الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» “رؤيا لي ، فتح الله عليكم يارب”
سنن مهجورة في الصلاة Emptyاليوم في 12:36 am من طرف رُقيّة..

» كلام عجيب!
سنن مهجورة في الصلاة Emptyأمس في 11:34 pm من طرف رُقيّة..

» المظاهرات الطلابية
سنن مهجورة في الصلاة Emptyأمس في 10:27 pm من طرف احمد المفلح

» غامضة
سنن مهجورة في الصلاة Emptyأمس في 10:17 pm من طرف احمد المفلح

» رجل ينشر ملابسه المغسولة
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 10:37 pm من طرف محمد حسين

» يريدون سرقة تاج الملوك
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالأربعاء مايو 01, 2024 8:42 am من طرف يوسف

» عندما يصير الكرتون بخمسين
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 10:07 pm من طرف ياسر 337

» شرب خمر
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 8:44 pm من طرف ياسر 337

» يأجوج ومأجوج
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 8:30 pm من طرف احمد المفلح

» بشرى
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 4:37 pm من طرف احمد المفلح

» صورة وتعليق.. (شاركونا)
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 1:46 pm من طرف رُقيّة..

» « الـحـداثـيـيـن »
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:14 am من طرف رُقيّة..

» المهدي المنتظر 2024
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 10:43 am من طرف راجي عفو ربه

» “ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ”
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 6:49 am من طرف ياسر 337

» المهدي المنتظر 1445
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:54 pm من طرف راجي عفو ربه

» « رؤيا في أمي » بارك الله فيكم.
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 6:52 pm من طرف راجي عفو ربه

» احمد الممفلح هذه هي الرؤيا التي حدثتك عنها
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 2:58 pm من طرف احمد المفلح

» « اذا علم الله صدقك’ هداك إلى الحق. »
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 1:14 pm من طرف رُقيّة..

» « أحداث نهاية العالم» وهل نحن على أعتاب النهاية؟
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالأحد أبريل 28, 2024 1:52 pm من طرف رُقيّة..

» وصية علي بن أبي طالب
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالسبت أبريل 27, 2024 3:18 pm من طرف محمد حسين

» وصية للخليفة المامون
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالسبت أبريل 27, 2024 3:14 pm من طرف محمد حسين

» بشرى وتحذير لأهل فلسطين
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 10:20 pm من طرف محمد حسين

» رضيع يقرأ سورة الطارق
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 6:50 pm من طرف احمد المفلح

» تحية من الشيخ محمد المبيض
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 4:08 pm من طرف رُقيّة..

» “ يارب قد طال البلاء على أهل غزة، وعظم الخطب وانت ارحم الراحمين”
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 10:29 am من طرف رُقيّة..

» ياااااارب نجينا، وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين (فضفضة) .
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 1:28 am من طرف رُقيّة..

» نزع الكعبة لكسوتها..! علامات وإشارات .
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 12:52 pm من طرف رُقيّة..

» الحوت الأزرق ورجل أسود الوجه يسرق أحد طفليه
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 3:32 am من طرف محمد حسين

» المهدي و الحوت الأسود
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 3:28 am من طرف محمد حسين

» أيام الصمت فيها خير من الكلام
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 3:17 am من طرف محمد حسين

» “ شر البلية ما يضحك! “
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 1:07 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 10:20 am من طرف رُقيّة..

» رؤية المهدي للرؤى !!
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:56 pm من طرف رُقيّة..

» « إن الوفاء مبارك ، وحسن العهد من الإيمان »
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 10:37 pm من طرف رُقيّة..

» “الشيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله”
سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 2:29 pm من طرف احمد المفلح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 6:25 am

 

 سنن مهجورة في الصلاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 2:42 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

أنه قال لمرْوَانَ : إنكَ تُخفُّ القراءةَ في الركعتينِ من المغربِ فواللهِ لقد كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ فيهما بسورةِ الأعرافِ في الركعتينِ جميعًا
الراوي : زيد بن ثابت | المحدث : الألباني | المصدر : أصل صفة الصلاة

الصفحة أو الرقم: 2/485 | خلاصة حكم المحدث : صحيح على شرط مسلم فقط




أن رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآلِه وسلَّم قرأ في المغربِ بسورةِ الأعرافِ فَرَّقَها في الركعتينِ
الراوي : عائشة أم المؤمنين | المحدث : الشوكاني | المصدر : نيل الأوطار
الصفحة أو الرقم: 2/258 | خلاصة حكم المحدث : صحيح


علَّمَنا النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كيفيةَ الصَّلاةِ، وسُنَنَها، وآدابَها، كما أوضَحَ ضَرورةَ القِراءَةِ في الصَّلاةِ، وبيَّنَ بفِعلِه وسُنَّتِه هذه الأُمورِ، فتَروي عائشةُ أُمُّ المُؤمِنينَ رضِيَ اللهُ عنها: "أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وآله وسلَّمَ قَرَأَ في المَغرِبِ بسورةِ الأعْرافِ"، أي: قَرَأَها كُلَّها رَغْمَ طُولِها، "فَرَّقَها في الرَّكعَتَينِ"، أي: قسَّمَ قِراءَتها بيْنَ الرَّكعَتَينِ الأُولَيَينِ من المَغرِبِ، وهذا يدُلُّ على مَشروعيَّةِ التَّطويلِ في صَلاةِ المَغرِبِ، كما يُشرَعُ التَّخفيفُ فيها، وقد ورَدَ في الأحاديثِ أنَّه قَرَأَ بسورةِ الطُّورِ، والمُرسَلاتِ، وأيضًا بقِصارِ المُفصَّلِ، وهذا يَدُلُّ على أنَّ الأمْرَ واسِعٌ في صَلاةِ المَغرِبِ بيْنَ التَّطويلِ والتَّقصيرِ .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 2:46 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

يُسنُّ أنْ يُقرأَ في فَجرِ يومِ الجُمُعةِ بسُورَتي الم تَنْزِيلُ، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ ، وهذا مذهبُ الشافعيَّة ، والحَنابِلَةِ ، وهو قولُ طائفةٍ من السَّلَفِ ، واختاره ابنُ دَقيق العِيد ، وابنُ تيميَّة ، وابنُ باز .
الأدلَّة:
أولًا: من السُّنَّة
1- عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عنه، قال: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في صلاةِ الفجرِ يومَ الجُمُعة: الم تَنْزِيلُ [السجدة: 1-2] وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ [الانسان: 1] )) .
2- عنِ ابنِ عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عنهما: ((أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يقرأُ في صلاةِ الفجرِ يومَ الجُمُعةِ الم تَنْزِيلُ، وهَلْ أَتَى عَلَى الْإِنْسَانِ حِينٌ مِنَ الدَّهْرِ)) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 3:00 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ يُؤَخِّرُ العِشَاءَ إلى ثُلُثِ اللَّيْلِ، وَيَكْرَهُ النَّوْمَ قَبْلَهَا، وَالْحَدِيثَ بَعْدَهَا، وَكانَ يَقْرَأُ في صَلَاةِ الفَجْرِ مِنَ المِئَةِ إلى السِّتِّينَ، وَكانَ يَنْصَرِفُ حِينَ يَعْرِفُ بَعْضُنَا وَجْهَ بَعْضٍ.

الراوي : أبو برزة الأسلمي نضلة بن عبيد | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم الصفحة أو الرقم: 647 | خلاصة حكم المحدث : [صحيح]

إضافة : العشر آيات قدرها بعضهم بوجه كامل كما في تصحيف المصحف اليوم.
وكما قال إبن تيمية : ( أنه كان يقرأ في الفجر بما بين الستين آية إلى مائة آية ) وهذا بالتقريب نحو ثلث جزء إلى نصف جزء من تجزئة ثلاثين .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 3:24 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . نقل من مؤطأ مالك رحمة الله عليه .

قال الإمام يحيى -رحمه الله-:

باب: القراءة في الصبح:

عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أن أبا بكر الصديق -رضي الله تعالى عنه- صلى الصبح فقرأ فيها سورة البقرة في الركعتين كلتيهما.

عن مالك عن هشام بن عروة عن أبيه أنه سمع عبد الله بن عامر بن ربيعة يقول: صلينا وراء عمر بن الخطاب -رضي الله تعالى عنه- الصبح فقرأ فيها بسورة يوسف وسورة الحج قراءة بطيئة" فقلت: "والله إذًا لقد كان يقوم حين يطلع الفجر؟" قال: "أجل".

عن مالك عن يحيى بن سعيد وربيعة بن أبي عبد الرحمن عن القاسم بن محمد أن الفرافصة بن عمير الحنفي قال: "ما أخذت سورة يوسف إلا من قراءة عثمان بن عفان إياها في الصبح من كثرة ما كان يرددها لنا".

عن مالك عن نافع أن عبد الله بن عمر -رضي الله تعالى عنهما- كان يقرأ في الصبح في السفر بالعشر السور الأول من المفصل في كل ركعة بأم القرآن وسورة.

ملاحظة : تجاوزنا الشرح رجاء عدم الإطالة ، ينظر شروح الموطأ للتفصيل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 5:35 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

الحمد لله.
كان النبي صلى الله عليه وسلم يطيل القراءة في صلاتي الفجر والظهر ، ويتوسط في صلاة العصر والعشاء ، ويخفف ويقرأ من قصار السور في صلاة المغرب .
وكان صلى الله عليه وسلم أحياناً يطيل أكثر من هذا أو يخفف على حسب الأحوال .
عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ يَسَارٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ : (مَا صَلَّيْتُ وَرَاءَ أَحَدٍ أَشْبَهَ صَلَاةً بِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مِنْ فُلَانٍ) قَالَ سُلَيْمَانُ : (كَانَ يُطِيلُ الرَّكْعَتَيْنِ الْأُولَيَيْنِ مِنْ الظُّهْرِ ، وَيُخَفِّفُ الْأُخْرَيَيْنِ ، وَيُخَفِّفُ الْعَصْرَ ، وَيَقْرَأُ فِي الْمَغْرِبِ بِقِصَارِ الْمُفَصَّلِ ، وَيَقْرَأُ فِي الْعِشَاءِ بِوَسَطِ الْمُفَصَّلِ ، وَيَقْرَأُ فِي الصُّبْحِ بِطُوَلِ الْمُفَصَّلِ) رواه النسائي (972) ، وصححه الألباني في "صحيح سنن النسائي" .
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :
"وطوال المفصل من "ق" إلى "عم" ، ومن "عم" إلى "الضحى" أوساط ، ومن "الضحى" إلى آخره قصار" انتهى من "الشرح الممتع" (3/75) .

قال ابن بطال رحمه الله: " اتفق العلماء على أن أطول الصلوات قراءة الفجر....ثم ساق جملة من آثار الصحابة رضي الله عنهم….ثم قال: فدل هذا الاختلاف عن السلف أنهم فهموا عن الرسول إباحة التطويل والتقصير في قراءة الفجر وأنه لا حدَّ في ذلك لا يجوز تعديه ، ويمكن والله أعلم ، أن يكون من طول القراءة فيها من الصحابة علم حرص من خلفهم على التطويل وأما اليوم فينبغي التزام التخفيف ؛ لأن في الناس السقيم والكبير وذا الحاجة كما قال عليه السلام لمعاذ ، وقد قال مالك في الرجل يبادر التجارة أو يستغاث به وهو في الصبح والظهر: أن يقرأ بالسورة القصيرة ، وكذلك المسافر يعجله أصحابه" انتهى من "شرح صحيح البخاري" (2/385) .

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " والأفضل للإمام أن يتحرى صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم التي كان يصليها بأصحابه بل هذا هو المشروع الذي يأمر به الأئمة كما ثبت عنه في الصحيح أنه قال لمالك بن الحويرث وصاحبه: ( إذا حضرت الصلاة فأذنا وأقيما وليؤمكما أحدكما وصلوا كما رأيتموني أصلي ). وقد ثبت عنه في الصحيح: ( أنه كان يقرأ في الفجر بما بين الستين آية إلى مائة آية ) وهذا بالتقريب نحو ثلث جزء إلى نصف جزء من تجزئة ثلاثين فكان يقرأ بطوال المفصل يقرأ بقاف ويقرأ الم تنزيل وتبارك ويقرأ سورة المؤمنين ويقرأ الصافات ونحو ذلك . ....وأحياناً يخفف، إما لكونه في السفر أو لغير ذلك. كما قال: صلى الله عليه وسلم: ( إني لأدخل في الصلاة وأنا أريد أن أطيلها فأسمع بكاء الصبي فأخفف لما أعلم من وجد أمه به ) حتى روي عنه أنه قرأ في الفجر ( سورة التكوير، وسورة الزلزلة )....فينبغي للإمام أن يفعل في الغالب ما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعله في الغالب وإذا اقتضت المصلحة أن يطيل أكثر من ذلك أو يقصر عن ذلك فعل ذلك. كما كان النبي صلى الله عليه وسلم أحياناً يزيد على ذلك وأحياناً ينقص عن ذلك " انتهى من "مجموع الفتاوى" (22/318)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة يوليو 23, 2021 10:37 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . أيضا من السنن اللتي يفرط فيها الكثير إتخاذ السترة في الصلاة للمنفرد ، فلاحظت كثير إذا أدى تحية المسجد في الصف الأول لا يستتر بسترة مع وجود سترة بجانبه كحاملات المصاحف او جدار وما شابه .

وهاذه أحكام السترة .

الحمد لله.

أولاً :

يستحب للإمام والمنفرد أن يصلي إلى سترة ؛ لما رواه أبو داود (598) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ ، فَلْيُصَلِّ إِلَى سُتْرَةٍ وَلْيَدْنُ مِنْهَا) قال الشيخ الألباني رحمه الله : "إسناده حسن صحيح" انتهى من " صحيح سنن أبي داود" (3/281) .

وجاء في "الموسوعة الفقهية" (24/177) : " يسن للمصلي إذا كان فذا ( منفردا ) ، أو إماما أن يتخذ أمامه سترة تمنع المرور بين يديه , وتمكنه من الخشوع في أفعال الصلاة ؛ وذلك لما ورد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إذا صلى أحدكم فليصل إلى سترة , وليدن منها , ولا يدع أحدا يمر بين يديه ) ، ولقوله صلى الله عليه وسلم : ( ليستتر أحدكم في صلاته ولو بسهم ) .

أما المأموم فلا يستحب له اتخاذ السترة اتفاقا ; لأن سترة الإمام سترة لمن خلفه , أو لأن الإمام سترة له " انتهى .

وللفائدة ينظر جواب السؤال رقم : (117758) .

ثانياً :

السنة أن يستتر المصلي بشيء قائم ، والأفضل أن يكون بمقدار مؤخرة الرحل فما فوق ؛ لما رواه مسلم (771) عَنْ عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّهَا قَالَتْ : (سُئِلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ سُتْرَةِ الْمُصَلِّي ، فَقَالَ : مِثْلُ مُؤْخِرَةِ الرَّحْلِ) رواه مسلم (771) .

قال النووي رحمه الله : " وَفِي الْحَدِيث النَّدْب إِلَى السُّتْرَة بَيْن يَدَيْ الْمُصَلِّي ، وَبَيَان أَنَّ أَقَلّ السُّتْرَة مُؤْخِرَة الرَّحْل ، وَهِيَ قَدْر عَظْم الذِّرَاع , هُوَ نَحْو ثُلُثَيْ ذِرَاع , وَيَحْصُل بِأَيِّ شَيْء أَقَامَهُ بَيْن يَدَيْهِ هَكَذَا " انتهى من "شرح مسلم للنووي" (4/216) .

قال ابن قدامة رحمه الله :

" وقدر السترة في طولها : ذراع أو نحوه . قال الأثرم : سئل أبو عبد الله عن آخرة الرحل كم مقدارها ؟ قال : ذراع . كذا قال عطاء : ذراع . وبهذا قال الثوري , وأصحاب الرأي . وروي عن أحمد , أنها قدر عظم الذراع . وهذا قول مالك , والشافعي .

والظاهر أن هذا على سبيل التقريب لا التحديد ; لأن النبي صلى الله عليه وسلم قدرها بآخرة الرحل , وآخرة الرحل تختلف في الطول والقصر , فتارة تكون ذراعا , وتارة تكون أقل منه , فما قارب الذراع أجزأ الاستتار به , والله أعلم .

فأما قدرها في الغلظ والدقة : فلا حد له نعلمه , فإنه يجوز أن تكون دقيقة كالسهم والحربة , وغليظة كالحائط , فإن النبي صلى الله عليه وسلم (كان يستتر بالعنزة) . وقال أبو سعيد : كنا نستتر بالسهم والحجر في الصلاة ، وروي عن سبرة , أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( استتروا في الصلاة ولو بسهم) رواه الأثرم . وقال الأوزاعي : يجزئه السهم والسوط . قال أحمد : وما كان أعرض فهو أعجب إلي ; وذلك لأن قوله " ولو بسهم " يدل على أن غيره أولى منه " انتهى من "المغني" (2/38) .

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : عن مقدار السترة للمصلي ؟

فأجاب : " السترة التي يضعها المصلي الأفضل أن تكون كمؤخرة الرحل نحو ثلثي ذراع ، وإن كانت أقل من ذلك ، فلا حرج حتى لو كانت سهماً أو عصاً ، فإنه تجزئ " انتهى من "مجموع فتاوى ابن عثيمين" (13/326) .

ثالثاً :

السنة أن يدنو المصلي من سترته ، ويكون قريباً منها ، بحيث يتمكن من رد المار بين يديه ؛ لما رواه أبو داود (695) عَنْ سَهْلِ بْنِ أَبِي حَثْمَةَ رضي الله عنه عن النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( إِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ إِلَى سُتْرَةٍ فَلْيَدْنُ مِنْهَا ، لَا يَقْطَعْ الشَّيْطَانُ عَلَيْهِ صَلَاتَهُ ) حسنه ابن عبد البر في "التمهيد" (4/195) ، وصححه النووي في "المجموع" (3/244) ، وصححه الألباني في "صحيح أبي داود" .

وقد اختلف أهل العلم رحمهم الله في مقدار المسافة ، ومن أين تحسب ؟

فمنهم من رأى أن المسافة بمقدار ثلاثة أذرع من قدمي المصلي ؛ لما روى البخاري (506) عن نَافِعٍ أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُما ( كَانَ إِذَا دَخَلَ الْكَعْبَةَ مَشَى قِبَلَ وَجْهِهِ حِينَ يَدْخُلُ وَجَعَلَ الْبَابَ قِبَلَ ظَهْرِهِ ، فَمَشَى حَتَّى يَكُونَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِدَارِ الَّذِي قِبَلَ وَجْهِهِ قَرِيبًا مِنْ ثَلَاثَةِ أَذْرُعٍ ، صَلَّى يَتَوَخَّى الْمَكَانَ الَّذِي أَخْبَرَهُ بِهِ بِلَالٌ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى فِيهِ ) .

جاء في "الموسوعة الفقهية" (24/184) : " يسن لمن أراد أن يصلي إلى سترة أن يقرب منها نحو ثلاثة أذرع من قدميه ، ولا يزيد على ذلك ؛ لحديث (أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الكعبة وبينه وبين الجدار ثلاثة أذرع) ، وهذا عند الحنفية والشافعية والحنابلة , وهو المفهوم من كلام المالكية ؛ لأن الفاصل بين المصلي ، والسترة يكون بمقدار ما يحتاجه لقيامه وركوعه وسجوده " انتهى بتصرف .

وذهب آخرون إلى أن المسافة بمقدار ممر شاة من مكان سجود المصلي ؛ لما روى البخاري ( 474 ) ، ومسلم ( 508 ) عَنْ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ رضي الله عنه قَالَ : (كَانَ بَيْنَ مُصَلَّى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَ الْجِدَارِ مَمَرُّ الشَّاةِ ) .

قال النووي رحمه الله : " قَوْله : ( كَانَ بَيْن مُصَلَّى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْن الْجِدَار مَمَرّ الشَّاة ) يَعْنِي بِالْمُصَلَّى : مَوْضِع السُّجُود , وَفِيهِ أَنَّ السُّنَّة قُرْب الْمُصَلَّى مِنْ سُتْرَته " انتهى .

ومن العلماء من جمع بين حديث ابن عمر وحديث سهل بن سعد رضي الله عنهم جميعاً ، فحمل حديث ابن عمر (ثلاثة أذرع) ، على حال القيام ، وحديث سهل (ممر الشاة) ، على حال السجود .

قال الشيخ الألباني رحمه الله في "صفة الصلاة" (1/114) : " وكان صلى الله عليه وسلم يقف قريبا من السترة ، فكان بينه وبين الجدار ثلاثة أذرع , و بين موضع سجوده ، والجدار ممر شاة " انتهى .

والله أعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2021 1:37 pm

سُنَّةُ الفجرِ هي آكَدُ السُّننِ الرَّواتبِ، وهذا باتِّفاقِ المذاهب الفقهيَّة الأربعة: الحنفيَّة (1) ، والمالكيَّة ( 2) ، والشافعيَّة (3) ، والحنابلة (4) .
الأدلَّة من السُّنَّة:
1- عن عائشةَ رضِي الله عنها، قالت: ((لم يكُنِ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على شيءٍ مِن النوافلِ أَشدَّ تعاهُدًا منْه على رَكعتَي الفجرِ )) (5) .
2- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال: ((ركعتَا الفجرِ خيرٌ من الدُّنيا وما فيها (6) ))، وقال أيضًا: ((لهُما أحبُّ إليَّ من الدُّنيا جميعًا)) (7) .
3- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالتْ: ((صلَّى النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم العِشاءَ، ثم صلَّى ثمانيَ ركعاتٍ، وركعتينِ جالسًا، وركعتينِ بين النِّداءينِ، ولم يكُن يَدَعُهما أبدًا (Cool )) (9) .
الفَرْعُ الثَّاني: صِفةُ سُنَّة الفجرِ، وما يُقرَأُ فيها والاضطجاع بعدها
المسألة الأولى: صِفةُ سُنَّةِ الفجرِ
يُسنُّ تخفيفُ سُنَّةِ الفجرِ (10) .
الأدلَّة من السُّنَّة:
1- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالت: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُخفِّفُ الركعتينِ اللَّتينِ قَبلَ صَلاةِ الصُّبحِ، حتى إنِّي لأقولُ: هل قرأَ بأمِّ الكتابِ؟ (11) )) (12) .
2- وعنها أيضًا، قالت: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي ركعتَي الفجرِ إذا سمِعَ الأذانَ، ويُخفِّفُهما )) (13) .
المسألة الثانية: ما يقرأُ في سُنَّةِ الفجرِ
يُسنُّ أن يَقرأَ في الركعة الأولى بـ: قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ [الكافرون]، وفي الثَّانية: بــــــ: قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ [الإخلاص: 1]، أو في الأولى: قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ... [البقرة: 136] الآية في سورة البقرة، وقُلْ يَا أَهْلَ الكِتَابِ تَعَالَوْا إِلَى كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا... [آل عمران: 64] الآية في سورة آل عِمرانَ (14) .
الأدلَّة من السُّنَّة:
1- عن أبي هُرَيرَة رَضِيَ اللهُ عَنْه: ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قرأَ في ركعتَي الفجرِ: قُلْ يَا أَيُّهَا الكَافِرُونَ، وقُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ)) (15) .
2- عن ابنِ عبَّاسٍ، قال: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يقرأُ في ركعتيِ الفجرِ: قولُوا آمنَّا باللهِ وما أُنزِل إلينا. [البقرة: 136]، والتي في آلِ عمرانَ: تعالَوْا إلى كلمةٍ سواءٍ بينَنا وبينَكم [آل عمران: 64] )) (16) .
وفي رواية: عن ابن عبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهما، أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: ((كان يقرأُ في ركعتَي الفجرِ في الأُولى منهما: قُولُوا آمَنَّا بِاللهِ وَمَا أُنْزِلَ إِلَيْنَا [البقرة: 136] الآية التي في البقرة، وفي الآخرة منهما: آمَنَّا بِاللهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران: 52] )) (17) .
المسألة الثَّالثة: الاضطجاعُ بَعدَ سُنَّةِ الفَجرِ
اختلف أهلُ العِلمِ في حكم الاضطجاعِ بعدَ ركعتَي الفجرِ على أقوالٍ، أقواها قولان:
القول الأوّل: يُسنُّ الاضطجاعُ (18) بعدَ ركعتَي الفجرِ (19) ، وهذا مذهبُ الشافعيَّة (20) ، والحنابلةِ على الأصحِّ (21) ، وبه قالت طائفةٌ مِن السَّلفِ (22) .
الأدلة من السُّنَّة:
1- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها، قالت: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صلَّى ركعتَي الفجرِ اضطجَعَ على شِقِّه الأيمنِ )) (23) .
2- وعن عائشةَ رضى الله عنها، قالت: ((كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُصلِّي فذكرتْ صلاةَ الليلِ، ثم قالت: فإذا سكَتَ المؤذِّنُ من صلاة الفجرِ، وتبيَّن له الفجرُ، قام فركَعَ ركعتينِ خفيفتينِ، ثم اضطجعَ على شِقِّه الأيمنِ، حتى يأتيَه المؤذِّنُ للإقامةِ )) (24) .
القول الثاني: لا يُشرَعُ الاضطجاعُ بعدَ ركعتي الفجر، وهذا مذهبُ الحنفيَّة (25) ، والمالكيَّة (26) ، وروايةٌ عن أحمد (27) ، وبه قالت طائفةٌ من السَّلف (28) ، وهو قولُ جمهورِ العلماءِ (29) ، واختارَه ابنُ بَطَّالٍ (30) ، وعليه فتوى اللَّجنة الدَّائمة (31) .
الأدلَّة:
أوَّلًا: من السُّنَّة
1- عن عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها: ((أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم كان يُصلِّي بالليلِ إحْدَى عَشرةَ ركعةً يُوتِر منها بواحدةٍ، فإذا فرَغ اضطجَعَ على شِقِّه الأيمنِ، حتى يأتيَه المؤذِّنُ فيُصلِّي ركعتينِ خفيفتينِ )) (32) .
وَجْهُ الدَّلالَةِ:
أنَّ الحديثَ مَخرجُه واحدٌ، فإذا ترجَّح أنَّ الاضطجاعَ المذكورَ فيه إنَّما كان قبلَ أذان الفجرِ، ولم يقلْ أحدٌ: إنَّ هذا الاضطجاع سُنَّة، فكذا الاضطجاعُ بعدَ الركعتينِ (33) .
2- عن عائشةَ رضى الله عنها، قالت: ((كان النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا صلَّى ركعتَي الفجرِ، فإنْ كنتُ مستيقظةً حدَّثَني وإلَّا اضطجعَ (34) )) (35) .
وَجْهُ الدَّلالَةِ:
أنَّ هذا يدلُّ على أنه ليس سُنَّةً، فتارةً كان يَضطجِعُ قبلُ، وتارةً بعدُ، وتارةً لا يضطجعُ (36) .

ثانيًا: أنَّ الاضطجاعَ - على تقديرِ ثُبوتِه - لم يكن على سبيلِ القُربة، وإنَّما هو من الأفعالِ الجِبليَّة التي كان يفعلها للاستراحةِ وإجمام البَدنِ، لا سيَّما على مذهبِ مَن يرى أنَّ الفعل المجرَّد إنَّما يدلُّ على الإباحةِ خاصَّةً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالثلاثاء أغسطس 03, 2021 1:41 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . المعذرة أشغلني عن إلقاء التحية مراجعة المعلومات والحيرة في مسح أو أبقاء أرقام التخاريج نهاية كل قول أو حديث وإنما أبقيتها كي يرجع إلى المصدر للنظر فيها من الدرر السنية والله اعلم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



سنن مهجورة في الصلاة Empty
مُساهمةموضوع: رد: سنن مهجورة في الصلاة   سنن مهجورة في الصلاة Emptyالجمعة أغسطس 06, 2021 4:26 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته . من السنن في الصلاة التنويع في السلام عن الخروج من الصلاة وله أربع صور كما يوضح ذلك الألباني رحمة الله عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سنن مهجورة في الصلاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الصلاة
» حكم الصلاة بالحذاء
» الصلاة في القران
» أسرار الصلاة
» الصلاة على النبي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ العَامُّ :: المَوَاضِيعُ العَامَّةُ-
انتقل الى: