الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رؤية غريبة
حكاية مسخ  Emptyاليوم في 12:25 am من طرف علي بابكر

» أسماء للدجال في هاتف
حكاية مسخ  Emptyأمس في 7:12 pm من طرف ياسر 337

» الكعبة
حكاية مسخ  Emptyأمس في 7:01 pm من طرف ياسر 337

» مش ماشي الحال ..‼️
حكاية مسخ  Emptyأمس في 3:28 pm من طرف محمد حسين

» نصر من الله
حكاية مسخ  Emptyأمس في 2:35 pm من طرف ياسر 337

» « يَأْوِينَا الْقُرْآن كُلَّمَا أَوْحَشَتَنَا الدُّنْيَا »
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:55 pm من طرف رُقيّة..

» “ غـزة : غـربـال الـعـالـم “
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:34 pm من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:02 pm من طرف ياسر 337

» الحمد لله رؤيا مبشرة
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 8:04 pm من طرف راجي عفو ربه

» المهدي سيطهرك الله مثل القدس
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:23 pm من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي ذو أخلاق عالية و تواضع
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:10 pm من طرف احمد المفلح

»  المهدي معبر للرؤى اسمه محمد مجاهد
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 4:57 pm من طرف رُقيّة..

» مثال علي الرؤى التي لا تبتلع إلا بصعوبة
حكاية مسخ  Emptyالسبت مايو 18, 2024 4:31 pm من طرف احمد المفلح

»  « يوم الجمعة »
حكاية مسخ  Emptyالجمعة مايو 17, 2024 2:06 pm من طرف رُقيّة..

» والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
حكاية مسخ  Emptyالجمعة مايو 17, 2024 11:20 am من طرف يوسف

» اسمع يا مؤمن.. والله المستعان!
حكاية مسخ  Emptyالخميس مايو 16, 2024 7:40 pm من طرف رُقيّة..

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
حكاية مسخ  Emptyالخميس مايو 16, 2024 7:18 am من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي
حكاية مسخ  Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:06 am من طرف احمد المفلح

» “ أثار أسماء الله الحسنى”
حكاية مسخ  Emptyالخميس مايو 16, 2024 2:27 am من طرف رُقيّة..

» المهدي والشمس
حكاية مسخ  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:46 pm من طرف محمد حسين

» تحذير هام لمن يهتم
حكاية مسخ  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:51 pm من طرف محمد حسين

» مالذي يمنع الإنسان ان يكون على بصيرة؟
حكاية مسخ  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:12 pm من طرف رُقيّة..

» الجوهرة الحمراء
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:48 pm من طرف راجي عفو ربه

» من أدب الأكـابـر ‼️
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:56 pm من طرف ياسر 337

» رايت ان ابني جاء من عند الرسول
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:43 pm من طرف الحق مذهبي

» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:00 am من طرف راجي عفو ربه

» وجِئۡتَ عَلَىٰ قَدَرࣲ یَـٰمُوسَىٰ
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:57 am من طرف ياسر 337

» روما فلسطين
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:58 am من طرف ذات النطاقين

» اسم المهدي يواطئ شكل الحصان
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:22 am من طرف محمد حسين

» لقد اصبتَ ذنبا عظيما فاستغفر علك يغفر لك .
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 2:41 am من طرف محمد حسين

» فرنسا ووعد الآخرة
حكاية مسخ  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:06 am من طرف محمد حسين

» ذهب سائل
حكاية مسخ  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 4:27 pm من طرف ذات النطاقين

» المهدي المنتظر و الجزائر
حكاية مسخ  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:40 pm من طرف محمد حسين

» ايطاليا
حكاية مسخ  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:27 pm من طرف محمد حسين

» يأجوج ومأجوج
حكاية مسخ  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 7:23 am من طرف احمد المفلح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 حكاية مسخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



حكاية مسخ  Empty
مُساهمةموضوع: حكاية مسخ    حكاية مسخ  Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 4:54 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

قال الله تعالى:
{ فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ } ..

تَلوحُ هَزيمة بنو إسرائيل في خاتمة المَشهد ؛ مثل سيّدة للفعل .. مثل سيِّدة الموقف ..
وفي مَراسم النِّهاية ؛ يُسَجِّلون خُسوفاً هائِلاً في رَابعة النّهار ؛ ويَندثرون !

لقَد ظلّ بنو إسرائيل يَمتطون قُبورهم ، ويَحشِدون الخَراب في رِكابهم ..
فَمِن العِجل ، إلى طَلب الرُؤية ، إلى التَحايل على الله ، إلى التِّيه .. حتَى كأنَّ الضّلال له فيهم مَطلعاً ؛ وليسَ له فِيهم مَغرباً !

يَختم اللهُ حكاية بَني إسرائيل بقصّة القَرية ؛ وفيها آخِرُ اليَبس !

حيثُ يُحرّم الله عَليهم الصّيد { يَوْمَ سَبْتِهِمْ } ، ويَبتليهم بالسّمك يشرعُ في عَرَض البَحر ؛ كأنّه يَلقَف ما يأَفِكون مِن غُثاء الوَهم والخداع !

{ كَذَلِكَ نَبْلُوهُمْ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } ..
الباءُ هُنا باء السَّببية ؛ كأنَّ القُرآن يُؤَصّل لقانونِ الإبتلاء في الأُمم ..
ويُخبرك ؛ أنَّ مَعنى اليَباب ساكنٌ في معنى الذّنب ..
وعلى اتِّساع الرِّجس ؛ يكونُ دَبيب الرِّيح العاقِرة في الدِّيار !

تَختبىء لك نبؤة في الجُبِّ ؛ فَيعقرها الذَّنب ، ويُصبح البِئر فارِغاً ، ويَستشري فيكَ الظّمَأ !

فيا للقُلوب التي أبَاحت نَبعها للشّيَطان مُنفرداً ؛ وما جَعَلت للهِ فيه مُتّسعاً .. أنّى لها سوى الأحزان والكَدر !

{ وَيَوْمَ لاَ يَسْبِتُونَ } ..
يُصبحُ البَحر قاحِلاً ؛ كأنَّما أناخَ المَوج على السّكون ..
لاشَيء فيه ؛ إلا خَيال المصْيدة !

لكنْ بني إسرائيل كالعادة ؛ يَعبَثون ويَتحايلون .. يَرمُون الشّباك ليلةَ السّبت ، ويَلتقطونها بعدَ مضِيّ اليَوم ؛ لتَكتمل في الطُرقات كلّ عَثراتها !

التّحايل على أمر الله ..
هو مُحاولة بِعَثرة الحُكم ؛ كي نَرتشف الهَوى كأسَاً مُباحاً !

التَحايل على أمرِ الله ..
هو خُذلان النّص الصَّريح ؛ إلى وَهم التَّأويل ، وما هُو في الحَقيقة إلا ؛ معنى التَّبديل !

التَحايل على أمرِ الله ..
هو نيّة هاجِعة في العمق ، تَتربّص زَمناً يُواتيها ؛ كيَْ تَخلع عَنها ثَوب الشَّريعة ؛ بدَعوى تَفسير النّص !

وبِغصّة ..
يَهشُّ المُؤمنون عن أمر الله ذئاب المُتحايلين .. { وَإِذْ قَالَتْ أُمَّةٌ مِنْهُمْ لِمَ تَعِظُونَ قَوْمًا اللَّهُ مُهْلِكُهُمْ أَوْ مُعَذِّبُهُمْ عَذَابًا شَدِيدًا قَالُوا مَعْذِرَةً إِلَى رَبِّكُمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ } !

لقدْ كان بنو إسرائيل ثلاثة أقسَام :
عُصاة .. وصامِتون مُحايدون ..
وبعض المُنكِرين !

صامِتون مُحايدون ؛ تجاه صَفير المَعاصي ..
تجاه لهيبِ الجمر ؛ يَزفر في الأُمّة ..
تجاه جَنى الأُمّة ؛ وهو يتكَسّر !

هؤلاء حُضورهم ؛ عَدَم ..
لا سِراج بهم يتَّقِد ..
وتُهتك الأستار ؛ والصَوت فيهم مُنهدم !

مُقيمون في عَتمة الصّمت ؛ وهَوى الشَّياطين يُعارك وَحي الأنبياء ، ولا أحدَ منهم يَدنو كيٍّ يسندُ وجَع نبي ، أو يكون لَبِنة في رُكنٍ شَديد !

هؤلاء مَن الذي سيتلو غُفرانهم ..
وأنّى لهم أن يُعانقوا السَماء !

{ فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنْ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ } ..
أيّ مَشيئة ؛ تلك التي غَيّبت ذكر الصَامتين ؟!

نَظمأُ إلى الجواب هنا ؛ فلا نَجده ..
ولا نَعلمُ عَنهم سوى ؛ { وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ } !

وقَفت بهم الخطوات عن التَعالي ؛ فانزَلقوا إلى الزَوال .. ونَالهم العذاب !

لقَد كان بنو إسرائيل ..
في التباسٍ مَع الهُوية ..
في التباسٍ مع العُبودية ..
في التباسٍ مع الفكرة ..
يُريدون الآخرة بِطعم الدنيا ..
مُثقَلون بشَقاء الجسَد ؛ ولا يعرفون عن حُرية الرُوح شيئاً !

اختارَ الله لهم خَارطة التَحرر ..
واختاروا أن يَعيشوا ملَء العَراء ..
يَطوون الطريق بخَطوات عَرجاء ..
ويَتقلّبون على شَوك الشَّك والتَّردد !

تَملؤهم وسَاوس الخَوف من المَجهول ..
ويَتشبَّثون بصَوت الذهب في خِوار العِجل ..
يَتبرّمون من كلِّ ضَريبة !

لقد كانوا مُفلسين في ذواتهم ..
كانوا فَناء الأُمّة من مَعنى الخِلافة ..
فناء الأُمّة من معنى الرِّسالة ..
فناء الُأمّة من أوصاف القِيادة !

( لقد كانوا خَيبة الأنبياء جميعاً ) !

رُبما لهذا ..
كان نوع العذاب غَريباً { فَلَمَّا عَتَوْا عَنْ مَا نُهُوا عَنْهُ قُلْنَا لَهُمْ كُونُوا قِرَدَةً خَاسِئِينَ } ..
تلك عاصفة ؛ لنْ تَلِد إلا غُباراً فقَطع اللهُ نَسلها !

تلك أُمّة ..
ليس فيها بَصمة نبي ؛ فاستحَقّت بَصمة الشَيطان !

تلك أُمّة ..
كشَف اللهُ غطاء أرواحها ؛ فَتراءات لنا { قِردة خاسِئين } !

هُنا .
حزن النّهاية لمن استزادوا من الفَساد ؛ حتَى سقَطوا من المِيثاق !

هُنا ..
فَصلٌ جَريح من حَكاية نبي ؛ أرادَ أن يَعتِق قومه !

لكن هلْ يُعتق ..
مَن لمْ يملك ثَورة الأعماق ؟

هلْ يُعتق ..
من لم يَكتمل احتِراقه لله ؟

هل يُعتق ..
مَن لا يعرف صَدق الشَوق ؟

هلْ يُعتق ..
مَن لم يَفتق ثياب الجَاهلية على عتَبة الله ؟

أفرَغَ ليل بني إسْرائيل عَليهم ستَار الخاتمة ..
وصَاروا حكاية الحيرة إذا تراكبت ..
صاروا حكاية مسخ ؛ { بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } !

مقتبس
-----------------------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



حكاية مسخ  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حكاية مسخ    حكاية مسخ  Emptyالسبت نوفمبر 30, 2019 5:05 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين


قال الله تعالى:
{ وَإِذْ قُلْتُمْ يَا مُوسَىٰ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ }..

تتَمنْطَق الكلمات هنا بِلَيلٍ بَهيم من سُوء الأدب ..
يَا مُوسَىٰ .. تُوحش العبارات من هذَا النِّداء الفارغ دوماً ؛ من كَلمة يا رسول الله أو يا نبَيّ الله !

هاهي تتَكوّم مُشكلات بني إسرائيل في طَريقهم للإِمامة .. وتُصبح مثل حَجرٍ مُلقى في بَحرٍ ؛ تتّسع دَوائره ولا تَتناهى ..
هاهم يثور التِّيه في وُجوههم ؛ بِسبب سِلسلة من الإلتواءات ؛ ضيَّقت عليهم مَوضع الأرض ، وقدْ كانت لهم مُتّسعاً !

ثمَّ بعد ذلك تراهم في المَنفى ؛ يفزُعهم لونٌ واحد من الطَعام ..
أولئكَ قومٌ ؛ لا يصحّ لهم شَيئاً .. حتى المَنفى ؛ لا يَستقيم لهم !

{ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ } ..
كلماتٌ ؛ كأنّها دَليل الحائِرين لحيرةٍ أكبَر ..
والتَّعبير هُنا .. ب ( لَن ) المُفيدة ؛ لتَأبيد النَّفي في الُلغة العَربية لبيان مَعنى كَلامهم في شِدّة الضّجر ، وبُلوغ الكَراهية منهم حدَّها الذي لا طاقةَ بعده ..
حيثُ التَّأبيد ؛ يُفيد استغراقَ النّفي في جميع أجزاء الأَبد أوَلها وآخرها !

{ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِدٍ } ..
يالموسى .. لا أمَل ينبثق في الكلمات ..
تلك هي الحَقيقة ..
إن صوتٓ بني إسرائيل ؛ مُثقَل بمُكنوناته ..
فالُّلغة دَوماً ؛ تَشتعل بمكنونها .. الّلغة ؛ نوعٌ من البَصيرة !

لاشَيء في الُّلغة هنا ؛ يشيرُ إلى الله ..
لاشيء يشير إلى الصّبر التائب ..
لاشيء يشير إلى سِرٍّ دافىء ..
إلى أثَرٍ لشَوق .. أو دَليل وضَوء مِن غبَش العَتمة ..
لا شَيء في الكلمات !

{ لَن نَّصْبِرَ عَلَىٰ طَعَامٍ وَاحِد }ٍ ..
هاهم يَصِفون الطَعام بواحدٍ ، وإنْ كان هو شيَئين : المَنّ والسّلوى ..
لكنّه الضَّجر من تكرارِ الَّلحم والحَلوى !
فهل بلُغت هذه الأُمة عافِيتها في صَحراء التِّيه .. أم كانَ ذلك غَرق جَديد في خِضَمّ اليابسة ؟!

نَعم ..
لقد كانوا على اليَابسة ؛ لكنّ الغرَق أصابَهم !

{ فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُخْرِجْ لَنَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا } ..
{ فَادْعُ لَنَا } .. { يُخْرِجْ لَنَا } .. يلتقطُ القُرآن من غيابة النُفوس ما يدلّ عليها .. إذ ( لنا ) ..
تعبيرٌ ؛ يكشف خَطرات النُفوس ..

بعض الكلمات جِراحٌ ؛ تبلُغ بالأمّة كُهولة مُبكرة .. وهنا يرَى بنو إسرائيل أنَ لهم على اللهِ حقّاً ؛ وهم يُنقضون كل حُقوقه !

ثمّ ها هُم .. لا زالوا يكرّرون { فَادْعُ لَنَا رَبَّكَ } ..
ربّك أنت .. فتُدرك حينها ؛ أنّهم قومٌ لم يَنعقدوا في حبّ الله لا نَبضاً ولا هَمساً ..
لمْ يَنعقدوا اتباعاً ، ولا همَسَت الأفواه آمِينا !
لمْ ينَعقدوا لله في فاتِحة الطريق ؛ فضَلّوا السَّبيلا ..
أولئك قومٌ ؛ لن ينتهي بهم الطُريق إلى الله !

{ مِن بَقْلِهَا وَقِثَّائِهَا وَفُومِهَا وَعَدَسِهَا } ..
كانَ الإختيار مُباحاً .. لكنّه كان دليلاً؛ على سُوء اختيارهم في شَهواتهم ، والاختيار دليلُ عقل الّلبيب ، ودليل عَقل المَجموع !

{ وَظَلَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْغَمَامَ وَأَنزَلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ ۖ} ..
يا للُطف الله ؛ إذ يَمسح جَبين العُصاة بنعم حانية ..
لكنّ بني إسرائيل ؛ كانوا شَجرة جَفافها من نَفسها ..
كانت عُيونهم ؛ لا تَحتمل النّظر إلى الأعلى ، فقَد كانوا من الرّاسخين في الأدنى !

لذا ..
قال لهم نَبيهم ؛ { أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَىٰ بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ ۚ} ..
فقدْ كان ذلك سلوك يدل على انقباض العَزيمة ؛ مع ضيق الرُوح ..
كانَ ذلك سأَمٌ عِجل بهبوطهم ..
لقدْ كانوا أُمّة ؛ فقَدت عنوان المَهمّة ..
لقد كانوا غصّة نبيّ !

هل تَعلم ..
أنّ الكلمات هي نُدوب الداخل ..
وبنو إسرائيل مَع كل نداءٍ في أفواههم ؛ كانوا يَجرّون الماضي .. فكَم سوط يحتاج المَجموع ؛ كيْ تُعتَقٓ فيه البَوصلة !
كم سوط .. ؟!

{ اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ } ..
ومِصر في الذاكرة الجَمعية ؛ زَمن نٓزاعٌ للذّل ..
وفي كلّ حالات الذَاكرة ؛ ليسَ فيها مَأوى !

{ اهْبِطُوا مِصْرًا } ..
ذاكَ نزولٌ من الفَجر ؛ وصعود في الظَلام !

{ اهْبِطُوا مِصْرًا } ..
حتُى كأن أقدامكم ؛ تحِنُّ إلى المُنعرجات !

{ فَإِنَّ لَكُم مَّا سَأَلْتُمْ ۗ} ..
إذ السؤال ؛ يحمل تعرجات القلب ..
وقدْ قيل :
مَن جَهِل المُريد ؛ أن يُسيء الأدَب ، فيُقطَع المَدد عنه مِن حيث لا يشعرُ ، ولو لمْ يكن من العقوبة إلا مُنع المَزيد لكفى ...
وقد يُقام مَقام البُعد من حيث لا يَدري ، ولو لمْ يكن مِن ذاك ؛ إلا أن يخلّيكَ وما تُريد ؛ لكَفى !

{ اهبطوا } ..
فهم لا يَستحقّون قلق النَبي ﷺ ..
لا يَستحقّون ؛ أن يُلملم عنهم الضَّنك !

{ وَضُرِبَتْ عَلَيْهِمُ الذِّلَّةُ وَالْمَسْكَنَةُ وَبَاءُوا بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّه } ..
وضَرب بيده الأرض إذا ألصق

ها بها ؛ كأنّ العقاب لاصقٌ بهم لا مَحالة !

والمَسكنة ؛ الفَقر ..
مُشتقة من السّكون ؛ لأنّ الفقر يقلّل حركة صاحبه ..
وتُطلَق على الضعف ..

ومَعنى لُزوم الذِّلة والمَسكنة لليَهود ؛ أنَهم فقدوا البأسَ والشجاعة ، وبَدا عليهم سِيّما الفَقر والحاجة ؛ مع وَفرة ما أنعم اللهُ عليهم !

فإنّهم لمّا سَئموها ؛ صاَرت لديهم كالعُدم ..
ولذلك ؛ صارَ الحِرص لهم سجيّة باقية في أعقَابهم .. حتَى كأنّك ترى الليل في ظلّهم !

لقدَ كان ما فَعله بنو إسرائيل فيه ظِلال فَقر روحي ..
فيها ظِلال هروب مِن أمر الله تتلظّى ..
تَشكّل ذلك ؛ في أُمنية دَنيئة .. كانت لهم مَوتا دنيئاً !

لقد خرَج بنو إسرائيل من عالَم فِرعون .. لكنّ الغَفلة عن مراد الله منهم ؛ ظلّت تُباغتهم ..

ولم يكنْ في سُلوكهم إشارَة واحدة ؛ أنّ قُلوبهم توَقّفت عن الجَثو أمام القِبلة الخَفية ..

أنّ قُلوبهم توَقّفت عن سَعي الجُذور للجذور القديمة ؛ عن السعي لزمنِ البَصل والفَوم والعدَس ..

لزمنٍ ..
فيه رائحة الذّل ؛ حادّة وقوية ودَنيئة .. مثل رائحة قِثَّائِهَا وَفُومِهَا !
في المَنفى إذن ؛ لم تولد توبة ..
بل على حَوافّ الصَحراء ؛ كان يكمن طَوفان الغَضب !

كان بنو إسرائيل كلّ يوم ؛ يَنهدمون ، وفي الخَطوات العاثرة ؛ صَوت لعنة الله عز وجل { ذَٰلِكَ بِمَا عَصَوا وَّكَانُوا يَعْتَدُونَ } !

يَقضي بنو إسرائيل أربعينَ عاماً ؛ تُحيط بهم أبواب الحِيرة ، وليس لغير التّيه الرُجعى ..
تلك هي خَواتيم حَكاية ؛ وَصفَ الله أهلَها بقوله تعالى { وَمَا ظَلَمُونَا وَلَٰكِن كَانُوا أَنفُسَهُمْ يَظْلِمُونَ } !



مقتبس
-------------------------------


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
 
حكاية مسخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  حكاية غريبة....
» حصريًّا : رؤى فتنة جهيمان كلها من الشيطان و حكاية تفاصيلها و كلام الشيخ ابن باز

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ العَامُّ :: قِصَصٌ لِأُولِي الأَلْبَابِ-
انتقل الى: