الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رجل ينشر ملابسه المغسولة
مقتطفات... Emptyاليوم في 10:48 pm من طرف ذات النطاقين

» المظاهرات الطلابية
مقتطفات... Emptyاليوم في 9:05 pm من طرف احمد المفلح

» يريدون سرقة تاج الملوك
مقتطفات... Emptyاليوم في 9:42 am من طرف يوسف

» عندما يصير الكرتون بخمسين
مقتطفات... Emptyأمس في 11:07 pm من طرف ياسر 337

» غامضة
مقتطفات... Emptyأمس في 10:33 pm من طرف ياسر 337

» شرب خمر
مقتطفات... Emptyأمس في 9:44 pm من طرف ياسر 337

» يأجوج ومأجوج
مقتطفات... Emptyأمس في 9:30 pm من طرف احمد المفلح

» بشرى
مقتطفات... Emptyأمس في 5:37 pm من طرف احمد المفلح

» صورة وتعليق.. (شاركونا)
مقتطفات... Emptyأمس في 2:46 pm من طرف رُقيّة..

» « الـحـداثـيـيـن »
مقتطفات... Emptyأمس في 12:14 pm من طرف رُقيّة..

» المهدي المنتظر 2024
مقتطفات... Emptyأمس في 11:43 am من طرف راجي عفو ربه

» “ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ”
مقتطفات... Emptyأمس في 7:49 am من طرف ياسر 337

» المهدي المنتظر 1445
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 7:54 pm من طرف راجي عفو ربه

» « رؤيا في أمي » بارك الله فيكم.
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 7:52 pm من طرف راجي عفو ربه

» احمد الممفلح هذه هي الرؤيا التي حدثتك عنها
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:58 pm من طرف احمد المفلح

» « اذا علم الله صدقك’ هداك إلى الحق. »
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 2:14 pm من طرف رُقيّة..

» « أحداث نهاية العالم» وهل نحن على أعتاب النهاية؟
مقتطفات... Emptyالأحد أبريل 28, 2024 2:52 pm من طرف رُقيّة..

» وصية علي بن أبي طالب
مقتطفات... Emptyالسبت أبريل 27, 2024 4:18 pm من طرف محمد حسين

» وصية للخليفة المامون
مقتطفات... Emptyالسبت أبريل 27, 2024 4:14 pm من طرف محمد حسين

» بشرى وتحذير لأهل فلسطين
مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:20 pm من طرف محمد حسين

» رضيع يقرأ سورة الطارق
مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:50 pm من طرف احمد المفلح

» تحية من الشيخ محمد المبيض
مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 5:08 pm من طرف رُقيّة..

» “ يارب قد طال البلاء على أهل غزة، وعظم الخطب وانت ارحم الراحمين”
مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:29 am من طرف رُقيّة..

» ياااااارب نجينا، وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين (فضفضة) .
مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 2:28 am من طرف رُقيّة..

» نزع الكعبة لكسوتها..! علامات وإشارات .
مقتطفات... Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:52 pm من طرف رُقيّة..

» الحوت الأزرق ورجل أسود الوجه يسرق أحد طفليه
مقتطفات... Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:32 am من طرف محمد حسين

» المهدي و الحوت الأسود
مقتطفات... Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:28 am من طرف محمد حسين

» أيام الصمت فيها خير من الكلام
مقتطفات... Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:17 am من طرف محمد حسين

» “ شر البلية ما يضحك! “
مقتطفات... Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 2:07 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
مقتطفات... Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 11:20 am من طرف رُقيّة..

» رؤية المهدي للرؤى !!
مقتطفات... Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:56 am من طرف رُقيّة..

» « إن الوفاء مبارك ، وحسن العهد من الإيمان »
مقتطفات... Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:37 pm من طرف رُقيّة..

» “الشيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله”
مقتطفات... Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 3:29 pm من طرف احمد المفلح

» “ الله سبحانه وتعالى قادر أنه يغير الأحداث في لحظة “
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 6:32 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا عن اشكالية معرفة العلماء السبعة للمهدي --لاهل الخبرة فقط--
مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 1:04 pm من طرف احمد المفلح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 مقتطفات...

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 12:27 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
''الإنسان وموقعه بين الضعفين: العجب والذنب''.
.
(اللهُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن ضَعْفٍ ).
يذكر الله الإنسان بأصله.. حتى لا يُعجب من المواهب، والمكاسب.
ويضَلَّ ذاكرا مِنَّة الله عليه ..
.
(ثُمَّ جَعَلَ مِن بَعْدِ ضَعْفٍ قُوَّةً ) .
فالقوة عارضة! فلا تغتر.. ولقد جائت العارضة بين ضعفين .
وقاية الإنسان من اغترار الإبليسي ..
وبماذا اغتر ابليس؟ بمادة خلقه.
( قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ )

أنا خلقتني من نار!وهي من هي! في علوها جوهرة، مقارنة بالطين!حسب رأي اللعين.
.
وضعف آخر..للإنسان
وهو نسيانه الذي أوقعه في الزلل، وجرَّ عليه هذا اللعين بوسوسته.. فدخله الخلل..
نسيَّ ''فأزلهما''.
هذا الضعف من جهة البنية ، وجِهة دخول المِحنة من داخله أي من جهة نفسه..
وفي الحديث.. عن أنس رضي الله عنه قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( لو لم تكونوا تذنبون لخفت عليكم ما هو أكبر من ذلك العُجْب العُجْبَ )
.
هذه الألوان من ألوان الخطيئة قد يقع فيه الإنسان ليتذكر..ولذلك نسيان الذنب! لاينبغي..
(وَنَسِيَ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ ) مافيه أن تنسى ذنوبك ..أبدااا
ودائما سؤالنا الى الله أن يغفر لنا زلاتنا ويستر عوراتنا، ونزيد اغفر لنا . وارحمنا .
.
فالمغفرة: ستر الذنب وترك المؤاخذة..
والرحمة: الوقاية من وقوع فيه مرة تانيةً وثالثةً،..
والعصمة في الآية في قوله (وإلا تغفر لي وترحمني أكن من الخاسرين )
.
(قَالا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ)
أن تغفر لنا في هذا الذي سلف منا، وترحمنا في الممكن في المُتأتي..
أي ترجوه سبحانه وتعالى في الآتي.
هذا التخوف ..وهذا التَّموْقُع ، التوسط بين ضعف البنية وترقب الفتنة
واحتمال الزلل، موقع الإنسان لـِ يظل راجيا خائفا...
الشيخ مصطفى البحياوي.


عدل سابقا من قبل رُقيَّة في الجمعة يونيو 29, 2018 2:07 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 12:35 pm

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته.
جزاك الله خيرا شيختنا رقية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 12:36 pm

الشاكر بالعبادة يرى في الله منعِمًا أو عظيمًا يرى جماله أو جلاله ..
وهذان يرجعان إلى معنى الذكر والشكر وهما معقدا الحمد.
فالذاكر يذكر جلاله، والشاكر يذكر جماله وعطاءه ومِنّته.
.
كفى من جزائه إياك على الطاعة أن رضيك لها أهلًا..
اقرأ في جزاء الله تعالى لك رضاه عنك فلا تلتفت لحظوظك لأنك ستصبح يومًا ما
مخلّدا إن شاء الله وعنوان الخلود نسيان الحظوظ.
.
لو خَلَت الجنة من رؤية الله لاستحالت إلى فندق من الفنادق! لو خلت من رؤية الله غاب عنك الرضى كله
(لِّلَّذِينَ أَحْسَنُوا الْحُسْنَىٰ وَزِيَادَةٌ) [يونس: 26]
الحسنى فضلى ليس هناك أفضل منها، الحسنى اسم تفضيل مؤنّث (أحسن) وليس فوق أحسن التفضيل زيادة،
.
فمفهوم هذه الزيادة بتفسير السلف: رؤية الله جلّ وعلا كأن الحسنى بالنسبة إليها سوءى.
(وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ ۚ
وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ (72) التوبة)

.
رضوان أكبر من كل ما ذكر قبله!
"اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك وبمعافاتك من عقوبتك وبك منك"
.
القلوب أوعية الله وهي مختلفة وأقربها إلى الله أرقّها وأصفاها وأصلبها..
فالرقة.. خشيته، والصفاء.. محبته .
وأصلبها في مقام العبادة له، التشبث به، والتوكل عليه، وتسليم الأمر له.


عدل سابقا من قبل رُقيَّة في الإثنين أبريل 23, 2018 12:46 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالإثنين أبريل 23, 2018 12:42 pm

الفَرَزدَقُ كتب:
و عليك السلام و رحمة الله و بركاته.
جزاك الله خيرا شيختنا رقية .
.
أي شيختنا! يا أخي الفرزدق ؟ الله يهديك! study
ما أنا إلا ناقلة.. غفر الله لي ولكم ورحمنا برحمته الواسعة .
أحب الصالحين ولست منهم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالثلاثاء أبريل 24, 2018 11:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
عبقرية الشافعي رحمه الله..
.
كان رحمه الله، ملاك أمره إخلاص العمل لله تعالى..
قال مصعب بن عبد الله الزبيري: "ما رايت أعلم بأيام الناس من الشافعي". .
قال الحميدي: كنا نريد أن نرد على أصحاب الرأي فلم نحسن كيف نرد عليهم..
حتى جاءنا الشافعي ففتح لنا.
.
تواضعه وورعه وعبادته..
كان الشافعي رضي الله عنه مشهورا بتواضعه وخضوعه للحق..
تشهد له بذلك مناظراته ودروسه ومعاشرته لأقرانه ولتلاميذه وللناس .
.
قال الحسن بن عبدالعزيز الجروي المصري:
قال الشافعي: ما ناظرت أحدا فأحببت أن يخطئ..
وما في قلبي من علم، إلا وددت أنه عند كل أحد ولا ينسب لي.
قال حرملة بن يحيى:قال الشافعي:كل ما قلت لكم فلم تشهد عليه عقولكم وتقبله وتره حقا فلا تقبلوه.
فإن العقل مضطر إلى قبول الحق..
.
قال الشافعي رضي الله عنه:
والله ما ناظرت أحدا إلا على النصيحة.
وقال أيضا: ما أوردت الحق والحجة على أحد فقبلهما إلا هبته و إعتقدت مودته..
ولا كابرني على الحق أحد ودافع الحجة إلا سقط من عيني.
.
وقال: أشد الأعمال ثلاثة:
- الجود من قلة..
- والورع في خلوة..
- وكلمة الحق عند من يرجى ويخاف..

.
وأما ورعه وعبادته فقد شهد له بهما كل من عاشره..
استاذا كان أو تلميذا ، أو جار ،أو صديقا.
.
قال الربيع بن سليمان:
كان الشافعي يختم القرآن في رمضان ستين مرة كل ذلك في صلاة.
وقال أيضا: قال الشافعي: والله ما شبعت منذ ست عشرة سنة إلا شبعة طرحتها .
لأن الشبع يثقل البدن، ويزيل الفطنة، ويجلب النوم، ويضعف صاحبه عن العبادة.
.
وقال : أيضا : كان الشافعي قد جزأ الليل ثلاثة أجزاء:
- الثلث الأول يكتب.
- والثلث الثاني يصلي.
- والثلث الثالث ينام.

.
فصاحته وشعره وشهادة العلماء له..
لقد كان الشافعي رضي الله عنه فصيح اللسان بليغا حجة في لغة العرب ونحوهم.
إشتغل بالعربية عشرين سنة مع بلاغته وفصاحته.
ومع أنه عربي اللسان والدار والعصر وعاش فترة من الزمن في بني هذيل ..
فكان لذلك أثره الواضح على فصاحته وتضلعه في اللغة والأدب والنحو،
إضافة إلى دراسته المتواصلة و إطلاعه الواسع حتى أضحى يرجع إليه في اللغة والنحو.
.
قال أبو عبيد:
كان الشافعي ممن تؤخذ عنه اللغة .
وقال أيوب بن سويد : خذوا عن الشافع اللغة.
قال الأصمعي :
صححت أشعار الهذليين على شاب من قريش بمكة يقال له محمد بن أدريس.
.

قال أحمد بن حنبل : كان الشافعي من أفصح الناس..
وكان مالك تعجبه قراءته لأنه كان فصيحا.
وقال أحمد بن حنبل:
ما مس أحد محبرة ولا قلما إلا وللشافعي في عنقه منة.
.
حدث أبو نعيم الاستراباذي، سمعت الربيع يقول:
لو رأيت الشافعي وحسن بيانه وفصاحته لعجبت منه..!
ولو أنه ألف هذه الكتب على عربيته -التي كان يتكلم بها معنا في المناظرة-
لم يقدر على قراءة كتبة لفصاحته وغرائب ألفاظه.
غير أنه كان في تأليفه يجتهد في أن يوضح للعوام.
.
سخاؤه..
أما سخاؤه رحمه الله فقد بلغ فيه غاية جعلته علما عليه..
لا يستطيع أحد أن يتشكك فيه أو ينكره، وكثرة أقوال من خالطه في الحديث عن سخائه وكرمه.
.
وحدث محمد بن عبدالله المصري، قال:
كان الشافعي أسخى الناس بما يجد.
قال عمرو بن سواد السرجي :
كان الشافعي أسخى الناس عن الدنيا والدرهم والطعام..
فقال لي الشافعي : ألإلست في عمري ثلاث إفلاسات، فكنت أبيع قليلي وكثيري،
حتى خلي ابنتي وزوجتي ولم أرهن قط.
قال الربيع :
كان الشافعي إذا سأله إنسان يحمارّ وجهه حياء من السائل، ويبادر بإعطائه.
.
وفاته رحمه الله ..
قال الربيع بن سليمان: توفي الشافعي ليلة الجمعة بعد العشاء الآخرة- بعد ما حل المغرب-
آخر يوم من رجب ودفناه يوم الجمعة فانصرفنا فرأينا هلال شعبان سنة أربع ومائتين.
.
قال إبن خلكان صاحب وفيات الأعيان:
وقد أجمع العلماء قاطبة من أهل الحديث والفقه والأصول واللغة و النحو وغير ذلك ..
على ثقته وأمانته وعدله وزهده وورعه وحسن سيرته وعلو قدره وسخائه.
.
ومن أروع مارثي به من الشعر قصيدة طويلة لمحمد بن دريد يقول في مطلعها:
أَلَمْ تَرَ آَثَارَ ابْنِ إِدْرِيسَ بَعْدَهُ ... دلائلها في المشكلاتِ لوامعُ.
=====

والقصيدة هي:
.
بِمُلْتَفَتَيْهِ لِلْمَشِيبِ طَوَالعُ == ذوائدُ عنْ وردِ التصابي روادعُ
تصرفنهُ طوعَ العنانِ وربما == دَعَاهُ الصِّبَا فَاقْتَادَهُ وَهْوَ طَائِعُ
ومنْ لمْ يزغهُ لبهُ وحياؤهُ == فَلَيْسَ لَهُ مِنْ شَيْب فَوْدَيْهِ وَازِعُ
.
هَلِ النَّافِرُ المَدْعُوُّ لِلْحَظِّ رَاجِعٌ == أمِ النصحُ مقبولٌ أمِ الوعظُ نافعُ
أمِ الهمكَ المهمومُ بالجمعِ عالمٌ == بأنَّ الذي يرعى منَ المالِ ضائعُ
وَأَنَّ قُصَارَاهُ عَلَى فَرْطِ ضَنِّهِ == فراقُ الذي أضحى لهُ وهوَ جامعُ
.
ويخملُ ذكرَ المرءِ ذي المالِ بعدهُ == ولكنَّ جمعَ العلمِ للمرءِ رافعُ
أَلَمْ تَرَ آَثَارَ ابْنِ إِدْرِيسَ بَعْدَهُ == دلائلها في المشكلاتِ لوامعُ
معالمُ يفنى الدهرُ وهيَ خوالدُ == وتنخفضُ الأعلامُ وهيَ فوارعُ
.
مناهجُ فيها للهدى متصرفٌ == مَوَاِردُ فِيهَا للرَّشَادِ شَرَائِعُ
ظواهرها حكمٌ ومستنبطاتها == لِمَا حَكَمَ التَّفَرِيقُ فِيهِ جَوَامِعُ
لرأيِ ابنِ ادريسَ ابنِ عمِّ محمدٍ == ضِيَاءٌ إِذَا مَا أَظْلَمَ الخَطْبُ سَاطِعُ
.
إِذَا المُعْضِلاَتُ المُشْكِلاَتُ تَشَابَهَتْ == سما منهُ نورٌ في دجاهنَّ لامعُ
أبى اللهُ إلا رفعهُ وعلوهُ    == وَلَيْسَ لِمَا يُعْلِيهِ ذُو العَرْشِ وَاضِعُ
توخى الهدى فاستنقذتهُ يدُ التقى == مِنَ الزَّيْغِ إِنَّ الزَيْغَ لِلْمَرْءِ صَارِعُ
.
وَلاَذَ بِآثَارِ الرَّسُولِ فَحُكْمُهُ == لحكمِ رسولِ اللهِ في الناسِ تابعُ
وعولَ في أحكامهِ وقضائهِ == على ما قضى التنزيلُ والحقُّ ناصعُ
بطيءٌ عنِ الرأيِ المخوفِ التباسهُ == إليهِ إذا لمْ يخشَ لبساً مسارعُ
.
جرتْ لبحورِ العلمِ أمدادُ فكرهِ == لَهَا مَدَدٌ فِي العَالَمِينَ يُتَابِعُ
وَأَنْشَأَ لَهُ مُنْشِيهِ مِنْ خَيْرِ مَعْدَنٍ == خَلاَئِقَ هُنَّ البَاهِرَاتُ البَوَارِعُ
تسربلَ بالتقوى وليداً وناشئاً == وخصَّ بلبِّ الكهلِ مذْ هوَ يافعُ
.
وَهُذِّبَ حَتَّى لَمْ تُشِرْ بِفَضِيلَةٍ == إذا التمستْ إلاَّ إليهِ الأصابعُ
فمنْ يكُ علمُ الشافعي إمامهُ == فَمَرْتَعُهُ فِي بَاحَةِ العِلْمِ وَاسِعُ
سَلاَمٌ عَلَى قَبْرٍ تَضَمَّنَ جِسْمَهُ == وَجَادَتْ عَلَيْهِ المُدْجِنَاتُ الهَوَامِعُ
.
لَقَدْ غَيَّبَتْ أثْرَاؤُهُ جِسْمَ مَاجِدٍ == جليلٍ إذا التفتْ عليهِ المجامعُ
لئنْ فجعتنا الحادثاتُ بشخصهِ == لَهُنَّ لِمَا حُكِّمْنَ فِيهِ فَوَاجِعُ
فَأَحْكَامُهُ فِينَا بُدُورٌ زَوَاهِرٌ == وَآثَارُهُ فِينَا نجُومٌ طَوَالِعُ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالأربعاء أبريل 25, 2018 11:56 am

بسم الله ، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
(إن الدين يسر، ولن يُشاد الدينَ إلا غلبه ،
فسددوا وقاربوا ابشروا، استعينوا بالغدوة والروحة وشيءٍ من الدُلجة)

أخرجه البخاري .
.
وفي رواية له :
(سددوا وقاربوا اغدوا وروحوا ، وشيءٍ من الدُلجة القصد القَصد تبلغوا )
أخرجه البخاري.
.
... القصد في العبادة حديث أبي هريرة رضي الله عنه .
أن النبي صلى الله عليه وسلم : ( إن الدين يسر )
.
يعني : الدين الذي بعث به الله محمد صلى الله عليه وسلم .
والذي يدين به العباد ربهم ويتعبدون له به يسر.
.
كما قال عز وجل ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ )  
وقال تعالى حين ذكره أمره بالوضوء والغسل من الجنابة والتيمم ـ
عند العدم أو المرض ـ قال: ( مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ )
.
وقال تعالى:
( وَجَاهِدُوا فِي اللَّهِ حَقَّ جِهَادِهِ هُوَ اجْتَبَاكُمْ وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَج) .
فالنصوص كلها تدل على أن هذا الدين يسر.. وهو كذلك .
.
ولو تفكر الإنسان في العبادات اليومية..
لوجد الصلاة خمس صلوات ميسرة موزعة في أوقات.
يتقدمها الطهر ؛ طهر للبدن وطهر للقلب ، فيتوضأ الإنسان عند كل صلاة ..
ويقول : أشهد أن لا إله إلا الله ، واشهد أن محمداً عبده ورسوله .
اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين ، فيطهر بدنه أولاً ثم قلبه بالتوحيد ثانياً ، ثم يصلي .
.
ولو تفكرت أيضاً في الزكاة ..
وهي الركن الثالث من أركان الإسلام ، تجد أنها سهلة .
فأولاً لا تجب إلا في الأموال النامية ، أو ما في حكمها ، ولا تجب في كل مال .
بل في الأموال النامية التي تنمو وتزيد كالتجارة ، أو ما في حكمها كالذهب والفضة وإن كان لا يزيد .
.
أما ما يستعمله الإنسان في بيته ، وفي مركوبه ، فقد قال النبي عليه الصلاة والسلام :
( ليس على المؤمن في عبده ولا فرسه صدقة )
أخرجه البخاري .ومسلم .
.
جميع أواني البيت وفرش البيت والخدم الذين في البيت ، والسيارات وغيرها .
مما يستعمله الإنسان لخاصة نفسه فإنه ليس فيه زكاة ، فهذا يسر .
.
ثم الزكاة الواجبة يسيرة جداً ، فهي ربع العشر ، يعني واحد من أربعين ، وهذا أيضاً يسير .
ثم إذا أديت الزكاة فإنها لن تنقص مالك ، كما قال النبي عليه الصلاة والسلام :
( ما نقصت صدقة من مال ) أخرجه مسلم.  
بل تجعل فيه البركة وتنميه وتزكيه وتطهره .
.
وانظر إلى الصوم أيضاً ..
ليس كل السنة ولا نصف السنة  ولا ربع السنة ، بل شهر واحد من أثنى عشر شهراً .
ومع ذلك فهو ميسر ، إذا مرضت فأفطر ، وإذا سافرت فأفطر .
وإذا كنت لا تستطيع الصوم في كل دهرك فأطعم عن كل يوم مسكيناً .
.
أنظر إلى الحج أيضاً ميسر ..
قال تعالى: ( وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلاً )
ومن لم يستطع : إن كان غنياً بماله أناب من يحج عنه، وإن كان غير غني بماله ولا بدنه سقط عنه الحج .
.
فالحاصل أن الدين يسر ، يسر في أصل التشريع ، ويسر فيما إذا طرأ ما يوجب الحاجة إلى التيسير .
قال النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ لعمران بن حصين:
( صل قائماً ، فإن لم تستطع فقاعداً ، فإن لم تستطع فعلى جنب )
أخرجه البخاري .فالدين يسر .
.
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم :
( ولن يشاد الدين أحدٌ إلا غلبه )
يعني : لن يطلب أحد التشدد في الدين إلا غلب وهزم ، وكل ومل وتعب ، ثم استحسر فترك .
هذا معنى قوله : ( لن يشاد الدين أحدا إلا غلبه )
.
يعني أنك إذا شددت الدين وطلبت الشدة ، فسوف يغلبك الدين ، وسوف تهلك .
كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : ( هلك المتنطعون ) .
.
ثم قال عليه الصلاة والسلام : ( فسددوا وقاربوا ابشروا )
سدد أي افعل الشيء على وجه السداد والإصابة ، فإن لم يتيسر فقارب .
ولهذا قال : ( وقاربوا )، والواو هنا بمعنى ( أو ) ، يعني سددوا إن أمكن .
.
وإن لم يمكن فالمقاربة . ( وابشروا ) يعني ابشروا أنكم إذا سددتم أصبتم ،
أو قاربتم .فابشروا بالثواب الجزيل والخير والمعونة من الله عز وجل ،
وهذا يستعمله النبي عليه الصلاة والسلام كثيراً.يبشر أصحابه بما يسرهم .
.
ولهذا ينبغي للإنسان أن يحرص على إدخال السرور على إخوانه ما استطاع،
بالبشارة والبشاشة وغير ذلك .
.
ومن ذلك أن النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ لما حدث أصحابه بأن الله تعالى يقول يوم القيامة :
يا آدم فيقول : لبيك وسعديك والخير في يديك .
فيقول: أخرج بعث النار .
قال : وما بعث النار ؟
قال : من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعين .
.
فاشتد ذلك على الصحابة ..
وقالوا : يا رسول الله ، آينا ذلك الواحد ؟
قال : أبشروا ، فإن من يأجوج ومأجوج ألفاً ، ومنك رجل .
ثم قال : والذي نفسي بيده ، إني لأرجو أن تكونوا ربع أهل الجنة ، فكبرنا .
فقال : أرجو أن تكونوا ثلث أهل الجنة ، فكبرنا .
فقال : أرجو أن تكونوا نصف أهل الجنة ، فكبرنا .
فقال : ما أنتم في الناس إلا كالشعرة السوداء في جلد ثور أبيض، أو كشعرة بيضاء في جلد ثور أسود)
أخرجه البخاري ، ومسلم  .
.
وهكذا ينبغي للإنسان أن يستعمل البشرى لإخوانه ما استطاع . ولكن أحياناً يكون الإنذار خيراً لأخيه المسلم .
فقد يكون أخوك المسلم في جانب تفريط في واجب ، أو انتهاك لمحرم ، فيكون من المصلحة أن تنذره وتخوفه .
.
فالإنسان ينبغي له أن يستعمل الحكمة ، ولكن يغلب جانب البشري .
فلو جاءك رجل مثلاً وقال : إنه أسرف على نفسه ، وفعل معاصي كبيرة ، وسأل هل له من توبة ؟
فينبغي لك أن تقول : نعم أبشر ، إذا تبت تاب الله عليك .
فتدخل عليه السرور ، وتدخل عليه الأمل حتى لا ييأس من رحمة الله عز وجل .
.
الحاصل أن الرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ قال :
( سددوا وقاربوا وابشروا واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة ، والقصد القَصد تبلغوا )
يعني معناه : استعينوا في أطراف النهار ؛ وأوله وآخره ، وشيء من الليل
.
( والقصد القصد تبلغوا )
هذا يحتمل أن الرسول صلى الله عليه وسلم أراد أن يضرب مثلاً للسفر المعنوي بالسفر الحسي .
فإن الإنسان المسافر حساً يبتغي له أن يكون سيرة في أول النهار وفي آخر النهار وفي شيء من الليل .
لأن ذلك هو الوقت المريح للراحلة وللمسافر ، ويحتمل أنه أراد بذلك أن أول النهار وآخره محل التسبيح .
.
كما قال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثِيراً *وَسَبِّحُوهُ بُكْرَةً وَأَصِيلاً)  
وكذلك الليل محل للقيام .
.
وعلى كل حال فالرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ أمرنا أن لا نجعل أوقاتنا كلها دأباً في العبادة .
لأن ذلك يؤدي إلى الملل والاستحسار والتعب والترك في النهاية .
أعانني الله وإياكم على ذكره وشكره وحسن عبادته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 27, 2018 8:53 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
.
كُن في الدنيا كالمُداوِي جِراحَه، يحتمى قليلًا مخافة ما يكره طويلًا..
ويصبر على شدة الدواء مخافة طول البَلاء..
الحسن البصري.
=====
.
لا تزرع زهورك في حديقة أشخاص لن يسقوها..!
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالجمعة أبريل 27, 2018 9:02 pm

و عليك السلام و رحمة الله و بركاته.
كلام ممتاز من إمام جليل
الله اكبر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقتطفات...   مقتطفات... Emptyالخميس مايو 03, 2018 10:20 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
جزاكم الله خير.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



مقتطفات... Empty
مُساهمةموضوع: يوصي المسلمين كأنه يعلم أنه سيدخل السجن " عبد العزيز الطريفي "   مقتطفات... Emptyالثلاثاء مايو 15, 2018 5:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
يوصي المسلمين كأنه يعلم أنه سيدخل السجن " عبد العزيز الطريفي "
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقتطفات...
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: نَادِي الأَعْضَاءِ وَ الزُّوَّارِ :: فَوَائِدُ الأَعْضَاءِ وَ خَوَاطِرُهُمْ-
انتقل الى: