الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» أسماء للدجال في هاتف
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 7:12 pm من طرف ياسر 337

» الكعبة
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 7:01 pm من طرف ياسر 337

» مش ماشي الحال ..‼️
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 3:28 pm من طرف محمد حسين

» نصر من الله
تفسير سورة العاديات .  Emptyأمس في 2:35 pm من طرف ياسر 337

» « يَأْوِينَا الْقُرْآن كُلَّمَا أَوْحَشَتَنَا الدُّنْيَا »
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:55 pm من طرف رُقيّة..

» “ غـزة : غـربـال الـعـالـم “
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:34 pm من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 10:02 pm من طرف ياسر 337

» الحمد لله رؤيا مبشرة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 8:04 pm من طرف راجي عفو ربه

» المهدي سيطهرك الله مثل القدس
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:23 pm من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي ذو أخلاق عالية و تواضع
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 5:10 pm من طرف احمد المفلح

»  المهدي معبر للرؤى اسمه محمد مجاهد
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 4:57 pm من طرف رُقيّة..

» مثال علي الرؤى التي لا تبتلع إلا بصعوبة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالسبت مايو 18, 2024 4:31 pm من طرف احمد المفلح

»  « يوم الجمعة »
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة مايو 17, 2024 2:06 pm من طرف رُقيّة..

» والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا
تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة مايو 17, 2024 11:20 am من طرف يوسف

» اسمع يا مؤمن.. والله المستعان!
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس مايو 16, 2024 7:40 pm من طرف رُقيّة..

» وقال سيظل المهدى محفوظا ومخفيا بقول كهيعص
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس مايو 16, 2024 7:18 am من طرف احمد المفلح

» المهدي مغربي
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس مايو 16, 2024 6:06 am من طرف احمد المفلح

» “ أثار أسماء الله الحسنى”
تفسير سورة العاديات .  Emptyالخميس مايو 16, 2024 2:27 am من طرف رُقيّة..

» المهدي والشمس
تفسير سورة العاديات .  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 9:46 pm من طرف محمد حسين

» تحذير هام لمن يهتم
تفسير سورة العاديات .  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:51 pm من طرف محمد حسين

» مالذي يمنع الإنسان ان يكون على بصيرة؟
تفسير سورة العاديات .  Emptyالأربعاء مايو 15, 2024 2:12 pm من طرف رُقيّة..

» الجوهرة الحمراء
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:48 pm من طرف راجي عفو ربه

» من أدب الأكـابـر ‼️
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:56 pm من طرف ياسر 337

» رايت ان ابني جاء من عند الرسول
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:43 pm من طرف الحق مذهبي

» المهدي يتنكر في زي لا يخطر على بال أحد ورجال الأمن يركضون وراءه
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 9:00 am من طرف راجي عفو ربه

» وجِئۡتَ عَلَىٰ قَدَرࣲ یَـٰمُوسَىٰ
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 6:57 am من طرف ياسر 337

» روما فلسطين
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 5:58 am من طرف ذات النطاقين

» اسم المهدي يواطئ شكل الحصان
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 4:22 am من طرف محمد حسين

» لقد اصبتَ ذنبا عظيما فاستغفر علك يغفر لك .
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 2:41 am من طرف محمد حسين

» فرنسا ووعد الآخرة
تفسير سورة العاديات .  Emptyالثلاثاء مايو 14, 2024 12:06 am من طرف محمد حسين

» ذهب سائل
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 4:27 pm من طرف ذات النطاقين

» المهدي المنتظر و الجزائر
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:40 pm من طرف محمد حسين

» ايطاليا
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:27 pm من طرف محمد حسين

» يأجوج ومأجوج
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 7:23 am من طرف احمد المفلح

» وقوع الرؤى و اسباب " التأخر"
تفسير سورة العاديات .  Emptyالإثنين مايو 13, 2024 2:16 am من طرف محمد حسين

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 2 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 2 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 تفسير سورة العاديات .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زائر
زائر
Anonymous



تفسير سورة العاديات .  Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة العاديات .    تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة أبريل 02, 2021 6:43 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

تفسير سورة العاديات بإيجاز



أو هنا والتفسيران متقاربان جدا .



مسألة ، هل ثبت خبر ان ابن عباس تراجع عن تفسير قوله تعالى {والعاديات ضبحا} بالخيل .وقال انها الابل

قال الحاكم في المستدرك :
2521 - حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ ، أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، أَنْبَأَ ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي أَبُو صَخْرٍ ، عَنْ أَبِي مُعَاوِيَةَ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ، أَنَّهُ حَدَّثَهُ قَالَ : بَيْنَمَا أَنَا فِي الْحِجْرِ جَالِسٌ ، أَتَانِي رَجُلٌ ، فَسَأَلَنِي عَنِ الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ، فَقُلْتُ لَهُ : " الْخَيْلُ حِينَ تُغِيرُ فِي سَبِيلِ اللهِ ، ثُمَّ تَأْوِي إِلَى اللَّيْلِ ، فَيَصْنَعُونَ طَعَامَهُمْ ، وَيُوقِدُونَ نَارَهُمْ " ، فَانْفَتَلَ عَنِّي ، فَذَهَبَ إِلَى عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ ، وَهُوَ تَحْتَ سِقَايَةِ زَمْزَمَ ، فَسَأَلَهُ عَنِ الْعَادِيَاتِ ، فَقَالَ : هَلْ سَأَلْتَ عَنْهَا أَحَدًا قَبْلِي ؟ قَالَ : نَعَمْ ، سَأَلْتُ عَنْهَا ابْنَ عَبَّاسٍ ، فَقَالَ : هِيَ الْخَيْلُ حِينَ تُغِيرُ فِي سَبِيلِ اللهِ " . قَالَ : فَاذْهَبْ ، فَادْعُهُ لِي ، قَالَ : فَلَمَّا وَقَفَ عَلَى رَأْسِهِ ، قَالَ : تُفْتِي النَّاسَ بِلَا عِلْمٍ لَكَ ، وَاللهِ إِنْ كَانَتْ أَوَّلَ غَزْوَةٍ فِي الْإِسْلَامِ لَبَدْرٌ ، وَمَا كَانَ مَعَنَا إِلَّا فَرَسَانِ فَرَسٌ لِلزُّبَيْرِ ، وَفَرَسٌ لِلْمِقْدَادِ بْنِ الْأَسْوَدِ ، فَكَيْفَ يَكُونُ الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ؟ " ، إِنَّمَا الْعَادِيَاتِ ضَبْحًا مِنْ عَرَفَةَ إِلَى الْمُزْدَلِفَةِ ، وَمِنَ الْمُزْدَلِفَةِ إِلَى مِنًى ، { فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا } حِينَ تَطَؤُهَا بِأَخْفَافِهَا وَحَوَافِرِهَا " ، قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ : فَنَزَعْتُ عَنْ قَوْلِي ، وَرَجَعْتُ إِلَى الَّذِي قَالَ عَلِيٌّ " .
هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَلَى شَرْطِ الشَّيْخَيْنِ وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ " ، فَقَدِ احْتَجَّا بِأَبِي صَخْرٍ وَهُوَ حُمَيْدُ بْنُ زِيَادٍ الْخَرَّاطُ الْمِصْرِيُّ وَبِأَبِي مُعَاوِيَةَ الْبَجَلِيِّ وَهُوَ وَالِدُ عَمَّارِ بْنِ أَبِي مُعَاوِيَةَ الدُّهْنِيِّ الْكُوفِيِّ .
وقال الذهبي في التلخيص : ( لا والله ولا ذكر لأبي معاوية في الكتب الستة ولا احتج البخاري بأبي صخر والخبر منكر )اهـ
قلت : اسناده محتمل التحسين ، لاجل حميد بن زياد : مختلف فيه والراجح أنه صدوق يكتب حديثه ولا يحتج بما انفرد به .
قال الزيغلي في تخريج احاديث الكشاف : {وَكَذَلِكَ رَوَاهُ الطَّبَرِيّ فِي تَفْسِيره وَمن طَرِيقه-يقصد يونس عن ابي صخر- رَوَاهُ الثَّعْلَبِيّ وَكَذَلِكَ رَوَاهُ ابْن مرْدَوَيْه فِي تَفْسِيره وقال ابن حجر في فتح الباري اسناده احسن يقصد الحديث الذي يسبقه في ذكر الخيل}
ولكن وجدت لحديثه متابعة من عبد الله بن عياش في تفسير ابن وهب
136 - قَالَ: وَحَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَيَّاشٍ وَأَبُو صَخْرٍ عَنْ أَبِي [مُعَاوِيَةَ] الْبَجَلِيِّ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسٍ ثم ساق الحديث بتمامه
قلت : اسناده حسن ، وعبد الله بن عياش حاله حال حميد بن زياد وقد اخرج له مسلم في المتابعات والله اعلم

مجموعة آثار منقولة في نفس سياق الحديث السابق .

وأخرج عبد بن حميد عن أبي صالح قال: تقاولت أنا وعكرمة في شأن العاديات فقال: قال ابن عباس هي الخيل في القتال وضبحها حين ترخي مشافرها إذا أعدت فالموريات قدحا قال: أرت المشركين مكرهم فالمغيرات صبحا قال: إذا صبحت العدو فوسطن به جمعا قال: إذا توسطت العدو قال أبو صالح: فقلت: قال علي: هي الإبل في الحج ومولاي كان أعلم من مولاك
وأخرج ابن جرير وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والحاكم وصححه وابن مردويه عن ابن عباس قال: بينما أنا في الحجر جالس إذا أتاني رجل فسأل عن العاديات ضبحا فقلت: الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوي إلى الليل فيصصنعون طعامهم ويورون نارهم فانفتل عني فذهب عني إلىعلي بن أبي طالب وهو جالس تحت سقاية زمزم فسأله عن العاديات ضبحا فقال: سألت عنها أحدا قبل ؟ قال نعم سألت عنها ابن عباس فقال: هي الخيل حين تغير في سبيل الله فقال: اذهب فادعه لي فلا وقفت على رأسه قال: تفتي الناس بما لا علم لك والله إن أول غزوة في الإسلام لبدر وما كان معنا إلا فرسان للزبير وفرس للمقداد بن الأسود فكيف يكون العاديات ضبحا إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى المزدلفة فإذا أدوا إلى المزدلفة أوروا إلى النيران والمغيرات صبحا من المزدلفة إلى منى فذلك جمع وأما قوله: فأثرن به نقعا فهو نقع الأرض حين تطؤه بخفافها وحوافرها قال ابن عباس فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي
وأخرج ابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم من طريق الأعمش عن إبراهيم عن عبد الله والعاديات ضبحا قال: الإبل قال إبراهيم: وقال علي بن أبي طالب: هي الإبل وقال ابن عباس: هي الخيل فبلغ عليا قول ابن عباس فقال: ما كانت لنا خيل يوم بدر قال ابن عباس: إنما كان ذلك في سرية بعثت
وأخرج عبد بن حميد عن عامر قال: تمارى علي وابن عباس في العاديات ضبحا فقال ابن عباس: هي الخيل وقال علي: كذبت يا ابن فلانة والله ما كان معنا يوم بدر فارس إلا المقداد وكان على فرس أبلق قال: وكان علي يقول: هي الإبل فقال ابن عباس: ألا ترى أنها تثير نقعا فما شيء تثيره إلا بحوافرها
وأخرج عبد بن حميد والحاكم وصححه من طريق مجاهد عن ابن عباس والعاديات ضبحا قال: الخيل فالموريات قدحا قال: الرجل إذا أورى زنده فالمغيرات صبحا قال: الخيل تصبح العدو فأثرن به نقعا قال: التراب فوسطن به جمعا قال: العدو إن الإنسان لربه لكنود قال: لكفور
وأخرج عبد بن حميد عن مجاهد والعاديات ضبحا قال: قال ابن عباس في القتال وقال ابن مسعود: في الحج

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صقر بني يس
إدارة المنتدى
إدارة المنتدى
صقر بني يس


المساهمات : 934
نقاط : 79
تاريخ التسجيل : 02/09/2019

تفسير سورة العاديات .  Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير سورة العاديات .    تفسير سورة العاديات .  Emptyالجمعة أبريل 02, 2021 7:36 pm

السّلام عليكم و رحمة الله و بركاته،
بارك الله فيك على هذا الموضوع و هذه الفائدة، و رحم الله الشيخين، و جزاهما اللّه عنّا خير الجزاء،
عندي تعقيب صغير على كلام الشيخ عثمان الخميس، هو أن كلمة "الإنسان" لم ترد في القرآن الكريم للتكلّم عن الكافر حصرا، بل وردت اكثرها في تكوين الإنسان كفطرة أخلاقية أو خلقية.
بالنسبة للتفسير فهو رائع، بارك الله فيك، و لطالما كانت عندي بعض التأمّلات في هذه السورة الكريمة و ما تحمله من المعاني و العبر، فوجدت أكثر ما يختزل المعنى هو قوله صلى الله عليه و سلّم:"إِنَّمَا الأَعْمَالُ بِالنِّيَّاتِ، وَإِنَّمَا لِكُلِّ امْرِئٍ مَا نَوَى، فَمَنْ كَانَتْ هِجْرَتُهُ إِلَى دُنْيَا يُصِيبُهَا، أَوْ إِلَى امْرَأَةٍ يَنْكِحُهَا، فَهِجْرَتُهُ إِلَى مَا هَاجَرَ إِلَيْهِ".
تقبّل مروري أخي الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة العاديات .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة الفاتحة
» العاديات كما لم اسمعها من قبل
» أناسا يركبون العاديات لكن وجوههم لاترى بكثرة الضباب واخرون مشاة بحرب
» تفسير آية
» طلب تفسير

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ العَامُّ :: تِلَاوَاتٌ قُرْآنِيَّةٌ خَاشِعَةٌ وَ نَادِرَةٌ-
انتقل الى: