الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» شخص مربوط الوثاق
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyاليوم في 1:21 am من طرف محمد حسين

» الخليفة
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyاليوم في 1:13 am من طرف احمد المفلح

» اسد الله
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 11:43 pm من طرف ذات النطاقين

» عندما يصير الكرتون بخمسين
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 11:12 pm من طرف محمد حسين

» بيعة المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 11:06 pm من طرف محمد حسين

» نجمة خماسية
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 11:04 pm من طرف محمد حسين

» حبر وقبض
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 9:58 pm من طرف شريف الدين عبدالله

» البنوك
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 9:14 pm من طرف ذات النطاقين

» المهدي سيظهر عن قريب
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 9:12 pm من طرف ذات النطاقين

» امريكا
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 9:10 pm من طرف ذات النطاقين

» رؤيا جديدة بزلزال لاخونا المستقبل
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyأمس في 8:14 pm من طرف احمد المفلح

» النجم الثاقب وعلاقته بظهور المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 17, 2024 8:22 pm من طرف يوسف

» رؤيا خاصة أرجو من الشيخ يوسف تعبيرها
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 17, 2024 7:33 am من طرف Red

» غامضة عن المهدي الاخت ذات النطاقين
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالسبت مارس 16, 2024 8:48 pm من طرف إلياس238

» فقط ارجوا تفسيرها من الاخت ذات النطاقين
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالسبت مارس 16, 2024 8:29 pm من طرف إلياس238

» غامضة
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالجمعة مارس 15, 2024 10:22 pm من طرف إلياس238

» ورقة المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالخميس مارس 14, 2024 10:38 pm من طرف إلياس238

» رؤيا خطيرة ان صدقت
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأربعاء مارس 13, 2024 10:14 am من طرف يوسف

» منتدى علامة فارقة و مشرفوه
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 8:18 pm من طرف احمد المفلح

» حامل بتوأم
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 10:16 am من طرف يوسف

» حلم أحداث عظيمة
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 1:19 am من طرف أبوبكر

» الرسول يجلس على كرسي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالثلاثاء مارس 12, 2024 12:39 am من طرف محمد حسين

» محمد بن سلمان في المغرب
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 11:56 pm من طرف منار السبيل

» مشايخنا يوسف وصقر، الأخت ذات النطاقين، وسائر الإخوة الكرام
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 9:14 pm من طرف صقر بني يس

» وجدت خاتمي الذهب الذي فقدت
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 1:47 pm من طرف يوسف

» رؤيا بالمهدي لاخونا المستقبل
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 9:57 am من طرف يوسف

» فبشر المؤمنين
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 8:26 am من طرف إلياس238

» المهدي و الانوار
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين مارس 11, 2024 2:27 am من طرف العباسي

» صلاة الفتح
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 12:56 pm من طرف يا محمد يا منصور

» موسى عليه السلام
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 12:44 pm من طرف إلياس238

» المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 10:59 am من طرف يوسف

» شهر الفضل و الخيرات
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 10:29 am من طرف إلياس238

» أكذوبة القمر الدموي.
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 12:56 am من طرف محمد حسين

» الجاذبية و المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد مارس 10, 2024 12:05 am من طرف محمد حسين

» القيامة و المهدي
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالسبت مارس 09, 2024 11:49 pm من طرف إلياس238

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 التأمين التجاري هو من العقود المحرمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Empty
مُساهمةموضوع: التأمين التجاري هو من العقود المحرمة    التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالأحد يناير 13, 2019 6:10 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

التأمين التجاري الذي تجريه معظم شركات التأمين هو من العقود المحرمة ، سواء كان تأميناً على الحياة أو الممتلكات أو غير ذلك ويدل على حرمته مجموعة من النصوص والقواعد الشرعية ، منها :

1️⃣***التأمين عقد من عقود الغرر وعقود الغرر ممنوعة محرمة شرعاً
روى مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم (نهى عن بيع الغرر) .

والغرر في اللغة هو الخطر الذي لا يُدْرى أيكون أم لا؟ كبيع السمك في الماء والطير في الهواء ، فإن ذلك قد يحصل للمشتري وقد لا يحصل .

قال النووي :
"وَأَمَّا النَّهْي عَنْ بَيْع الْغَرَر فَهُوَ أَصْل عَظِيم مِنْ أُصُول كِتَاب الْبُيُوع , وَيَدْخُل فِيهِ مَسَائِل كَثِيرَة غَيْر مُنْحَصِرَة كَبَيْعِ الْمَعْدُوم وَالْمَجْهُول وَنَظَائِر ذَلِكَ, وَكُلّ هَذَا بَيْعه بَاطِل لِأَنَّهُ غَرَر مِنْ غَيْر حَاجَة.
واتفق العلماء على أن الغرر الكثير لا يجوز ، وأن القليل يجوز ويتسامح فيه ، واختلفوا في أشياء من الضرر لترددها بين الكثير والقليل

وعقد التأمين من العقود المشتملة على الغرر الكثير ورجال القانون أنفسهم يقرون بأن عقد التأمين عقد احتمالي وهذا هو معنى الغرر ، لأن كلاً من المؤمِّن والمؤَّمن له لا يستطيع أن يعرف وقت العقد مقدار ما يعطي أو يأخذ ، فقد يدفع المؤمَّن له قسطاً واحداً ثم تقع الكارثة فيستحق ما التزم المؤمِّن به ، وقد لا تقع الكارثة مطلقاً فيدفع جميع الأقساط ولا يأخذ شيئاً

2️⃣***عقود التأمين من القمار
والقمار هو الميسر ، وقد حرمه الله تعالى بقوله : (إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ)

ومعنى "القمار" : أن يدفع الإنسان شيئاً من ماله على سبيل المخاطرة ، فإما أن يربح أكثر منه وإما أن يخسر المال الذي دفعه

وعقد التأمين عقد معلق على خطر تارة يقع ، وتارة لا يقع ، فهو قمار في المعنى

لأن المؤمَّن له يخاطر بدفع مبلغ التأمين، فإما أن يأخذ أكثر منه وإما أن يخسره إذا لم يحصل الخطر المؤمن ضده

3️⃣***التأمين يتضمن ربا النسيئة والفضل، وذلك في حالة التعويض

روى مسلم عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ رضي الله عنه قَالَ :قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (الذَّهَبُ بِالذَّهَبِ وَالْفِضَّةُ بِالْفِضَّةِ وَالْبُرُّ بِالْبُرِّ وَالشَّعِيرُ بِالشَّعِيرِ وَالتَّمْرُ بِالتَّمْرِ وَالْمِلْحُ بِالْمِلْحِ مِثْلًا بِمِثْلٍ ، سَوَاءً بِسَوَاءٍ ، يَدًا بِيَدٍ ، فَإِذَا اخْتَلَفَتْ هَذِهِ الْأَصْنَافُ فَبِيعُوا كَيْفَ شِئْتُمْ إِذَا كَانَ يَدًا بِيَدٍ)

ففي هذا الحديث دليل على أنه إذا باع الذهب بالذهب وجب في البيع التساوي والتقابض

فيبيع جراماً بجرام من غير زيادة. ويجب التقابض في المجلس فلا يجوز أن يتفرقا ولم يقبض كل منها حقه

فإذا باع الذهب بذهب مع التفاضل فقد وقعا في ربا الفضل وإذا لم يحصل تقابض فقد وقعا في ربا النسيئة أي التأخير لتأخير القبض

وإذا باع الذهب بالفضة وجب التقابض في المجلس، وجاز التفاضل في البيع

فيبيع جرام الذهب بعشرة جرامات فضة مثلا ، ولكن لا يجوز أن يتفرقا من غير أن يتم التقابض

والأوراق النقدية تأخذ حكم الذهب والفضة في ذلك فلا يجوز تبديل عملة بأخرى إلا إذا تم التقابض في المجلس وإذا كانت العملة من جنس واحد ، فيجب التماثل والتقابض كما لو أبدل ذهباً بذهب

والتأمين مشتمل على الربا بنوعيه:ربا الفضل وربا النسيئة

وبيان ذلك:أن ما تدفعه شركة التأمين للمستأمن أو لورثته عند حصول الخطر المحدد في العقد، له ثلاث حالات: إما أن يكون أقل أو أكثر مما دفعه أو يكون مساوياً له

وفي كل ذلك يكون دَفْعُ الشركةِ لصاحب الحق واقعاً بعد دفعه أقساط التأمين بفترة هي في الحقيقة مجهولة النهاية

فحقيقة المعاملة: أنها بيع دراهم بدراهم إلى أجل

فعند التساوي يكون فيه ربا النسيئة وفي حالة الزيادة [أو النقص] يكون فيه ربا الفضل والنسيئة معاً، وكل منهما محرم بانفراده فيكف إذا اجتمعا

4️⃣***التأمين من أكل أموال الناس بالباطل
وأكل أموال الناس بالباطل حرام
قال الله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ)

والباطل هو كل طريق لم تبحه الشريعة فيدخل فيه السرقة والخيانة والغصب والقمار وعقود الربا والبيوع الفاسدة . قاله أبو حيان في تفسيره لهذه الآية

وبيان اشتمال عقد التأمين على أكل المال بالباطل: أن مبلغ التأمين المدفوع للشخص المؤمَّن له إذا كان أكثر مما دفعه كما لو حدث الخطر بعد دفع قسط واحد فبأي حق يستحق هذا المال ؟
وإذا لم يحدث الخطر فبأي حق تستحق شركة التأمين الأقساط
التي دفعها المؤمَّن له بدون مقابل صحيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Empty
مُساهمةموضوع: رد: التأمين التجاري هو من العقود المحرمة    التأمين التجاري هو من العقود المحرمة  Emptyالإثنين يناير 14, 2019 10:28 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ما هي حكمة تحريم ربا الفضل؟ وما هي أشكاله المعاصرة؟

الإجابــة
الحمد لله، والصلاة والسلام على نبينا محمد، وعلى آله، وصحبه، ومن والاه، أما بعد:

فالعلة لتحريم ربا الفضل -كما قال أهل العلم- هو كونه وسيلة لربا النسيئة، قال شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله تعالى-: رِبَا الْفَضْلِ إنَّمَا حُرِّمَ؛ لِأَنَّهُ ذَرِيعَةٌ إلَى رِبَا النَّسِيئَةِ، فَالرِّبَا الْمَقْصُودُ بِالْقَصْدِ الْأَوَّلِ هُوَ رِبَا النَّسِيئَةِ ... اهـ.

وفصل ذلك بصورة أوضح الإمام ابن القيم في كتابه: أعلام الموقعين، فقال: حَرَّمَ التَّفْرِيقَ فِي الصَّرْفِ، وَبَيْعِ الرِّبَوِيِّ بِمِثْلِهِ قَبْلَ الْقَبْضِ؛ لِئَلَّا يُتَّخَذَ ذَرِيعَةً إلَى التَّأْجِيلِ الَّذِي هُوَ أَصْلُ بَابِ الرِّبَا، فَحَمَاهُمْ مِنْ قُرْبَانِهِ بِاشْتِرَاطِ التَّقَابُضِ فِي الْحَالِ، ثُمَّ أَوْجَبَ عَلَيْهِمْ فِيهِمْ التَّمَاثُلَ، وَأَنْ لَا يَزِيدَ أَحَدُ الْعِوَضَيْنِ عَلَى الْآخَرِ إذَا كَانَا مِنْ جِنْسٍ وَاحِدٍ، حَتَّى لَا يُبَاعَ مُدٌّ جَيِّدٌ بِمُدَّيْنِ رَدِيئَيْنِ، وَإِنْ كَانَا يُسَاوِيَانِهِ؛ سَدًّا لِذَرِيعَةِ رِبَا النَّسَاءِ الَّذِي هُوَ حَقِيقَةُ الرِّبَا، وَأَنَّهُ إذَا مَنَعَهُمْ مِنْ الزِّيَادَةِ مَعَ الْحُلُولِ حَيْثُ تَكُونُ الزِّيَادَةُ فِي مُقَابَلَةِ جَوْدَةٍ، أَوْ صِفَةٍ، أَوْ سِكَّةٍ، أَوْ نَحْوِهِمَا، فَمَنْعُهُمْ مِنْهَا حَيْثُ لَا مُقَابِلَ لَهَا إلَّا مُجَرَّدُ الْأَجَلِ أَوْلَى؛ فَهَذِهِ هِيَ حِكْمَةُ تَحْرِيمِ رِبَا الْفَضْلِ الَّتِي خَفِيَتْ عَلَى كَثِيرٍ مِنْ النَّاسِ، حَتَّى قَالَ بَعْضُ الْمُتَأَخِّرِينَ: لَا يَتَبَيَّنُ لِي حِكْمَةُ تَحْرِيمِ رِبَا الْفَضْلِ، وَقَدْ ذَكَرَ الشَّارِعُ هَذِهِ الْحِكْمَةَ بِعَيْنِهَا؛ فَإِنَّهُ حَرَّمَهُ سَدًّا لِذَرِيعَةِ رِبَا النَّسَاءِ، فَقَالَ فِي حَدِيثِ تَحْرِيمِ رِبَا الْفَضْلِ: «فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ الرِّمَا»، وَالرِّمَا هُوَ الرِّبَا، فَتَحْرِيمُ الرِّبَا نَوْعَانِ: نَوْعٌ حُرِّمَ لِمَا فِيهِ مِنْ الْمَفْسَدَةِ، وَهُوَ رِبَا النَّسِيئَةِ، وَنَوْعٌ حُرِّمَ تَحْرِيمَ الْوَسَائِلِ، وَسَدًّا لِلذَّرَائِعِ؛ فَظَهَرَتْ حِكْمَةُ الشَّارِعِ الْحَكِيمِ، وَكَمَالُ شَرِيعَتِهِ الْبَاهِرَةِ فِي تَحْرِيمِ النَّوْعَيْنِ، وَيَلْزَمُ مَنْ لَمْ يَعْتَبِرْ الذَّرَائِعَ، وَلَمْ يَأْمُرْ بِسَدِّهَا أَنْ يُجْعَلَ تَحْرِيمُ رِبَا الْفَضْلِ تَعَبُّدًا مَحْضًا، لَا يُعْقَلُ مَعْنَاهُ، كَمَا صَرَّحَ بِذَلِكَ كَثِيرٌ مِنْهُمْ. اهـ.

 وقال شيخ الإسلام أيضًا: إنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَرَّمَ أَشْيَاءَ مِنْهَا مَا يَخْفَى فِيهَا الْفَسَادُ؛ لِإِفْضَائِهَا إلَى الْفَسَادِ الْمُحَقَّقِ، كَمَا حَرَّمَ قَلِيلَ الْخَمْرِ؛ لِأَنَّهُ يَدْعُو إلَى كَثِيرِهَا، مِثْلُ: رِبَا الْفَضْلِ؛ فَإِنَّ الْحِكْمَةَ فِيهِ قَدْ تَخْفَى، إذْ عَاقِلٌ لَا يَبِيعُ دِرْهَمَيْنِ بِدِرْهَمٍ إلَّا لِاخْتِلَافِ الصِّفَاتِ، مِثْلُ كَوْنِ الدِّرْهَمِ صَحِيحًا، وَالدِّرْهَمَيْنِ مَكْسُورَيْنِ، أَوْ كَوْنِ الدِّرْهَمِ مَصُوغًا، أَوْ مِنْ نَقْدٍ نَافِقٍ، وَنَحْوِ ذَلِكَ. اهـ.

وصوره في هذا العصر كثيرة: منها: استبدال عشرة دراهم ورقية مثلًا بتسع معدنية، أو العكس.

ومنها: شراء الشيك المتأخر الاستحقاق بأقل من قيمته، وهذا في الحقيقة شراء نقد بنقد مع النسيئة والفضل، فيكون بذلك قد جمع بين ربا الفضل وربا النسيئة.

ومنها: مبادلة الذهب القديم بالذهب الجديد مع اختلاف الوزن، ولو حصل التقابض في المجلس، وغير ذلك من الصور.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التأمين التجاري هو من العقود المحرمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: فِي ظِلَالِ القُرْآنِ وَ السُّنَّةِ عَلَى فَهْمِ سَلَفِ الأُمَّةِ-
انتقل الى: