الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» وداعًا أيها البطلُ..
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyاليوم في 2:12 am من طرف اسماعيل

» المهدي راكب سيارة حمراء كتابة لوحتها 1999
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyأمس في 8:30 pm من طرف صقر بني يس

» الرضيع
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyأمس في 2:49 pm من طرف اسماعيل

» نوررسول الله صل الله عليه وسلم يظهر في سماء اليمن
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyأمس في 1:46 pm من طرف يوسف

» بعث محمد بعث في ارض اليمن
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyأمس في 1:29 pm من طرف يوسف

» ر حرب في دولة غرب ساحل البحر المتوسط
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyأمس في 1:12 pm من طرف يوسف

» طوفان يعم الأرض
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 11:46 pm من طرف اسماعيل

» القائد الذي لم يُهزم أبدا في حياته سحق الشيعة والفاطميين وغزا الهند 17 مرة ! محمود بن سبكتكين
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 2:22 pm من طرف يوسف

» رؤى حديثة نعوذ بالله من شرها
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 16, 2024 11:47 am من طرف اسماعيل

» “ بين سياسة التشيع، و "التشيع السياسي" (مقال للقراءة)
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2024 9:17 pm من طرف صقر بني يس

» جمال حمد
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالثلاثاء أكتوبر 15, 2024 2:59 pm من طرف Red

» تلاوة خارجه عن المألوف
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 9:01 pm من طرف Artigence

» النبي ﷺ يدخل مكة
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 6:51 pm من طرف يوسف

» “ رؤيا عن بلاد الشام / الى عسقلان الى عسقلان”
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 12:41 pm من طرف يوسف

» حديث (وإن أفضل رباطكم عسقلان)
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 2:13 am من طرف أمة الله.

» نار ومدافع ثم سمعت صوت يقول لي عسقلان عسقلان
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 14, 2024 1:49 am من طرف أمة الله.

» “ قل لنا: ما الذي يشغلك نقول لك من أنت “
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 11:55 pm من طرف أمة الله.

» المهدي
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:37 pm من طرف ارجو رحمة ربي

» الشمس تتوقف ٢٤ ساعة.
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 6:30 pm من طرف ارجو رحمة ربي

»  فلسطين .
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 13, 2024 3:40 pm من طرف Averroes

» هل هذا المجسّم للحمامه يعتبر محرّم ؟!
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 10:14 pm من طرف Amer

»  نزول راية سوداء من السماء مكتوب عليها بالابيض لااله الا الله محمد رسول الله
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 1:38 pm من طرف يوسف

» « تغريدات ع الجرح »
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالسبت أكتوبر 12, 2024 11:07 am من طرف أمة الله.

» “ هل صواريخ إيران كانت مسرحية أم أنها بداية حرب إقليمية ومقدمة لحرب شبه عالمية”
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 9:34 pm من طرف اسماعيل

» « معركة آخر الزمان »
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 12:52 pm من طرف أمة الله.

» “ إعصار ميلتون” (وما يعلم جنود ربك إلا هو)
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالجمعة أكتوبر 11, 2024 12:43 pm من طرف أمة الله.

» القطار لم ينطلق بعد والباب مغلقة
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 7:05 pm من طرف يوسف

» تشرق بعد ثلاثة ايام .
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 6:59 pm من طرف يوسف

» حوت كبير في بحر هائج
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 6:02 pm من طرف اسماعيل

» “ تطورات الأحداث الأخيرة “
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالخميس أكتوبر 10, 2024 3:53 pm من طرف أمة الله.

»  “رأت أنها تشكي وتبكي للرسول لله وتقول ليش رحت وخليتنا ياريتك معانا”
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأربعاء أكتوبر 09, 2024 11:05 am من طرف أمة الله.

» “ يا وجع قلوبنا عليكِ يا غزة “
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالإثنين أكتوبر 07, 2024 11:20 pm من طرف أمة الله.

» رؤيا خاصة قديمة - لبنان
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 5:28 pm من طرف أمة الله.

» كثرة الاعراض و قلة الاعمال
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 3:49 pm من طرف اسماعيل

» السنوار يخرج !!
 ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالأحد أكتوبر 06, 2024 10:22 am من طرف اسماعيل

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 12 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 12 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

  ابليس.. وايوب عليه السلام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



 ابليس.. وايوب عليه السلام  Empty
مُساهمةموضوع: ابليس.. وايوب عليه السلام     ابليس.. وايوب عليه السلام  Emptyالسبت مارس 09, 2019 10:45 pm

السلام عليكم
كلمه النصب بالفتح بمعنى الالم والمرض والتعب والمشقه ذكرت فى اكثر من موضع
قال تعالى
لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُم مِّنْهَا بِمُخْرَجِينَ
اما بالضم فهى فلم تذكر الا فى اربعه مواضع وكلها تؤدى الى معنى واحد كما سياتى

قال تعالى
حُرِّمَتْ عَلَيْكُمُ الْمَيْتَةُ وَالدَّمُ وَلَحْمُ الْخِنزِيرِ وَمَا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ وَالْمُنْخَنِقَةُ وَالْمَوْقُوذَةُ وَالْمُتَرَدِّيَةُ وَالنَّطِيحَةُ وَمَا أَكَلَ السَّبُعُ إِلَّا مَا ذَكَّيْتُمْ وَمَا ذُبِحَ عَلَى النُّصُبِ وَأَن تَسْتَقْسِمُوا بِالْأَزْلَامِ ۚ ذَٰلِكُمْ فِسْقٌ ۗ الْيَوْمَ يَئِسَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِن دِينِكُمْ فَلَا تَخْشَوْهُمْ وَاخْشَوْنِ ۚ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ۚ فَمَنِ اضْطُرَّ فِي مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لِّإِثْمٍ ۙ فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ
جاء فى تفسير الطبرى
والنصب : الأوثان من الحجارة جماعة أنصاب كانت تجمع في الموضع من الأرض , فكان المشركون يقربون لها , وليست بأصنام . وكان ابن جريج يقول
النصب : ليست بأصنام , الصنم يصور وينقش , وهذه حجارة تنصب ثلثمائة وستون حجرا , منهم من يقول : ثلثمائة منها لخزاعة . فكانوا إذا ذبحوا , نضحوا الدم على ما أقبل من البيت , وشرحوا اللحم وجعلوه على الحجارة , فقال المسلمون : يا رسول الله , كان أهل الجاهلية يعظمون البيت بالدم , فنحن أحق أن نعظمه ! فكأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يكره ذلك , فأنزل الله : { لن ينال الله لحومها ولا دماؤها } ومما يحقق قول ابن جريج في أن الأنصاب غير الأصنام
8686 - حدثنا به ابن وكيع , قال : ثنا ابن عيينة , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد : { وما ذبح على النصب } قال : حجارة كان يذبح عليها أهل الجاهلية .
.....
اذا النصب ليست اصنام بل مجرد حجاره
كما ان الانصاب والازلام هى رجس من عمل الشيطان فى موضع اخر من القران
قال تعالى
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ وَالْأَزْلَامُ رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

وقال تعالى عن الاوثان

فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ

هل هناك اوثان بها رجس واوثان لا رجس فيها ؟
اللذى اعتقد ان الاوثان كلها محرمه قطعا ولكن الرجس يوجد فى بعض الاوثان والبعض الاخر لا حسب جهته ومكانه بالنسبه الى غيره ومما يدل على ذلك الروايه التى وردت فى تفسير الطبرى حيث جاء

- حدثنا المثنى , قال : ثنا أبو صالح , قال : ثني معاوية , عن علي بن أبي طلحة , عن ابن عباس : { وما ذبح على النصب } والنصب : أنصاب كانوا يذبحون ويهلون عليها . * - حدثنا ابن حميد , قال : ثنا حكام , عن عنبسة , عن محمد بن عبد الرحمن , عن القاسم بن أبي بزة , عن مجاهد , قوله : { وما ذبح على النصب } قال : كان حول الكعبة حجارة كان يذبح عليها أهل الجاهلية ويبدلونها إذا شاءوا بحجر هو أحب إليهم منها

لماذا يبدلونها ؟
هل هى طقوس شيطانيه ؟

وجاء فى تفسير بن كثير ايضا
وقوله : ( وما ذبح على النصب ) قال مجاهد وابن جريج كانت النصب حجارة حول الكعبة قال ابن جريج : وهي ثلاثمائة وستون نصبا ، كان العرب في جاهليتها يذبحون عندها ، وينضحون ما أقبل منها إلى البيت بدماء تلك الذبائح ، ويشرحون اللحم ويضعونه على النصب .
وكذا ذكره غير واحد ، فنهى الله المؤمنين عن هذا الصنيع ، وحرم عليهم أكل هذه الذبائح التي فعلت عند النصب حتى ولو كان يذكر عليها اسم الله في الذبح عند النصب من الشرك الذي حرمه الله ورسوله .

هل تلاحظون ينضحون الدم على ما اقبل منها فقط فيما يشبه تقديم قربان للشيطان او ما يشبه طقوس السحر
وجاء فى قصه ايوب عليه السلام
قال تعالى

وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَىٰ رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ
هل المقصود بالنصب هنا تلك الحجاره التى كان يوضع مثيلاتها حول الكعبه ؟
واذا كان الامر كذلك فكيف اصابه الشيطان بها ؟
هل النصب هنا كنايه عن السحر اى اصابه بسحر ؟
هل لزوجه ايوب عليه السلام اى دور فى عمليه السحر ؟

فقد جاء فى بعض الروايات انها اصابها الجزع وطلبت منه ان يدعو ربه ان يكشف عنه الضر كما انه اقسم ان شفاه الله ان ان يجلد زوجته مائه جلده
لذلك قال تعالى
وَخُذْ بِيَدِكَ ضِغْثًا فَاضْرِب بِّهِ وَلَا تَحْنَثْ ۗ إِنَّا وَجَدْنَاهُ صَابِرًا ۚ نِّعْمَ الْعَبْدُ ۖ إِنَّهُ أَوَّابٌ
اى اضرب به زوجتك ولا تحنث فى قسمك

اما عن المعنى الحقيقى للنصب بالضم فقد يبينه الموضع الاخير لها حيث
قال تعالى
يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الْأَجْدَاثِ سِرَاعًا كَأَنَّهُمْ إِلَىٰ نُصُبٍ يُوفِضُونَ
وجاء فى تفسير الطبرى لها
يوم يخرجون من الأجداث وهي القبور: واحدها جدث
كما حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة ( يَوْمَ يَخْرُجُونَ مِنَ الأجْدَاثِ سِرَاعًا ) : أي من القبور سراعا.

اذا الايه فيها تشبيه خروجهم سراعا من القبور كانهم الى نصب يوفضون
عرفنا النصب فما معنى يوفضون
اى يستبقون او يسرعون
وجاء فى تفسير الطبرى
وقوله: ( إِلَى نُصُبٍ يُوفِضُونَ ) يقول: كأنهم إلى عَلَم قد نُصب لهم يستبقون.
......
واعتقد والله اعلم ان الايه الاخيره فيها من المعانى الكثيره التى تبين معنى النصب اللذى اصاب به ابليس الشيطان
ايوب عليه السلام
حيث ان التشبيه غريب جدا عن المعانى التى نالفها
عند النشور يخرج الناس جميعا من القبور مسرعين يتجهون الى مكان واحد وهو مكان الحشر وهذا الاسراع والتوجه الى ار المحشر ليس فيها اختيار بل ان الناس تذهب مجبوره مرغمه مسلوبى الاراده
فهل معنى ذلك ان توجه الكفار فى الدنيا الى النصب يكون دون ارادتهم وان الشيطان يسلبها بسحره فهذه الفرضيه قويه جدا حتى تكتمل الصوره التشبيهيه التى جاءت فى الايه الكريمه؟
والله اعلى واجل واعلم ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابليس.. وايوب عليه السلام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإمام المهدي"عليه السلام"، يفتح باب لونه بني، ومعه عصى، كعصى موسى"عليه السلام"
» النبي محمد صلى الله عليه وسلم وجبريل عليه السلام
» الذي على يمينك رسول الله صلى الله عليه وسلم وعلى يسارك عليّ عليه السلام والذي أمامك عيسى ابن مريم
» لقد وصل نبي الله عليه السلام
»  عيسى عليه السلام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: تَزْكِيَةُ النَّفْسِ ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا )-
انتقل الى: