الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» عندما يصير الكرتون بخمسين
الترغيب في الإيثار Emptyاليوم في 11:48 am من طرف ذات النطاقين

» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
الترغيب في الإيثار Emptyاليوم في 11:45 am من طرف ذات النطاقين

» يأجوج ومأجوج
الترغيب في الإيثار Emptyاليوم في 7:23 am من طرف احمد المفلح

» رايت ان ابني جاء من عند الرسول
الترغيب في الإيثار Emptyاليوم في 5:48 am من طرف الحق مذهبي

» وقوع الرؤى و اسباب " التأخر"
الترغيب في الإيثار Emptyاليوم في 2:16 am من طرف محمد حسين

» ورقة المهدي
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 9:20 pm من طرف محمد حسين

» المهدي والشمس
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 8:54 pm من طرف ابن البيضاء

» المهدي ورجل يلبس البياض وعلى رأسه تاج
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 7:13 pm من طرف راجي عفو ربه

» ورود
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 12:52 pm من طرف ياسر 337

» وعد الله
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 3:37 am من طرف محمد حسين

» نور القمر
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 3:31 am من طرف محمد حسين

» المهدي اسمه : محمد بن عبد الله
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 2:59 am من طرف محمد حسين

» قولي للمهدي يستعد
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 2:33 am من طرف محمد حسين

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 2:29 am من طرف محمد حسين

» القمر قد إقترب من الأرض
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 2:19 am من طرف محمد حسين

» الجواهر التي تحت العرش
الترغيب في الإيثار Emptyأمس في 1:46 am من طرف محمد حسين

» رؤيا عن مكة " مطر به احجار "
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 11:07 pm من طرف محمد حسين

» شعر طويل اسود
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 11:07 pm من طرف سلطانة مسك

» خيل جميل
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 10:06 pm من طرف ياسر 337

» ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر...
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 5:46 pm من طرف محمد حسين

» موجات زلزاليه بالشام وتونس ومصر
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 4:20 pm من طرف محمد حسين

» رؤية في مقطع فيديو و عاصفة شمسية
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 11:40 am من طرف محمد حسين

» الفرقان
الترغيب في الإيثار Emptyالسبت مايو 11, 2024 2:53 am من طرف محمد حسين

» كتاب مكتوب عليه المهدي المنتظر
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 7:43 pm من طرف ياسر 337

» الفتن...'' لسنا ضد الترفيه''
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:29 pm من طرف رُقيّة..

»  البحر في غزة يلفظ حوت أسود ضخم جدا جدا
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 3:41 pm من طرف محمد حسين

» رؤيا عامة لامة الاسلام عن أن المؤمنين عائشة
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 1:03 pm من طرف محمد حسين

»  “هذه الصيغة في الصلاة على النبي ﷺ لم ترد في السنة والآثار”
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 10:41 am من طرف ياسر 337

» مدعين المهدي
الترغيب في الإيثار Emptyالجمعة مايو 10, 2024 1:12 am من طرف محمد حسين

» « كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا »
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 11:35 pm من طرف رُقيّة..

» بلاغات امنية
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:46 pm من طرف راجي عفو ربه

» ارفض حكم البلاد
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:39 pm من طرف راجي عفو ربه

» امير لمؤمنين و اقابل حكام اوروبا
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:38 pm من طرف راجي عفو ربه

» غامضة عن المهدي الاخت ذات النطاقين
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 2:24 pm من طرف راجي عفو ربه

» برج ايفل مائل
الترغيب في الإيثار Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:50 am من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 الترغيب في الإيثار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الترغيب في الإيثار Empty
مُساهمةموضوع: الترغيب في الإيثار   الترغيب في الإيثار Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:00 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

يعتبر الإيثَار مِن محاسن الأخلاق الإسلاميَّة، فهو مرتبة عالية مِن مراتب البذل، ومنزلة عظيمة مِن منازل العطاء، لذا أثنى الله على أصحابه، ومدح المتحلِّين به، وبيَّن أنَّهم المفلحون في الدُّنْيا والآخرة.
- قال الله تبارك وتعالى: وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ [الحشر: 9].
قال الطَّبري: (يقول تعالى ذكره: وهو يصفُ الأنصار: وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِن قبل المهاجرين، وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ يقول: ويعطون المهاجرين أموالهم إيثَارًا لهم بِها على أنفسهم وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ يقول: ولو كان بهم حاجة وفاقة إلى ما آثَرُوا به مِن أموالهم على أنفسهم) [317] ((جامع البيان)) (22/527). .
وقال ابن كثير: (أي: يقدِّمون المحاويج على حاجة أنفسهم، ويبدؤون بالنَّاس قبلهم في حال احتياجهم إلى ذلك) [318] ((تفسير القرآن العظيم)) (8/70). .
ويقول ابن تيمية: (وأمَّا الإيثَار مع الخصاصة فهو أكمل مِن مجرَّد التَّصدق مع المحبَّة، فإنَّه ليس كلُّ متصدِّق محبًّا مؤثرًا، ولا كلُّ متصدِّق يكون به خصاصة، بل قد يتصدَّق بما يحبُّ مع اكتفائه ببعضه مع محبَّة لا تبلغ به الخصاصة) [319] ((منهاج السنة النبوية)) لابن تيمية (7/129). .
- وقال الله تعالى: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فَإِنَّ اللّهَ بِهِ عَلِيمٌ [آل عمران: 92].
(يعني: لن تنالوا وتدركوا البرَّ، الذي هو اسمٌ جامعٌ للخيرات، وهو الطَّريق الموصل إلى الجنَّة، حتى تنفقوا ممَّا تحبُّون، مِن أطيب أموالكم وأزكاها. فإنَّ النَّفقة مِن الطَّيب المحبوب للنُّفوس، مِن أكبر الأدلَّة على سماحة النَّفس، واتِّصافها بمكارم الأخلاق، ورحمتها ورقَّتها، ومِن أدلِّ الدَّلائل على محبَّة الله، وتقديم محبَّته على محبَّة الأموال، التي جبلت النُّفوس على قوَّة التَّعلُّق بها، فمَن آثر محبَّة الله على محبَّة نفسه، فقد بلغ الذِّروة العليا مِن الكمال، وكذلك مَن أنفق الطَّيبات، وأحسن إلى عباد الله، أحسن الله إليه ووفَّقه أعمالًا وأخلاقًا، لا تحصل بدون هذه الحالة) [320] ((تفسير السعدي)) (1/970).   .
- وقال تبارك وتعالى:لَّيْسَ الْبِرَّ أَن تُوَلُّواْ وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَـكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّآئِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُواْ وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاء والضَّرَّاء وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَـئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَـئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ [البقرة:  177].
فبين الله تبارك وتعالى أنَّ مِن البرِّ بعد الإيمان بالله واليوم الآخر والملائكة والكتب والأنبياء.. إطعام الطَّعام لمحتاجيه، وبذله لمريديه، مع حبِّه واشتهائه والرَّغبة فيه، وقد جاء به الله تعالى -أي: إطعام الطَّعام- بعد أركان الإيمان مباشرة، وفي ذلك دلالة على عظمته وعلو منزلته.
قال ابن مسعود في قوله (على حبِّه): هو أن تتصدق وأنت صحيح شحيح، تأمل البقاء، وتخشى الفقر [321] ذكره السمعاني في ((تفسيره)) (1/172). .
- وقال تعالى: عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللَّهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا يُوفُونَ بِالنَّذْرِ وَيَخَافُونَ يَوْمًا كَانَ شَرُّهُ مُسْتَطِيرًا وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِينًا وَيَتِيمًا وَأَسِيرًا إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللَّهِ لا نُرِيدُ مِنكُمْ جَزَاء وَلا شُكُورًا [الإنسان: 6-9].
وقد (اخْتُلِف في مرجع الضَّمير عَلَى حُبِّهِ ، هل هو راجع على الطَّعام أم على الله تعالى ؟ أي: ويطعمون الطَّعام على حُبِّ الطَّعام؛ لِقِلَّته عندهم وحاجتهم إليه، أم على حُبِّ الله رجاء ثواب الله؟
وقد رجَّح ابن كثير المعنى الأوَّل، وهو اختيار ابن جرير، وساق الشَّواهد على ذلك، كقوله: وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ [البقرة:177]، وقوله: لَن تَنَالُواْ الْبِرَّ حَتَّى تُنفِقُواْ مِمَّا تُحِبُّونَ [آل عمران: 92].
والواقع أنَّ الاستدلال الأوَّل فيه ما في هذه الآية، ولكن أقرب دليلًا وأصرح قوله تعالى: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر: 9] ) [322] ((أضواء البيان)) للشنقيطي (8/394).   .
- وقال الله تبارك وتعالى: وَجَزَاهُم بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا مُتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الأَرَائِكِ لا يَرَوْنَ فِيهَا شَمْسًا وَلا زَمْهَرِيرًا [الإنسان: 12-13].
(والمعنى: وجزاهم بصبرهم على الإيثار، وما يؤدِّي إليه مِن الجوع والعري بستانًا فيه مأكل هنيء وحريرًا فيه ملبس بهي) [323] ((مفاتيح الغيب)) للفخر الرازي (30/218).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الترغيب في الإيثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترغيب في الإيثار   الترغيب في الإيثار Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:00 pm



- عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الأشعريِّين إذا أرملوا [324] أرمل القوم: نفد زادهم. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (11/296). في الغزو، أو قلَّ طعام عيالهم بالمدينة جمعوا ما كان عندهم في ثوب واحد، ثمَّ اقتسموه بينهم في إناء واحد بالسَّويَّة، فهم منِّي، وأنا منهم)) [325] رواه البخاري (2486)، ومسلم (2500) مِن حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه. .
يقول العيني: (فيه منقبة عظيمة للأشعريين من إيثارهم ومواساتهم بشهادة سيدنا رسول الله وأعظم ما شرفوا به كونه أضافهم إليه ....وفيه فضيلة الإيثَار والمواساة) [326] ((عمدة القاري شرح صحيح البخاري)) (13/44). .
وقال أبو العبَّاس القرطبي: (هذا الحديث يدلُّ على أنَّ الغالب على الأشعريِّين الإيثَار، والمواساة عند الحاجة... فثبت لهم بشهادة رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنَّهم...كرماء مؤثرون) [327] ((المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم)) (6/452). .
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((طعام الاثنين كافي الثَّلاثة، وطعام الثَّلاثة كافي الأربع)) [328] رواه البخاري (5392)، ومسلم (2058) مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه. . وفي لفظ لمسلم: ((طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثَّمانية)) [329] رواه مسلم (2059) مِن حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. .
(قال المهَلَّب: والمراد بهذه الأحاديث الحضُّ على المكارمة في الأكل والمواساة والإيثَار على النَّفس، الذي مدح الله به أصحاب نبيَّه، فقال: وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ [الحشر:9]. ولا يُراد بها معنى التَّساوي في الأكل والتَّشاح؛ لأنَّ قوله عليه السَّلام: ((كافي الثَّلاثة)) دليل على الأثرة التي كانوا يمتدحون بها والتَّقنُّع بالكفاية، وقد همَّ عمر بن الخطَّاب في سنة مجاعة أن يجعل مع كل أهل بيت مثلهم، وقال: لن يهلك أحد عن نصف قوته) [330] ((شرح صحيح البخارى)) لابن بطال (9/471). .
- وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: ((جاء رجل إلى النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أي الصَّدقة أعظم أجرًا ؟ قال: أن تصدَّق وأنت صحيح شحيح، تخشى الفقر وتأمل الغنى، ولا تمهل حتى إذا بلغت الحلقوم [331] إذا بلغت نفس أحدكم الحلقوم عند النزع، والحلقوم مجرى النفس والسعال من الجوف. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/150). ، قلتَ: لفلان كذا، ولفلان كذا، وقد كان لفلان)) [332] رواه البخاري (1319)، ومسلم (1032) مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه. .
قال ابن بطَّال: (فيه أنَّ أعمال البرِّ كلَّما صعبت كان أجرها أعظم، لأنَّ الصَّحيح الشَّحيح إذا خشي الفقر، وأمَّل الغنى صعبت عليه النَّفقة، وسوَّل له الشَّيطان طول العمر، وحلول الفقر به، فمَن تصدَّق في هذه الحال، فهو مؤثر لثواب الله على هوى نفسه، وأمَّا إذا تصدَّق عند خروج نفسه، فيخشى عليه الضِّرار بميراثه والجوار في فعله) [333] ((شرح صحيح البخارى)) (3/417). .
- وعن جابر بن عبد الله حدَّث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنَّه أراد أن يغزو فقال: ((يا معشر المهاجرين والأنصار إنَّ مِن إخوانكم قومًا ليس لهم مال ولا عشيرة، فليضمَّ أحدكم إليه الرَّجلين أو الثَّلاثة، فما لأحدنا مِن ظهرٍ يحمله إلَّا عُقْبَةٌ [334] العقبة: النوبة. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (1/618). كعُقْبَةِ. (يعني: أحدهم). فضممْتُ إليَّ اثنين أو ثلاثةً، قال: ما لي إلَّا عُقْبَةٌ كعُقْبَةِ أحدهم مِن جملي)) [335] رواه أبو داود (2534)، وأحمد (3/358) (14906)، والحاكم (2/100) مِن حديث جابر ابن عبد الله رضي الله عنهما. وسكت عنه أبو داود، وصحَّح إسناده الألباني في ((السِّلسلة الصَّحيحة)) (309)، وحسَّنه الوادعي في ((الصَّحيح المسند)) (239).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الترغيب في الإيثار Empty
مُساهمةموضوع: رد: الترغيب في الإيثار   الترغيب في الإيثار Emptyالأحد مارس 04, 2018 4:07 pm



- (قال أحدهم: لا تُوَاكِلَنَّ جائعًا إلَّا بالإيثَار، ولا تُوَاكِلَنَّ غنيًّا إلَّا بالأدب، ولا تُوَاكِلَنَّ ضيفًا إلَّا بالنَّهمة [384] نهم في الطعام إذا كان لا يشبع، والنهامة: إفراط الشهوة في الطعام. انظر: ((لسان العرب)) لابن منظور (12/593). والانبساط [385] ((الآداب الشرعية)) لابن مفلح (3/557). .
- وقال أبو سليمان الدَّارني: لو أنَّ الدُّنْيا كلَّها لي فجعلتها في فم أخ مِن إخواني لاستقللتها له.
- وقال أيضًا: إنِّي لألقم اللُّقمة أخًا مِن إخواني فأجد طعمها في حلقي [386] ((إحياء علوم الدين)) للغزَّالي (2/174). .
- (قال أبو حفص: الإيثَار هو أن يقدِّم حظوظ الإخوان على حظوظه في أمر الدُّنْيا والآخرة.
- وقال بعضهم: الإيثَار لا يكون عن اختيار، إنَّما الإيثَار أن تقدِّم حقوق الخَلْق أجمع على حقِّك، ولا تميِّز في ذلك بين أخ وصاحب ذي معرفة.
- وقال يوسف بن الحسين: مَن رأى لنفسه ملكًا لا يصحُّ منها الإيثَار، لأنَّه يرى نفسه أحقَّ بالشَّيء برؤية ملكه، إنَّما الإيثَار ممَّن يرى الأشياء كلَّها للحقِّ؛ فمَن وصل إليه فهو أحقُّ به، فإذا وصل شيء مِن ذلك إليه يرى نفسه ويده فيه يد أمانة، يوصِّلها إلى صاحبها أو يؤدِّيها إليه) [387] كتاب ((عوارف المعارف)) للسهروردي (2/76).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
الترغيب في الإيثار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الترغيب في البر
» كيف تكسب الإيثار ؟
» الترغيب في التضحية من أجل الله و رسوله
» فوائد الإيثار
» أقسام الإيثار

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: تَزْكِيَةُ النَّفْسِ ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا )-
انتقل الى: