الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ماء ينزل من السماء على وجهه صلى الله عليه وسلم يبلل وجهه ولحيته
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyاليوم في 1:01 am من طرف اسماعيل

» علامات استفهام
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyاليوم في 12:41 am من طرف اسماعيل

» أرجو المشاركة " بآية…أو حديث…أو حكمة"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyأمس في 10:07 pm من طرف أمة الله.

» النجاة من الغرق في السفينة
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyأمس في 7:51 pm من طرف سلطانة مسك

» متى يظهر القمر
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 10:44 pm من طرف اسماعيل

» شركة تنظيف شقق بالاحساء
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 10:37 pm من طرف شيماء أسامة 272

»  « يوم الجمعة »
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة سبتمبر 06, 2024 6:00 pm من طرف أمة الله.

» " الشيخ أحمد السيد"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالخميس سبتمبر 05, 2024 12:38 pm من طرف أمة الله.

» هدنة اللقاحات خطيرة
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالأربعاء سبتمبر 04, 2024 12:34 pm من طرف إلياس238

» "القصيدة التوحيدية .. أَريحي الهوى يا أمَّ شَمْعٍ ومِشْعَل"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء سبتمبر 03, 2024 12:11 am من طرف أمة الله.

» " غرائب الرؤى.."
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 10:58 pm من طرف أمة الله.

» رؤية جميلة جدا
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 12:17 pm من طرف يوسف

» " لِما لا تسأل الله الهدى.. لِما لا تقف قليلاً ⁉️"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين سبتمبر 02, 2024 2:15 am من طرف أمة الله.

» " فضلًا أرجو تعبير هذه الرؤيا "
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 01, 2024 2:59 pm من طرف أمة الله.

» " إلى الشباب المصلحين الواعين العقلاء"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالأحد سبتمبر 01, 2024 12:51 am من طرف اسماعيل

» سترة زوجي المفقودة
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:39 pm من طرف اسماعيل

» "سر الصراع بين إيران والعرب؟ "
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:38 pm من طرف أمة الله.

» لن تتخيل كيف تم تدمير أعظم مشروع في التاريخ الإسلامي؟
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 6:35 pm من طرف أمة الله.

» عيسى عليه السلام
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 12:15 pm من طرف يوسف

» "خطر الغلو في الدين"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 31, 2024 11:43 am من طرف أمة الله.

» اخوكم مريض
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 8:44 pm من طرف إلياس238

» موسى عليه السلام
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 8:10 pm من طرف يوسف

»  المهدي يدعو الله
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 30, 2024 7:34 pm من طرف اسماعيل

» "علامات زوال إيران قبل تحرير فلسطييين .."
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالأربعاء أغسطس 28, 2024 12:32 am من طرف أمة الله.

»  “ من كتاب صيد الخاطر لابن الجوزي”
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 2:39 pm من طرف أمة الله.

» امرءاة وتراب
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالثلاثاء أغسطس 27, 2024 8:54 am من طرف يوسف

» " شعللها الخامنئي على x تويتر"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 5:07 pm من طرف اسماعيل

» إسمه يواطئ إسمى وإسم أبيه.
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 5:03 pm من طرف اسماعيل

» قبر الرسول عليه السلام يرفع في السماء
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالإثنين أغسطس 26, 2024 3:32 am من طرف Averroes

» " أخطر أنواع الانحرافات= إنحراف المفاهيم "
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالأحد أغسطس 25, 2024 4:55 pm من طرف أمة الله.

» عندما يصير الكرتون بخمسين
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 9:09 pm من طرف إلياس238

» القبلة
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 6:59 pm من طرف إلياس238

» « معركة آخر الزمان »
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 4:19 pm من طرف أمة الله.

» تحذير من الرؤى التوجيهية
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت أغسطس 24, 2024 8:56 am من طرف يوسف

»  " لا تغفل عني فإني مكروب"
  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالجمعة أغسطس 23, 2024 10:10 pm من طرف أمة الله.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 18 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 18 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ     النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 02, 2019 9:02 am

تذكير بمساهمة فاتح الموضوع :

السلام عليكم

قال تعالى

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5)

وقال تعلى

قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَٰهِ النَّاسِ (3) مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6)




نزلت المعوذتان عندما سحر النبى صلى الله عليه وسلم




قال الألباني في السلسلة الصحيحة:  زيادة نزول جبريل بـ ( المعوذتين )  سندها صحيح أيضا. ولها شاهد من حديث عمرة عن عائشة قالت: كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم غلام يهودي يخدمه يقال له : لبيد بن أعصم ، وكانت تعجبه خدمته ، فلم تزل به يهود حتى سحر النبي صلى الله عليه وسلم ، فكان صلى الله عليه وسلم يذوب ولا يدري ما وجعه ، فبينما رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة نائم إذ أتاه ملكان ، فجلس أحدهما عند رأسه ، والآخر عند رجليه ، فقال الذي عند رأسه للذي عند رجليه : ما وجعه ؟
 قال: مطبوب .
 فقال : من طبه ؟
 قال : لبيد بن أعصم .
قال : بم طبه ؟
 قال : بمشط ومشاطة وجف طلعة ذكر بـ ( ذي أروى ) ، و هي تحت راعوفة البئر . فاستيقظ رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فدعا عائشة فقال : يا عائشة ! أشعرت أن الله قد أفتاني بوجعي
 فلما أصبح غدا رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وغدا أصحابه معه إلى البئر ، وإذا ماؤها كأنه نقيع الحناء ، وإذا نخلها الذي يشرب من مائها قد التوى سيفه كأنه رؤوس الشياطين ،
 قال : فنزل رجل فاستخرج جف طلعة من تحت الراعوفة ، فإذا فيها مشط رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن مشاطة رأسه ، وإذا تمثال من شمع تمثال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وإذا فيها إبر مغروزة،
وإذا وتر فيه إحدى عشرة عقدة
 فأتاه جبريل بـ ( المعوذتين )
فقال : يا محمد ( قل أعوذ برب الفلق )* وحل عقدة ، *( من شر ما خلق )* وحل عقدة حتى فرغ منها ، وحل العقد كلها ، وجعل لا ينزع إبرة إلا وجد لها ألما ثم يجد بعد ذلك راحة . فقيل : يا رسول الله ! لو قتلت اليهودي ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : قد عافاني الله عز وجل ، وما وراءه من عذاب الله أشد......





اذا سبب نزلهما هو سحر النبى صلى الله عليه وسلم

ومعلوم ان الدعاء فى القران وفى السنه النبويه الصحيحه انما يكون من جنس المدعو به فمثلا تدعو اللله الشافى بالشفاء

اشفى انت الشافى

فتسال الله الشافى ان يشفيك

واذا سالت الله الاعانه على الطاعه تقول

"اللهم مصرف القلوب صرف قلوبنا على طاعتك" رواه مسلم.

فتسال مصرف القلوب ان يصرف قلبك الى الطاعه

وتدعو خير الفاتحين  ان يفتح لك

ربّنا افتح بيننا وبين الظالمين بالحقّ وأنت خير الفاتحين

ونعود الى  المعوذتين
فى سوره الناس نستعيذ  برب الناس
والناس هنا تشمل الناس من الجن والناس من الانس وهى مفهومه ومناسبه لما جاء بعدها كما انها لم يذكر بها مواقيت زمانيه
اما فى سوره الفلق
نستعيذ برب الفلق
فما هو الفلق وما هى المناسبه التى تجمع بينه وبين ما جاء بعده ؟
الفلق هو الصبح وقيل واد فى جهنم
والراجح انه الصبح لقوله تعالى
فَالِقُ الْإِصْبَاحِ وَجَعَلَ اللَّيْلَ سَكَنًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ حُسْبَانًا ۚ ذَٰلِكَ تَقْدِيرُ الْعَزِيزِ الْعَلِيمِ
كما انها بمعنى الصبح مناسب لما جاء بعدها من مواقيت زمانيه وهو الغاسق اذا وقب
وجاء فى تفسير فالق الاصباح فى الطبرى
حدثني المثنى قال، حدثنا أبو صالح قال، حدثني معاوية بن صالح, عن علي بن أبي طلحة, عن ابن عباس في قوله: " فالق الإصباح "، يعني بالإصباح، ضوءَ الشمس بالنهار, وضوءَ القمر بالليل.
فيكون المعنى اى قل يا محمد - عليه السلام - استعيذ بالله من رب فالق الصبح من شرار خلق الله -وهم الشياطين - ومن شر غاسق اذا وقب - اى من شر القمر اذا صار بدرا وانتشار الشياطين فى ذلك الوقت حيث تعكس كل اجزاء القمر اشعه الشمس
فعن عائشة قالت: أخذ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، ثم نظر إلى القمر، ثم قال: " يا عائِشَةُ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إذَا وَقَب، وَهَذَا غاسِقٌ إذَا وَقَبَ"، وهذا لفظ حديث أبي كُرَيب، وابن وكيع. وأما ابن حُمَيد، فإنه قال في حديثه: قالت: أخَذَ النبيّ صلى الله عليه وسلم بيدي، فقال: " أتَدْرِينَ أيَّ شَيءٍ هَذَا؟ تَعَوَّذِي باللهِ مِنْ شَرِّ هَذَا؛ فإنَّ هَذَا الْغاسِقُ إذَا وَقَبَ" .
- ومن شر النفاثات فى العقد - اى من ينفث فى عقد السحر من الشياطين وقوله النفاثات معرفه بالالف واللام وكانهم مجموعه معينه من الشياطين تظهر فى وقت معين  من الشهر فتجدد السحر بالنفث فيه ..
والله اعلى واعلم.......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ     النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 02, 2019 11:11 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين
والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

فائدة... أخرى

المراد بـ( النفاثات )بين : ابن تيمية و ابن القيم


قال التقيّ أحمد : ( الثالث : شر النفاثات في العقد ، و هنَّ السواحر اللواتي يتصورن بأفعال في أجسام ..) المجموع 17/536
و قال في تفسير سورة الفلق 17/507 : " ثم خص بالذكر السحر و الحسد ، فالسحر يكون من الأنفس الخبيثة ؛ لكن بالإستعانة بالأشياء ، كالنفث في العقد ، و الحسد يكون من الأنفس الخبيثة أيضا ؛ إما بالعين و إما بالظلم باللسان و اليد .
و خص من السحر النفاثات في العقد ، و هن النساء ، و الحاسد الرجال في العادة ، و يكون من الرجال و من النساء ".

و أما ابن القيم فقال : " الشر الثالث : شر النفاثات في العقد ، و هذا الشر هو شر السحر ، فإن النفاثات في العقد هن السواحر اللاتي يعقدن الخيوط و ينفثن على كل عقدة حتى ينعقد ما يردن من السحر ، ....
فإن قيل : فالسحر يكون من الذكور والإناث ، فلِم خص الاستعاذة من الإناث دون الذكور ؟
قيل في جوابه : إن هذا خرج على السبب الواقع ، و هو أن بنات لبيد بن الأعصم سحرن النبي صلى الله عليه و سلم، هذا جواب أبي عبيدة وغيره ، و ليس هذا بسديد ؛ فإن الذي سحر النبي صلى الله عليه و سلم هو لبيد بن الأعصم كما جاء في الصحيح .
و الجواب المحقَّق : أن النفاثات هنا = هنَّ الأرواح و الأنفس النفاثات ،لا النساء النفاثات ؛ لأن تأثير السحر إنما هو من جهة الأنفس الخبيثة و الأرواح الشريرة ، وسلطانه إنما يظهر منها ، فلهذا ذكرت النفاثات هنا بلفظ التأنيث دون التذكير ، والله أعلم) البدائع 2/221-222.
قلت : و ما ذهب إليه ابن القيم : سبقه إليه إشارة القاضي البيضاوي في تفسيره فقال : " ومن شر النفوس أو النساء السواحر .." ثم ساق حديث لبيد في الإشارة لترجيح الأول .
قال الشهاب الخفاجي في حاشيته عليه 9/604:" (ومن شر النفوس ) جعله صفة للنفوس ليصح تأنيثه ، و قوله (أو النساء ) أخره إشارة لترجيح الأول ، و أنه أولى ليشمل الرجال و يطابق سبب النزول - كما سيأتي - و السواحر صفة لكل من النفوس و السواحر على البدل ....)
ثم ساق كلام أبي عبيدة المشار إليه في كلام ابن القيم ، و قال : " و رد بأن الصحيح رواية غيره ، فالحق أنه أنث ؛ لأنه صفة للأنفس ؛ لأن تأثير السحر .." .
وساق كلام ابن القيم المتقدم في التعليل ، من غير إشارة إليه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ     النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 02, 2019 1:59 pm

السلام عليكم
جزاك الله خيرا اخت كلمات مشرقه
ولكن عندى بعض استدراكات على كلامك ليس فى هذا الموضوع فقط بل فى كل الردود التى تفضلت بها
يجب ان نتبع العلماء وناخذ باقوالهم لا شك فى ذلك ولكن ايضا ما يغفل عنه الكثير هو مخالفه هؤلاء العلماء من الصحابه والتابعين ومن تبعهم فى طريقه الاستنباط وفهم النصوص
كيف ذلك ؟
القران الكريم والسنه المطهره كمصادر للتشريع صالحه للاستعمال فى كل زمان ومكان ولكن هناك الكثير من المستجدات التى لم تكن على العهد النبوى فكيف السبيل الى ايجاد تشريع لها كالتبرع بالدم مثلا والتبرع بالاعضاء البشريه وغيره مما هو لم يكن على عهد النبوه
فلابد من اتباع منهج السلف الصالح ليس فقط بنقل اخبارهم وارائهم فى المساله
بل ايضا باتباع طريقتهم فى التعامل مع المستجدات
فمثلا فى الصحيح ان النبى صلى الله عليه وسلم قال
لا يصلين احدكم العصر الا فى بنى قريظه
فاخذ بعض الصحابه بظاهر الحديث ولم يصل العصر وخرج وقته الى ان وصل الى بنى قريظه وصلاه والبعض الاخر قال ان النبى لم يرد ذلك وانما اراد ان يستعجلهم فى الذهاب الى بنى قريظه فقط
فلما بلغ ذلك النبى صلى الله عليه وسلم ذلك فلم يعنف احدا
اى انه لم ينكر على من اخذ بالظاهر ولم ينكر على من اخذ بالباطن فدل ذلك على ان الاثنين على صواب

وفى هذا المضمار هناك العديد من الاسئله
لماذا لم يفسر النبى صلى الله عليه وسلم القران ؟
لماذا لم يفسره الصحابه ؟
الجواب ببساطه لان القران لكل زمان ومكان فاذا فسره على ما سيقع فىى المستقبل فلن يفهم احد فى زمانه ما يقول واذا فسره على حسب زمانه فسياتى ازمان من بعده يكذبون ما قاله لانه ينافى الواقع
فتركه وسن لنا قواعد وخطوط رئيسيه على اساسها نمضى فى التدبر والتفسير واستنباط الاحكام الشرعيه وهى تعرف اليوم بعلم باصول الفقه
كقاعده درء المفاسد مقدم على جلب المصالح وقاعده شروط الجمع بين حديثين وغيرها كثير
قال تعالى
سنريهم اياتنا فى الافاق وفى انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق
وحتى الان فكل يوم يكتشف العلماء الكثير من ايات الاعجاز العلمى فى القران والسنه لم تكن على العهد النبوى ولم يتكلم فيها العلماء الاوائل وهذا لا يذمهم بل نقول لكل عصر من العصور ادواته ومعطياته المهم عدم مخالفه نص صريح
لذلك فان التدبر فى ايات الله لاحرج فيه مطلقا حتى وان كان يتنافى مع قول لاحد العلماء القدامى او المعاصرين شريطه الا يكون هناك نص يتعارض معه مباشره لذلك فان المجتهد اذا اجتهد واصاب فله اجران واذا اخطا فله اجر
والله اعلى واعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ     النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 02, 2019 2:34 pm

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

كلامك سليم جزاك الله خيراً... لكن لا أظن أن بزماننا هذا من فسر القرآن افضل من تفسير الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة والتابعين.... لأنهم اكثر الناس علما وعبادة
ولكن هذا لا يمنع من التفسير بهذا الزمن ولكن بشروط كما تفضلت.

روى البخاري (2652) ، ومسلم (2533) عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بن مسعود رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: ( خَيْرُ النَّاسِ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ يَجِيءُ أَقْوَامٌ تَسْبِقُ شَهَادَةُ أَحَدِهِمْ يَمِينَهُ، وَيَمِينُهُ شَهَادَتَهُ ) .
قَالَ إِبْرَاهِيمُ: "وَكَانُوا يَضْرِبُونَنَا عَلَى الشَّهَادَةِ، وَالعَهْدِ" .
قال النووي :
"الصَّحِيحُ أَنَّ قَرْنَهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : الصَّحَابَةُ ، وَالثَّانِي : التَّابِعُونَ ، وَالثَّالِثُ : تَابِعُوهُمْ" انتهى من " شرح النووي على مسلم " (16/85) .

قال الشيخ ابن عثيمين
" قوله: (خير الناس) دليل على أن قرنه خير الناس، فصحابته صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أفضل من الحواريين الذين هم أنصار عيسى ، وأفضل من النقباء السبعين الذين اختارهم موسى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .
وهذه الأفضلية أفضلية من حيث العموم والجنس ، لا من حيث الأفراد ، فلا يعني أنه لا يوجد في تابعي التابعين من هو أفضل من التابعين ، أو لا يوجد في التابعين من هو أعلم من بعض الصحابة ، أما فضل الصحبة ، فلا يناله أحد غير الصحابة ولا أحد يسبقهم فيه ، وأما العلم والعبادة ، فقد يكون فيمن بعد الصحابة من هو أكثر من بعضهم علما وعبادة " .
انتهى من "مجموع فتاوى ورسائل العثيمين" (10/ 1057-1058) .


لهذا أخي الكريم عندما تجد تفسيران لآية من أيات الله أيهما أفضل أن تأخذ تفسير الصحابي او التابعي او تفسير أحد علماء اليوم....!

ولا شك أن الله تعالى أنزل كتابه على نبيه صلى الله عليه وسلم ليتلوه المسلمون ويتدبروا معانيه ويعملوا بمحكمه ويؤمنوا بمتشابهه، كما قال تعالى: الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ {البقرة: 121}. وقال تعالى: كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الْأَلْبَابِ {ص: 29}.

وقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يبينه لأصحابه ويفسر لهم ما احتاجوا إليه من تفسيره، كما أمره الله تعالى بقوله: وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ {النحل 44}.

وقد كان صلى الله عليه وسلم يشجع أصحابه على فهم القرآن، ويدعو لهم بالتفقه في الدين، وعلم التفسير والتأويل. ففي صحيح مسلم: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لأبي بن كعب رضي الله عنه: أتدري أي آية من كتاب الله معك أعظم؟ قال: قلت الله ورسوله أعلم، قال: يا أبا المنذر أتدري أي آية معك من كتاب الله أعظم؟ قلت: الله لا إله إلا هو الحي القيوم. فضرب في صدري، وقال: والله ليهنك العلم أبا المنذر.

وفي صحيح البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لابن عباس: اللهم فقهه في الدين. وفي رواية غيره: وعلمه التأويل. فكان ابن عباس رضي الله عنهما مدرسة للعلوم الشرعية ولعلم التفسير خاصة الذي أصل المعارف الشرعية.

ومن مدرسته تخرج مجاهد بن جبر الذي قال عنه ابن كثير وغيره من أهل العلم: إنه كان آية في التفسير.. ونقل عنه أنه قال: عرضت المصحف على ابن عباس ثلاث عرضات من فاتحته إلى خاتمته أوقفه عند كل آية وأسأله عنها. وقال عنه سفيان الثوري: إذا جاءك التفسير عن مجاهد فحسبك به.

وهكذا كان أصحاب ابن عباس وغيرهم من علماء السلف، فكان سعيد بن جبير وعكرمة مولى ابن عباس وعطاء والحسن ومسروق وسعيد بن المسيب وأبو العالية والربيع وقتادة.. وغيرهم من التابعين وتابعيهم يفسرون القرآن فكانوا يفسرون القرآن بالقرآن وبالسنة، وبما جاء عن الصحابة الذين هم أعلم الناس بالوحي، لأنهم شاهدوا نزوله وعاشوا مع النبي صلى الله عليه وسلم وهم أعلم بلغة العرب التي نزل بها القرآن.

وهذه من أهم أصول التفسير ومنهجه الذي سار عليه أئمة التفسير وعلماء الأمة بعد ذلك. وقد قال ابن عباس: التفسير على أربعة أوجه: وجه تعرفه العرب من كلامها، وتفسير لا يعذر أحد بجهالته، وتفسير يعلمه العلماء، وتفسير لا يعلمه إلا الله تعالى.

وقال ابن كثير: فالواجب على العلماء الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه في مظانه وتعلمه وتعليمه، كما قال تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ. وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يأخذون عشر آيات ولا يأخذون العشر الأخرى حتى يأخذوا ما في هذه من العمل والعلم، كما روى أصحاب السنن عن أبي عبد الرحمن السلمي عن ابن مسعود وغيره.

إذا علمنا هذا، فلنعلم أن التفسير لا يعد تفسيرا مقبولا ومعتبرا إلا إذا روعيت فيه أصول التفسير التي استمدها علماء الإسلام من الكتاب والسنة وعمل الصحابة، وبإمكانك أن تطلع عليها في مقدمة كتب التفسير المعتبرة مثل تفسير الطبري والقرطبي وابن كثير وابن عاشور، وفي مقدمة أصول التفسير لشيخ الإسلام ابن تيمية.

ولا ينبغي أن ننزعج أو تضيق صدورنا إذا رأينا خلافا بين الأئمة والعلماء فيما يكون الخلاف فيه مقبولا، فقد اختلف الصحابة ومن بعدهم في الفروع وفيما يحتمل وجوها عدة، وهذا الاختلاف رحمة وتوسعة وإثراء للتفسير والفقه الإسلامي، ولهذا قال العلماء: اختلاف الأئمة رحمة واسعة وإجماعهم حجة قاطعة.

وربما كان الخلاف بينهم خلافا لفظيا وهذا هو الأكثر في تفسير السلف.

والقرآن الكريم بحر زاخر حوى من معارف الأولين والآخرين وعلوم الدين والدنيا ما يحتاج إليه الناس لهدايتهم وإصلاح حالهم.

ولن تنتهي عجائبه إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، لأنه معجزة الإسلام الخالدة وخاتمة وحي الله تعالى إلى عباده، فلا يمكن أن يكتفي بتفسيره في عصر من العصور أو مصر من الأمصار.. فكل أهل عصر أو أهل مصر يغرفون من بحره حسب علمهم وفهمهم، وما يهتمون به من معارف، ويستخرجون من كنوزه ما يفتح الله تعالى به عليهم، ولهذا نلاحظ تفسير الفقهاء، وتفسير أهل اللغة والأدب، وتفسير أهل الدعوة والإصلاح، وتفسير أهل التربية والأخلاق.

وفي العصر الحديث نجد التفسير في الإعجاز العلمي للقرآن، فالكل يغرف من بحره قدر إنائه وحسب تخصصه.

والحديث، الذي رواه الترمذي والنسائي، فقال عنه أهل العلم: إن ذلك في من قال فيه بما سنح له في وهمه وخطر على باله من غير استدلال عليه بالأصول، وإن من استدل على حكم واستنبط فحمله على الحكم المتفق على معناه فهو ممدوح مأجور، وهو ممن قال الله تعالى فيهم لَعَلِمَهُ الَّذِينَ يَسْتَنْبِطُونَهُ مِنْهُمْ قاله الجصاص.. وقال عنه ابن كثير: لأنه تكلف ما لا علم له به وسلك غير ما أمر به. وقال عنه القرطبي: من قال في القرآن قولا يعلم أن الحق غيره فليتبوأ مقعده ...

والذي لا شك أن الصحابة وغيرهم من السلف الصالح كانوا يفسرون القرآن بما ظهر لهم وفق المنهج الذي أشرنا إلى بعض قواعده.

فقد روى البخاري وغيره عن أبي جحيفة أنه قال لعلي رضي الله عنه: هل عندكم شيء من الوحي غير ما في كتاب الله؟ قال لا، والذي فلق الحب وبرأ النسمة لا أعلمه إلا فهما يعطيه الله رجلا في القرآن..


و حديث: ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض، فقد رواه الإمام أحمد وصححه الأرناؤوط، ولكنه جاء في سياق النهي عن الخوض في القدر ونصه كما في المسند عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم والناس يتكلمون في القدر قال: وكأنما تفقأ في وجهه حب الرمان من الغضب فقال لهم: ما لكم تضربون كتاب الله بعضه ببعض، بهذا هلك من كان قبلكم.

والحاصل أن الصحابة كانوا يفسرون القرآن، بل كانوا يقرأون عشر آيات ولا يتجاوزونها حتى يعلموا معناها وكان السلف يفسرون القرآن ولكن ذلك كان مضبوطا بأصول ثابتة ومنهج واضح لا يجوز لمن لم يتوفر فيه أن يقحم نفسه في تفسر القرآن وهو المقصود بالوعيد المكور.

واما هذا الكم الهائل من التفاسير فهو ثروة عظيمة ينبغي للعلماء أن يغوصوا فيها ويستخرجوا دررها ويصححوا ما فيها من أخطاء، فكل إنسان يؤخذ من قوله ويترك، إلا المعصوم صلى الله عليه وسلم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر
Anonymous



  النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ     النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ - صفحة 2 Emptyالسبت مارس 02, 2019 2:52 pm

السلام عليكم
نعم احسنت جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: الطِّبُّ الرُّوحِيُّ وَ البَدَنِيُّ-
انتقل الى: