المواضيع الأخيرة | » الشمس تتوقف ٢٤ ساعة.أمس في 12:02 pm من طرف اسماعيل » لا تزيغ و لا تتريب و لا تحتار .أمس في 12:00 pm من طرف اسماعيل » مسرح الاحداث لن يكون بمكة رؤية سلمان العودةأمس في 9:15 am من طرف يوسف » هل من معبر لهذه الرؤياأمس في 12:37 am من طرف اسماعيل » رؤيا عن الخنزير الخميس نوفمبر 21, 2024 11:58 pm من طرف اسماعيل » بلد المهديالخميس نوفمبر 21, 2024 2:57 pm من طرف اسماعيل » الملك سلمان في الاقامة الجبريةالخميس نوفمبر 21, 2024 11:15 am من طرف يوسف » صديقتي في الرؤى الخميس نوفمبر 21, 2024 10:18 am من طرف سلطانة مسك » رضيعة تضحك الخميس نوفمبر 21, 2024 10:15 am من طرف سلطانة مسك » “ يا وجع قلوبنا عليكِ يا غزة “الخميس نوفمبر 21, 2024 8:32 am من طرف ارجو رحمة ربي » ثمانية عمالقة ماسكون الكعبةالخميس نوفمبر 21, 2024 8:21 am من طرف ارجو رحمة ربي » لن تصدق من سيقضي علي الماسونية العالمية!! الخميس نوفمبر 21, 2024 1:39 am من طرف اسماعيل » رؤى المهدي و بعض معانيها .الخميس نوفمبر 21, 2024 12:54 am من طرف اسماعيل » رؤيا تخص أهل غزة الكرامالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:55 pm من طرف اسماعيل » مر علي عمر الثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:35 pm من طرف اسماعيل » لسه اربع حروب عن يوم القيامه، مكتوب مصر العراق بلاد الحرمين سوريا الاردن اليمن فلسطين، دِوَل النصرالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 am من طرف يوسف » الرسولﷺ يرفع الاذان في غزةالأحد نوفمبر 17, 2024 9:14 am من طرف يوسف » تلاوة لسورة طه للشيخ محمد رعد الكرديالسبت نوفمبر 16, 2024 3:20 pm من طرف اسماعيل » المهدي داخل حوضالسبت نوفمبر 16, 2024 9:42 am من طرف يوسف » “تقدير أوّلِي حول نتائج فوز ترمب” الخميس نوفمبر 14, 2024 4:17 pm من طرف اسماعيل » تنتهي الحرب حين يموت الكلبالخميس نوفمبر 14, 2024 2:45 pm من طرف اسماعيل » سيف المهديالخميس نوفمبر 14, 2024 12:27 pm من طرف اسماعيل » رؤيا تخص أهل الاردن الكرامالخميس نوفمبر 14, 2024 12:43 am من طرف اسماعيل » قدر سبق لترامب.الخميس نوفمبر 14, 2024 12:22 am من طرف اسماعيل » ليس في الإسلام شيء اسمه نعركة هرمحدون .الإثنين نوفمبر 11, 2024 9:35 am من طرف يوسف » رؤيا نتن ياهو يلعب ورق شدة (الكوتشينة)السبت نوفمبر 09, 2024 11:58 pm من طرف mahmod » “ شباب مغاربة .. في هولندا (القصة كاملة)السبت نوفمبر 09, 2024 11:12 am من طرف زائر » رؤيا منامية l النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أهل غزة بقرب الفرجالجمعة نوفمبر 08, 2024 1:26 pm من طرف زائر » " حقيقة يجب أن تدركها"الخميس نوفمبر 07, 2024 10:18 pm من طرف زائر » رؤيا خير لأهل المغربالخميس نوفمبر 07, 2024 2:03 pm من طرف اسماعيل » تغريدات “ علم النفس”الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:42 pm من طرف زائر » نيزك سيضرب الارض -مصر ام امريكاالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 1:55 pm من طرف يوسف » برّ الوالدين بعد موتهما .. أصدق وأخلص البرّ .الثلاثاء نوفمبر 05, 2024 12:08 pm من طرف زائر » المهدي و أربعة ألواح نزلت من السماءالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 12:46 am من طرف اسماعيل » “ قراءات” للكاتب السوري أحمد رمضان.الإثنين نوفمبر 04, 2024 12:04 pm من طرف زائر |
المتواجدون الآن ؟ | ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر لا أحد أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am |
|
| المهدي يصعد سبع درجات | |
| | |
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
الفرزدق مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
المساهمات : 9401 نقاط : 253 تاريخ التسجيل : 26/12/2017
| موضوع: المهدي يصعد سبع درجات الجمعة يناير 26, 2018 8:32 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رايت شكل دائري وهرمي من سبع درجات مثل ما يقف علية الفائزون ليتسلمو الميدليات ، ولكن كان دائري و7 درجات ، وكان الامام المهدي يصعد ويقف بكل درجة قليلا ويواصل الصعود ملحوظة كان لون الهرم او الدرجات باللون الاسود وبعض النقط البيضاء
منقولة. | |
| | | الفرزدق مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
المساهمات : 9401 نقاط : 253 تاريخ التسجيل : 26/12/2017
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت يناير 27, 2018 9:02 am | |
| و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته. لون الدرجات باللون الاسود يعني ابتلاء اسود و سحرا اسود. فان صدقت فتدل على ان المهدي مر على سبعة ابتلاءات خطيرة ممزوجة بسحر شيطاني و يهودي أسود،ثم بعدها خلصه ربه جل جلاله و رزقه البيعة و التمكين،فانه لا يمكن العبد الصالح حتى يبتلى. و الله اعلم. | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ابو القاسم
المساهمات : 145 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 06/09/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 2:14 am | |
| السبع درجات هم سبع سنين يحكم فيهم المهدى والسواد سياده فانه سيسود العالم ويمتلكه سبعا ثم يموت محموما ________________ اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم رسول الله
| |
| | | المدفوع بالأبواب
المساهمات : 80 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 04/10/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 2:37 am | |
| - ابو القاسم كتب:
- السبع درجات هم سبع سنين يحكم فيهم المهدى والسواد سياده فانه سيسود العالم ويمتلكه سبعا ثم يموت محموما
انت بتفسر على كيفك ليه ؟ وليه دائماً متشائم ؟؟ استغفر الله العظيم وشيل صورتك ، خلاص فهمنا انك عايز الناس يبايعوك | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ابو القاسم
المساهمات : 145 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 06/09/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 3:01 am | |
| اولا انا لست متشائم ثانيا انا مابفسرش على كيفى ارجع للقرءان والاحاديث هاتعرف ازاى فسرت ثالثا انا لست ادعى المهديه حتى يبايعنى الناس واخيرا اخى لا تجعل للشيطان عليك سبيلا وتوضا يذهب غيظك باذن الله ________________ اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم رسول الله
| |
| | | المدفوع بالأبواب
المساهمات : 80 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 04/10/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 3:19 am | |
| - ابو القاسم كتب:
- اولا انا لست متشائم ثانيا انا مابفسرش على كيفى ارجع للقرءان والاحاديث هاتعرف ازاى فسرت ثالثا انا لست ادعى المهديه حتى يبايعنى الناس واخيرا اخى لا تجعل للشيطان عليك سبيلا وتوضا يذهب غيظك باذن الله
انا عايز اعرف اين رمز يموت محموماً ؟؟ سواء في الرؤيا او في الاحاديث ؟ | |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ابو القاسم
المساهمات : 145 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 06/09/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 4:40 pm | |
| 5- وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويُعطي المال صحاحاً، وتخرج الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعاً أو ثمانياً. يعني حججا" رواه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي، وقال عنه الألباني في سلسلة الأحاديث الصحيحة: هذا سند صحيح رجاله ثقات. *أخرج الحاكم في المستدرك - (ج 20 / ص 80) وأبو داود في سننه - (ج 11 / ص 356) عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ:قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الْمَهْدِيُّ مِنِّي أَجْلَى الْجَبْهَةِ أَقْنَى الْأَنْفِ يَمْلَأُ الْأَرْضَ قِسْطًا وَعَدْلًا كَمَا مُلِئَتْ جَ*أخرج أبو داود في سننه - (ج 11 / ص 357) و ابن حبان في صحيحه - (ج 28 / ص 55) و أحمد بن حنبل في مسنده - (ج 54 / ص 129) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: يَكُونُ اخْتِلَافٌ عِنْدَ مَوْتِ خَلِيفَةٍ فَيَخْرُجُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارِبًا إِلَى مَكَّةَ فَيَأْتِيهِ نَاسٌ مِنْ أَهْلِ مَكَّةَ فَيُخْرِجُونَهُ وَهُوَ كَارِهٌ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ وَيُبْعَثُ إِلَيْهِ بَعْثٌ مِنْ أَهْلِ الشَّامِ فَيُخْسَفُ بِهِمْ بِالْبَيْدَاءِ بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ فَإِذَا رَأَى النَّاسُ ذَلِكَ أَتَاهُ أَبْدَالُ الشَّامِ وَعَصَائِبُ أَهْلِ الْعِرَاقِ فَيُبَايِعُونَهُ بَيْنَ الرُّكْنِ وَالْمَقَامِ ثُمَّ يَنْشَأُ رَجُلٌ مِنْ قُرَيْشٍ أَخْوَالُهُ كَلْبٌ فَيَبْعَثُ إِلَيْهِمْ بَعْثًا فَيَظْهَرُونَ عَلَيْهِمْ وَذَلِكَ بَعْثُ كَلْبٍ وَالْخَيْبَةُ لِمَنْ لَمْ يَشْهَدْ غَنِيمَةَ كَلْبٍ فَيَقْسِمُ الْمَالَ وَيَعْمَلُ فِي النَّاسِ بِسُنَّةِ نَبِيِّهِمْ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَيُلْقِي الْإِسْلَامُ بِجِرَانِهِ فِي الْأَرْضِ فَيَلْبَثُ سَبْعَ سِنِينَ ثُمَّ يُتَوَفَّى وَيُصَلِّي عَلَيْهِ الْمُسْلِمُونَ.وْرًا وَظُلْمًا يَمْلِكُ سَبْعَ سِنِينَ. اما موته محموما فيموت كما مات جده والدلاله فى الرؤيا النقط البيضاء فى درجات السلم فهى الحمى تقتله وهو موت ابيض وارجوك اخى تقبل فكلنا نجتهد واما نخطىء او نصيب ولا تهاجمنى لشىء فى نفسك هدانا وهداك الله ________________ اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم رسول الله
| |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 7:00 pm | |
| وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله بعلمكم جميعاً وفتح الله عليكم
ولكن أخي الكريم أبا القاسم
الحسن رضي الله عنه مات مسموما
الحسن رضي الله عنه : فالمشهور أنه قتل مسموما . قال الحافظ ابن حجر : " يقال إنه مات مسموما ، قال ابن سعد : أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم أخبرنا ابن عون عن عمير بن إسحاق قال : دخلت أنا وصاحب لي على الحسن بن علي فقال: لقد لفظت طائفة من كبدي وإني قد سقيت السم مرارا فلم أسق مثل هذا ، فأتاه الحسين بن علي فسأله من سقاك ؟ فأبى أن يخبره رحمه الله تعالى " . انتهى من "الإصابة" (2 /73) . وإسماعيل بن إبراهيم وابن عون ثقتان حافظان ، وعمير بن إسحاق : قال ابن معين في رواية : لا يساوي شيئا ولكن يكتب حديثه ، وقال عثمان الدارمي : قلت لابن معين : كيف حديثه ؟ قال : ثقة . وقال النسائي ليس به بأس . وذكره ابن حبان في الثقات . "تهذيب التهذيب" (8 /127) . وقال قتادة : " قال الحسن للحسين: " قد سقيت السم غير مرة ، ولم أسق مثل هذه ، إني لأضع كبدي " فقال: من فعله ؟ فأبى أن يخبره ". انتهى من "سير أعلام النبلاء" (3 /274) . |
| | | كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة | ابو القاسم
المساهمات : 145 نقاط : 0 تاريخ التسجيل : 06/09/2018
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 7:03 pm | |
| انا اقصد بجده رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم ________________ اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان سيدنا محمدصلى الله عليه وسلم رسول الله
| |
| | | زائر زائر
| موضوع: رد: المهدي يصعد سبع درجات السبت أكتوبر 06, 2018 7:19 pm | |
| بارك الله فيك أخي الكريم
ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم أيضا مات من أثر السم وهذا الدليل جزاك الله خيرا وفتح الله عليك
تأثر النبي صلى الله عليه وسلم بالسم الذي دسته له تلك المرأة اليهودية ثابت كما يدل له الحديث: ما زالت أكلة خيبر تعاودني في كل عام، حتى كان هذا أوان قطع أبهري. رواه ابن السني وأبو نعيم وصححه الألباني في صحيح الجامع.
وعن عائشة رضي الله عنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول في مرضه الذي مات فيه يا عائشة: ما أزال أجد ألم الطعام الذي أكلت بخيبر، فهذا أوان وجدت انقطاع أبهري من ذلك السم. ذكره البخاري تعليقا.
وقال ابن حجر في الفتح: قوله: أجد ألم الطعام، أي الألم الناشئ عن ذلك الأكل، لا أن الطعام نفسه بقي إلى تلك الغاية.
وفي صحيح مسلم عن أنس: أن امرأة يهودية أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم بشاة مسمومة فأكل منها فجيء بها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فسألها عن ذلك، فقالت: أردت لأقتلك، قال: ما كان الله ليسلطك على ذاك، قالوا: ألا نقتلها؟ قال: لا، قال: فما زلت أعرفها في لهوات رسول الله صلى الله عليه وسلم.
وفي المستدرك للحاكم أن أم مبشر وهي أم بشر بن البراء الذي أكل السم معه بخيبر قالت: دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وجعه الذي قبض فيه، فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ما تتهم بنفسك، فإني لا أتهم بابني إلا الطعام الذي أكله معك بخيبر، وكان ابنها بشر بن البراء بن معرور مات قبل النبي صلى الله عليه وسلم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: وأنا لا أتهم غيرها، هذا أوان انقطاع أبهري. والحديث صححه الحاكم، ووافقه الذهبي والألباني.
وقد ذكر ابن إسحاق في السيرة أنه صلى الله عليه وسلم مات شهيداً،
وأما موت النبي صلوات الله وسلامه عليه من أثر السم فهو أمر ثابت مشهور,
وجاء في لطائف المعارف: أول مرضه كان صداع الرأس, والظاهر أنه كان مع حمى، فإن الحمى اشتدت به في مرضه، فكان يجلس في مخضب, ويصب عليه الماء من سبع قرب لم تحلل أوكيتهن, يتبرد بذلك، وكان عليه قطيفة فكانت حرارة الحمى تصيب من وضع يده عليه من فوقها, فقيل له في ذلك؟ فقال: إنا كذلك يشدد علينا البلاء يضاعف لنا الأجر, وقال: إني أوعك كما يوعك رجلان منكم، ومن شدة وجعه كان يغمى عليه في مرضه ثم يفيق, وحصل له ذلك غير مرة, فأغمي عليه مرة وظنوا أن وجعه ذات الجنب فلدوه, فلما أفاق أنكر ذلك، وقال: إن الله لم يكن ليسلطها عليّ, يعني: ذات الجنب, ولكنه من الأكلة التي أكلتها يوم خيبر, يعني: أنه نقض عليه سم الشاة التي أهدتها له اليهودية فأكل منها يومئذ, فكان ذلك يثور عليه أحيانًا, فقال في مرض موته: ما زالت أكلة خيبر تعاودني فيها أوان انقطاع أبهري, وكان ابن مسعود وغيره يقولون: إنه مات شهيدا من السم. اهـ.
وقد وفق أهل العلم بين هذا وبين آية: وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ {المائدة:67}، فذكروا أنه معصوم من القتل على وجه القهر والغلبة, وأنه بعد هذه الأكلة مكث سنين يجاهد حتى فتح الله عليه الفتوحات, وآمن اهل الجزيرة, وبقي أثر السم حتى أكرمه الله بالشهادة بسببه.
قال ابن مفلح في الآداب: قال بعض أصحابنا: فلما احتجم من السم بقي أثره مع ضعفه؛ لإرادة الله تكميل مراتب الفضل كلها له صلى الله عليه وسلم, فظهر تأثير ذلك الأثر لما أراد الله إكرامه بالشهادة, وظهر سر قوله تعالى: {أفكلما جاءكم رسول بما لا تهوى أنفسكم استكبرتم ففريقا كذبتم وفريقا تقتلون}, فجاء (كذبتم) بالماضي لوقوعه وجاء (تقتلون) بالمستقبل لتوقعه - كذا قال -, وقال أبو البقاء وغيره: إنما قال: (تقتلون) لتوافق رءوس الآي, وقال المهدي وغيره: ليدل على أن ذلك من شأنهم أبدًا, وقد قال تعالى:{والله يعصمك من الناس}, والمراد من القتل, فلا يرد كونه أوذي, أو أن الأذى كان قبل نزول الآية, ذكر ابن الجوزي وغيره هذين الجوابين, وهذه الآية توافق قوله صلى الله عليه وسلم لليهودية: {ما كان الله ليسلطك على ذلك أو عليّ} كذا قالت اليهودية واليهود: إن كنت نبيًا لم يضرك, وعلى هذا فيكون ما روي من وجود الألم وانقطاع الأبهر من السم مرسل, أو منقطع, أو يقال: إنه خلاف الأشهر, فالقول بالأشهر المتفق على صحته أولى مع موافقته للكتاب العزيز, وصاحب القول الآخر يقول: هذه مرتبة كمال قد صحت بها الرواية, ولا مانع من القول بها, والمراد بالعصمة من القتل بالآية والخبر على وجه القهر والغلبة والتسليط, وهذا لم يقع, وأن المراد من ذلك أنه عليه الصلاة والسلام محفوظ آمن مما لم يحفظ منه غيره ولم يأمن, ولهذا في الصحيحين من حديث جابر: "أنه لما نام وجاء أعرابي فاخترط سيفه, فاستيقظ عليه السلام والسيف في يد الأعرابي, فقال: تخافني؟ فقال: لا, قال: فمن يعصمك مني, قال: الله" ولهذا مات بعض من أكل معه من الشاة, وقصدت اليهودية أنه إن لم يكن نبيًا أنه يموت, وعاش هو صلى الله عليه وسلم سنين على حاله قبل الأكل يتصرف كما كان فلم تقتله اليهود بفعلها كما قتلت غيره, وأحسن الله سبحانه صنيعه إليه على جاري عادته تعالى, فأظهر أثرًا بعد سنين إكرامًا له بالشهادة, ولا تعارض يبن الأدلة في ذلك, والتوفيق بينها أولى, والله أعلم. اهـ
وقد أطنب ابن كثير في التفسير في بيان حفظ الله لنبيه صلي الله عليه وسلم في سائر حياته الدعوية فقال - رحمه الله -: ومِن عصمة الله عز وجل لرسوله صلى الله عليه وسلم: حفْظُه له من أهل مكة، وصناديدها، وحسَّادها، ومُعَانديها، ومترفيها، مع شدة العداوة والبِغْضة ونصب المحاربة له ليلًا ونهارًا، بما يخلقه الله تعالى من الأسباب العظيمة بقَدَره وحكمته العظيمة، فصانه في ابتداء الرسالة بعمه أبي طالب؛ إذ كان رئيسًا مطاعًا كبيرًا في قريش، وخلق الله في قلبه محبة طبيعية لرسول الله صلى الله عليه وسلم, لا شرعيَّة، ولو كان أسلم لاجترأ عليه كفارها وكبارها، ولكن لما كان بينه وبينهم قدر مشترك في الكفر هابوه واحترموه، فلما مات أبو طالب نال منه المشركون أذى يسيرًا، ثم قيض الله عز وجل له الأنصار، فبايعوه على الإسلام، وعلى أن يتحول إلى دارهم - وهي المدينة -، فلما صار إليها حَمَوه من الأحمر والأسود، فكلما همَّ أحد من المشركين وأهل الكتاب بسوء: كاده الله، ورد كيده عليه، لما كاده اليهود بالسحر: حماه الله منهم، وأنزل عليه سورتي المعوذتين دواء لذلك الداء، ولما سم اليهود في ذراع تلك الشاة بخيبر: أعلمه الله به، وحماه الله منه؛ ولهذا أشباه كثيرة جدًّا، يطول ذِكْرها. أهـ. وقال النووي في شرح مسلم في شرحه لحديث الشاة المسمومة: فيه: بيان عصمته صلى الله عليه و سلم من الناس كلهم، كما قال الله: (والله يعصمك من الناس), وهي معجزة لرسول الله صلى الله عليه وسلم في سلامته مِن السم المهلك لغيره ، وفي إعلام الله تعالى له بأنها مسمومة، وكلام عضو منه له، فقد جاء في غير مسلم أنه صلى الله عليه وسلم قال: (إن الذراع تخبرني أنها مسمومة). أهـ. وأجاب بعضهم بأن الله تعالى ضمن لنبيه صلى الله عليه وسلم العصمة من القتل حال التبليغ فقط, جاء في تفسير القرآن للشيخ ابن عثيمين: فإن قيل: كيف يصح قول الزهري: إن النبي صلى الله عليه وسلم مات شهيدًا؛ لأن اليهود كانوا سببًا في قتله، وقد قال الله تعالى: {والله يعصمك من الناس}؟ فالجواب: المراد بقوله تعالى: {يعصمك من الناس}: حال التبليغ؛ أي: بلغ وأنت في حال تبليغك معصوم، ولهذا لم يعتد عليه أحد أبًدا في حال تبليغه، فقتله. أهــ.
وقال الألوسي في تفسيره: والمراد بالعصمة من الناس: حفظ روحه عليه الصلاة والسلام من القتل والإهلاك، فلا يرد أنه صلى الله عليه وسلم شج وجهه الشريف, وكسرت رباعيته يوم أحد، ومنهم من ذهب إلى العموم, وادعى أن الآية إنما نزلت بعد أحد، واستشكل الأمران بأن اليهود سموه عليه الصلاة والسلام حتى قال: « لا زالت أكلة خيبر تعاودني, وهذا أوان قطعت أبهري» وأجيب بأنه سبحانه وتعالى ضمن له العصمة من القتل ونحوه بسبب تبليغ الوحي، وأما ما فعل به صلى الله عليه وسلم وبالأنبياء عليهم الصلاة والسلام فللذب عن الأموال والبلاد والأنفس، ولا يخفى بعده. اهـ |
| | | | المهدي يصعد سبع درجات | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |