الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» رؤيا عامة لامة الاسلام عن أن المؤمنين عائشة
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 1:03 pm من طرف محمد حسين

» عندما يصير الكرتون بخمسين
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 11:28 am من طرف ذات النطاقين

» كتاب مكتوب عليه المهدي المنتظر
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 11:24 am من طرف ذات النطاقين

»  “هذه الصيغة في الصلاة على النبي ﷺ لم ترد في السنة والآثار”
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 10:41 am من طرف ياسر 337

» مدعين المهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyاليوم في 1:12 am من طرف محمد حسين

» « كَلاَّ إِذَا دُكَّتِ الأَرْضُ دَكًّا دَكًّا »
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 11:35 pm من طرف رُقيّة..

» بلاغات امنية
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 10:46 pm من طرف راجي عفو ربه

» ارفض حكم البلاد
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 10:39 pm من طرف راجي عفو ربه

» امير لمؤمنين و اقابل حكام اوروبا
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 10:38 pm من طرف راجي عفو ربه

» غامضة عن المهدي الاخت ذات النطاقين
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 2:24 pm من طرف راجي عفو ربه

» برج ايفل مائل
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 10:50 am من طرف محمد حسين

» « نُهي عن ظلم النفس في هذه الأشهر الحُرم »
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 9:40 am من طرف رُقيّة..

» رسول الله يعثر على المهدي، وعلامه آخرى في المهدي (يُعَانِي من النسيان)
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 1:04 am من طرف محمد حسين

» سحر المهدي داخل تابوت في البحر
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 12:49 am من طرف محمد حسين

» المهدي داخل حوض
حكم الأخذ من اللحية Emptyأمس في 12:38 am من طرف محمد حسين

» الكتابة في المنتديات..!!
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 8:24 pm من طرف رُقيّة..

» ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر...
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 3:04 pm من طرف ذات النطاقين

»  « النِّــــعَم »
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 10:09 am من طرف رُقيّة..

» مهدي داخل المهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 3:20 am من طرف محمد حسين

» فهم خاطئ لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم في الوصاة بالنساء
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 2:43 am من طرف محمد حسين

» المهدي داخل الكرتون
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 1:03 am من طرف محمد حسين

» المهدي سبق الشهداء بخمسين ألف عام
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 12:58 am من طرف محمد حسين

» “ لسنا بخير! “ غزة..
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأربعاء مايو 08, 2024 12:38 am من طرف رُقيّة..

»  « موجة التَّفــــاهة»
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 10:15 pm من طرف رُقيّة..

» علاجات المهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 9:53 pm من طرف دار الهجرة

» مفاوضات خاصة بغزة لامدادهم باشياء
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 9:34 pm من طرف راجي عفو ربه

» طياره ركاب وقعت من السما
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 9:11 pm من طرف راجي عفو ربه

» رؤية غريبة عن محمد نجيب
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 5:22 pm من طرف محمد حسين

» سر سيدنا الخضر مع المهدي المنتظر
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 4:42 pm من طرف رُقيّة..

» “ بشرى الإتفاق وقف اطلاق النار في غزة” اللهم لك الحمد”
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 11:47 am من طرف رُقيّة..

» القمر يلد وتاريخ جديد
حكم الأخذ من اللحية Emptyالثلاثاء مايو 07, 2024 3:52 am من طرف محمد حسين

» “ سيعوذ بمكة عائذ فيقتل ثم يمكث الناس برهة من دهرهم ثم يعوذ آخر”
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين مايو 06, 2024 5:30 pm من طرف رُقيّة..

» ظهور المهدي
حكم الأخذ من اللحية Emptyالإثنين مايو 06, 2024 3:35 am من طرف محمد حسين

» المهدي يركب دراجة وخلفه امرأة
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد مايو 05, 2024 10:14 pm من طرف احمد المفلح

» مقتطفات...
حكم الأخذ من اللحية Emptyالأحد مايو 05, 2024 10:06 pm من طرف رُقيّة..

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 8 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 8 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 حكم الأخذ من اللحية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الفرزدق
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
مُنَسِّقٌ عَامٌّ وَ مُعَبِّرُ المُنتَدَى
الفرزدق


المساهمات : 9401
نقاط : 253
تاريخ التسجيل : 26/12/2017

حكم الأخذ من اللحية Empty
مُساهمةموضوع: حكم الأخذ من اللحية   حكم الأخذ من اللحية Emptyالخميس مارس 22, 2018 10:24 am

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.

[من فتاوى #اللجنة_الدائمة للبحوث العلمية و الإفتاء]
س: يقول الشيخ المحدث العلامة محمد ناصر الدين الألباني - حفظه الله - في شأن اللحية في أحد أشرطته المنسوخة من طرف أحد طلاب العلم، وهو عكاشة عبد المنان الطيبي: ( إن الذي يطلق لحيته أكثر من قبضة بأنه مبتدع )، وذلك لأنه يقول حفظه الله ( إن كل نص عام ثبت عن الرسول صلى الله عليه وسلم وفيه جزء يدخل تحت هذا النص العام، نعلم بطريقة أو بأخرى أن هذا الجزء لم يعمل به الرسول صلى الله عليه وسلم أو سلفنا الصالح، فمن ذلك يكون العمل بهذا الجزء   رغم كونه داخلاً بالنص العام إحداثًا بالدين ). ثم قال حفظه الله في مكان آخر: (.... أعفوا اللحى نص عام... لكن إذا وُجد واحد تارك لحيته ووصلت لسرته عمل بالنص العام، لكن هل عمل السلف به؟ الجواب عند من يعلم: لا. عندما لا يعلم يظل هذا الذي لا يعلم عند النص العام، أما الذي يعلم فيقول هذه الجزئية من النص العام لم يجرِ عليه العمل من السلف الصالح... أي الآن هو خلاصة الجواب، لا نعلم عن أحد من السلف، فضلاً عن رسول الله سيدهم وإمامهم، أنه كان يعفي لحيته عفوًا عامًّا. هذا أولاً، وثانيًا نعلم عن كثير منهم العكس من ذلك تمامًا أنهم كانوا يأخذون، وصح عن عبد الله بن عمر بن الخطاب لكن هذا بالنسبة للرواية، الرواية عن ابن عمر هذا شبهة؛ ذلك لأن هناك روايتين: الرواية الأولى هي التي ذكرها في حج أو عمرة، بينما هناك رواية أخرى ثانية عنه مطلقًا، وتلقى ذلك عنه بعض التابعين، ومنهم سالم بن عبد الله بن عمر ، فكان يأخذ من لحيته، وحديث عن أبي هريرة وعن جماعة من التابعين، بل وإبراهيم النخعي وهو من صغار التابعين يروي عن الصحابة أنهم كانوا يأخذون من لحيتهم، فلذلك وجود الأخذ في عدم وجود الإعفاء المطلق يجعل إعفاء الزائد على القبضة من محدثات الأمور..... ).   وقال حفظه الله في مكان آخر: (.... نقف عند ابن عمر ؛ لأن ابن عمر هو في رواة الإعفاء، ومن المشاهدين للرسول صلى الله عليه وسلم يفسر الإعفاء الذي رواه عن الرسول عليه السلام بتطبيقه هو، وبخاصة أننا نعلم جميعًا إن شاء الله أن ابن عمر كان من أشد، إن لم نقل أحرص وأشد الصحابة حرصًا بالنبي صلى الله عليه وسلم، حتى في جزئيات قد عورض فيها من قبل صحابة آخرين فمثل هذا لا يمكن أن نتصور فيه أنه يرى الرسول يأمر بالإعفاء إعفاء عامًّا ثم يخالفه إلى ما نهاه عنه فهذا أمر مستحيل ). وفضيلتكم وكافة أعضاء الأمانة الدائمة وهيئة كبار العلماء يقولون بحرمة الأخذ في اللحية ولا نتفها فأطلب من سماحتكم أن تبينوا لي بشيء من التفصيل هذه المسألة جزاكم الله خيرًا.
ج. يجب على المسلم إعفاء لحيته؛ امتثالاً لأمر النبي صلى الله عليه وسلم في هذا، ففي ( الصحيحين ) وغيرهما عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنهكوا الشوارب وأعفوا اللحى هذا لفظ البخاري. ولفظ مسلم : أحفوا الشوارب وأعفوا اللحى .
وفي ( الصحيحين ) أيضًا عن ابن عمر رضي الله عنهما، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: جزوا الشوارب وأرخوا اللحى خالفوا المجوس .
والإعفاء والتوفير والإرخاء: ترك اللحية وعدم الأخذ منها ولو طالت، وهذا ما يدل عليه الوضع اللغوي لهذه الألفاظ.

  والقاعدة المشار إليها في السؤال قاعدة باطلة، ولا نعلم لها أصلاً، ولا أن أحدًا من أهل العلم ممن يعنون بالتأصيل والتقعيد ذكرها، ودليل بطلانها عدم اطرادها في غالب فروعها بالإجماع، فإن من فروعها أن المتصدق مثلاً يجب أن لا يتعدى مقدار ما أنفقه أحد من السلف، ولا يقول بهذا أحد من المسلمين، والقاعدة الشرعية هي التي تطرد في غالب فروعها.
فتبين بهذا أن القول بهذه القاعدة غير صحيح، وأنه يجب على المسلم أن لا يأخذ من لحيته ولو طالت؛ امتثالاً لأمره صلى الله عليه وسلم بمدلوله اللغوي.
وما نُقل عن ابن عمر رضي الله عنهما من أخذه من لحيته من طولها وعرضها، فهو مع صحته عنه رضي الله عنه، إلا أنه ليس بحجة هنا، إذ الحجة في قول النبي صلى الله عليه وسلم، وقد علمنا من لفظه صلى الله عليه وسلم وجوب إعفاء اللحية وعدم التعرض لها بحلق ولا تقصير، وقد اتفق المسلمون على أنه لا يعارض قول، النبي صلى الله عليه وسلم بقول أحد من الناس ولا فعله، وهذه قاعدة جليلة تنفع صاحبها نفعًا عظيمًا، وابن عمر لم يكن يفعل هذا دائمًا، وإنما يفعله إذا حل من الإحرام.
أما الاحتجاج بأنه لا يُعلم أن أحدًا من السلف أعفى لحيته إعفاءً عامًّا - فكلام غير صحيح، ويخالفه هديه صلى الله عليه وسلم من فعله، فقد جاء في أحاديث كثيرة صحاح: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم:
  كان كث اللحية ، وفي بعضها: أنه كان ضخم اللحية ، وفي بعضها: أن لحيته قد ملأت نحره . وفي هذا أبلغ رد على هذا الاحتجاج.
على أنه باستقراء سير السلف الصالح وجد من وصف بعضهم إطلاق لحاهم، ومنها الطويل وما يتجاوز السرة، وهذا الاستقراء لا حاجة إليه لولا أن السائل ذكر ما ذكر؛ لأنه كما سبق الحجة في قول رسول الله صلى الله عليه وسلم وفعله وما يُفهم من قوله.
وبالله التوفيق، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.


_______________
رابط الفتوى على الموقع الرسمي:
http://alifta.net/Fatawa/FatawaChapters.aspx?languagename=ar&View=Page&PageID=11479&PageNo=1&BookID=3
_______________
رابط تطبيق فتاوى اللجنة الدائمة:
https://play.google.com/store/apps/details?id=com.wahid.fatawacommittee
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alchamil.ahlamontada.com
 
حكم الأخذ من اللحية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» وجوب الأخذ بكلام العلماء
» ما بال اللحية
» وجوب توفير اللحية
» شيخ أبيض اللحية يلبس جلباب وقال له: إنه صاحبكم وأعينوه لهجرته

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: فِي ظِلَالِ القُرْآنِ وَ السُّنَّةِ عَلَى فَهْمِ سَلَفِ الأُمَّةِ-
انتقل الى: