الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 8:53 am من طرف ذات النطاقين

» المهدي ورجل يلبس البياض وعلى رأسه تاج
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 8:42 am من طرف ذات النطاقين

» وعد الله
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 3:37 am من طرف محمد حسين

» نور القمر
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 3:31 am من طرف محمد حسين

» المهدي اسمه : محمد بن عبد الله
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 2:59 am من طرف محمد حسين

» قولي للمهدي يستعد
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 2:33 am من طرف محمد حسين

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 2:29 am من طرف محمد حسين

» القمر قد إقترب من الأرض
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 2:19 am من طرف محمد حسين

» الجواهر التي تحت العرش
الفراسة عند ابن القيم Emptyاليوم في 1:46 am من طرف محمد حسين

» رؤيا عن مكة " مطر به احجار "
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 11:07 pm من طرف محمد حسين

» شعر طويل اسود
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 11:07 pm من طرف سلطانة مسك

» خيل جميل
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 10:06 pm من طرف ياسر 337

» المهدي والشمس
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 5:53 pm من طرف ابن البيضاء

» ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر...
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 5:46 pm من طرف محمد حسين

» موجات زلزاليه بالشام وتونس ومصر
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 4:20 pm من طرف محمد حسين

» رؤية في مقطع فيديو و عاصفة شمسية
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 11:40 am من طرف محمد حسين

» الفرقان
الفراسة عند ابن القيم Emptyأمس في 2:53 am من طرف محمد حسين

» كتاب مكتوب عليه المهدي المنتظر
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 7:43 pm من طرف ياسر 337

» الفتن...'' لسنا ضد الترفيه''
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 6:29 pm من طرف رُقيّة..

»  البحر في غزة يلفظ حوت أسود ضخم جدا جدا
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 3:41 pm من طرف محمد حسين

» رؤيا عامة لامة الاسلام عن أن المؤمنين عائشة
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 1:03 pm من طرف محمد حسين

» عندما يصير الكرتون بخمسين
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 11:28 am من طرف ذات النطاقين

»  “هذه الصيغة في الصلاة على النبي ﷺ لم ترد في السنة والآثار”
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 10:41 am من طرف ياسر 337

» مدعين المهدي
الفراسة عند ابن القيم Emptyالجمعة مايو 10, 2024 1:12 am من طرف محمد حسين

» « كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا »
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 11:35 pm من طرف رُقيّة..

» بلاغات امنية
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:46 pm من طرف راجي عفو ربه

» ارفض حكم البلاد
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:39 pm من طرف راجي عفو ربه

» امير لمؤمنين و اقابل حكام اوروبا
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:38 pm من طرف راجي عفو ربه

» غامضة عن المهدي الاخت ذات النطاقين
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 2:24 pm من طرف راجي عفو ربه

» برج ايفل مائل
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 10:50 am من طرف محمد حسين

» « نُهي عن ظلم النفس في هذه الأشهر الحُرم »
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 9:40 am من طرف رُقيّة..

» رسول الله يعثر على المهدي، وعلامه آخرى في المهدي (يُعَانِي من النسيان)
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 1:04 am من طرف محمد حسين

» سحر المهدي داخل تابوت في البحر
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 12:49 am من طرف محمد حسين

» المهدي داخل حوض
الفراسة عند ابن القيم Emptyالخميس مايو 09, 2024 12:38 am من طرف محمد حسين

» الكتابة في المنتديات..!!
الفراسة عند ابن القيم Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:24 pm من طرف رُقيّة..

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 الفراسة عند ابن القيم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

الفراسة عند ابن القيم Empty
مُساهمةموضوع: الفراسة عند ابن القيم   الفراسة عند ابن القيم Emptyالسبت فبراير 10, 2018 8:11 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

هناك ثلاثة أنواع من الفراسة لدى ابن القيم: النوع الأول: ( الفراسة الإيمانية وحقيقتها أنها خاطر يهجم على القلب ينفي ما يضاده يثبت على القلب) وسمي بهذا الاسم تشبيها له بوثوب الأسد على فريسته وسبب هذا النوع: نور يقذفه الله في قلب العبد يكون من نتائجه أن يفرق بين الحق والباطل والصادق والكاذب وغيرها وهي بحسب الإيمان قوة وضعفا فكلما قوي الإيمان قويت وكلما ضعف ضعفت فمن كان أقوى إيمانا كان أقوى فراسة . أما النوع الثاني من الفراسة فهو الفراسة الرياضية : وهي تكون بالمران والتكرار وتحمل المشاق من الجوع والسهر والتخلي وسببها أن النفس إذا تجردت مما يثقلها صار لها كشف بحسب ذلك التجرد وهذا النوع لا يختص بأهل الإيمان بل هو حاصل للمؤمن والكافر فهي مشتركة بين الناس وقوتها تبعا لسببها . ولا دلالة فيها على إيمان ولا ولاية ولا يستفاد منها الكشف عن الحق ولا عن طريق مستقيم فهي تحصل للولاة والأطباء وأرباب الحرف بحسب معرفتهم بوظائفهم وتمكنهم منها . والنوع الثالث والأخير يسمى الفراسة الخلقية وهي الاستدلال بالخلق الظاهر على الخلق الباطن لما بينهما من ارتباط اقتضته حكمة الله كأن يستدل بزرقة العينين على الدهاء والخبث وبسعة الصدر على سعة الخلق والحلم ونحو ذلك وهي أيضا كسابقتها لا يستدل بها على إيمان ولا كفر ولا ولاية ولا عداوة . ويرى صاحب المنازل أن الفراسة: استئناس الغيب ويقصد بها قياس الشاهد على الغائب وهو أمر مشترك بين المؤمن والكافر وغيرهما ومثالها الاستدلال على نزول المطر بشدة البرق والرعد واستدلال الطبيب على المرض بظواهر على المريض ونحو ذلك وهي عنده على ثلاث درجات: الدرجة الأولى: فراسة طارئة نادرة وهي التي تقع على لسان شخص مرة واحدة في العمر مثلا وهي عنده فراسة الغافلين الذين لم يأنسوا بذكر الله وقربه فهي كرمية من غير رام . الدرجة الثانية: فراسة تجنى من غرس إيماني وهي تبعاً لصدق الحال فكلما كان الحال أصدق كانت هذه الفراسة أقوى وهي عنده تختص بأهل الإيمان وهم فيها متفاوتون . النوع الثالث: فراسة سرية وهي التي يخبر فيها المختار المصطفى صاحب الولاية عن الأمور المغيبة تارة تصريحا وتارة تلويحا إما سترا لحاله أو صيانة لما أخبر به من الابتذال ووصوله إلى غير أهله وإما لغير ذلك من الأسباب وهي أعلى الأنواع عند صاحب منازل السائرين مع أن هذه الدعوى غير مقبولة لأن الخبر عن الغيب قد يكون ساحرا أو كاهنا أو عرافا أو منجما وكل هؤلاء أحوالهم من الشرع مذمومة . قال صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم . هذا وقد غلا الصوفية في الفراسة حتى جعلوها مصدرا من المصادر الأساسية للمعرفة حتى حكموها في أمور الديانة مع أن صاحب الفراسة إن كانت إيمانية لا يعرف صدقها إلا بوقوعها وجزمه بمجرد الواردات يحتاج إلى عرضه على الشرع ليحكم عليه بالنفي أو الإثبات والحق أو الباطل وغاية الأمر إن لم يدل الدليل على أنه باطل أو حق أن تكون الفراسة من المرجحات ، ولذا لم يعرف أن النبي صلى الله عليه وسلم حكم بفراسة في مال أو عرض أو نفس أو نسب أو عقل بل بالبينات والشهود وغاية الفراسة أن تكون أمارة ظنية لا تصل إلى مقام الدليل من حيث دلالته على إثبات الحكم فلا تصلح للاستقلال بالحكم في أمر شرعي أو قدري بل لا بد من عرض ما دلت عليه على نصوص الكتاب والسنة وما دل عليه معقولهما . مما يدل على أن الفراسة ترجع أسبابها إلى أمرين : الأول: جودة ذهن المتفرس . الثاني: ظهور العلامات والأدلة على المتفرس فيه وهما أمران ظنيان فما بني عليه يكون ظنيا فلا يستقبل بالإثبات أو النفي ولا تعارض به الأدلة اليقينية من الكتاب والسنة ومعقولهما . وبذا يتبين لنا أنه لا يجوز الاعتماد في إثبات الحكم الشرعي أو القدري على مجرد الفراسة وحدها بل لا بد من اجتماع أمارات كثيرة تقرب إلى اليقين أو أدلة شرعية تدل على المنفي أو المثبت . وأما في الأمور الدنيوية التي لا تعارض كتابا ولا سنة ولا تستلزم نقل الأموال وإثبات الحدود والتعزيرات فلا بأس من الاستفادة من الفراسة في مجال الترجيح بين المتعارضات .

منقول.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
الفراسة عند ابن القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» “من أقوال ابن القيم”
» من كلمات ابن القيم.. تأملوها
» الفرق بين الفراسة و الإلهام
» الفراسة عند العرب
» كيف تتعلم علم الفراسة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ العَامُّ :: المَوَاضِيعُ العَامَّةُ-
انتقل الى: