الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كلام عجيب!
أسر السنين وشدة الجور. Emptyاليوم في 1:38 am من طرف رُقيّة..

» المظاهرات الطلابية
أسر السنين وشدة الجور. Emptyاليوم في 12:03 am من طرف رُقيّة..

» غامضة
أسر السنين وشدة الجور. Emptyأمس في 11:48 pm من طرف محمد حسين

» رجل ينشر ملابسه المغسولة
أسر السنين وشدة الجور. Emptyأمس في 11:37 pm من طرف محمد حسين

» يريدون سرقة تاج الملوك
أسر السنين وشدة الجور. Emptyأمس في 9:42 am من طرف يوسف

» عندما يصير الكرتون بخمسين
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:07 pm من طرف ياسر 337

» شرب خمر
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 9:44 pm من طرف ياسر 337

» يأجوج ومأجوج
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 9:30 pm من طرف احمد المفلح

» بشرى
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 5:37 pm من طرف احمد المفلح

» صورة وتعليق.. (شاركونا)
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 2:46 pm من طرف رُقيّة..

» « الـحـداثـيـيـن »
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 12:14 pm من طرف رُقيّة..

» المهدي المنتظر 2024
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 11:43 am من طرف راجي عفو ربه

» “ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ”
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 30, 2024 7:49 am من طرف ياسر 337

» المهدي المنتظر 1445
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 7:54 pm من طرف راجي عفو ربه

» « رؤيا في أمي » بارك الله فيكم.
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 7:52 pm من طرف راجي عفو ربه

» احمد الممفلح هذه هي الرؤيا التي حدثتك عنها
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 3:58 pm من طرف احمد المفلح

» « اذا علم الله صدقك’ هداك إلى الحق. »
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين أبريل 29, 2024 2:14 pm من طرف رُقيّة..

» « أحداث نهاية العالم» وهل نحن على أعتاب النهاية؟
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالأحد أبريل 28, 2024 2:52 pm من طرف رُقيّة..

» وصية علي بن أبي طالب
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالسبت أبريل 27, 2024 4:18 pm من طرف محمد حسين

» وصية للخليفة المامون
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالسبت أبريل 27, 2024 4:14 pm من طرف محمد حسين

» بشرى وتحذير لأهل فلسطين
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:20 pm من طرف محمد حسين

» رضيع يقرأ سورة الطارق
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:50 pm من طرف احمد المفلح

» تحية من الشيخ محمد المبيض
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 5:08 pm من طرف رُقيّة..

» “ يارب قد طال البلاء على أهل غزة، وعظم الخطب وانت ارحم الراحمين”
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:29 am من طرف رُقيّة..

» ياااااارب نجينا، وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين (فضفضة) .
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 2:28 am من طرف رُقيّة..

» نزع الكعبة لكسوتها..! علامات وإشارات .
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:52 pm من طرف رُقيّة..

» الحوت الأزرق ورجل أسود الوجه يسرق أحد طفليه
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:32 am من طرف محمد حسين

» المهدي و الحوت الأسود
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:28 am من طرف محمد حسين

» أيام الصمت فيها خير من الكلام
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:17 am من طرف محمد حسين

» “ شر البلية ما يضحك! “
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 2:07 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 11:20 am من طرف رُقيّة..

» رؤية المهدي للرؤى !!
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:56 am من طرف رُقيّة..

» « إن الوفاء مبارك ، وحسن العهد من الإيمان »
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:37 pm من طرف رُقيّة..

» “الشيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله”
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 3:29 pm من طرف احمد المفلح

» “ الله سبحانه وتعالى قادر أنه يغير الأحداث في لحظة “
أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 6:32 pm من طرف رُقيّة..

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 أسر السنين وشدة الجور.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أسير الغربة

أسير الغربة


المساهمات : 257
نقاط : 0
تاريخ التسجيل : 04/11/2018

أسر السنين وشدة الجور. Empty
مُساهمةموضوع: أسر السنين وشدة الجور.   أسر السنين وشدة الجور. Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2018 4:28 pm

ما أنبأنا به الله تعالى في القرآن الكريم
من ذكر الفرج بعد البؤس والامتحان
إن مع العسر يسرا
ً
قال الله تعالى، وهو أصدق القائلين، وهو الحق اليقين " بسم اللّه الرحمن الرحيم، ألَمْ نَشْرَحْ لَكَ صَدْرَكَ، ووضعنا عنك وِزْرَكَ، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإنّ مع العسر يسراً، إنّ مع العسر يسراً، فإذا فرغتَ فانصب، وإلى ربّك فارغب " .
فهذه السورة كلها، مفصحة بإذكار اللّه عز وجل، رسوله عليه السلام، منته عليه، في شرح صدره بعد الغم والضيق، ووضع وزره عنه، وهو الإثم، بعد إنقاض الظهر، وهو الإثقال، أي أثقله فنقض العظام، كما ينتقض البيت إذا صوت للوقوع، ورفع - جل جلاله - ذكره، بعد أن لم يكن، بحيث جعله الله مذكوراً معه، والبشارة له، في نفسه عليه السلام، وفي أمته، بأن مع العسر الواحد يسرين، إذا رغبوا إلى الله تعالى ربهم، وأخلصوا له طاعاتهم ونياتهم.
وروي عن عبد الله بن عباس، أو عن علي بن أبي طالب عليه السلام، أنه قال: لا يغلب العسر الواحد يسرين، يريد أن العسر الأول هو الثاني، وأن اليسر الثاني هو غير الأول، وذلك أن العسر معرفة، فإذا أعيد، فالثاني هو الأول، لأن الألف واللام لتعريفه، ويسر، بلا ألف ولام، نكرة، فإذا أعيد، فالثاني غير الأول، وهذا كلام العرب، فإذا بدأت بالاسم النكرة، ثم أعادته، أعادته معرفةً بالألف واللام، ألا ترى أنهم يقولون: قد جاءني الرجل الذي تعرفه، فأخبرني الرجل بكذا وكذا، فالثاني هو الأول، فإذا قالوا: جاءني رجل، وأخبرني رجل بكذا، وجاءني رجل، فأخبرني رجل بكذا وكذا، فالثاني غير الأول، ولو كان الثاني - في هذا الموضع - هو الأول، لقالوا: فأخبرني الرجل بكذا وكذا، كما قالوا في ذلك الموضع.
وقال الله تعالى: " سيجعلُ اللّهُ بعد عسرٍ يسراً " .
وقال: " ومن يتّقِ اللّهَ، يجعل له مخرجاً، ويرزُقْهُ من حيث لا يحتسب، ومن يتوكّل على اللّه فهو حسبُهُ " .
وقال تعالى: " أو كالّذي مرّ على قرية، وهي خاوية على عروشها، قال أنّى يحيي هذه اللّه بعد موتها، فأماته اللّه مِائةَ عامٍ، ثم بعثه، قال: كم لبثتَ، قال: لبثتُ يوماً أو بعض يومٍ، قال: بل لبثتَ مِائةَ عامٍ، فانظر إلى طعامك وشرابك لم يتسنَّهْ، وانظر إلى حمارك، ولنجعلك آية للناس، وانظر إلى العظام كيف ننشزها، ثم نكسوها لحماً، فلما تبيّن له ذلك، قال: أَعْلَمُ أَنّ اللّهَ على كلّ شيء قدير " .
فأخبر الله تعالى: أن الذي مر على قرية، استبعد أن يكشف الله تعالى عنها، وعن أهلها، البلاء، لقوله: أنى يحيي هذه الله بعد موتها، فأماته الله مائة عام ثم بعثه... إلى آخر القصة، فلا شدة أشد من الموت والخراب، ولا فرج أفرج من الحياة والعمارة، فأعلمه الله عز وجل، بما فعله به، أنه لا يجب أن يستبعد فرجاً من الله وصنعاً، كما عمل به، وأنه يحيي القرية وأهلها، كما أحياه، فأراه بذلك، آياته، ومواقع صنعه.
وقال عز وجل: " أليسَ اللّهُ بكافٍ عبدَهُ، ويخوّفونك بالذين من دُوْنِهِ " .
وقال تعالى: " وإذا مسّ الإنسانَ الضرُّ، دعانا لجنبه، أو قاعداً أو قائماً، فلما كشفنا عنهُ ضرّه، مرّ كأنْ لم يدعنا إلى ضرّ مسّه، كذلك زُيِّنَ للمسرفين ما كانوا يعملون " .
وقال عز وجل: " هو الذي يسيّركم في البرّ والبحر، حتى إذا كنتم في الفلك، وجرين بهم بريح طيّبة، وفرحوا بها، جاءتها ريح عاصف، وجاءهم الموج من كلّ مكان، وظنّوا أنّهم أحيط بهم، دعوا اللّه مخلصين له الدين، لئن أنجيتنا من هذه، لنكونَنَّ من الشاكرين، فلمّا أنجاهم، إذا هم يبغونَ في الأرض بغير الحقِّ " .
وقال تعالى، في موضع آخر: " قل من ينجّيكم من ظلمات البرّ والبحر، تدعونه تضرّعاً وخفية، لئن أنجيتنا من هذه، لنكوننّ من الشاكرين، قل اللّه ينجّيكم منها، ومن كلّ كرب، ثم أنتم تشركون " .
وقال تعالى: " وقال الذين كفروا، لرسلهم، لنخرجنّكم من أرضنا، أو لتعودُنَّ في ملّتنا، فأوحى إليهم ربّهم لنهلكنّ الظالمين، ولنسكنّنَّكمُ الأرضَ من بعدهم، ذلك لمن خاف مقامي، وخاف وعيد " .
وقال عز وجل: " ونريد أن نمنّ على الذين استُضْعِفُوا في الأرض، ونجعلهم أئمّة، ونجعلهم الوارثين، ونمكّن لهم في الأرض، ونُرِي فرعونَ، وهامانَ، وجنودهما منهم، ما كانوا يحذرون " .
وقال عز وجل: " أَمَّنْ يجيبُ المضطَّر إذا دعاهُ ويكشف السوء، ويجعلكم خلفاء الأرض، أإلهٌ مع اللّه، قليلاً ما تذكّرون " .
وقال جل من قائل: " وقال ربكم ادعوني، أستجب لكم " ، وقال عز من قائل " وإذا سألك عبَادي عنّي، فإنّي قريب، أجيب دعوة الداع إذا دعاني، فليستجيبوا لي، وليؤمنوا بي، لعلّهم يرشدون " .
وقال تعالى: " ولنبلَّونكم بشيءٍ من الخوف، والجوع، ونقصٍ من الأموال والأنفس والثمرات، وبشّر الصابرينَ الّذين إذا أصابتهم مصيبةٌ قالوا إنَّا للّه وإنّا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربّهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون " .
وقال جل جلاله: " الّذين قال لهم الناسُ، إنّ الناس قد جمعوا لكم، فاخشوهم، فزادهم إيماناً، وقالوا حسبنا اللّه ونعمَ الوكيل، فانقلبوا بنعمةٍ من اللّه وفضلٍ، لم يمسسهم سوء، واتّبعوا رضوان اللّه، واللّه ذو فضل عظيم " .
وروي عن الحسن البصري، أنه قال: عجباً لمكروب غفل عن خمس، وقد عرف ما جعل اللّه لمن قالهن، قوله تعالى: " ولنبلونَّكُم بشيء من الخوف والجوع ونقص من الأموال والأنفس والثمرات، وبشّر الصابرين الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنَّا للّه وإنَّا إليه راجعون، أولئك عليهم صلوات من ربّهم ورحمة، وأولئك هم المهتدون " .
وقوله تعالى: " الذين قال لهم الناس إنّ الناس قد جمعوا لكم فاخشوهم، فزادهم إيماناً، وقالوا حسبنا اللّه ونعم الوكيل، فانقلبوا بنعمة من اللّه وفضل، لم يمسسهم سوء " .
وقوله: " وأفّوض أمري إلى اللّه، إنّ اللّه بصير بالعباد، فوقاهم اللّه سيّئات ما مكروا " .
وقوله: " وذا النون إذ ذهب مغاضباً فظن أن لن نقدر عليه، فنادى في الظلمات أن لا إله إلاّ أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، فاستجبنا له ونجّيناه من الغمّ وكذلك ننجي المؤمنين " .
وقوله: " وما كان قولهم إلاّ أن قالوا ربّنا اغفر لنا ذنوبنا، وإسرافنا في أمرنا، وثبّت أقدامنا، وانصرنا على القوم الكافرين، فأثابهم اللّه ثواب الدنيا، وحسن ثواب الآخرة، واللّه يحب المحسنين " .
وروي عن الحسن أيضاً، أنه قال: من لزم قراءة هذه الآيات في الشدائد، كشفها الله عنه، لأنه قد وعد، وحكم فيهن، بما جعله لمن قالهن، وحكمه لا يبطل، ووعده لا يخلف.
كتاب الفرج بعد الشدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسر السنين وشدة الجور.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الشمس ستشرق على الرئيس القادم وهو لم يتكرر من آلاف السنين
» أربعة رجال، مقيدين ب السلاسل، منذ مئات السنين، فقال: الله أكبر الله أكبر (الآن اظهر ياصلاح الدين)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: نَادِي الأَعْضَاءِ وَ الزُّوَّارِ :: فَوَائِدُ الأَعْضَاءِ وَ خَوَاطِرُهُمْ-
انتقل الى: