الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحمد لله رؤيا مبشرة
وجوب التواضع Emptyاليوم في 10:17 am من طرف يوسف

» “ غـزة : غـربـال الـعـالـم “
وجوب التواضع Emptyاليوم في 10:08 am من طرف ياسر 337

» اسمع يا مؤمن.. والله المستعان!
وجوب التواضع Emptyأمس في 7:40 pm من طرف رُقيّة..

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
وجوب التواضع Emptyأمس في 7:18 am من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي
وجوب التواضع Emptyأمس في 6:06 am من طرف احمد المفلح

» “ أثار أسماء الله الحسنى”
وجوب التواضع Emptyأمس في 2:27 am من طرف رُقيّة..

» المهدي والشمس
وجوب التواضع Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:46 pm من طرف محمد حسين

» تحذير هام لمن يهتم
وجوب التواضع Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:51 pm من طرف محمد حسين

» مالذي يمنع الإنسان ان يكون على بصيرة؟
وجوب التواضع Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:12 pm من طرف رُقيّة..

» الجوهرة الحمراء
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:48 pm من طرف راجي عفو ربه

» من أدب الأكـابـر ‼️
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:56 pm من طرف ياسر 337

» رايت ان ابني جاء من عند الرسول
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:43 pm من طرف الحق مذهبي

» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:00 am من طرف راجي عفو ربه

» وجِئۡتَ عَلَىٰ قَدَرࣲ یَـٰمُوسَىٰ
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:57 am من طرف ياسر 337

» عندما يصير الكرتون بخمسين
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:00 am من طرف ذات النطاقين

» روما فلسطين
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:58 am من طرف ذات النطاقين

» اسم المهدي يواطئ شكل الحصان
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:22 am من طرف محمد حسين

» لقد اصبتَ ذنبا عظيما فاستغفر علك يغفر لك .
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 2:41 am من طرف محمد حسين

» فرنسا ووعد الآخرة
وجوب التواضع Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:06 am من طرف محمد حسين

» ذهب سائل
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 4:27 pm من طرف ذات النطاقين

» المهدي سيطهرك الله مثل القدس
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 3:43 pm من طرف محمد حسين

» المهدي المنتظر و الجزائر
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:40 pm من طرف محمد حسين

» ايطاليا
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:27 pm من طرف محمد حسين

» يأجوج ومأجوج
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 7:23 am من طرف احمد المفلح

» وقوع الرؤى و اسباب " التأخر"
وجوب التواضع Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:16 am من طرف محمد حسين

» ورقة المهدي
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:20 pm من طرف محمد حسين

» المهدي ورجل يلبس البياض وعلى رأسه تاج
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 7:13 pm من طرف راجي عفو ربه

» ورود
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 12:52 pm من طرف ياسر 337

» وعد الله
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 3:37 am من طرف محمد حسين

» نور القمر
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 3:31 am من طرف محمد حسين

» المهدي اسمه : محمد بن عبد الله
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:59 am من طرف محمد حسين

» قولي للمهدي يستعد
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:33 am من طرف محمد حسين

» القمر قد إقترب من الأرض
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:19 am من طرف محمد حسين

» الجواهر التي تحت العرش
وجوب التواضع Emptyالأحد مايو 12, 2024 1:46 am من طرف محمد حسين

» رؤيا عن مكة " مطر به احجار "
وجوب التواضع Emptyالسبت مايو 11, 2024 11:07 pm من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 وجوب التواضع

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

وجوب التواضع Empty
مُساهمةموضوع: وجوب التواضع   وجوب التواضع Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:26 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

- قال الله تعالى: وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الأَرْضِ هَوْنًا [الفرقان: 63]، قال ابن القيِّم: (أي: سكينة ووقارًا، متواضعين غير أشرين ولا مَرِحين ولا متكبِّرين، قال الحسن: علماء حلماء. وقال محمَّد بن الحنفيَّة: أصحاب وقار وعفَّة، لا يسفِّهون، وإن سُفِه عليهم حلموا. والهَوْن -بالفتح- في اللُّغة: الرِّفق واللِّين، والهُون -بالضَّم-: الهَوَان فالمفتوح منه: صفة أهل الإيمان، والمضموم صفة أهل الكُفْران، وجزاؤهم مِن الله النِّيران) [740] ((مدارج السَّالكين)) (3/108). .
(وقال تعالى مخاطبًا رسوله، ممتنًّا عليه وعلى المؤمنين فيما أَلان به قلبه على أمَّته المتَّبعين لأمره، التَّاركين لزجره، وأطاب لهم لفظه، فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ [آل عمران: 159]) [741] ((تفسير القرآن العظيم)) لابن كثير (2/148). .
- كما أمره الله سبحانه وتعالى أن يلين جانبه للمؤمنين، وأن يتواضع لهم، فقال: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِلْمُؤْمِنِينَ [الحجر: 88].
قال القرطبيُّ في تفسير هذه الآية: (أي: أَلِن جانبك لمن آمن بك، وتواضعْ لهم) [742] ((الجامع لأحكام القرآن)) (10/56). .
وقال عزَّ مِن قائل: وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ [الشُّعراء: 215].
- ووصف الله سبحانه وتعالى أصحاب النَّبيِّ صلى الله عليه وسلم بأنَّهم (يظهرون العطف والحُنُوَّ والتَّواضُع للمؤمنين، ويظهرون الشِّدَّة والغلظة والتَّرفُّع على الكافرين) [743] ((فتح القدير)) للشَّوكاني (2/75). حيث قال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ مَن يَرْتَدَّ مِنكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ [المائدة: 54 ].
وقال ابن كثير: (هذه صفات المؤمنين الكُمَّل أن يكون أحدهم متواضعًا لأخيه ووليِّه، متعزِّزًا على خصمه وعدوِّه، كما قال تعالى: مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ [الفتح: 29]) [744] ((تفسير القرآن العظيم)) (3/136). .
وقال ابن القيِّم: (لـمَّا كان الذُّل منهم ذُلَّ رحمة وعطف وشفقة وإخبات، عدَّاه بأداة على تضمينًا لمعاني هذه الأفعال، فإنَّه لم يرد به ذُلَّ الهوان الذي صاحبه ذليل، وإنَّما هو ذُلُّ اللِّين والانقياد الذي صاحبه ذلول، فالمؤمن ذلول كما في الحديث: المؤمن كالجمل الذَّلول، والمنافق والفاسق ذليل) [745] ((مدارج السَّالكين)) (2/327). .
- وقوله تعالى: وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا [الإسراء: 24]، (حيث أمر الله بالتَّواضُع للوالدين ذلًّا لهما ورحمة واحتسابًا للأجر) [746] ((تيسير الكريم الرَّحمن)) لعبد الرَّحمن السعدي (1/456). .
- وقال سبحانه: تِلْكَ الدَّارُ الآخِرَةُ نَجْعَلُهَا لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ وَلا فَسَادًا وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ [القصص: 83].
قال ابن كثير: (يخبر تعالى أنَّ الدَّار الآخرة ونعيمها المقيم الذي لا يحول ولا يزول، جعلها لعباده المؤمنين المتواضعين لِلَّذِينَ لا يُرِيدُونَ عُلُوًّا فِي الأَرْضِ ، أي: ترفُّعًا على خلق الله وتعاظمًا عليهم وتجبُّرًا بهم، ولا فسادًا فيهم) [747] ((تفسير القرآن العظيم)) (6/258).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

وجوب التواضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب التواضع   وجوب التواضع Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:27 am



رغَّب الإسلام في التَّواضُع وحثَّ عليه ابتغاء مرضات الله، وأنَّ مَن تواضع جازاه الله على تواضعه بالرِّفعة، وقد وردت نصوصٌ مِن السُّنَّة النَّبويَّة تدلُّ على ذلك:
- منها قوله صلى الله عليه وسلم: ((ما نقصت صدقة مِن مال، وما زاد الله عبدًا بعفوٍ إلَّا عزًّا، وما تواضع أحد لله إلَّا رفعه الله)) [748] رواه مسلم (2588) مِن حديث أبي هريرة رضي الله عنه. .
قال القاضي عياض في قوله صلى الله عليه وسلم ((وما تواضع أحد لله إلَّا رفعه الله)): (فيه وجهان: أحدهما: أنَّ الله تعالى يمنحه ذلك في الدُّنْيا جزاءً على تواضعه له، وأنَّ تواضعه يُثْبِتُ له في القلوب محبَّةً ومكانةً وعزَّةً.
والثَّاني: أن يكون ذلك ثوابه في الآخرة على تواضعه) [749] ((إكمال المعْلِم شرح صحيح مسلم)) للقاضي عياض (8/59). .
- وعن عياض بن حمار رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إنَّ الله أوحى إليَّ أن تواضعوا حتى لا يفخر أحدٌ على أحد، ولا يبغي أحدٌ على أحدٍ)) [750] رواه مسلم (2865) مِن حديث عياض بن حمار رضي الله عنه . .
(يعني: أن يتواضع كلُّ واحد للآخر، ولا يترفَّع عليه، بل يجعله مثله أو يكرمه أكثر، وكان مِن عادة السَّلف رحمهم الله: أنَّ الإنسان منهم يجعل مَن هو أصغر منه مثل ابنه، ومَن هو أكبر مثل أبيه، ومَن هو مثله مثل أخيه، فينظر إلى ما هو أكبر منه نظرة إكرام وإجلال، وإلى مَن هو دونه نظرة إشفاق ورحمة، وإلى مَن هو مثله نظرة مساواة، فلا يبغي أحدٌ على أحد، وهذا مِن الأمور التي يجب على الإنسان أن يتَّصف بها، أي بالتَّواضُع لله عزَّ وجلَّ ولإخوانه مِن المسلمين) [751] ((شرح رياض الصَّالحين)) لابن عثيمين (3/524). .
- وعن معاذ بن أنس الجهني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((مَن ترك اللِّباس تواضعًا للَّه، وهو يقدر عليه دعاه الله يوم القيامة على رءوس الخلائق حتى يخيِّره مِن أيِّ حلل الإيمان شاء يلبسها)) [752] رواه التِّرمذي (2481) مِن حديث معاذ بن أنس رضي الله عنه. وحسَّنه،  وصحَّحه الألباني في ((صحيح الجامع)) (6145). .
قال ابن عثيمين: (وهذا يعني أنَّ الإنسان إذا كان بين أناس متوسِّطي الحال لا يستطيعون اللِّباس الرَّفيع، فتواضع وصار يلبس مثلهم، لئلَّا تنكسر قلوبهم، ولئلَّا يفخر عليهم، فإنَّه ينال هذا الأجر العظيم، أمَّا إذا كان بين أناس قد أنعم عليهم، ويلبسون الثِّياب الرَّفيعة لكنَّها غير محرَّمة، فإنَّ الأفضل أن يلبس مثلهم؛ لأنَّ الله تعالى جميل يحبُّ الجمال، ولا شكَّ أنَّ الإنسان إذا كان بين أناس رفيعي الحال، يلبسون الثِّياب الجميلة، ولبس دونهم فإنَّ هذا يُعَدُّ لباسَ شهرة؛ فالإنسان ينظر ما تقتضيه الحال) [753] ((شرح رياض الصالحين)) (4/317-318). .
- وعن حارثة بن وهب رضي الله عنه أنَّه سمع النَّبيَّ صلى الله عليه وسلم يقول: ((ألا أخبركم بأهل الجنَّة؟ قالوا: بلى. قال صلى الله عليه وسلم: كلُّ ضعيف متضعِّف، لو أقسم على الله لأبرَّه. ثمَّ قال:ألا أخبركم بأهل النَّار؟ قالوا: بلى. قال: كلُّ عتلٍّ [754] عتلٍّ: الجافي الشديد الخصومة بالباطل وقيل الجافي الفظ الغليظ. انظر: ((شرح مسلم)) للنووي (17/188). جوَّاظٍ [755] الجوَّاظ: الجموع المنوع وقيل كثير اللحم المختال في مشيته وقيل القصير البطين وقيل الفاخر. انظر: ((شرح مسلم)) للنووي (17/188). مستكبر)) [756] رواه البخاري (4918)، ومسلم (2853) مِن حديث حارثة بن وهب رضي الله عنه . .
قال القاضي عياض: (وقوله في أهل الجنَّة: ((كلُّ ضعيفٍ متضعِّف))... هو صفة نفي الكِبْرَياء والجبروت التي هي صفة أهل النَّار، ومَدَح التَّواضُع والخمول، والتَّذلُّل لله عزَّ وجلَّ، وحضَّ عليه) [757] ((إكمال الُمْعِلم شرح صحيح مسلم)) للقاضي عياض (8/383). .
- عن أبي الدَّرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((ابغوني في ضعفائكم، فإنَّما تُرْزَقون وتُنْصَرون بضعفائكم)) [758] رواه أبو داود (2594)، والتِّرمذي (1702)، وابن حبان (11/85) (4767) مِن حديث أبي الدَّرداء رضي الله عنه. قال التِّرمذي: حسن صحيح. وحسَّن إسناده البزار في ((البحر الزخار)) (10/75)، والنووي في ((الخلاصة)) (2/873). .
قال الطِّيبيُّ في معنى الحديث: (فيه نهيٌ عن مخالطة الأغنياء، وتحذيرٌ مِن التَّكبُّر على الفقراء، والمحافظة على جبر خواطرهم، ولهذا قال لقمان لابنه: لا تحقرنَّ أحدًا لخُلْقَان ثيابه؛ فإنَّ ربَّك وربَّه واحدٌ.
وقال ابن معاذ: حبُّك الفقراء مِن أخلاق المرسلين، وإيثارك مجالستهم مِن علامات الصَّالحين، وفرارك منهم مِن علامات المنافقين) [759] ((فيض القدير)) للمناوي (1/109).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

وجوب التواضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب التواضع   وجوب التواضع Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:27 am



- عن عائشة رضي الله عنها، قالت: (إنَّكم لتغفلون أفضل العبادة: التَّواضُع) [760] رواه النسائي في ((السنن الكبرى)) (10/405) (11852)، وابن المبارك في ((الزُّهد)) (1/132)، وأبو داود في ((الزُّهد)) (286) مِن حديث الأسود بن يزيد رحمه الله. وقال ابن حجر العسقلاني في ((الأمالي المطلقة)) (96): حسن غريب، اخْتُلف فيه على ابن المبارك، والمشهور عنه أنَّه موقوف. .
- وقال معاذ بن جبل رضي الله عنه: (لا يبلغ عبدٌ ذُرَى الإيمان حتى يكون التَّواضُع أحبَّ إليه مِن الشَّرف، وما قلَّ مِن الدُّنْيا أحبَّ إليه ممَّا كَثُر، ويكون مَن أحبَّ وأبغض في الحقِّ سواء، يحكم للنَّاس كما يحكم لنفسه وأهل بيته) [761] رواه ابن المبارك في ((الزُّهد)) (2/52) مِن حديث مكحول رحمه الله. .
- و(سُئِل الفضيل بن عياض عن التَّواضُع، فقال: يخضع للحقِّ، وينقاد له، ويقبله ممَّن قاله) [762] ((مدارج السَّالكين)) لابن قيِّم الجوزيَّة (2/329). .
- وقال ابن المبارك: (رأس التَّواضُع أن تضع نفسك عند مَن هو دونك في نعمة الدُّنْيا حتى تُعْلِمه أن ليس لك بدنياك عليه فضل، وأن ترفع نفسك عمَّن هو فوقك في نعمة الدُّنْيا، حتى تُعْلِمه أنَّه ليس له بدنياه عليك فضل) [763] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 142). .
- وعن إبراهيم بن أبي عبلة قال: (رأيت أمَّ الدَّرداء مع نساء المساكين جالسة ببيت المقدس) [764] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 149). .
- وقال قتادة: (مَن أُعْطِي مالًا أو جمالًا وثيابًا وعلمًا، ثمَّ لم يتواضع، كان عليه وبالًا يوم القيامة) [765] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 142). .
- وقال يحيى بن الحكم بن أبي العاص لعبد الملك: (أيُّ الرِّجال أفضل؟ قال: مَن تواضع عن رفعة، وزهد على قُدْرَة، وترك النُّصرة على قومه) [766] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 144). .
- وقال إبراهيم بن شيبان: (الشَّرف في التَّواضُع، والعزُّ في التَّقوى، والحرِّية في القناعة) [767] ((مدارج السَّالكين)) لابن قيِّم الجوزيَّة (2/330). .
- وقال علوان بن داود البجلي: حدَّثني شيخٌ مِن همدان عن أبيه قال: (بعثني قومي في الجاهليَّة بخيلٍ أهدوها لذي الكَلَاع، فأقمت ببابه سنةً لا أصِلُ إليه، ثمَّ أشرف إشرافةً على النَّاس مِن غُرْفَة له، فخرُّوا له سجودًا، ثمَّ جلس فلقيته بالخيل، فقبلها، ثمَّ لقد رأيته بحمص وقد أسلم، يحمل بالدِّرهم اللَّحم، فيبتدره قومه ومواليه فيأخذونه منه فيأبى تواضعًا، وقال:
أفٍّ لذي الدُّنْيا إذا كانت كذا



أنا منها كلَّ يوم في أذى


ولقد كنت إذا ما قيل مَن



أنعم النَّاس معاشًا قيل ذا


ثمَّ بُدِّلت بعيش شقوة



حبَّذا هذا شقاء حبَّذا [768] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 146).


- وعن صالح المرِّيِّ قال: (خرج الحسن ويونس وأيوب يتذاكرون التَّواضُع، فقال لهما الحسن: وهل تدرون ما التَّواضُع؟ التَّواضُع: أن تخرج مِن منزلك فلا تلق مسلمًا إلَّا رأيت له عليك فضلًا) [769] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 154). .
- (وولي أبو هريرة رضي الله عنه إمارةً مرَّةً، فكان يحمل حزمة الحطب على ظهره، يقول: طرِّقوا للأمير) [770] رواه ابن عساكر في ((تاريخ دمشق)) (67/373). .
- وقال يحيى ابن أبي كثير: (رأس التَّواضُع ثلاث: أن ترضى بالدُّون مِن شرف المجلس، وأن تبدأ مَن لقيته بالسَّلام، وأن تكره مِن المدحة والسُّمعة والرِّياء بالبِرِّ) [771] ((التواضع والخمول)) لابن أبي الدُّنْيا (ص 155).

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

وجوب التواضع Empty
مُساهمةموضوع: رد: وجوب التواضع   وجوب التواضع Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:32 am



قال الشاعر:
ولا تمشِ فوق الأرضِ إلَّا تواضعًا



فكم تحتها قومٌ هم منك أرفعُ


فإن كنتَ في عزٍّ وخيرٍ ومنعةٍ



فكم مات مِن قومٍ هم منك أوضعُ [851] ((روضة العقلاء)) (ص 61).


وقال موسى بن علي بن موسى:
تواضعْ تكنْ كالنَّجمِ لاح لناظرٍ



على صفحاتِ الماءِ وهو رفيعُ


ولا تكُ كالدُّخانِ يعلو بنفسِه



إلى طبقاتِ الجوِّ وهو وضيعُ [852] ((أعيان العصر وأعوان النصر)) للصفدي (5/479).


وقال آخر:
تواضعْ إذا ما نلتَ في النَّاسِ رفعةً



فإنَّ رفيعَ القومِ مَن يتواضعُ [853] ((جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب)) للهاشمي (2/480).


وقال آخر:
وكفى بملتمسِ التَّواضُعِ رفعةً



وكفَى بملتمسِ العلوِّ سفالًا [854] ((تاريخ بغداد وذيوله)) للخطيب البغدادي (14/134).


وقال المرادي:
وأحسنُ مقرونَيْنِ في عينِ ناظرٍ



جلالةُ قدرٍ في خمولِ تواضعِ [855] ((جواهر الأدب في أدبيات وإنشاء لغة العرب)) للهاشمي (2/480).


وقال آخر:
إنَّ التَّواضُعَ مِن خصالِ المتَّقي



وبه التَّقِيُّ إلى المعالي يرتقي [856] ((موارد الظمأن لدروس الزمان)) للسلمان (4/152).

منقول.









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
وجوب التواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد التواضع
» أقسام التواضع
» درجات التواضع
» وجوب غض الطرف
» وجوب اتباع الوحيين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: تَزْكِيَةُ النَّفْسِ ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا )-
انتقل الى: