الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الحمد لله رؤيا مبشرة
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyاليوم في 10:17 am من طرف يوسف

» “ غـزة : غـربـال الـعـالـم “
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyاليوم في 10:08 am من طرف ياسر 337

» اسمع يا مؤمن.. والله المستعان!
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyأمس في 7:40 pm من طرف رُقيّة..

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyأمس في 7:18 am من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyأمس في 6:06 am من طرف احمد المفلح

» “ أثار أسماء الله الحسنى”
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyأمس في 2:27 am من طرف رُقيّة..

» المهدي والشمس
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:46 pm من طرف محمد حسين

» تحذير هام لمن يهتم
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:51 pm من طرف محمد حسين

» مالذي يمنع الإنسان ان يكون على بصيرة؟
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:12 pm من طرف رُقيّة..

» الجوهرة الحمراء
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:48 pm من طرف راجي عفو ربه

» من أدب الأكـابـر ‼️
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:56 pm من طرف ياسر 337

» رايت ان ابني جاء من عند الرسول
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:43 pm من طرف الحق مذهبي

» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:00 am من طرف راجي عفو ربه

» وجِئۡتَ عَلَىٰ قَدَرࣲ یَـٰمُوسَىٰ
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:57 am من طرف ياسر 337

» عندما يصير الكرتون بخمسين
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:00 am من طرف ذات النطاقين

» روما فلسطين
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:58 am من طرف ذات النطاقين

» اسم المهدي يواطئ شكل الحصان
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:22 am من طرف محمد حسين

» لقد اصبتَ ذنبا عظيما فاستغفر علك يغفر لك .
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 2:41 am من طرف محمد حسين

» فرنسا ووعد الآخرة
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:06 am من طرف محمد حسين

» ذهب سائل
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 4:27 pm من طرف ذات النطاقين

» المهدي سيطهرك الله مثل القدس
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 3:43 pm من طرف محمد حسين

» المهدي المنتظر و الجزائر
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:40 pm من طرف محمد حسين

» ايطاليا
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:27 pm من طرف محمد حسين

» يأجوج ومأجوج
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 7:23 am من طرف احمد المفلح

» وقوع الرؤى و اسباب " التأخر"
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:16 am من طرف محمد حسين

» ورقة المهدي
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 9:20 pm من طرف محمد حسين

» المهدي ورجل يلبس البياض وعلى رأسه تاج
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 7:13 pm من طرف راجي عفو ربه

» ورود
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 12:52 pm من طرف ياسر 337

» وعد الله
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 3:37 am من طرف محمد حسين

» نور القمر
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 3:31 am من طرف محمد حسين

» المهدي اسمه : محمد بن عبد الله
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:59 am من طرف محمد حسين

» قولي للمهدي يستعد
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:33 am من طرف محمد حسين

» القمر قد إقترب من الأرض
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 2:19 am من طرف محمد حسين

» الجواهر التي تحت العرش
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 12, 2024 1:46 am من طرف محمد حسين

» رؤيا عن مكة " مطر به احجار "
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالسبت مايو 11, 2024 11:07 pm من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 4 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 4 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 1:24 pm

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .

أراني صديق لي قبل قليل فيديو على اليوتوب لسيدة متحجبة لا أدري ماذا تشتغل و أين درست و من أين جاءت ...
امرأة جالسة على أريكتها تخطب علينا بحديث الصيحة في رمضان و تأمرنا هذه السيدة ان نظل مختبئين في دورنا و نضع رؤوسنا تحت الاغطية ...
فقلت له : أنا لا آخذ ديني عن النساء ، ايش علمي عن هذه المرأة مستواها العلمي و الشرعي و ماذا تعمل ...الخ
و ما اكثر العوام الذين يفتون الناس بغير هدى من الله في اليوتوب و يفسدون اكثر مما يصلحون


اليوم سننسف هذه الاحاديث الواهية المعللة الضعيفة بكلام علمي متين مبني على قواعد في منتهى الصلابة بإبطال ما يحتج به هؤلاء ..


الحمدُ للهِ وبعدُ ؛

إن الناظرَ في هذه الأزمانِ المتأخرةِ يجدُ مظاهرَ العبثِ بأشراطِ الساعةِ كثيرةً لم يسبق لها مثيلٌ ، وهو أمرٌ له أسبابهُ الكثيرة ، وقد تكلم عن مظاهرِ العبثِ بأشراطِ الساعةِ الشيخ محمدُ بن إسماعيلَ المقدم في كتابه " المهدي وفقهُ أشراطِ الساعةِ " ، فقد بوب الفصلَ الثاني من الكتابِ بعنوان " ظَاهِرةُ العبَثِ بأشراطِ الساعةِ " ( ص 607 - 688 ) ، وذكر تحتهُ مطلبين :

المطلبُ الأولُ : مجالاتُ العبثِ بأشراطِ الساعةِ .

المطلبُ الثاني : مظاهرُ العبثِ بأشراطِ الساعةِ .
وقال في بدايةِ الفصل : " لقد شاع في السنواتِ الأخيرةِ ظاهرةُ الإلحاحِ في محاولة المطابقة بين النصوصِ الواردةِ في أحداثِ آخرِ الزمانِ ، وبين بعضِ الوقائعِ المعاصرةِ والمتوقعةِ ، وقذفت المطابعُ بعشراتِ الكتبِ ، وعشراتِ النشراتِ ، والمقالاتِ ، والأشرطةِ ، فيها خوضٌ في " أشراطِ الساعةِ " ، مرةً بحقٍ ، ومراتٍ بالظنِ ، والقول على اللهِ بغير علمٍ ، واختلط الحقُ بالباطل ، والتبست الأمورُ على الجمهورِ ... " .ا.هـ.

وكلامُ الشيخِ فيه صورةٌ حقيقةٌ لواقع الأمةِ مع هذه القضايا ، فجزاهُ اللهُ خيرَ الجزاءِ على ما قال .

ومما ذكرهُ من مظاهرِ العبثِ بأشراطِ الساعةِ ( ص 639 ) - وهو ما يهمنا - هنا :
الاستدلالُ بما لا يصلحُ دليلاً ، ثم قال : " الاستدلالُ بالأحاديث الضعيفةِ والموضوعةِ " ، وأنقلُ ما قالهُ تحت هذا العنوانِ لأهميتهِ : " وهذه الآفةُ " قاسمٌ مشتركٌ " بين الخائضين بالظنِ في أشراطِ الساعةِ ، فهم يوردون الأحاديثَ الضعيفةَ والباطلةَ ، ثم يؤسسون عليها توقعاتٍ وأحكاماً ، متناسين أن التفسيرَ فرعٌ التصحيحِ ، ولو أعلمنا قول بعضِ السلف " أثبتِ العرشَ ثم انقش " لطرح ذلك عن كاهلنا عبئاً ثقيلاً من هذه المروياتِ الباطلةِ ، ولا أرحنا واسترحنا من عناءِ الجوابِ عما يطرأُ بسببها من إشكالاتٍ ، وتوقعاتٍ ، ولعل أشهر كتاب يعتمدُ عليه القومُ هو كتابُ " الفتن " للحافظِ نعيم بن حماد المروزي ... " .ا.هـ.

وسنأتي في هذا المقالِ على أحدها ، وهو حديثٌ انتشر بين الناسِ انتشار النارِ في الهشيمِ ، وأصبح يرددُهُ العوامُ ، عند قُربِ منتصفِ رمضان من كلِ عامٍ ، وكأنه حديثٌ ثابتٌ ثبوت الجبالِ ، وأَنَّى لهُ ذلك !

وسأبينُ تهافت الحديثِ من جهةِ السندِ والمتنِ ، وننقلُ كلام أهلِ الشأنِ فيه لكي يكون المسلمُ على بينةً من دينه ، وأن يحذرَ من نسبةِ شيءٍ إلى النبي صلى اللهُ عليه وسلم بعد علمهِ ببطلانهِ ، وأن نتعاونَ فيما بيننا في التحذيرِ والتصدي من نشرِ الأحاديثِ الضعيفةِ والباطلةِ والموضوعةِ والمكذوبةِ على رسولِ اللهِ صلى اللهُ عليه وسلم ، نسألُ اللهَ أن يوفقنا لما يحبهُ ويرضاهُ .

تخريجُ الحديثِ من جهةِ السندِ :
عن فيروز الديلمي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يكون في رمضان صوت " ، قالوا : " يا رسول الله ؛ في أوله ، أو في وسطه ، أو في آخره " ، قال : " لا ؛ بل في النصف من رمضان ، إذا كان ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوت من السماء يصعق له سبعون ألفا ، ويخرس سبعون ألفا ، ويعمى سبعون ألفا ، ويصم سبعون ألفا " ، قالوا : " يا رسول الله ؛ فمن السالم من أمتك " ؟ قال : " من لزم بيته ، وتعوذ بالسجود ، وجهر بالتكبير لله ، ثم يتبعه صوت آخر ، والصوت الأول صوت جبريل ، والثاني صوت الشيطان ؛ فالصوت في رمضان ، والمعمعة في شوال ، وتميز القبائل في ذي القعدة ، ويغار على الحجاج في ذي الحجة ، وفي المحرم ، وما المحرم ؟ أوله بلاء على أمتي ، وآخره فرح لأمتي ؛ راحلة في ذلك الزمان بقتبها ينجو عليها المؤمن له من دسكرة تغل مائة ألف " .

أخرجهُ الطبراني في " الكبير " (18/333 ح 853) من طريق أحمد بن عبد الوهاب بن نجدة ، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ، حدثنا إسماعيل بن عياش ، عن الأوزاعي ، عن عبدة بن أبي لبابة به .

وأخرجه من طريق الطبراني ابنُ الجوزي في " الموضوعات " (1687) وقال : هذا حديث لا يصحُ ، قال العقيلي : عبد الوهاب ليس بشيء . وقال العقيلي : هو متروك الحديث . وقال ابن حبان : كان يسرق الحديث ، لا يحل الاحتجاج به . وقال الدارقطني : منكر الحديث .

وأما إسماعيل فضعيف ، وعبدة لم يلق فيروزا ، وفيروز لم ير رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقد روى هذا الحديث غُلامُ خليل ، عن محمد بن إبراهيم الشامي ، عن يحيى بن سعيد العطار ، عن أبي المهاجر ، عن الأوزاعي ، ولكهم ضعافٌ في الغايةِ ، وغلام خليل كان يضع الحديث .ا.هـ.

أما فيروزُ الديلمي فقد اختلف فيه أهلُ العلمِ في رؤيته للنبي صلى اللهُ عليه وسلم ، قال الذهبي في " تجريد أسماء الصحابة " (2/90) : " فيروز الديلمي قاتل الأسود الكذاب . أسلم في حياة النبي صلى الله عليه وسلم ووفد وله صحبة .ا.هـ.

وقال االحافظ ابن حجر في " الإصابة " : " وفد على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وذُكر أنه قتل الأسود العنسي ، ومات في خلافة عثمان ، ونقل عن ابن عبد البر والجوزجاني عدم لقائه بالنبي صلى الله عليه وسلم ، ولكنهما تُعقبا بأن حديثه في نسائهِ يدل على أنه رآه .ا.هـ.

وتعقب المباركفوري محقق كتاب " الفتن " (5/971) لأبي عمرو الداني الإمامَ ابنَ الجوزي فيه كلامه على الحديث فقال : " قلت : كذا أطلق قوله " كلهم ضعاف " وليس الأمر كذلك . فإن أبا المهاجر والأوزاعي من الثقات ، ثم إن المؤلف لا يوجد في سنده غلام خليل .ا.هـ.

وأخرجه أبو عمرو الداني في " الفتن " (518) من طريق الأوزاعي به ، وذكره يوسف المقدسي السلمي في " عقد الدرر في أخبار المنتظر " (159) ولكن رواه عن أبي أمامة وقال : " أخرجه الإمام أبو عمر عثمان بن سعيد المقرىء في " سننه " هكذا . وأخرجه الإمام أبو الحسين أحمد بن جعفر بن المنادي من حديث الديلمي .ا.هـ.

وقد أخطأ السلمي في عزو الحديث إلى أبي عمرو الداني من طريق أبي أمامة ، ولذلك قال المحقق لكتاب " الفتن " المباركفوري (5/971) : ويبدو أن السلمي وقع له اختلاط في عزو الحديث ، حيث عزا ما للمؤلف إلى ابن المنادى ، وما لابن المنادى إلى المؤلف .ا.هـ.

والحديث أورده الهيثمي في " المجمع " (7/310) وقال : " رواه الطبراني ، وفيه عبد الوهاب بن الضحاك وهو متروك " .ا.هـ.

وقد جاء الحديثُ عن أبي هريرةَ مرفوعاً وموقوفاً .

أخرجه العقيلي في " الضعفاء " (3/52) من طريق الأوزاعي قال خدثني عبد الواحد بن قيس ، قال سمعت أبا هريرة يقول : ... فذكره بنحو لفظ فيروز الديلمي .

وأخرجه ابن الجوزي من طريق العقيلي في " الموضوعات " (1686) ، وقال الذهبي في " الميزان " (2/675) : هذا كذب على الأوزاعي ، فأساء العقيلي كونه ساق هذا في ترجمة عبد الواحد وهو بريء منه ، وهو لم يلق أبا هريرة .ا.هـ.

وأورده ابن الجوزي من طريق آخر عن أبي هريرة مرفوعا من طريق مسلمة بن علي ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب .

وفي سنده مسلمة بن علي الخُشني ، ترجم له الذهبي في " الميزان (4/109) وقال : " شامي واهٍ ... تركوه ؛ قال دحيم : ليس بشيء . وقال أبو حاتم : لا يشتغل به . وقال البخاري : منكر الحديث . وقال النسائي : متروك . وقال ابن عدي : عامة أحاديثه غير محفوظة " .ا.هـ.

وأورد له هذا الحديث من مناكيره وقال : " هذا منكر ، ومسلمة لم يدرك قتادة " . ا.هـ

وأخرجه أيضا ابن الجوزي موقوفا على أبي هريرة رضي الله عنه فقال : وروى إسماعيل بن عياش ، عن ليث ، عن شهر بن حوشب ، عن أبي هريرة موقوفا قال : يكون في رمضان هدة توقظ النائم ، وتقعد القائم ، وتخرج العواتق من خدورها .

وجاء الحديث أيضا عن عبد الله بن مسعود ، عبد الله بن عمرو ، ومرسل مكحول ، وشهر بن حوشب وعن كعب الأحبار من قولهم .

والحديث لا يثبت مرفوعا أو موقوفا بوجه من الوجوه ، فجميع أسانيده معلولة ، وقد ساقها السلمي في " عقد الدرر " كلها ، ولذا قال المباركفوري في تحقيقه لـ " الفتن " لأبي عمرو الداني (5/973 – 975) : " وقد روي ذلك من أوجه أخرى متصلة ، ومن أحاديث عديد من الصحابة ، ولكنها لم ترفع الحديث إلى درجة الاستدلال به لأن جميعها معلولة ، وبعضها أوهى من بعض ، وقد حكم عليها بعض الأئمة بالبطلان والوضع ... والغريب أن بعض العلماء اعتمدوا هذه الأحاديث والآثار وعدوا ما ورد فيها من ذكر لوقوع الصوت والهدة وتحارب القبائل وغيرها من الأمور ضمن العلامات الدالة على ظهور المهدي ... وكذلك عد هذه الأمور ضمن العلامات الدالة على ظهور المهدي مرعي بن يوسف والبرزنجي والسفاريني ... ومن المعلوم أن مثل هذه القضايا لا تقوم على أحاديث واهية وآثار مقطوعة فينبغي الإعراض عنها .ا.هـ.

إعلالُ الحديثِ من جهة المتنِ :
بعد أن تبين لنا أن الحديثَ لا يثبت سندا سواء المرفوع أو الموقوف ، نأتي على مثل هذه المتون التي تذكرُ التواريخ المستقبلة .

لقد قعد العلماءُ قواعد كلية لمعرفةِ بطلانِ الحديثِ من غير النظرِ في سنده ، وممن أقام هذه القواعد الإمام ابن القيم في " المتار المنيف " ( ص 63 ) فقال : " ومنها : 8 – أن يكون في الحديث تاريخ كذا وكذا مثل قوله : " إذا كان سنة كذا وكذا وقع كيت وكيت ، وإذا كان شهر كذا وكذا ، وقع كيت وكيت " .ا.هـ.

وقال بعد ذلك أيضا ( ص 110 ) : ومنها : أحاديث التواريخ المستقبلة . وقد تقدمت الإشارةُ إليها ... كحديث : " يكون في رمضان هدة توقظ النائم ... الحديث .ا.هـ.

وأورد كلامَ الإمامِ ابنِ القيم ملا علي القاري في " الأسرار المرفوعة " ( ص 450 ) .

فالخلاصةٌ أنهُ يجتمعُ لنا بطلانُ السندِ والمتنِ ، وللهِ الحمدُ والمنةُ .

أثرُ هذه الأحاديث على الأمةِ :
بعد بيانِ بطلانِ سندِ الحديثِ والمتنِ ، فإن المسلمين – مع الأسف - تعلقوا بمثلِ هذا الحديثِ وغيرهِ من الأحاديث التي لا تثبتُ عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وأصبح واقعُ المسلمين يتقطع له القلب من انتظار الوقت المستقبلي لحدوث ما جاء في الحديث ، وتكثر الأسئلة ، ويضطرب الناسُ ، ويصاب الناس بحالة من الهستريا ، بل تجد أهل المعاصي والموابقات يرجع إلى الله بسبب هذا الحديث المكذوب على النبي صلى الله عليه وسلم .

يقول الشيخ محمد إسماعيل المقدم في " المهدي " ( ص 640 ) : وقد لمسنا أثر الأحاديث الضعيفة في رمضان الماضي ( 1422 هـ ) حيث كان بعض الشباب يجزم بأن الفزعة سوف تحصل منتصف الشهر الكريم ، بناء على الأحداث السياسية ، والعسكرية الصاخبة في ذلك الوقت ، مع ضعف الحديث الذي اتَّكئُوا عليه .ا.هـ.

والحقيقة أن كتابَ الشيخِ محمد بنِ إسماعيل المقدم – جزاه الله خيرا – " المهدي وفقه أشراط الساعة " جيد في مثل هذه الأحاديث ، فليرجع إليه ، فهو نفيسٌ في بابه ، وخاصة الفصول الأخيرة منه ، فقد عالج كثيرا من القضايا التي تعلق بها الناس في هذه الأزمنة ، وضرب الأمثلةَ ، ورد على المتعالمين الذي ألفوا في أشراط الساعة ، والذين رفعوا عقيرتهم عندما فشا الجهل في الناس ، واغتر بهم فئام من عوام الأمة ، وخاصةً في ساحاتِ الحوار على الشبكة العنكبوتيةِ ، وبرنامج البال توك ، وغير ذلك من وسائل الإعلام المرئية والمسموعة ، نسأل الله لنا ولهم الهداية والسداد ، والفقه في الدين .

لا يجوز رواياتها فضلاً عن تصديقها :

الشيخ العويد لـ « الجزيرة » حديث صيحة « 15 » رمضان حديث موضوع ومكذوب على الرسول صلى الله عليه وسلم

الدمام خالد المرشود :
حذر فضيلة الشيخ سلطان بن حمد العويد عضو مكتب الدعوة والإرشاد بالدمام إمام وخطيب جامع الإمام فيصل بن تركي من نشر أو رواية ما يسمى حديث الصيحة الذي يوافق ليلة الجمعة 15 من رمضان حيث ورد في بعض المجاميع أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « يكون في رمضان صوت قالوا : يا رسول الله في أوله أو في وسطه أو في آخره ، قال : لا بل في النصف من رمضان إذا كانت ليلة النصف ليلة الجمعة يكون صوتاً من السماء يصعق له سبعون ألفاً ويصم سبعون ألفاً ، قالوا : يا رسول الله فمن السالم من أمتك قال من لزم بيته وتعوذ بالسجود وجهر بالتكبير لله ثم يتبعه صوت آخر فالصوت الأول صوت جبريل والثاني صوت الشيطان فالصوت في رمضان والمعمعة في شوال ويميز القبائل في ذي القعدة ويغار على الحاج في ذي الحجة والمحرم وما المحرم أوله بلاء على أمتي وآخره فرج لأمتي الراحلة بقتبها ينجو عليها المؤمن خير له من «سكرة تغل مائة ألف» وفي الحديث الثاني « فإذا وافق رمضان في تلك السنة ليلة جمعة فإذا صليتم الفجر يوم جمعة في النصف من رمضان فادخلوا بيوتكم وسددوا كواكم ودثروا أنفسكم وسدوا آذانكم فإذا أحسستم بالصيحة فخروا لله سجدا وقولوا سبحان القدوس سبحان القدوس ربنا القدوس فإنه من فعل ذلك نجا ومن ترك هلك » .

وأضاف فضيلته في حديثه لـ « الجزيرة » لا يجوز رواياتها فضلا عن تصديقها مبينا من جهته أن الأحاديث الواردة فيها موضوعة ومكذوبة على الرسول صلى الله عليه وسلم وأن جميعها خرافات وأباطيل لا أصل لها في السنة وقال الشيخ العويد : إن مثل هذه الأحاديث غالبا لا تنشر إلا في الفتن والأحداث لأن الناس يكونون في حالة قبول ، وشدد من جهته على عدم نشرها لأن الذي ينشرها يكون كاذباً على النبي صلى الله عليه وسلم لأن الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : « من حدث بحديث يُرى « أي يظن » أنه كذب فهو أحد الكاذبين » رواه مسلم كما أكد أنه يجب على المسلم ألا يكون أداة لنشر الإشاعات التي تثير الشكوك والشبهات عند الناس والرعب فيهم وعدم الانسياق وراء الخرافات كما يجب على المسلم الرجوع لأهل العلم الإثبات.

تجدر الإشارة إلى أن الحديثين آنفي الذكر قد انتشرا وروج لهما ضعاف النفوس عبر المدارس والمجمعات التجارية مما ينبغي التصدي لمثل هذه الخزعبلات الموضوعة والمكذوبة على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم

منقول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 2:04 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله خيرا ونفع بكم الإسلام والمسلمين


من أقبح أنواع الكذب، الكذب على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد أكد النبي صلى الله عليه وسلم هذا الأمر في أحاديث بلغت حد التواتر.



قال صلى الله عليه وسلم:

"إن كذبا عليَّ ليس ككذب على أحد، من كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار"[1].



وعن أنس رضي الله عنه، قال:

إنه يمنعني أن أحدثكم حديثًا كثيرًا، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من تعمد علي كذبًا، فليتبوأ مقعده من النار"[2].

ولا شك بأن الكذب على النبي صلى الله عليه وسلم - كما جاء في الحديث - ليس كالكذب على الناس، ذلك أنه الأسوة للمسلمين في أقواله وأفعاله.



فالكذب عليه يدخل في دين الله تعالى ما ليس منه.

ولهذا المعنى أحجم كثير من الصحابة والتابعين عن الحديث عنه صلى الله عليه وسلم خوفًا من الوقوع في الكذب عليه.. واليوم نجد من يتجرأ على نشر هذه الأحاديث دون علم..... بينما أحجم الصحابة الذين هم أعلم منا عن الحديث عنه!! .. فسبحان الله كلما غابت التقوى وانتشر الجهل وقل العلم نجد من فترة لفترة الكثير من السفهاء يخرجون بمثل هذه المقاطع على اليوتيوب وغيره من وسائل التواصل الاجتماعي

ولقد قيض الله تعالى من علماء الأمة من قام بالذبِّ عن أحاديثه صلى الله عليه وسلم وبيان المكذوب والموضوع.


[1] متفق عليه (خ 1291، م 4).

[2] متفق عليه (خ 108، م 2).


منقول بتصرف
رابط الموضوع: https://www.alukah.net/sharia/0/123891/#ixzz6LNoEQ4ql

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 3:51 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله خيرا سيدي الفاضل على هذا الموضوع ،لأنه في الايام الاخيرة وحتى قبل رمضان صار حديث العام والخاص على قنوات اليوتيوب ،بل وصار يظهر هذا العنوان من حيث لا تدري كالاعلانات تماما يخوض فيه الجميع دون تمحيص او مراعاة لقدسية احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ولا لحرمة الكذب عليه صلى الله عليه وسلم
ولكن أليست العلة في أخذ العلم هي معرفة مصدر علم المتكلم ونيته وخلفيته ،وليس جنسه ام ان المرأة أقل من أن يؤخذ العلم عنها ،وان كان كذلك فلم كانت أمهات اامؤمنين رضي الله عنهم مصدرا لا يستغنى عنه لأخذ العلم والسنة المطهرة،صحيح انهن لسن كأحد من النساء ،ولكن ديننا صالح لكل زمان ومكان ،ويضرب لنا الامثال لنقتدي بها
فنظرة الاستعلاء تجعل النساء ينقسمن الى فريقين فريق يرضى بظلمه ويعتقد ان هذا ماجاء به الدين فيظلمن بذلك اجيالا اخرى،وقسم يتمرد على كل ما يمت للدين بصلة على اعتبار انه ما عوملت به دون التثبت ،وقليل من تبحث عن الحق وتسير عليه واغلبهم يكن قد عوملن على أنهن بنفس درجة الرجال ،و تعلمن انه لا تفضيل لأحدهما على الآخر في ديننا و الفروقات جاءت لاختلاف طبيعة احدهم على الاخر ودوره في الحياة ...فما قولكمم؟ أترون ان العلم لا يؤخذ عن النساء قطعا؟ ام ان المشكل في مصدر العلم والغرض مما قيل قياسا على خلفية الشخص؟


عدل سابقا من قبل لاميةسناء في الإثنين مايو 04, 2020 3:02 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 4:15 pm

جزاك الله خيرا اختي الفاضلة كلمات مشرقة
و جزاك الله خيرا ايضا اختي الفاضلة لامية

العلم الشرعي و الحق و البينات و الهدى و النور تؤخذ عن الرجال و النساء معا ، لكنها يا أختي امرأة تكلمت بجرأة و قلة حياء و سفور الوجه و اعتقاد منها ان الحديث صحيح ، فكانت تأمرنا بحماس ان نختبئ في البيوت ...الخ.
و شكلها و أسلوبها لا يدل على انها شيخة في العلم و الدين
هنا في الشامل بعض الاخوات حين يتكلمن في الدين فهن شيخات فيه يفقهن ما يقلن و يعتمدن على اهل العلم الذين هم اهله
فحين يتكلمن في الشامل اجلس متربعا و أتعلم منهن داعيا لهن ببلوغ الكمال في العلم و الأعمال
اما تجار اليوتوب و حاصدوا عدد المشاهدين ممن هب و درج فهؤلاء رجالا حليقي اللحى و النساء السافرات فلا حرمة و لا كرامة ...
اظن الامر واضح سيدتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 4:18 pm

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
احسنت لاميه، بارك الله فيك
.
بصراحة كنت سأعلق اول ما كتب اخينا الفاضل الفرزدق الموضوع
الرد عن هذه الجملة، بذات= اقتباس: (فقلت له : أنا لا آخذ ديني عن النساء)!؟كلامك عام
ثم تراجعت ، وفضلت الصمت،  ولا اعرف لماذا؟
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 4:23 pm

الفَرَزدَقُ كتب:
جزاك الله خيرا اختي الفاضلة كلمات مشرقة
و جزاك الله خيرا ايضا اختي الفاضلة لامية

العلم الشرعي و الحق و البينات و الهدى و النور تؤخذ عن الرجال و النساء معا ، لكنها يا أختي امرأة تكلمت بجرأة و قلة حياء و سفور الوجه و اعتقاد منها ان الحديث صحيح ، فكانت تأمرنا بحماس ان نختبئ في البيوت ...الخ.
و شكلها و أسلوبها لا يدل على انها شيخة في العلم و الدين
هنا في الشامل بعض الاخوات حين يتكلمن في الدين فهن شيخات فيه يفقهن ما يقلن و يعتمدن على اهل العلم الذين هم اهله
فحين يتكلمن في الشامل اجلس متربعا و أتعلم منهن داعيا لهن ببلوغ الكمال في العلم و الأعمال
اما تجار اليوتوب و حاصدوا عدد المشاهدين ممن هب و درج فهؤلاء رجالا حليقي اللحى و النساء السافرات فلا حرمة و لا كرامة ...
اظن الامر واضح سيدتي

.
براءة .. اخي الفرزدق
اتضحت الان الفكرة ، جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 4:25 pm

وبارك فيكم اختي العزيزة رقية
رغم ان الموضوع رائع وكما يقال جاء في وقته ،الا ان تلك العبارة حزت في نفسي ،ولا اعتقد ان الاخ الفاضل يقصد بها سوءا ولكن هذه الكلمة لها تبعاتها ،واغلب الظلم الذي تتعرض له النساء المسلمات من قبيل سوء فهم لعبارات كهذه وما أكثر الظلم في حقهن الصق بديننا و الاسلام بريء منه


عدل سابقا من قبل لاميةسناء في الأحد مايو 03, 2020 4:40 pm عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 4:27 pm

بارك الله فيكم سيدي الفاضل ،الامر صار واضحا بخصوص هذا الموضوع ،مع انني لم آتي بشيء من عندي فقد قست على ما قلتموه
كما انني أختلف معكم في بعض الاحكام التي اطلقتموها اعلاه... فلا يعني سفور وجه المرأة سوء أخلاقها وسقوط شرط الصلاح منها ،وانعدام حياءها ولا يجوز بذلك الاخذ عليها ومنها ،ولا يعني عدم اطلاق اللحية عن خروج الرجل عن سنته صلى الله عليه وسلم ،اونقص في دينه او عدم صلاح فيه، فلا يؤخذ منه ولا عليه ،بل ان القياس يكون على ما نراه منهما من اخلاق وحسن الاثر على ما ومن يحيطهما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 5:16 pm

اختي الكريمة ارجوك لا تستنبطي قواعد من كلامي و لوازم لا تلزمني في شيء
فأنا مثلا المذنب المتلطخ بالذنوب ملتحي و ألبس ثوبا إسلاميا منذ البلوغ ، و أصدقائي المقربون ليست لهم لحى او لحاهم قصيرة و يلبسون البنتلون ، و يرجع السبب في ذلك انني ترعرت في المساجد و بين احضان اهل اللحى هنا و في الخارج ، فعالجت من بعضهم مشاكل و خرجات متنوعة ، فلذلك انسحبت و صار اتصالي بهم من بعيد كل البعد سطحيا فقط ...

و ظهور وجه المرأة لا يدل على فساد تلك المرأة
حاشا و كلا
فكم من وجه مستور لا ينظر الله اليه
و كم من وجه ظاهر تكون صاحبته تقية نقية عفيفة لو أقسمت على ربها لأبرها ...
انا تحدثت عن حالة واحدة فقط لا عن الجميع
و استغفر الله و اتوب اليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
زائر
زائر
Anonymous



عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Empty
مُساهمةموضوع: رد: عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان    عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان  Emptyالأحد مايو 03, 2020 5:40 pm

بارك الله فيكم فيما عقبتم وهو عين الصواب،ولكن يا سيدي الفاضل كما كنت قد أسلفت فانا لم آت بشيء من عندي ، ولكن قد يكون قصورا في الفهم من جهتي وهذا وارد جدا كما يرد ان يخونكم التعبير ،والمرء يصيب ويخطئ ،والاختلاف عصب الاجتهاد كما تعلمون
ولم أقصد بما كتبت انتقاصا منكم او طعنا فيكم او لسوء ظن بكم حاشا لله ،ولكني تكلمت بما فهمته مما كتبتموه ،وقد دعم ذلك آراء مماثلة التقيها في حياتي اليومية، وقد لا يكون فهمي صائبا ...كمايمكن ان يكون تعبيركم خطئا...فأرجو ان لا اكون قد سببت لكم سوءا بما أسلفت فمعذرة منكم ان كان كذلك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عدم الاعتماد على أحاديث أشراط الساعة الضعيفة و منها حديث هدة رمضان
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الإعجاز الغيبي في أحاديث أشراط الساعة
» هااااام... ملخص أشراط الساعة
» سلسلة بطاقات أشراط الساعة
» هل حرب روسيا لأوكرانيا من أشراط الساعة ؟
» قنوات الفضاء من أشراط الساعة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: قِسْمُ الإِيمَانِ بِالغَيْبِ :: أَشْرَاطُ السَّاعَةِ-
انتقل الى: