الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشمس اشرقت قبل اقامة صلاة المغرب
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyأمس في 2:19 pm من طرف يوسف

» اللهم صل على الحبيب مخمد
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyأمس في 11:16 am من طرف ذات النطاقين

» " حقيقة يجب أن تدركها"
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyأمس في 1:43 am من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالثلاثاء يونيو 18, 2024 12:04 pm من طرف إلياس238

» "عيد مبارك "
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 17, 2024 3:01 pm من طرف رُقيّة..

» “ فذكِّر بالقرآن “
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 17, 2024 7:49 am من طرف رُقيّة..

»  ماذا أعددت ليوم عرفة؟!
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأحد يونيو 16, 2024 12:19 am من طرف رُقيّة..

» مكة و المهدي
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالسبت يونيو 15, 2024 10:15 pm من طرف Amer

» السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة يونيو 14, 2024 2:47 pm من طرف يوسف

» نمل في الطعام
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة يونيو 14, 2024 1:28 pm من طرف سلطانة مسك

»  النجم قادم
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة يونيو 14, 2024 1:12 pm من طرف إلياس238

» رؤياً على التويتر (منقولة)
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 11:12 pm من طرف رُقيّة..

» "لكل مكروب،، لكل مهموم،، لكل مريض،، لكل مبتلى."
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 10:59 pm من طرف رُقيّة..

» المهدي عليه السلام
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 8:34 pm من طرف إلياس238

» سورة القدر
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 8:32 pm من طرف إلياس238

» الامام المهدي عليه السلام
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 8:31 pm من طرف إلياس238

» المهدي المنتظر
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 8:30 pm من طرف إلياس238

» الملائكة
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالخميس يونيو 13, 2024 1:38 pm من طرف إلياس238

» المهدي ابراهيم
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 9:57 pm من طرف إلياس238

» المهدي
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 9:55 pm من طرف إلياس238

» المهدي ومعه كتاب
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 2:24 pm من طرف راجي عفو ربه

» « تأملات مقتبسة.. »
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 10:46 am من طرف رُقيّة..

» « يَأْوِينَا الْقُرْآن كُلَّمَا أَوْحَشَتَنَا الدُّنْيَا »
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأربعاء يونيو 12, 2024 12:34 am من طرف رُقيّة..

» " الله ضيعنا لمّا أضعناه"
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالثلاثاء يونيو 11, 2024 12:24 am من طرف رُقيّة..

» " مقال ينصح بقراءته "
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 10:23 pm من طرف إلياس238

» الحرب
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 10:23 pm من طرف إلياس238

» النور
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 8:05 pm من طرف إلياس238

» زراعة البطاطة
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 6:17 pm من طرف Ashraf y

» استعد
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالإثنين يونيو 10, 2024 12:21 am من طرف إلياس238

» " الخير من الناس يحِنُّ إلى شكله ، والشرير نظير ذلك يميل إلى نظيره "
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأحد يونيو 09, 2024 7:31 pm من طرف رُقيّة..

» السنوار يستشهد
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأحد يونيو 09, 2024 5:22 pm من طرف مستغفر

» العيد و المهدي
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأحد يونيو 09, 2024 3:10 am من طرف راجي عفو ربه

» المهدي و الرجل الصالح
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالأحد يونيو 09, 2024 3:07 am من طرف راجي عفو ربه

» المهدي و النوادر
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالسبت يونيو 08, 2024 11:20 pm من طرف إلياس238

» المصابيح والكشافات
 تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالسبت يونيو 08, 2024 7:42 pm من طرف ذات النطاقين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 9 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 9 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

  تضارب الاحاديث فيما نرى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 2:08 pm

السلام عليكم

المتابع لاحاديث اخر الزمان سيرى تعارضا ظاهريا فى اقوال النبى صلى الله عليه وسلم وهذا التعارض بسبب اقوال مختلفه للنبى صلى الله عليه وسلم

وكلنا يعللم ان النبى صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى ان هو الا وحى يوحى

قال تعالى

مَا ضَلَّ صَاحِبُكُمْ وَمَا غَوَىٰ (2) وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَىٰ (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَىٰ




ولكن هل كل اقوال النبى صلى الله عليه وسلم هى من الوحى ولا تحتمل الخطا

ام ان هناك اجتهادات للنبى -عليه الصلاه والسلام - وليس لها علاقه بالوحى

للاجابه عن السؤال سوف نورد حديثا




فقد أخرج مسلم عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مر بقوم يلقحون النخل فقال: لو لم تفعلوا لصلح، قال: فخرج شيصا " تمرا رديئا" فمر بهم فقال: ما لنخلكم؟ قالوا: قلت كذا وكذا.. قال: أنتم أعلم بأمور دنياكم.




وهناك حديث اخر

واخرج مسلم وغيره ايضا

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : " خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ( أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا ) ، فقال رجل : " أكل عام يا رسول الله ؟ " فسكت ، حتى قالها ثلاثا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( لو قلت نعم لوجبت ، ولما استطعتم ) ثم قال ( ذروني ما تركتكم ؛ فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم ، واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه ).




ويتضح من الحديثين الاول  ان النبى صلى الله عليه وسلم له اجتهادات من عنده وليست من الوحى والا لما قال انتم اعلم بامور دنياكم كما انه - عليه السلام - قال ما لنخلكم - وكانه لم يعجبه منظر النخل والوحى لا يكون الا فيما اصلح الناس فى دينهم ودنياهم




ومن الحديث الثانى يتضح ان النبى عليه السلام جاءه وحى فيما تكلم به ولما جاء سؤال يقاطع فكانه انتظر وحيا فى الاجابه على السؤال فلم تاتى الاجابه فترك الاجابه عليه بالايجاب او بالنفى لانه لم تاتيه اجابه

فكان صلى الله عليه وسلم يتكلم بالوحى ولكن له اجتهادات خاصه من عنده عليه الصلاه والسلام

فاذا وافق ما يقوله من اجتهاد وحى الله مضى وكان موافقه ربانيه واذا كان مخالفا لما اراده الله نزل الوحى يصحح

فكل ما صدر عنه صلى الله عليه وسلم صحيح ويجب العمل به لانه وان لم يكن وحيا لكنه وافق الوحى بالالهام والا لما مضى دون تصحيح

اما فى واقعه تابير النخل فهو فى شئون الدنيا التى اجتهد فيها عليه السلام دون ان يوافق رايه الصواب

اما فى احاديث اخر الزمان كاحاديث الدجال والمهدى وعيسى - عليه السلام - 

فهذه الحقبه الزمنيه لن تكون على عهد النبوه ولكن هناك احاديث تدل على ان النبى عليه الصلاه والسلام - كان يعتقد ان الدجال سيخرج فى عهد النبوه

فهل كان النبى عليه الصلاه والسلام يعلم ان الدجال سيخرج فى عصره ؟

الاجابه قطعا لا

لم يكن يعلم




ففى صحيح مسلم

عَنْ النَّوَّاسِ بْنِ سَمْعَانَ ، قَالَ : ذَكَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّجَّالَ ذَاتَ غَدَاةٍ ، فَخَفَّضَ فِيهِ وَرَفَّعَ حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ ، فَلَمَّا رُحْنَا إِلَيْهِ عَرَفَ ذَلِكَ فِينَا ، فَقَالَ : " مَا شَأْنُكُمْ ؟ " ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، ذَكَرْتَ الدَّجَّالَ غَدَاةً ، فَخَفَّضْتَ فِيهِ وَرَفَّعْتَ حَتَّى ظَنَنَّاهُ فِي طَائِفَةِ النَّخْلِ ، فَقَالَ : " غَيْرُ الدَّجَّالِ أَخْوَفُنِي عَلَيْكُمْ إِنْ يَخْرُجْ ، وَأَنَا فِيكُمْ فَأَنَا حَجِيجُهُ دُونَكُمْ ، وَإِنْ يَخْرُجْ وَلَسْتُ فِيكُمْ ، فَامْرُؤٌ حَجِيجُ نَفْسِهِ




ويتضح من الحديث الشريف انه لا يعرف وقت خروج الدجال ويؤكد هذا المعنى حديث ابن صائد ففى صحيح مسلم

عن نَافِعٍ قَالَ لَقِيَ ابْنُ عُمَرَ ابْنَ صَائِدٍ فِي بَعْضِ طُرُقِ الْمَدِينَةِ فَقَالَ لَهُ قَوْلا أَغْضَبَهُ فَانْتَفَخَ حَتَّى مَلأَ السِّكَّةَ فَدَخَلَ ابْنُ عُمَرَ عَلَى حَفْصَةَ وَقَدْ بَلَغَهَا فَقَالَتْ لَهُ رَحِمَكَ اللَّهُ مَا أَرَدْتَ مِنْ ابْنِ صَائِدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّمَا يَخْرُجُ مِنْ غَضْبَةٍ يَغْضَبُهَا




وفيها دلاله على ان النبى عليه الصلاه والسلام كان يحتار فى امر بن صائد اى انه لم ينزل فيه وحى

ومعنى ذلك ان الوحى نزل فى التحذير من الدجال ولكن متى يخرج لا يعلم النبى بذلك ولم ينزل فيه وحى




وكذلك فى حديث الجساسه اللذى رواه مسلم

ففى بدايه الحديث جمع النبى عليه الصلاه والسلام الناس للصلاه ثم امرهم ان يبقو فى اماكنهم وقص عليهم قصه اخبره بها تميم الدارى اللذى كان نصرانيا واسلم وقال انها وافقت ما حدثهم به - عليه السلام - فى شان الدجال

ثم بدا بسرد القصه على روايه تميم بمعنى ان الكلام لتميم فى كل الحديث الى ان جاء الى قول الدجال - وَإِنَّ عَلَى كُلِّ نَقْبٍ مِنْهَا مَلاَئِكَةً يَحْرُسُونَهَا-

فهنا تقول الرائيه -وهى فاطمه بنت قيس رضى الله عنها - وَطَعَنَ بِمِخْصَرَتِهِ فِى الْمِنْبَرِ وقال - : هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ هَذِهِ طَيْبَةُ . يَعْنِى الْمَدِينَةَ أَلاَ هَلْ كُنْتُ حَدَّثْتُكُمْ ذَلِكَ ؟ . فَقَالَ النَّاسُ :نَعَمْ .




ثم قال
فَإِنَّهُ أَعْجَبنِى حَدِيثُ تَمِيمٍ أَنَّهُ وَافَقَ الَّذِى كُنْتُ أُحَدِّثُكُمْ عَنْهُ وَعَنِ الْمَدِينَةِ وَمَكَّةَ ، أَلاَ إِنَّهُ فِى بَحْرِ الشَّامِ أَوْ بَحْرِ الْيَمَنِ ، لاَ بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ما هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ
( قال القاضي : لفظة ( ما هو ) زائدة ، صلة للكلام ، ليست بنافية ، والمراد إثبات أنه فى جهات المشرق ) وَأَوْمَأَ بِيَدِهِ إِلَى الْمَشْرِقِ


اى ان النبى عليه السلام اقر بكل  ما جاء فى الحديث من حديث تميم كما انه اقر ايضا بان الدجال لابد ان يخرج من من بحر الشام او بحر العرب وصرح بذلك وهما فى الغرب وليس فى المشرق بالنسبه لمكه - اى البحر المتوسط والبحر الاحمر - احدهما فى الغرب والاخر فى الشمال فليس لهم علاقه بالمشرق
ولكن نزل الوحى اثناء الكلام والخطبه بالتصحيح فجاء النفى فى نفس سياق الكلام حيث قال - لاَ بَلْ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ ما هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ ، مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ مَا هُوَ


الشاهد فى الموضوع ان النبى عليه الصلاه والسلام حدث اصحابه عن الدجال فجاءه تميم الدارى فاسلم وبايع وحكى له القصه فجمع النبى عليه الصلاه والسلام الناس حتى يخبرهم بها فجاء الوحى فى اثناء الخطبه ينفى قصه الجساسه فى اخرها بنزول وحى من السماء ينفى خروجه من بحر الشام فى الشمال او من بحر اليمن فى الغرب
ويؤكد  على ذلك احاديث اخرى كثيره فى وصف الدجال ومكان خروجه من خله   بين الشام والعراق


واعتقد ان الصحيح فى حديث الجساسه ليس الا حفظ الله لمكه والمدينه فلا يدخلها الدجال فهذا المعنى اكد عليه صلى الله عليه وسلم فى حديث الجساسه وغيره من احاديث اخرى


يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 2:09 pm

السلام عليكم
العائذ
احاديث العائذ واشهرها على الاطلاق
ما جاء فى صحيح مسلم
عن عبيد الله ابن القبطية قال دخل الحارث بن أبي ربيعة وعبد الله بن صفوان وأنا معهما على أم سلمة أم المؤمنين فسألاها عن الجيش الذي يخسف به وكان ذلك في أيام ابن الزبير فقالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( يعوذ عائذ بالبيت فيبعث إليه بعث فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم فقلت يا رسول الله فكيف بمن كان كارها قال يخسف به معهم ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته )


فهذا الحديث وهو بسيط فى الفاظه والمعنى المتبادر للذهن فيه هو
ان هناك عائذ يعوذ به و
عَاذَ به : اى التَجأَ إِليه واعتَصَم به واحتمى به
اى ان هذا العائذ لابد انه يخشى من شىء ما او خائف من امر ما فليس كل من يدخل البيت فهو عائذ بل الاصل فيه انه امن
ثم قال فيبعث اليه بعث
فلا نعلم الان هل هذا البعث اعداء ام انصار
والجمله التى بعدها تقول
فإذا كانوا ببيداء من الأرض خسف بهم - لا شك انها عائده على هذا البعث ولكن النبى عليه السلام لم يذم جيش الخسف وانما قال انه سيبعث  افراده على نيتهم


طيب
لناخذ حديثا اخر
عن عبد الله بن الزبير أن عائشة قالت عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه فقلنا يا رسول الله صنعت شيئا في منامك لم تكن تفعله فقال
( العجب إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم فقلنا يا رسول الله إن الطريق قد يجمع الناس قال نعم فيهم المستبصر والمجبور وابن السبيل يهلكون مهلكا واحدا ويصدرون مصادر شتى يبعثهم الله على نياتهم)


فى هذا الحديث وهو ايضا واضح المعانى يقول الرسول الكريم عليه الصلاه والسلام - فى اول الحديث
العجب - ولا شك ان ما ياتى بعدها لابد انه شيئا عجيبا وليس مما جرت به العاده  - فما هو هذا العجب ؟
ثم قال
إن ناسا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت
اى ان بعض من امه النبى عليه الصلاه والسلام- سوف يصلون خلف رجل من قريش ولم يقل من ال البيت او من ولد فاطمه  -رضى الله عنهم اجمعين
وهذا الرجل ايضا وصفه بانه قد لجا بالبيت - اى التجا اليه من شىء يخوفه او غير ذلك فلم يكن مصليا عاديا


وقوله
حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم
اى هم نفس من يؤمون بالرجل من قريش اى ان انصار هذا الرجل هم من سيخسف بهم اى ان انصاره سيخسف بهم - وهذا هو العجب اللذى يقصده النبى - صلى الله عليه وسلم


ومن هذين الحديثين يتبين ان الرجل فى الحديث الاول يتفق فى وصفه مع الرجل فى الحديث الثانى فى ان كلاهما عائذ او ملتجى وكلاهما سيخسف باتباعه وكلاهما جيش الخسف فيهم لم يذم
يتبع ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 2:12 pm

السلام عليكم
تطرقنا الى العائذ فيما مضى فهل هو المهدى كما هو رائج فى المنتديات؟
دعونا نتطرق الى بعض حديث المهدى
هناك أحاديث صحيحة صححها الحافظ ذكر فيها المهدي باسمه وبصفاته، منها ما رواه أحمد والترمذي وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
لا تذهب -أو لا تنقضي- الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي، يواطئ اسمه اسمي، واسم أبيه اسم أبي

هذا الحديث واضح المعانى
قوله حتى يملك العرب
اى يصير ملكا عليهم - فهل يعقل ان يكون هذا الملك عائز او لاجىء دخل الى الحرم هاربا او خائفا وفى نفس الوقت قتل انصاره فى الخسف


وفى حديث اخر رواه أبو داود والحاكم وحسنه الألباني في صحيح الجامع
عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
المهدي مني.. أجلى الجبهة أقنى الأنف يملأ الأرض قسطاً وعدلا، كما ملئت ظلماً وجوراً، يملك سبع سنين


وقوله يملك سبع سنين
يدل على الملك ايضا اى يصير المهدى ملكا ويملا الارض عدلا

وفى الحديث اللذى صححه الالبانى
عن أم سلمة رضي الله عنها، قالت: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:
المهدي من عترتي من ولد فاطمة
.
اى ان المهدى من ولد فاطمه فمن نسل الحسن او الحسين - رضى الله عن الجميع وليس مجرد قرشيا كما فى حديث العائذ

وهذه الاثار وغيرها تدل فيما ارى والله اعلم ان العائذ ليس هو المهدى
وهناك اثر منتشر بين المنتديات وهو حديث مقطوع عن الوليد بن مسلم وهو معروف بين علماء الحديث
بتدليس التسويه وهو اسقاط  ضعيفاً بين االثقات من الرواه  وهذا هو الاثر

حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ صَدَقَةَ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ تُبَيْعٍ ، قَالَ :
" سَيَعُوذُ بِمَكَّةَ عَائِذٌ فَيُقْتَلُ ، ثُمَّ يَمْكُثُ النَّاسُ بُرْهَةً مِنْ دَهْرِهِمْ ، ثُمَّ يَعُوذُ آخَرُ ، فَإِنْ أَدْرَكْتَهُ فَلا تَغْزُوَنَّهُ ، فَإِنَّهُ جَيْشُ الْخَسْفِ " .

ولا يوجد فى الصحاح ما يدل على عائذين كما انه اذا كانت روايات العائذ تختلف عن روايات المهدى فبالطبع العائذ ليس هو المهدى
وتباعا فان العائذ واحد وليس هناك اثنان وعلى هذا فان جهيمان العتيبى ليس العائذ
هذا
فيما ارى
والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 2:34 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

فتح الله عليك أخي الكريم موضوع مهم سأعود له لاحقاً بالتفصيل لربما أجد اليوم مساء بعض الوقت ولربما لاحقاً اتوقف عند بعض ما ذكرت جزاك الله خيرا

ولكن هذا ما يحضرني الآن ونكمل لاحقاً إن شاء الله

روى مسلم عن عبيد الله بن القبطية قال: دخل الحارث بن أبي ربيعة، وعبد الله بن صفوان، وأنا معهما على أم سلمة -أم المؤمنين- فسألاهما عن الجيش الذي يخسف به كان ذلك في أيام ابن الزبير رضي الله عنه" بويع له بالخلافة في الحجاز، وتولى كان في مكة، وجاء جيش الشام لقتاله، باعتباره خارجًا عن الخليفة، وهو يرى أن ذلك الخليفة غير شرعي، المهم حصل فتنة حصل بين المسلمين، قتال وفتنة.
ولا شك أن عبد الله بن الزبير كان أخير وأقوم سبيلاً، لكن الله عز وجل ما قدر له الانتصار، لما جاء جيش الشام لحرب ابن الزبير في مكة الحديث هذا ظهر.
انظر كيف الأحداث أحيانًا تجعل بعض الناس يحاولون تفسير بعض النصوص على حسب الأحداث، مع أن التشابه كبير جداً، الناس الذين كانوا مع ابن الزبير يقولون ابن الزبير هذا صحابي بن صحابي هذا أولى بالخلافة من أهل الشام، هذا وين دينه الدين المتين، هذا أولى من يزيد، وأولى من فلان.
والآن أهل الشام جاؤوا، وجيش يزيد جاء لحربه، وابن الزبير بويع بمكة، وهو الآن في الحرم، خلاص انتظروا أن يخسف بجيش الشام، لماذا؟
قالوا: الحديث، لكن ما الذي حدث لم يخسف بهم، فتبين أنه ليس هذا هو الجيش المقصود مع أن الذي يريد أن يركب الصورة يطبق الأحداث، يطبق النصوص على الواقع ممكن جداً يرى أنه نص الحديث، جاؤوا لأم سلمة يسألونها عن الحديث، فسألاها عن الجيش الذي يخسف به، وكان ذلك في أيام ابن الزبير، فقالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يعوذ عائذ بالبيت، فيبعث إليه بعث، فإذا كانوا بيداء من الأرض خسف بهم ، فقلت: يا رسول الله، فكيف بمن كان كارهًا؟ قال: يخسف به معهم حتى لو كاره ، لماذا اجتمع معهم ومشى معهم ورافقهم؟ فكيف بمن كان كارهًا، قال: يخسف به معهم، ولكنه يبعث يوم القيامة على نيته [رواه مسلم: 2882].
أنت الآن إذا جئت تفكر في الحديث تقول: فعلاً الذين مع ابن الزبير كانوا يتوقعون الآن أن ينزل الخسف بجيش الشام الذي جاء لغزوهم، والحديث قصف الكعبة بالمنجنيق، يعني مجرم ظالم لكن لم يكن هذا الحدث هو المقصود بالحديث.
فإذًا هذا فيه درس كبير في عدم التسرع في تنزيل الأحاديث على الواقع بدون برهان ويقين.
وقضية تشابه ما في الحديث مع ما في الواقع وجود بعض المشابهات لا يجعلنا نتسرع، التسرع غلط، هذا درس كبير مع أننا في وقت ابن الزبير هناك، والناس بايعوه، واجتمعوه عليه، وصحابي وابن صحابي، وحكم الشريعة، ونشر الأمن في الحجاز ومكة، ثم أهل الشام يريدون أن يقضوا على خلافته، ويرونه خارجًا عليهم، ومن قائدهم الحجاج الظالم، فما الذي يتوقعه، يقولون: هذا هو نسمع بالخسف الآن، ثم ما يقع، ليس هذا.
هل في الحديث يعوذ ابن الزبير بالكعبة، فيأتي جيش الحجاج، فيخسف به، ما في هذا التخصيص، ولذلك التسرع بتنزيل نصوص على واقع بدون يقين ما في يقين لننتظر.
فهذه الأحاديث قال بعضهم: أنها تنطبق على المهدي، وأنه سيبايع، ويكون عائذًا بالبيت، وسيبعث إليه جيش، وسيخسف الله بالجيش.
وكذلك استدلوا بما رواه أحمد وأبو داود عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: يكون اختلاف عند موت خليفة... .
هذا من النصوص التي من المحتمل أن يكون المقصود بها المهدي، لا تصريح بكلمة المهدي، لكن بعض العلماء رأى بفهمه وفقهه أن هذا يحتمل أن يكون المقصود به المهدي، كون اختلاف عند موت خليفة، ولاحظ كلمة خليفة لأن لها علاقة بما تقدم من قول البعض إن الخلفاء ما انتهوا، وأنه يوجد قبل المهدي خلفاء، يكون اختلاف عند موت خليفة، ومر معنا حديث يتنازع على الملك ثلاثة أبناء خليفة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 6:25 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

عن عائشة قالت: "عبث رسول الله صلى الله عليه وسلم في منامه -يعني اضطرب جسمه أثناء النوم- فقلنا: يا رسول الله، صنعت شيئًا في منامك لم تكن تفعله؟ فقال: العجب إن ناسًا من أمتي يؤمون بالبيت برجل من قريش قد لجأ بالبيت حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم... .
سينطلقون لمحاربته، يقصدون مكة لحرب رجل معين، فينتقم الله منهم، فيخسف الله بهم.

"فقلنا: يا رسول الله، إن الطريق قد يجمع الناس؟ قال: نعم فيهم المستبصر، والمجبور، وابن السبيل، يهلكون مهلكًا واحدًا، ويصدرون مصادر شتى، يبعثهم الله على نياتهم [رواه مسلم: 2884].

المستبصر المستبين العالم العامد بالقضية وأنه ذاهب لغزو مكة.
المجبور أي: المكره.
ابن السبيل سالك معهم الطريق ليس منهم رأى جيشًا مشى بجانبه.
قال: (يهلكون ملكًا واحدًا أي: يقع الهلاك على الجميع، والواحد لا يصحب إلا صحبة طيبة، حتى لو قال:فقط مجرد مرافقة في الطريق، نقول: لا تكثر سواد أهل الفسق.
قال: يهلكون مهلكًا واحدًا الهلاك في الدنيا على جميعهم.
ويصدرون يوم القيامة مصادر شتى أي: يبعثون مختلفين على قدر نياتهم، فيجازون بحسبها.

هذا الحديث فيه أهمية البعد عن أهل الظلم، وأن الإنسان لا يرافقهم، ويحاول ألا يكون معهم في مركب، ولا في طريق، ولا في قافلة، ولا في اجتماع، بعض الناس يجد شباباً من هؤلاء الطائشين يسرون في الشوارع مجتمعين في فرحة من فرحات الجاهلية، فيمشي وراءهم، يمشي معهم.

نقول: انتبه، يغزو جيش الكعبة فيخسف الله بهم، وفيهم ناس مجرد جمعهم الطريق، فإذًا التباعد عن أهل الظلم، والتحذير من مجالستهم لئلا يناله ما يعاقبون به.

وفي الحديث فائدة مهمة جداً أن من كثر سواد قوم جرى عليه حكمهم، في ظاهر عقوبات الدنيا أنه معهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 6:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

روى ابن ماجه عن أبي أمامة قال: "خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وذكر الدجال، قال: وتنفي الخبث  -يعني المدينة- منها كما ينفي الكير خبث الحديد، ويدعى ذلك اليوم: يوم الخلاص  فقالت أم شريك بنت أبي العكري: يا رسول الله! فأين العرب يومئذ؟" -عندما يخرج الدجال- قال:  هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس  رواه ابن ماجه، وهو حديث حسن. [رواه ابن ماجه: 4077، وصححه الألباني صحيح الجامع: 7875].
في الحديث معلومة مهمة أنه عند ظهور المهدي، وعيسى، والدجال، والدجال سيظهر قبل عيسى عليه السلام، وسيأتي المدينة، ولا يستطيع دخول المدينة.
ويخرج المنافقون، تتخلص المدينة من خبثها، وذلك يوم الخلاص، سألت أم شريك بنت أبي العكر: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ يعني: لما سمعت الدجال، وحصار المدينة، وتسلط الدجال، تقول أين القبائل العربية؟ أين المقاتلين العرب؟ فقال عليه الصلاة والسلام جوابًا على سؤال فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل، وجلهم ببيت المقدس ، أكثرهم سيكونون في بيت المقدس، وإمامهم رجل صالح ، والمقصود به المهدي.
كون العرب قليل يعني أن معهم من المسلمين من غير العرب ناس آخرين -كما تقدم معنا في معركة مرج دابق عندما يقاتل وعندما يذهب لفتح القسطنطينية سبعون ألفًا من المسلمين ومن بني إسحاق-، إذًا العرب قلة وجلهم في بيت المقدس، وليس في الحجاز،  وإمامهم رجل صالح، فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح إذ نزل عليهم عيسى بن مريم  الصبح،  فرجع ذلك الإمام ينكص ، ويمشي القهقرى ليتقدم عيسى يصلي بالناس،  فيضع عيسى يده بين كتفيه، ثم يقول له: تقدم فصل فإنها لك أقيمت  أنت الإمام ولك أقيمت،  فيصلي بهم إمامهم  حديث صحيح [رواه ابن ماجه: 4077، وصححه الألباني صحيح الجامع: 7875].
فإذًا قوله:  رجل صالح  هو المهدي.
 ينكص  لما ينزل عيسى الإمام يرجع للخلف تواضعًا لعيسى يرجع ليصلي عيسى، يرجع إلى الوراء القهقرى.
فهذه الأحاديث صريحة في أن عيسى يصلي خلف إمام المسلمين بعدما ينزل عيسى في آخر الزمان.
وقد ورد مقيدًا في أحاديث أخرى هذا الإمام، فروى الحارث بن أبي أسامة في مسنده بسنده عن جابر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  ينزل عيسى بن مريم، فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا، فيقول: لا إن بعضكم أمير بعض تكرمة الله لهذه الأمة  [المنار المنيف في الصحيح والضعيف، رقم: 338، السلسلة الصحيحة: 2236].
قال ابن القيم في المنار المنيف: إسناده جيد. [المنار المنيف: 1/147].
في تعيين الإمام الصالح بأنه هو نفسه المهدي، وقد بين جمع من أئمة العلم والهدى أنه يجب حمل اللفظ المطلق الوارد في الصحيحين على المقيد في خارجهما، وأن هذا الإمام الذي يصلي بالمسيح هو المهدي، جزم بذلك ابن الجوزي، والحافظ ابن حجر، والسيوطي، وصديق حسن خان، والألباني، وغيرهم. [السلسلة الصحيحة: 1529].
بل قال أبو الحسن الأبري: توارت الأخبار بأن المهدي من هذه الأمة، وأن عيسى يصلي خلفه"، نقله الحافظ، وأقره عليه [فتح الباري: 6/494].
بعض الناس يقولون: الدول العربية العرب الآن كم مليون وفي ازدياد. ويقولون: عندنا إنفجار سكاني. فكيف سيكونون يومئذ قليل؟ كيف سيكون أكثرهم في بيت المقدس؟ يعني: هل سيموت أكثر العرب؟ هل ستكون حروب قتل ودمار شامل أو أمراض أوبئة؟
نقول: المسألة حق كما أخبر، كيف سيكون هذا؟ الله أعلم.
كيف سيجري الله أقدارًا بحيث أن الوضع الحالي سيصل إلى الوضع المذكور في الأحاديث، هذا علمه عند الله، لكن نحن نؤمن به قطعًا، ولا نستبعد ونستنكر، ونقول العرب كم مليون، وهم في ازدياد، وانفجارات سكانية، فنقول: سيحدث كما أخبر بلا شك ولا ريب.
ونزول عيسى عليه السلام سيكون عند إقامة الصلاة، وسيقدمه المهدي، فيأبى عيسى ليصلي المهدي إمامًا بالمسلمين، وخلفه نبي الله.
ومن الحكمة في ذلك -كما قال أهل العلم- بيان فضل أمة محمد صلى الله عليه وسلم، وأن إمام هذه الأمة رجل منهم، وبيان أن عيسى تابع لشريعة محمد صلى الله عليه وسلم، ولن يأتي بشرع جديد، ثم تجوز إمامة المفضول للفاضل.
يعني: لو كان في واحد أفضل والإمام أقل فضلاً يجوز في الشريعة، ولا بأس بهذا، وقد صلى النبي صلى الله عليه وسلم وراء عبد الرحمن بن عوف، وصلى وراء أبي بكر الصديق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 7:04 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخت بنت الشام
فيما يخص مقابله المهدى مع عيسى عليهما السلام ادعوك لقراءه هذا الموضوع
https://alchamil.ahlamontada.com/t4786-topic#12136

اما فيما يخص العائذ فادعوك لقراءه الموضوع بتانى حتى تصلك الفكره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



 تضارب الاحاديث فيما نرى  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تضارب الاحاديث فيما نرى     تضارب الاحاديث فيما نرى  Emptyالجمعة فبراير 22, 2019 7:38 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أخي الكريم ما ذهب اليه العلماء والقول الراجح ان المهدي وعيسى عليهما السلام سيجتمعان وتبقى المسألة اجتهادات
وفيها أقوال كثيرة والعلم وحده عند الله ولا نستطيع أن نجزم ان المهدي لن يدرك سيدنا عيسى وآراء العلماء واجتهاداتهم معتبرة وماذا سيحدث لاحقاً وما هو الرأي الأقرب للصواب كل ذلك علمه عند الله ولاحقا سأجمع لك ادلة العلماء الذين قالوا أن كلاهما سيجتمع أما الان اعتذر منك وقتي ضيق سنتابع لاحقاً... أنظر هنا

https://islamqa.info/ar/answers/10301/%D8%AE%D8%B1%D9%88%D8%AC-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%87%D8%AF%D9%8A
وفقك الله لكل خير نتابع لاحقاً إن شاء الله

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تضارب الاحاديث فيما نرى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» " فيما الركون إلى دار حقيقتها..."
» خالد بن الوليد سيسلم فيما بعد
» البحار تنادت فيما بينها
» فيما يتعلق بالشكل الجديد للمنتدى
» كلام موجه للمهدي فيما يخص قادم الأيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: قِسْمُ الإِيمَانِ بِالغَيْبِ :: دِرَاسَاتٌ هَامَّةٌ عَنِ المَهْدِيِّ-
انتقل الى: