الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» لتبلغن رسالة رسول الله رغم عن افك
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 2:19 pm من طرف يوسف

» المهدي قدره مختلف
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 1:45 pm من طرف اسماعيل

» اريكة جديدة زرقاء
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 12:39 pm من طرف سلطانة مسك

» المهدي شخص مختلف
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 9:56 am من طرف يوسف

» حان وقت قيام الساعة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين نوفمبر 25, 2024 6:44 pm من طرف يوسف

» الشمس تتوقف ٢٤ ساعة.
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:02 pm من طرف اسماعيل

» لا تزيغ و لا تتريب و لا تحتار .
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:00 pm من طرف اسماعيل

» مسرح الاحداث لن يكون بمكة رؤية سلمان العودة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 9:15 am من طرف يوسف

» هل من معبر لهذه الرؤيا
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة نوفمبر 22, 2024 12:37 am من طرف اسماعيل

» رؤيا عن الخنزير
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 11:58 pm من طرف اسماعيل

» بلد المهدي
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 2:57 pm من طرف اسماعيل

» الملك سلمان في الاقامة الجبرية
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 11:15 am من طرف يوسف

» صديقتي في الرؤى
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 10:18 am من طرف سلطانة مسك

» رضيعة تضحك
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 10:15 am من طرف سلطانة مسك

» “ يا وجع قلوبنا عليكِ يا غزة “
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 8:32 am من طرف ارجو رحمة ربي

» ثمانية عمالقة ماسكون الكعبة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 8:21 am من طرف ارجو رحمة ربي

» لن تصدق من سيقضي علي الماسونية العالمية!!
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 1:39 am من طرف اسماعيل

» رؤى المهدي و بعض معانيها .
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 21, 2024 12:54 am من طرف اسماعيل

» رؤيا تخص أهل غزة الكرام
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:55 pm من طرف اسماعيل

» مر علي عمر
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2024 11:35 pm من طرف اسماعيل

» لسه اربع حروب عن يوم القيامه، مكتوب مصر العراق بلاد الحرمين سوريا الاردن اليمن فلسطين، دِوَل النصر
تفسير سورة العاديات .  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:53 am من طرف يوسف

» الرسولﷺ يرفع الاذان في غزة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالأحد نوفمبر 17, 2024 9:14 am من طرف يوسف

» تلاوة لسورة طه للشيخ محمد رعد الكردي
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 3:20 pm من طرف اسماعيل

» المهدي داخل حوض
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت نوفمبر 16, 2024 9:42 am من طرف يوسف

»  “تقدير أوّلِي حول نتائج فوز ترمب”
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 4:17 pm من طرف اسماعيل

» تنتهي الحرب حين يموت الكلب
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 2:45 pm من طرف اسماعيل

» سيف المهدي
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:27 pm من طرف اسماعيل

» رؤيا تخص أهل الاردن الكرام
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:43 am من طرف اسماعيل

» قدر سبق لترامب.
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 14, 2024 12:22 am من طرف اسماعيل

» ليس في الإسلام شيء اسمه نعركة هرمحدون .
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين نوفمبر 11, 2024 9:35 am من طرف يوسف

» رؤيا نتن ياهو يلعب ورق شدة (الكوتشينة)
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 11:58 pm من طرف mahmod

» “ شباب مغاربة .. في هولندا (القصة كاملة)
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت نوفمبر 09, 2024 11:12 am من طرف زائر

» رؤيا منامية l النبي صلى الله عليه وسلم يبشر أهل غزة بقرب الفرج
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة نوفمبر 08, 2024 1:26 pm من طرف زائر

» " حقيقة يجب أن تدركها"
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 10:18 pm من طرف زائر

» رؤيا خير لأهل المغرب
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس نوفمبر 07, 2024 2:03 pm من طرف اسماعيل

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 1 أعضاء, 0 عُضو مُختفي و 5 زائر

دار الهجرة

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 تفسير سورة العاديات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



تفسير سورة العاديات .  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العاديات .    تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة أبريل 02, 2021 6:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تفسير سورة العاديات بإيجاز



أو هنا والتفسيران متقاربان جدا .



مسألة ، هل ثبت خبر ان ابن عباس تراجع عن تفسير قوله تعالى {والعاديات ضبحا} بالخيل .وقال انها الابل

قال الحاكم في المستدرك :
2521 - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا فِي الْحِجْرِ جَالِسٌ ، أَتَانِي رَجُلٌ ، فَسَأَلَنِي عَنِ الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ، فَقُلْتُ لَهُ : " الْخَيْلُ حِينَ تُغِيرُ فِي سَبِيلِ اللهِ ، ثُمَّ تَأْوِي إِلَى اللَّيْلِ ، فَيَصْنَعُونَ طَعَامَهُمْ ، وَيُوقِدُونَ نَارَهُمْ " ، فَانْفَتَلَ عَنِّي ، فَذَهَبَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وَهُوَ تَحْتَ سِقَايَةِ زَمْزَمَ ، فَسَأَلَهُ عَنِ الْعَادِيَاتِ ، فَقَالَ : هَلْ سَأَلْتَ عَنْهَا أَحَدًا قَبْلِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، سَأَلْتُ عَنْهَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : هِيَ الْخَيْلُ حِينَ تُغِيرُ فِي سَبِيلِ اللهِ " . قَالَ : فَاذْهَبْ ، فَادْعُهُ لِي ، قَالَ : فَلَمَّا وَقَفَ عَلَى رَأْسِهِ ، قَالَ : تُفْتِي النَّاسَ بِلَا عِلْمٍ لَكَ ، وَاللهِ إِنْ كَانَتْ أَوَّلَ غَزْوَةٍ فِي الْإِسْلَامِ لَبَدْرٌ ، وَمَا كَانَ مَعَنَا إِلَّا فَرَسَانِ فَرَسٌ لِلزُّبَيْرِ ، وَفَرَسٌ لِلْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، فَكَيْفَ يَكُونُ الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ؟ " ، إِنَّمَا الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا مِنْ عَرَفَةَ إِلَى الْمُزْدَلِفَةِ ، وَمِنَ الْمُزْدَلِفَةِ إِلَى مِنًى ، { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } حِينَ تَطَؤُهَا بِأَخْفَافِهَا وَحَوَافِرِهَا " ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَنَزَعْتُ عَنْ قَوْلِي ، وَرَجَعْتُ إِلَى الَّذِي قَالَ عَلِيٌّ " .
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " ، فَقَدِ احْتَجَّا بِأَبِي صَخْرٍ وَهُوَ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ الْخَرَّاطُ الْمِصْرِيُّ وَبِأَبِي مُعَاوِيَةَ الْبَجَلِيِّ وَهُوَ وَالِدُ عَمَّارِ بْنِ أَبِي مُعَاوِيَةَ الدُّهْنِيِّ الْكُوفِيِّ .
وقال الذهبي في التلخيص : ( لا والله ولا ذكر لأبي معاوية في الكتب الستة ولا احتج البخاري بأبي صخر والخبر منكر )اهـ
قلت : اسناده محتمل التحسين ، لاجل حميد بن زياد : مختلف فيه والراجح أنه صدوق يكتب حديثه ولا يحتج بما انفرد به .
قال الزيغلي في تخريج احاديث الكشاف : {وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره وَمن طَرِيقه-يقصد يونس عن ابي صخر- رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره وقال ابن حجر في فتح الباري اسناده احسن يقصد الحديث الذي يسبقه في ذكر الخيل}
ولكن وجدت لحديثه متابعة من عبد الله بن عياش في تفسير ابن وهب
136 - قَالَ: وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ وَأَبُو صَخْرٍ عَنْ أَبِي [مُعَاوِيَةَ] الْبَجَلِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ثم ساق الحديث بتمامه
قلت : اسناده حسن ، وعبد الله بن عياش حاله حال حميد بن زياد وقد اخرج له مسلم في المتابعات والله اعلم

مجموعة آثار منقولة في نفس سياق الحديث السابق .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح قال: تقاولت أنا وعكرمة في شأن العاديات فقال: قال ابن عباس هي الخيل في القتال وضبحها حين ترخي مشافرها إذا أعدت فالموريات قدحا قال: أرت المشركين مكرهم فالمغيرات صبحا قال: إذا صبحت العدو فوسطن به جمعا قال: إذا توسطت العدو قال أبو صالح: فقلت: قال علي: هي الإبل في الحج ومولاي كان أعلم من مولاك
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس قال: بينما أنا في الحجر جالس إذا أتاني رجل فسأل عن العاديات ضبحا فقلت: الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوي إلى الليل فيصصنعون طعامهم ويورون نارهم فانفتل عني فذهب عني إلىعلي بن أبي طالب وهو جالس تحت سقاية زمزم فسأله عن العاديات ضبحا فقال: سألت عنها أحدا قبل ؟ قال نعم سألت عنها ابن عباس فقال: هي الخيل حين تغير في سبيل الله فقال: اذهب فادعه لي فلا وقفت على رأسه قال: تفتي الناس بما لا علم لك والله إن أول غزوة في الإسلام لبدر وما كان معنا إلا فرسان للزبير وفرس للمقداد بن الأسود فكيف يكون العاديات ضبحا إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة فإذا أدوا إلى المزدلفة أوروا إلى النيران والمغيرات صبحا من المزدلفة إلى منى فذلك جمع وأما قوله: فأثرن به نقعا فهو نقع الأرض حين تطؤه بخفافها وحوافرها قال ابن عباس فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله والعاديات ضبحا قال: الإبل قال إبراهيم: وقال علي بن أبي طالب: هي الإبل وقال ابن عباس: هي الخيل فبلغ عليا قول ابن عباس فقال: ما كانت لنا خيل يوم بدر قال ابن عباس: إنما كان ذلك في سرية بعثت
وأخرج عبد بن حميد عن عامر قال: تمارى علي وابن عباس في العاديات ضبحا فقال ابن عباس: هي الخيل وقال علي: كذبت يا ابن فلانة والله ما كان معنا يوم بدر فارس إلا المقداد وكان على فرس أبلق قال: وكان علي يقول: هي الإبل فقال ابن عباس: ألا ترى أنها تثير نقعا فما شيء تثيره إلا بحوافرها
وأخرج عبد بن حميد والحاكم وصححه من طريق مجاهد عن ابن عباس والعاديات ضبحا قال: الخيل فالموريات قدحا قال: الرجل إذا أورى زنده فالمغيرات صبحا قال: الخيل تصبح العدو فأثرن به نقعا قال: التراب فوسطن به جمعا قال: العدو إن الإنسان لربه لكنود قال: لكفور
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد والعاديات ضبحا قال: قال ابن عباس في القتال وقال ابن مسعود: في الحج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر بني يس
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
صقر بني يس


المساهمات : 1022
نقاط : 172
تاريخ التسجيل : 02/09/2019

تفسير سورة العاديات .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العاديات .    تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة أبريل 02, 2021 7:36 pm

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بارك الله فيك على هذا الموضوع و هذه الفائدة، و رحم الله الشيخين، و جزاهما اللّه عنّا خير الجزاء،
عندي تعقيب صغير على كلام الشيخ عثمان الخميس، هو أن كلمة "الإنسان" لم ترد في القرآن الكريم للتكلّم عن الكافر حصرا، بل وردت اكثرها في تكوين الإنسان كفطرة أخلاقية أو خلقية.
بالنسبة للتفسير فهو رائع، بارك الله فيك، و لطالما كانت عندي بعض التأمّلات في هذه السورة الكريمة و ما تحمله من المعاني و العبر، فوجدت أكثر ما يختزل المعنى هو قوله صلى الله عليه و سلّم:"إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ".
تقبّل مروري أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العاديات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» العاديات كما لم اسمعها من قبل
» " هل تلاحظ فرقًا بين سورة الفلق وبين سورة الناس⁉️"
» أناسا يركبون العاديات لكن وجوههم لاترى بكثرة الضباب واخرون مشاة بحرب
» طلب تفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ العَامُّ :: تِلَاوَاتٌ قُرْآنِيَّةٌ خَاشِعَةٌ وَ نَادِرَةٌ-
انتقل الى: