الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» الشمس تتوقف ٢٤ ساعة.
أحكام الرقية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:02 pm من طرف اسماعيل

» لا تزيغ و لا تتريب و لا تحتار .
أحكام الرقية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:00 pm من طرف اسماعيل

» مسرح الاحداث لن يكون بمكة رؤية سلمان العودة
أحكام الرقية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:15 am من طرف يوسف

» هل من معبر لهذه الرؤيا
أحكام الرقية Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:37 am من طرف اسماعيل

» رؤيا عن الخنزير
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 11:58 pm من طرف اسماعيل

» بلد المهدي
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 2:57 pm من طرف اسماعيل

» الملك سلمان في الاقامة الجبرية
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 11:15 am من طرف يوسف

» صديقتي في الرؤى
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 10:18 am من طرف سلطانة مسك

» رضيعة تضحك
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 10:15 am من طرف سلطانة مسك

» “ يا وجع قلوبنا عليكِ يا غزة “
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 8:32 am من طرف ارجو رحمة ربي

» ثمانية عمالقة ماسكون الكعبة
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 8:21 am من طرف ارجو رحمة ربي

» لن تصدق من سيقضي علي الماسونية العالمية!!
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 1:39 am من طرف اسماعيل

» رؤى المهدي و بعض معانيها .
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 12:54 am من طرف اسماعيل

» رؤيا تخص أهل غزة الكرام
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:55 pm من طرف اسماعيل

» مر علي عمر
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:35 pm من طرف اسماعيل

» لسه اربع حروب عن يوم القيامه، مكتوب مصر العراق بلاد الحرمين سوريا الاردن اليمن فلسطين، دِوَل النصر
أحكام الرقية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 am من طرف يوسف

» الرسولﷺ يرفع الاذان في غزة
أحكام الرقية Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:14 am من طرف يوسف

» تلاوة لسورة طه للشيخ محمد رعد الكردي
أحكام الرقية Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 3:20 pm من طرف اسماعيل

» المهدي داخل حوض
أحكام الرقية Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:42 am من طرف يوسف

»  “تقدير أوّلِي حول نتائج فوز ترمب”
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:17 pm من طرف اسماعيل

» تنتهي الحرب حين يموت الكلب
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 2:45 pm من طرف اسماعيل

» سيف المهدي
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:27 pm من طرف اسماعيل

» رؤيا تخص أهل الاردن الكرام
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:43 am من طرف اسماعيل

» قدر سبق لترامب.
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:22 am من طرف اسماعيل

» ليس في الإسلام شيء اسمه نعركة هرمحدون .
أحكام الرقية Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 9:35 am من طرف يوسف

» رؤيا نتن ياهو يلعب ورق شدة (الكوتشينة)
أحكام الرقية Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 11:58 pm من طرف mahmod

» “ شباب مغاربة .. في هولندا (القصة كاملة)
أحكام الرقية Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 11:12 am من طرف زائر

» رؤيا منامية l النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أهل غزة بقرب الفرج
أحكام الرقية Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 1:26 pm من طرف زائر

» " حقيقة يجب أن تدركها"
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 10:18 pm من طرف زائر

» رؤيا خير لأهل المغرب
أحكام الرقية Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:03 pm من طرف اسماعيل

» تغريدات “ علم النفس”
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 9:42 pm من طرف زائر

» نيزك سيضرب الارض -مصر ام امريكا
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 1:55 pm من طرف يوسف

» برّ الوالدين بعد موتهما .. أصدق وأخلص البرّ .
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 12:08 pm من طرف زائر

» المهدي و أربعة ألواح نزلت من السماء
أحكام الرقية Emptyالثلاثاء نوفمبر 05, 2024 12:46 am من طرف اسماعيل

» “ قراءات” للكاتب السوري أحمد رمضان.
أحكام الرقية Emptyالإثنين نوفمبر 04, 2024 12:04 pm من طرف زائر

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 5 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 أحكام الرقية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

أحكام الرقية Empty
مُساهمةموضوع: أحكام الرقية   أحكام الرقية Emptyالأحد يناير 14, 2018 2:02 pm

السلام عليكم و رحمة الله.
[من فتاوى #اللجنة_الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء]
س: كثر في هذه الأيام أدعياء الطب من غير الأطباء المعتمدين من قبل وزارة الصحة، ونظرًا لخطورة فئة منهم على العقيدة الإسلامية، فإنني أرجو أن أسمع رأي ديننا الإسلامي الحنيف في: من يدعي أنه يعالج الناس بالكتاب والسنة ويقوم بفحص المرضى رجالاً ونساءً، وتشخيص أمراضهم ويصف لهم علاجات، ويقرأ لهم في الماء والعسل وغيره، مع أنه قد لا يعرف أصول الدين أو كيف يأخذ من الكتاب أو السنة. على سبيل المثال: سمعت شريطًا لأحد المشائخ يقول: إن علاج القلق هو أن يقرأ المريض كل يوم جزءًا من القرآن وتفسيره من ابن كثير . فكيف يكون أصل هذا العلاج من الكتاب والسنة؟
ج : رقية المريض بدنيًا أو نفسيًا أو من عين أو سحر أو غير ذلك ، لا بأس بها إن كانت من القرآن الكريم أو من الأدعية الصحيحة، وإذا كان ذلك ممن يعرف بالعقيدة السليمة والالتزام بالأمور الشرعية، والمعرفة بأمور الطب فيما يخص التداوي
  بالأدوية المباحة.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله: (وقد أجمع العلماء على جواز الرقى عند اجتماع ثلاثة شروط :
1- أن تكون بكلام الله تعالى أو بأسمائه وصفاته.
2- وأن تكون باللسان العربي، أو بما يُعرف معناه من غيره.
3- وأن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها، بل بتقدير الله تعالى.
واختلفوا في كونها شرطًا، والراجح أنه لا بد من اعتبار الشروط المذكورة، ففي (صحيح مسلم ) من حديث عوف بن مالك رضي الله عنه قال: كنا نرقي في الجاهلية فقلنا: يا رسول الله: كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا عليَّ رقاكم، لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك .
وله من حديث جابر : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الرقى، فجاءه آل عمرو بن حزم فقالوا: يا رسول الله: إنه كانت عندنا رقية نرقي بها من العقرب. قال: فعرضوا عليه فقال: ما أرى بأسًا، من استطاع أن ينفع أخاه فلينفعه .
وقد تمسك قوم بهذا العموم فأجازوا كل رقية جربت منفعتها ولو لم يعقل معناها، لكن دل حديث عوف أنه مهما كان من الرقى يؤدي إلى الشرك يمنع وما لا يعقل معناه لا يؤمن أن يؤدي إلى الشرك فيمنع احتياطًا، والشرط الآخر لا بد منه) ا. هـ.

  (الفتح 10 / 195).
وما لا يُعقل معناه إن لم يؤد إلى الشرك فإنه يفتح باب الشعوذة وتسويغ أعمال السحرة والمبتدعين والخرافيين.
أما من يدعون علم الغيب أو يستحضرون الجن أو أشباههم من المشعوذين أو المجهولين الذين لا تعرف حالهم ولا تعرف كيفية علاجهم- فلا يجوز إتيانهم، ولا سؤالهم، ولا العلاج عندهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافًا فسأله عن شيء لم تقبل منه صلاة أربعين ليلة أخرجه مسلم ، وقوله صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافًا أو كاهنًا فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أُنزل على محمد صلى الله عليه وسلم، أخرجه أحمد وأهل السنن بإسناد جيد.
ولأحاديث أخرى في هذا الباب كلها تدل على تحريم سؤال العرافين والكهنة وتصديقهم ، وهم الذين يدعون علم الغيب أو يستعينون بالجن أو يوجد من أعمالهم وتصرفاتهم ما يدل على ذلك، وفيهم وأشباههم ورد الحديث المشهور الذي رواه الإمام أحمد وأبو داود بإسناد جيد، عن جابر رضي الله عنه قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن النشرة، فقال: هي من عمل الشيطان .
وفسر العلماء هذه النشرة: بأنها ما كان يُعمل في الجاهلية من حل السحر بمثله، ويلتحق بذلك كل علاج يستعان فيه بالكهنة والعرافين وأصحاب الكذب والشعوذة.

  هذا وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقي أصحابه، ومن ذلك ما روي عنه صلى الله عليه وسلم: ربنا الله الذي في السماء، تقدس اسمك، أمرك في السماء والأرض، كما رحمتك في السماء، فاجعل رحمتك في الأرض...، أنزل رحمة من رحمتك وشفاءً من شفائك على هذا الوجع فيبرأ.
ومن الأدعية المشروعة : "بسم الله أرقيك، من كل داء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك"، ومنها: اللهم رب الناس أذهب البأس، واشف أنت الشافي لا شفاء إلا شفاؤك، شفاء لا يغادر سقمًا .
ومنها: أن يضع الإنسان يده على موضع الألم الذي يؤلمه من بدنه فيقول: بسم الله ثلاث مرات، أعوذ بعزة الله وقدوته من شر ما أجد وأحاذر سبع مرات. أخرجه مسلم في (صحيحه). إلى غير ذلك.
أما كتابة الآيات والأذكار وتعليقها على المريض فلا يجوز على الصحيح؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك وقال: إن الرقى والتمائم والتولة شرك ويستثنى من ذلك ما أجازه الشرع من الرقى.
"أما النفث في الماء ، فإن كان المراد به التبرك بريق النافث فهو حرام، ويعد من وسائل الشرك؛ لأن ريق الإنسان ليس للبركة والشفاء، ولا أحد يتبرك بريقه إلا رسول الله صلى الله عليه وسلم.

  وأما النفث بالريق مع تلاوة القرآن الكريم والأدعية ، مثل: أن يقرأ الفاتحة، والفاتحة رقية وهي أعظم ما يرقى به المريض، فهذا لا بأس به، وقد فعله أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم في رقية اللديغ فشفاه الله، وأخبروا النبي صلى الله عليه وسلم بذلك فأقرهم عليه، وقال: "أصبتم" وهو مجرب ونافع بإذن الله، وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم ينفث في يديه عند نومه بـ: قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ، و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ ، و قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ ، فيمسح بهما وجهه وما استطاع من جسده ثلاث مرات.
أما ما جاء في السؤال من أن علاج القلق هو قراءة جزء من القرآن وتفسيره من ابن كثير فلا أصل له، لكن القرآن كله مما يُرقى به وينفع الله به.
أما تخصيص آيات معينة لرقية بعض الأمراض بلا دليل فلا يجوز، فإن القرآن خير كله وشفاء للمؤمنين، ومن أعظم ما يُرقى به منه الفاتحة كما سبق.
ويجب التنبه إلى أن القرآن ما نزل ليكون دواء لأمراض الناس البدنية فقط، لكن نزل لأمر عظيم وخطب جليل، ليكون نذيرًا للعالمين وهاديًا إلى صراط الله المستقيم، وحاكمًا بينهم فيما يختلفون فيه، ومحذرًا من طريق الكفر والكافرين، وهو مع هذا ينفع الله تعالى به عباده المؤمنين من أسقامهم الدينية والبدنية، كما قال
  تعالى: قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ، وقال تعالى: وَنُنَـزِّلُ مِنَ الْقُرْآنِ مَا هُوَ شِفَاءٌ وَرَحْمَةٌ لِلْمُؤْمِنِينَ وَلاَ يَزِيدُ الظَّالِمِينَ إِلا خَسَارًا .
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


_______________
رابط الفتوى على الموقع الرسمي:
http://alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=ar&View=Page&PageID=10517&PageNo=1&BookID=3
_______________
رابط تطبيق فتاوى اللجنة الدائمة:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wahid.fatawacommittee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
أحكام الرقية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النوم في الرقية
» طريقة الرقية
» من أحكام رقية النساء
» تخصيص بعض الآيات في الرقية
» التفسير بالرسم... أحكام الميراث موضحة وميسرة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: الطِّبُّ الرُّوحِيُّ وَ البَدَنِيُّ-
انتقل الى: