
والفاعل فيها هو الضمير المتصل (واو الجماعة)، وهذا الضمير يعود على الشياطين
أي على آخر اسم ظاهر في الجملة التي سبقت لأن الضمير المتصل ينبغي أن يعود
على أقرب اسم ظاهر له في الكلام.
وما كفر سليمان ولكن (الشياطين) كفـر(وا ) يُعلّمـ(ــون).
فعل (يُعلّمون) هو من الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين
المفعول به الأول في الجملة هو: (( الناس))
والمفعول به الثاني هو: (( السحر))
و من اللمسات البيانية الهامة التي يمكن الاشارة إليها هنا أن من أسباب كفر الشياطين
هو تعليمهم الناس هذه العلوم المحرمة >>> السحر = الكفر
وهنا يجب أن نسأل ما هو السحر؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمة السِحر مشتقة (من وقت السَحَر) وهو آخر ساعات الليل حين يصير كل شيء غير
واضح وذلك قبيل طلوع الفجر أو الفلق الذي يتبين لك فيه الخيط الأبيض من الأسود
و في المواضع التي ورد فيها تأثير السحر على الإنسان في القرآن الكريم كان السياق الذي
وردت به هو التخييل على الناس وخداع حواسهم بجعلهم يرون أو يشعرون بالأشياء كما
يريد السحرة وليس على حقيقتها ،
أو التأثير على الذاكرة والادراك فيخيل إليهم أنهم فعلوا الشيء و لم يفعلوه.
سحروا ((أَعْيُنَ الناس)) واسترهبوهم وَجَآءُوا بِسِحْرٍ عَظِيمٍ
/الأعراف: 116/
قَالَ بَلْ أَلْقُواْ فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ (( يُخَيَّلُ إِلَيْهِ )) مِن سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تسعى..
/طه : 66/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا هو السحر باختصار وهذه هي حدوده القصوى.
و هذا السحر هو الذي تعلمه الشياطين للناس في اتفاقية الكفر المتبادل
لكن بعد كلمة السحر يضع الله سبحانه وتعالى حرف عطف هو ((الواو))
وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَ ...(؟؟؟)
وهذا يعني أن هناك شيء آخر إضافة إلى السحر تعلمه الشياطين للناس وهذا الشيء
لابد أن تحوله الشياطين إلى شيء سيء لأن الشياطين الكافرة لا يمكن أن تعلم الناس الأشياء الحميدة
ما هو هذا الشيء الآخر الذي تقوم الشياطين بتعليمه للناس إلى جانب السحر؟
القرآن يجيب:
يُعَلِّمُونَ النَّاسَ ((السِّحْرَ)) <<< وَ >>> ((مَا)) أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

((ما)) هنا جاءت بعد حرف عطف، وكي نعرف معنى ((ما)) في هذه الجملة يجب أن نعرف
ما هو الاسم المعطوفة عليه ، وهناك قولان في ذلك:
- القول الأول أن ((ما)) معطوفة على الاسم الذي سبقها مباشرة ، أي على ((السحر)) ،
عندئذ ((ما)) هنا اسم موصول، و في هذه الحال يكون معنى الجملة الطبيعي والبديهي
أن الشياطين يعلّمون الناس السحر، و يعلمونهم أيضاً الشيء الذي أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت.
وكلمة (هاروت وماروت) هي بدل من كلمة (ملكين).

- لكن هناك قولٌ ثانٍ فيه تكلف وتقديم و تأخير وأصحابه يقولون أن ((ما)) معطوفة على
جملة (ما كفر سليمان) في الجملة التي سبقت ، عند ذلك هي حرف نفي لأن الجملة المعطوفة
عليها هي جملة منفية أيضاً
وفي هذه الحال يكون معنى الجملة: ما كفر سليمان، وأيضاً ما أنزل على الملكين ببابل من شيء.
أي – حسب هذا القول- تكون قصة كفر سليمان مختلقة وغير صحيحة و كذلك قصة انزال شيء
على ملكين مزعومين مختلقة أيضاَ.
عندئذ ينبغي أن يكون ترتيب الجملتين - حسب رأي أصحاب هذا القول- كالتالي:
" وما كفر سليمان وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت
ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لكنني استبعد هذا الرأي كله جملة وتفصيلاً لسببين اثنين :
السبب الأول: إن هذا التأخير لعطف جملة (وما انزل على الملكين) و التي يفترضون
أنها معطوفة على جملة (ما كفر سليمان) قد يكون جائزاً لغوياً في كلام الناس العادي
لكنه غير جائز في علم البلاغة، و القرآن هو كلام الله البليغ.
لا يجوز– بلاغةً - أن يكون هناك فاصل كبير بين الاسم المعطوف والاسم المعطوف عليه.
السبب الثاني: هو تتمة الآية أي الجملة الرابعة التي تليها مباشرة
و التي جاء الفاعل فيها بصيغة المثنى الذي يعود على الملكين
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

4- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ

الفعل في هذه الجملة هو يُعلّمان، والفاعل هنا ((مثنى)) وهو يعود على هاروت و ماروت ،
وليس على الشياطين (الجمع).

وَ مَا ((يُعَلِّمَانِ)) مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ ((يَقُولَا)) إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ
فَيَتَعَلَّمُونَ (( مِنْهُمَا )) مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ

فلو أن قصة إنزال شيء على ملكين هي قصة لا أصل لها و القرآن ينفيها فلماذا إذن الفاعل
في الجمل التي تلت لفظ الملكين جاء بصيغة المثنى، ولم يأت بصيغة الجمع .
كان من المفترض أن يتابع السياق القرآني بصيغة الجمع على الشكل التالي:
وما كفر سليمان وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت ولكن الشياطين كفروا
يعلمون الناس السحر>>> وما (يعلمون) من أحد حتى (يقولوا) إنما نحن فتنة
فلا تكفر فيتعلمون (منهم) ...الخ .
لكن الآية ليست كذلك.
- ((يُعَلِّمُونَ)) النَّاسَ السِّحْرَ و .. >>الفاعل هو الشياطين (جمع)
- وَ مَا ((يُعَلِّمَانِ)) مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ ((يَقُولَا )) >> الفاعل هو هاروت وماروت (مثنى) ،
بغض النظر عن ماهية هاروت وماروت.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

إذن: جملة (وما أنزل على الملكين ) معطوفة على كلمة ( السحر) ، و((ما))
هنا هي اسم موصول وليست نافية

والآية ليس فيها تقديم أو تأخير، بل هي تماماً كما نقرأها، ومعنى الآية يجب أن يفهم وفق ترتيب الكلمات
الذي أنزلت به دون أن نقدم حرف أو نؤخر حرف و دون تأويل أو تقدير.
لأن الله سبحانه و تعالى لا يعجزه البيان
فإذا كان البعض أشكل عليهم فهمها بهذا الترتيب الذي أنزلت به فليس هناك عيب في ذلك، وربما تكشف
لهم الأيام ما أشكل عليهم فهمه الآن، لكن لا يجوز تقديم وتأخير بعض الكلمات أو افتراض ترتيب مخالف
كي يتغير المعنى حسب
مستوى العقول المحدود
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إذن هناك فرع من العلوم يختلف عن السحر، أنزله الله على الملكين، والملكان يُعلّمان الناس
هذا العلم لكن هناك تحذير وشرط يسبق عملية التعليم، والشرط هو: إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ
وبذلك نكون هنا أمام صنفين من العلوم تعلمهما الشياطين
العلم الأول هو السحر وهذا العلم مصدره الشياطين نفسها .
إنه ((علم سفلي)) وله جانب وحيد شرير وضار، وليس فيه أي جانب نافع.
و عملية تعليم السحر الشيطاني لا يسبقها تحذير او تنبيه قبل تعليمه، بل على العكس هناك اغواء
و تزيين و توريط و جر أرجل الناس اليه كي يقعوا في الفخ القاتل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و العلم الثاني هو علم يشبه السحر أنزل على الملكين من لدن الخافض الرافع، المعطي المانع، الضار النافع،
والذي لا يضر مع اسمه شيء ، والذي يبلوكم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً. .
إنه ((علم علوي)) أنزله الله سبحانه في زمان محدد، وفي مكان محدد، ولغاية محددة.
إنه علم حيادي – نظرياً - لكنه سيف ذو حدين –عملياً- لذلك هو فتنة، وقام الملكان بتعليمه لمن أراد
واختار الفتنة من الناس بعد تحذيرهم من المخاطر

( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ )

إنه علم ذو جانبين: جانب ضار خطير لو أسيء استخدامه، وجانب نافع لو أحسن استخدامه.
و لأن الجانب الضار في هذا العلم الذي أنزل على الملكين قد يؤدي إلى الكفر لذلك هو علم يهم الشياطين
أن تستحوذ عليه لأن الهدف الأساسي للشيطان هو أن يصل الناس الى الكفر
فبطريقة أو بأخرى استطاعت شياطين الإنس و الجن أن تسطو عليه ونشرت في الأجيال اللاحقة الجانب
الضار منه فقط ولاسيما التطبيقات العملية التي قد تؤدي إلى التفريق بين المرء وزوجه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن ما طبيعة العلم الذي أنزل على الملكين؟
و ما الذي يميزه عن السحر الشيطاني ؟
ربما نستطيع أن نعرف الجواب عندما نعرف في أي مكان وزمان أنزل هذا العلم على الملكين.
القرآن يخبرنا أن المكان هو بابل، والزمان هو في عهد قريب من وفاة النبي سليمان.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لم يرد اسم بابل في القرآن صراحة إلا مرة واحدة فقط ، و المرة الوحيدة هي هنا في هذه الآية من سورة البقرة
و اسم بابل المذكور هنا ليس تفصيل صغير من تفاصيل الخبر القرآني الذي يسرده لنا الله عز وجل.
بابل هنا ليست كلمة زائدة إن حذفت من الآية لا يتغير أي شيء من معناها ، وليست حشو قصصي
لا محل له من الإعراب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يجب أن نتذكر دوماً و نحن نتعامل مع آيات القرآن
أن القرآن الكريم في كل قصة يخبرنا بها أو يعطينا منها قبس أو لمحة فإنه دائماً يذكر أشياء،
و يغفل ذكر أشياء أخرى ، و يكرر ذكر بعض الأشياء أكثر من مرة .
إذا ذكر الله الشيء وسمّاه فهناك حكمةٌ ، وإذا لم يذكر الشيء أو لم يسميه فهناك حكمةٌ ،
وإذا كرر ذكر الشيء فهناك أيضاً حكمة.

و القرآن ذكر في سياق هذا الخبر أو هذه القصة أن هناك علمٌ ما قد أنزل على ملكين لم نسمع باسميهما
من قبل في مدينة محددة من العراق هي بابل
فهذا يعني أن القرآن هنا يقدم لنا (( مشروع بحث.))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لماذا ذكر لنا اسمي هذين الملكين هاروت وماروت
بينما لم يذكر لنا اسماء مئات الشخصيات الأخرى الذين وردت قصصهم في القرآن ؟
لم يذكر القرآن مثلاً اسم امرأة فرعون أو اسم أي امرأة من عشرات النساء اللواتي كن بطلات قصص هامة وردت في القرآن، باستثناء مريم بنت عمران

بل لم يذكر القرآن من أسماء الانبياء والرسل السابقين إلا 25 نبياً بينما أعدادهم هي بالآلاف
و القرآن أيضاً لم يذكر صراحة اسم أي أحد من جميع مشركي قريش وأعداء الرسالة، ولا حتى اسم أي أحد من الصحابة الذين ناصروا الرسالة والاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو أبو لهب في فريق الأعداء، و زيد بن حارثة في فريق الصحابة، ولهذا حكمة بالغة يعرفها كثير منكم، وتحدث عنها العلماء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكن السؤال الذي لم يسأله أحد :
لماذا أغفل القرآن ذكر أسماء كل من سبق و ذكر لنا في المقابل اسمي ملكين – لم يسمع بهما أحدٌ من قبل – و هبطا في مدينة محددة هي بابل ، وفي زمان محدد هو بعد وفاة سليمان عليه السلام ؟
هل يا ترى لأن لديهما مهمة محددة في مكان محدد و زمان محدد؟
و هل سيتغير فهمنا للقصة إن أغفل الله ذكر اسميهما، أو أغفل الزمان والمكان الذي كانا فيه؟
هل سيتغير شيء في فهمنا للآية لو لم تُـذكر – فرضاً- هذه الكلمة العابرة ... بابل ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـور ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعم ، سيتغير الكثير .
لأن اسم بابل هو الباب الذي سندخل منه إلى الحل.
و للحديث بقية.
https://www.facebook.com/www.end.times.dr.noor/posts/1256252594505101

السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Wdb0_C4zZ_4LlEnKAU9nfINDAYoRcK38GVQ6oNfOF44ihTwxRv5CwxPRkHNUexxHDqlC=s112
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.)   السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالخميس يونيو 28, 2018 10:25 pm

https://www.facebook.com/www.end.times.dr.noor/
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Empty
مُساهمةموضوع: رد: السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.)   السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) Emptyالسبت يونيو 30, 2018 7:37 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.
.
السحر و أشياء أخرى
( 3/5) ماروت وهاروت

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ ۖ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ
كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ.وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ ۚ
وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ
وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ
فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ (102)
/البقرة/

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لازلنا في رحلتنا في مرحلة استعراض البيانات التي تقدمها لنا الآية والتنقيب
في مواضع اللمسات البيانية والاسترشاد بنقاط العلام التي يمكن أن نعثر عليها بين كلماتها،
وسنؤجل عملية ربط البيانات مع بعضها البعض والتأويل النهائي إلى المرحلة الأخيرة من الرحلة

لقد عرفنا حتى الآن أننا في هذه الآية أمام صنفين من العلوم تعلمهما الشياطين للناس
العلم الاول هو السحر، وهو ((علم سفلي)) مصدره الشياطين نفسها وله جانب وحيد شرير وضار،
وليس فيه أي جانب نافع، وعملية تعليم السحر الشيطاني لا يسبقها تحذير أو تنبيه، بل على العكس
هناك إغواء و تزيين و توريط و جر أرجل الناس إليه كي يقعوا في الفخ القاتل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و العلم الثاني هو ((علم علوي)) من لدن الضار النافع الذي يبلوكم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً،
علم أُنزل على زوجين محددين من الملائكة، في زمان محدد، وفي مكان محدد، ولغاية محددة.
إنه علم حيادي نظرياً، لكنه سيف ذو حدين عملياً، لذلك هو فتنة، وقد قام الملكان بتعليمه
لمن أراد واختار الفتنة من الناس بعد تحذيرهم من المخاطر.
( وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ )

ولهذا العلم جانبان: جانب ضار خطير لو أسيء استخدامه، وجانب نافع لو أحسن استخدامه.
ولأن الجانب الضار في هذا العلم الذي أنزل على الملكين قد يؤدي إلى الكفر والطغيان لذلك
هو علمٌ يهم الشياطين أن تستحوذ عليه لأن الهدف الأساسي للشيطان هو أن يصل الناس الى الكفر

فبطريقة أو بأخرى استطاعت الشياطين أن تسطو عليه وعلّمت التطبيقات العملية
للجانب الضار منه للنخبة التي اختارت الكفر والفتنة
ما طبيعة هذا العلم الذي أنزل على الملكين، وما الذي يميزه عن السحر الشيطاني ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
السحر مجاله هو الخداع والتخييل على الناس، والاسترهاب
فهو يستطيع أن يغير احساسك بالأشياء والأشخاص والأحداث من حولك
يخيّل إليك أن العصي تسعى من ذاتها، لكنها في الحقيقة ليست كذلك
ويخيّل إليك أنك فعلت الشيء وأنت في الحقيقة لم تفعله

أي أن تأثيره محصور في مجال حواسنا من بصر وسمع، وأيضاً مجال ادراكنا النفسي
وذاكرتنا المؤقتة لما يصل إلى عقلنا من بيانات مخادعة يريدها السحرة
لكن السحر لا يستطيع أن يغير في الطبيعة الكيماوية أو التركيب الذري للأشياء،

فلا يستطيع السحر أن يجعل العصا الخشبية تتحول إلى حية حقيقية تسعى، ولا يستطيع السحر
أن يجعل المرأة العاقر ولوداً ولا العكس، وانما قد يغير في بعض الخصائص الفيزيائية للأشياء المسحورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وفي السحر ليست قدرة الساحر هي التي تُحدث الأثرَ الحسي (السمعي –البصري)
أو النفسي الذي يتأثر به المسحور، وإنما الشياطين التي يعوذ بها الساحر
أو يستعين بها هي التي تحدث هذه الآثار الضارة للسحر.
الشيطان المخلوق من نار والذي يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم والذي يجري من ابن آدم
مجرى الدم هو الذي يجعل المسحور يرى بعينيه ما يريد الساحر له أن يرى .

الوسواس الخناس الذي يوسوس في صدور الناس هو الذي يوهمك أنك فعلت الشيء وأنت لم تفعله
ربما ينفذ الشيطان ذلك عن طريق سيل من الوساوس القهرية يغزو بها عقلك الباطن سواء
في اليقظة أو النوم، أو ربما بأسلوب آخر .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولأن السحر هو استعاذة بالشيطان بدل الاستعادة بالله منه ، لذلك هو كفر صريح
إنه عبارة عن اتفاقية كفر متبادل ما بين فريقين من عالمين متناقضين:
الساحر (من الإنس ) و الشيطان (من الجن ).

الساحر يستعين بالشيطان كي يوكله بإحداث الآثار الضارة التي يطلبها أو يتوهم بأن الشيطان قد يحققها له
لكن في الحقيقة قدرة تأثير الشيطان على البشر ليست مطلقة، وسلطانه الفعلي محدود، ووسائله ليست كثيرة
لكنه بكل تأكيد لديه قدرات خاصة تتفوق على قدرات البشر بحكم طبيعته الخلقية النارية
وحركته السريعة ونوافذه المفتوحة على عالمنا فهو يرانا ولا نراه ، وهو قادر
على التسلل الى كياننا النفسي وقراءة افكارنا ويستطيع أن ينفث في صدورنا ما يشاء من وساوس.

فإذا كان الساحر يعبر هذا البرزخ المحرم طمعاً – كما يتوهم - من الاستفادة من قدرات الجان
التي يتفوقون بها على بشريتنا، فماذا يريد الشيطان في المقابل من هذه الاتفاقية ؟؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عندما يلبي الشيطانُ للساحر بعض الأمور، ويقدم له بعض الخدمات التي يقدر عليها فإنه بكل تأكيد
لا يفعل هذا لوجه الله أو دون مقابل؛ هناك ثمن على الساحر أن يدفعه.
لذلك في الحقيقة هذه الاتفاقية ليست اتفاقية بين ندين متكافئين من حيث القوة والقدرات
إنها صفقة بيع و شراء.

والشيطان الذي له اليد العليا في هذه الصفقة هو الطرف المشتري وهو السيد المتبوع ،
و الساحر هو البائع وهو العبد التابع الذي يتبع ما تتلو الشياطين
أما السلعة المباعة في هذه الصفقة فهي النفس
وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فماذا عن العلم الآخر الذي سطت عليه الشياطين وصارت تعلم الجانب الضار منه للناس مقابل الكفر؟
ما هو ذلك العلم الذي أنزل على هاروت و ماروت ؟
لو حاولنا استخراج اسماء العَلَم الصريحة المذكورة في هذه الآية فإننا سنعثر فقط على ثلاثة اسماء عَلم
1- سليمان
2- بابل
3- والمَلًكان هاروت و ماروت
وعندما يذكر الله اسماً صريحاً في القرآن فهذا يعني أن هناك لوحة إرشادية تخبرنا من أين يجب
أن نبدأ رحلتنا في مشروع البحث.
اسماء العَلم الثلاث هذه لابد – منطقياً - أن يكون هناك علاقة ما تربط فيما بينها .
وهذه الاسماء هي نقاط العَلّام أو المصابيح التي ستنير لنا هذا الجانب الغامض في القصة،
ما الذي أنزل على هاروت و ماروت.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لنبدأ أولاً ببعض الملاحظات المتعلقة بهذه الأسماء الثلاث:
عندما ذكر الله اسم سليمان لم يُعرّف سليمان بأنه النبي سليمان، فلم يقل (على مُلك النبي سليمان)
وكذلك فعل أيضاً عندما ذكر بابل، لم يعرفها بأنها مدينة بابل.
لأن هذين الاسمين ( بابل وسليمان) اسمان معروفان لدى الجميع، و ليس من البلاغة تعريف المُعرف
لكنه عندما ذكر هاروت وماروت سبق اسميهما بكلمة الملَكين
لأنهما شخصيتان تحتاجان إلى تعريف، إنهما اسمان غير معروفان عند عامة الناس،
ويجب أن يذكر طبيعتهما الخلقية كي لا يحتار الناس فيهما أو يتوهم البعض أنهما
من البشر أو من الجن أو غير ذلك.

وكي يشير أيضاً إلى أن طبيعة المهمة الموكلة إليهما لا ينبغي أن يقوم بها إلا زوجان من الملائكة تحديداً.
لماذا يجب أن يكونا حصراً من الملائكة و ليس من الإنس أو الجن ؟
أليس الرسل من البشر هم عادة ما يعلمون الناس ما أنزل عليهم؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حسناً، طبيعة العلم الذي أنزل على الملكين يختلف عن الرسائل السماوية
التي يكلف بها الأنبياء، فالأنبياء منزهون عن تعليم الناس علماً فيه جانب ضار،
ولا يليق بالأنبياء أن يكونوا فتنة
هذه المهمة لا يمكن أن يقوم بها إلا ملائكة تفعل ما تؤمر، ولا تعصي الله، ملائكة لا علم لها إلا ما علمها الله.

وعلى هذه الملائكة وهي في صورتها البشرية أن تُعرّف عن نفسها أنها من الملائكة .
لكن لماذا زوجان اثنان من الملائكة؟ ألا يكفي مَلك واحد فقط لأداء المهمة ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لا ، لا يستطيع ملَك واحدٌ أن يقوم بهذه المهمة
يجب أن يكونا زوجين اثنين من الملائكة، ويجب أن يكون كل زوج منهما هو نقيض الآخر ، ومكمله
ليس فقط لأن هذا العلم له جانبان: جانب ضار وجانب نافع وإحدى الآثار الضارة لهذا العلم
هي التفريق ما بين المرء وزوجه.

بل لأن طبيعة هذا العلم الذي أنزل على هذين الزوجين من الملائكة يتعلق بشيء
اسمه ((الزوجية)) في هذا الكون.
ما هي الزوجية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزوجية: هي بصمة الخالق الواحد الأحد سبحانه و تعالى على خلقه
هي الختم الذي يضعه على كل خلق من خلقه كي ينطق أن هذا الكون كله
من الذرة إلى المجرة له خالق واحد.

كلمة زوج في هذه الآية هي أكبر وأوسع بكثير مما يتبادر إلى ذهننا في اللحظة الأولى
من أن المقصود بها هو فقط الزوجين الذكر والأنثى

الذكر والأنثى يدخلان فيها طبعاً، لكن المعنى أوسع و أشمل.
لم ينزل هذا العلم على الملكين على شان الست فتكات تقدر تكيد جارتها
اللي تنشك بنظرها و تعمل ليها عمل يفرقها عن زوجها !!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
العلم ذو الجانبين (الضار – النافع ) الذي أنزل على هاروت وماروت
هو أعظم بكثير وأكبر و ذو معنى أوسع من مجرد جمع الأزواج الذكر والانثى أو تفريق ما بينهما
حدود هذا العلم الذي أنزله الخافض الرافع، الضار النافع، المعطي المانع على هذين الزوجين
من الملائكة هاروت وماروت يتعلق بسر وجود المادة و الاشياء والخلق كلهم

إنه العلم الذي يتعلق بسر تصميم وهندسة وتركيب هذا الكون
أي النظام الموحد الذي أبدعه الله عندما خلق هذا الخلق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الله سبحانه و تعالى يقول:
وَالسَّمَاءَ بَنَيْنَاهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعُونَ (47) وَالْأَرْضَ فَرَشْنَاهَا فَنِعْمَ الْمَاهِدُونَ (48)
وَمِن كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ (49)
/ الذاريات/
:وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ
/ ق، 7/
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية:
" ( وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ ) أَيْ : جَمِيعُ الْمَخْلُوقَاتِ أَزْوَاجٌ :
سَمَاءٌ وَأَرْضٌ ، وَلَيْلٌ وَنَهَارٌ ، وَشَمْسٌ وَقَمَرٌ ، وَبَرٌّ وَبَحْرٌ ، وَضِيَاءٌ وَظَلَامٌ ،
وَإِيمَانٌ وَكُفْرٌ ، وَمَوْتٌ وَحَيَاةٌ ، وَشَقَاءٌ وَسَعَادَةٌ ، وَجَنَّةٌ وَنَارٌ ، جِنٌّ وَإِنْسٌ ، ذُكُورٌ وَإِنَاثٌ ،
حَتَّى الْحَيَوَانَاتُ وَلِهَذَا قَالَ : ( لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ) أَيْ : لِتَعْلَمُوا أَنَّ الْخَالِقَ واحدٌ لَا شَرِيكَ لَهُ "
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
نعم ، الكون كله عبارة عن سلسلة كبيرة معقدة ولا تحصى من العناصر الزوجية
سواء كانت عناصر مادية مجسدة ، أو حسية ، أو مجازية
هناك زوجية في كل شيء كان كبر أو صغر ، سواء كان حياً أو جامداً ، سواء كان كلياً أو جزئياً
من المادة والمادة المضادة ، إلى الوجود والعدم ، إلى اليمين و اليسار

بل حتى نظام تشغيل الكومبيوتر كله معتمد على هذه الثنائية الرقمية (0، 1)
والشحنات الكهربائية هي إما موجبة أو سالبة ، تماماً كالإقرار والانكار، كالنفي و الايجاب
لامعنى للنور بدون ظلام، ولا معنى للحركة إن لم يكن هناك سكون، ولولا وجود الجوع فقد الشبع معناه،
و لولا الشر ما كان للخير قيمة ، ولولا الكفر ما تجلت عظمة الإيمان، و لو كان كل شيء خفياً
فلا معنى للظهور؛ فبضدها تتمايز الأشياء.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حتى الذرة التي هي أصغر عنصر من المادة هي في حقيقتها زوجان من الشحنات الكهربائية
انها عبارة نواة موجبة الشحنة حولها غمامة من الكترونات سالبة، وطالما كنت شحنة النواة الموجبة
مساوية للشحنة السالبة فالذرة مستقرة و لا تسعى للتفاعل مع غيرها

لكن إن تم تغيير التوازن الكهربائي ما بين نواة الذرة و زوجها، أو التفريق بينهما
كأن فقدت الذرة الكتروناً واحداً من الكتروناتها أو أضيف إليها الكترون زيادة؛
عندئذ يزول استقرار الذرة و تتحول إلى شاردة

( الشاردة : المصطلح الكيميائي العربي المقابل لمصطلح آيون. وهو المصطلح الأدق في المعنى )
أي تتحول إلى ذرة غير مستقرة تسعى للتفاعل والتزاوج مع أي ذرة تكمل النقص العددي
في الكتروناتها أو تفرغ فيها الزيادة العددية في شحنتها، وهكذا تحدث التفاعلات الكيمياوية
ما بين الذرات الشاردة ذات الشحنة الموجبة و الذرات الشاردة ذات الشحنة السالبة وتتشكل نتيجة هذا التفاعل الجزئيات
ملح الطعام على سبيل المثال هو جزيء و ليس ذرة ،
و جزيء ملح الطعام مكون من تزاوج شاردة صوديوم موجبة الشحنة مع شاردة كلور سالبة الشحنة NaCl
و الجزيئات بدورها إن لم تكن في حالة جزيئية مستقرة تسعى للارتباط و التزاوج
مع ذرات أو جزيئات أخرى كي تتشكل عناصر أعقد ، وهكذا
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذه البصمة الزوجية نلاحظها أيضاً تشع في كل ركن من أركان هذه الآية العظيمة
كالزوجية في الضرر و النفع ، والزوجية في الكفر (الشياطين) و الايمان (سليمان) ،
والزوجية في هاروت و ماروت

بل إن هذه العلاقة الزوجية تبرز بشكل مدهش في الكلمة الوحيدة
التي تتكرر في كل جملة من جمل الآية التسع ، كلمة مكونة من حرفين
و لها معنى زوجي >>> كلمة ((ما))
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بعيدا عن التعقيدات النحوية لوظيفة كلمة (( ما )) فلهذه الكلمة معنيان ببساطة :
معنى يقر الأمر >>> اسم موصول >>> اقرار
و معنى لا يقر الأمر >>> نافية >>> انكار
يعني بعبارة أخرى لها معنيان : ايجابي و سلبي
و في ترتيب جمل الآية التسع تتقلت ((ما)) في معانيها بين الاقرار والانكار في نظام وترتيب عجيب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
1- وَاتَّبَعُوا ((مَا)) تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَىٰ مُلْكِ سُلَيْمَانَ >>> ما: اسم موصول >>>
وظيفة نحوية ايجابية >> اقرار

2- وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَٰكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا >>> ما : نافية >>> وظيفة نحوية سلبية >> انكار
3- يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ >>> اسم موصول >>> اقرار
4- وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّىٰ يَقُولَا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلَا تَكْفُرْ ۖ >>>نافية >>> انكار
5- فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ ۚ>>> اسم موصول >>>اقرار
6- وَمَا هُم بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ ۚ>>> نافية >>>انكار
7- وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلَا يَنفَعُهُمْ ۚ>>> اسم موصول >>> اقرار
8- وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ ۚ>>>نافية >>>انكار
9- وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ ۚ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ>>>اسم موصول >>>اقرار
/ البقرة ، آية 102/
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لو تأملتم جيداَ لوجدتم أن معنى ((ما)) تبدل بالتتالي بين الاقرار
و الانكار ، بين النفي و الإيجاب ، لكن في النهاية كفة المعنى الايجابي هي التي رجحت ،
لأنه (ما يضرون به من أحد إلا بإذن الله ) ، فكلمة الله هي العليا ، و الشر المطلق لا استقرار له في كون الله .

و لو نظرتم وتأملتم بعمق أكثر في معاني كل جملة على حدى من جمل الآية التسع لوجدتم
أن ((ما)) عندما تكون نافية في الجملة ( أي ذات وظيفة نحوية سلبية تدل على الانكار)
يكون معنى الجملة النهائي معاكساً لوظيفتها النحوية في هذه الجملة أي يكون المعنى العام ايجابياً

و عندما تكون ((ما)) اسم موصول في الجملة ( أي ذات وظيفة نحوية ايجابية تدل على الاقرار)
يكون معنى الجملة النهائي معاكساً لوظيفتها النحوية في هذه الجملة أي يكون المعنى سلبياً.

أي أن ((ما)) في وظيفتها النحوية ذات الجانبين (التقريري الإيجابي ، و النافي السلبي)
تعاكس دوماً معنى الجملة العام أو النهائي ، أي تعاكس ما نخرج به من فهم
من دلالة الجملة سواء كان ايجابياً أو سلبياً
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الجملة الأول اتبعوا ((ما)) تتلو الشياطين على ملك سليمان
الوظيفة النحوية التي تؤديها ((ما)) هنا هو اسم موصول بمعنى الذي ،
ووظيفتها النحوية تقريرية تؤدي معنى الاقرار أي معنى ايجابي ،
لكن مدلول الجملة العام والنهائي هو مدلول سلبي وسيء ،
فأي شيء أسوأ من اتباع ما تتلو الشياطين!؟

أما في الجملة الثانية :
وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا
الوظيفة النحوية لكلمة ((ما)) هنا هي نافية أي معنى سلبي فهي هنا تؤدي معنى الإنكار،

لكن مدلول الجملة بأكملها هو مدلول ايجابي وجيد ، لأن الله ينفي تهمة كفر باطلة
عن نبي كريم و ينزهه عن تعلم السحر .

وهكذا هو الحال في بقية الجمل ..
وكأن الله سبحانه و تعالى يريد أن يقول لنا بهذا النظام البديع الذي يصوغ به كلماته :
أنه في كل ابتلاء و ضرر هناك خير كامن ، وفي كل نعمة هناك فتنة كامنة
هذا هو القرآن العظيم، أفلا يتدبرون؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الله خلق هذا الكون ووضع الميزان ، والميزان له كفتان اثنتان
وطالما كان الثقل الموضوع في كل كفة من كفتي الميزان متساوياً ، يكون الميزان
في حالة توازن ولا تطغى كفة على الكفة الأخرى

وطالما كانت العلاقة ما بين الثَقلين (الانس و الجن) متوازنة،
و كل ثقل منهما في الكفة الخاصة به، ولا يعبر أحدهما إلى كفة الآخر
كان الميزان الدنيوي في وضع توازن
لذلك عندما يتبع بعض الانس ما تتلو الشياطين يختل التوازن الكوني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الزوجية هي بصمة الخالق الواحد الأحد سبحانه و تعالى في كل شيء خلقه
و العلم الذي أنزل على الملكين الزوجين – هاروت و ماروت –
له علاقة بهذه البصمة الزوجية الموجودة في كل شيء خلقه الله ،

و القوة النافعة والضارة التي يمكن نحصل عليها من تجميع او تفريق زوجين من العناصر
لكن كي نعرف أكثر ما هو هذا العلم تحديداً يجب أن نعرف ماذا يعني اسم كل واحد من هذين الملكين
ماذا يعني هاروت ؟ و ماذا يعني ماروت ؟
و بأي لغة يجب أن نعرف معنى اسميهما ؟
هل باللغة الآرامية ، أم العبرية ، أم العربية ؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
القرآن الكريم قال أنهما كانا في أول مدينة تم بناءها بعد الطوفان العظيم
في المدينة التي تبلبلت فيها ألسنة البشر ونشأت فيها اللغات بعد
أن كان الناس كلهم يتكلمون لسانا واحداً
كانا في اول المدن التي تطاولت في البنيان ،
والتي توجد فيها أولى عجائب الدنيا السبع
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ نـورـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لكي نعرف ماذا يعني اسمي هاروت و ماروت علينا أن نشد الرحال إلى بابل
للحديث بقية ..
.


السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.) HKJoc7-QKGsckKlHW0WEzpZVCiYNGU5aC22v4fyh4oDgBEV5c_s-_FwTEDKAIpxt1Cgr=s112
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
السحر وأشياء أخرى (أحاديث آخر الزمــــان.)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيان (أحاديث آخر الزمــــان)
» أحاديث المهدي الصحيحة
» الكلام على أحاديث البخاري
» جواب الاعتراضات على أحاديث المهدي
» ترامب صار رئيساً مرةً أخرى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: الطِّبُّ الرُّوحِيُّ وَ البَدَنِيُّ-
انتقل الى: