الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ

مُنتَدَى إِسْلَامِيٌّ سُنِّيٌّ يُعْنَى بِجَمْعِ رُؤَى المَهْدِيِّ وَ تَعْبِيرِهَا و تَرْتِيبِهَا مَعَ بَيَانِ الرُّؤَى المَكْذُوبَةِ وَ الوَاهِيَةِ
 
الرئيسيةس .و .جبحـثأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» يأجوج ومأجوج
الخليفة Emptyأمس في 10:05 pm من طرف رُقيّة..

» يريدون سرقة تاج الملوك
الخليفة Emptyأمس في 9:50 pm من طرف محمد حسين

» « رؤيا في أمي » بارك الله فيكم.
الخليفة Emptyأمس في 8:52 pm من طرف يوسف

» « اذا علم الله صدقك’ هداك إلى الحق. »
الخليفة Emptyأمس في 6:23 pm من طرف رُقيّة..

» وصية علي بن أبي طالب
الخليفة Emptyأمس في 4:18 pm من طرف محمد حسين

» وصية للخليفة المامون
الخليفة Emptyأمس في 4:14 pm من طرف محمد حسين

» بشرى وتحذير لأهل فلسطين
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:20 pm من طرف محمد حسين

» رضيع يقرأ سورة الطارق
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 7:50 pm من طرف احمد المفلح

» تحية من الشيخ محمد المبيض
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 5:08 pm من طرف رُقيّة..

» “ يارب قد طال البلاء على أهل غزة، وعظم الخطب وانت ارحم الراحمين”
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 11:29 am من طرف رُقيّة..

» ياااااارب نجينا، وارحمنا برحمتك يا ارحم الراحمين (فضفضة) .
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 26, 2024 2:28 am من طرف رُقيّة..

» عندما يصير الكرتون بخمسين
الخليفة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 10:01 pm من طرف محمد حسين

» نزع الكعبة لكسوتها..! علامات وإشارات .
الخليفة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 1:52 pm من طرف رُقيّة..

» الحوت الأزرق ورجل أسود الوجه يسرق أحد طفليه
الخليفة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:32 am من طرف محمد حسين

» المهدي و الحوت الأسود
الخليفة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:28 am من طرف محمد حسين

» أيام الصمت فيها خير من الكلام
الخليفة Emptyالخميس أبريل 25, 2024 4:17 am من طرف محمد حسين

» “ شر البلية ما يضحك! “
الخليفة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 2:07 pm من طرف رُقيّة..

» عن القضاء و القدر و الفرق بينهما .
الخليفة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 11:20 am من طرف رُقيّة..

» رؤية المهدي للرؤى !!
الخليفة Emptyالأربعاء أبريل 24, 2024 12:56 am من طرف رُقيّة..

» « إن الوفاء مبارك ، وحسن العهد من الإيمان »
الخليفة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 11:37 pm من طرف رُقيّة..

» “الشيخ عبد المجيد الزنداني في ذمة الله”
الخليفة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 3:29 pm من طرف احمد المفلح

» رجل ينشر ملابسه المغسولة
الخليفة Emptyالثلاثاء أبريل 23, 2024 1:20 pm من طرف محمد حسين

» “ الله سبحانه وتعالى قادر أنه يغير الأحداث في لحظة “
الخليفة Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 6:32 pm من طرف رُقيّة..

» رؤيا عن اشكالية معرفة العلماء السبعة للمهدي --لاهل الخبرة فقط--
الخليفة Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 1:04 pm من طرف احمد المفلح

» رؤياا منقولة ، رجل يمشي علي الماء .
الخليفة Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 12:35 pm من طرف احمد المفلح

»  هذه من علامات خروج المهدي
الخليفة Emptyالإثنين أبريل 22, 2024 9:49 am من طرف محمد حسين

» « فائدة: لماذا لا أتلذذ بصلاة, ولا بقرآن, ولا بأذكار؟ »
الخليفة Emptyالأحد أبريل 21, 2024 3:59 pm من طرف رُقيّة..

» (((( نهاية الرحلة ))))
الخليفة Emptyالأحد أبريل 21, 2024 3:48 pm من طرف رُقيّة..

» عيسى عليه السلام و المهدي .
الخليفة Emptyالأحد أبريل 21, 2024 12:35 am من طرف صقر بني يس

» الوضع الحالي العربي
الخليفة Emptyالسبت أبريل 20, 2024 8:01 pm من طرف رُقيّة..

» شهب كثيرة وصواريخ علئ اليهود
الخليفة Emptyالسبت أبريل 20, 2024 3:36 pm من طرف احمد المفلح

» « أنسب أيام لصيام الست من شوال »
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 10:58 pm من طرف احمد المفلح

» « قصة الشيخ محمد الرفاعي رحمه الله »
الخليفة Emptyالجمعة أبريل 19, 2024 2:15 pm من طرف رُقيّة..

»  القمر وقع على الارض
الخليفة Emptyالخميس أبريل 18, 2024 8:22 pm من طرف محمد حسين

» رؤيا عن ليبيا
الخليفة Emptyالخميس أبريل 18, 2024 7:38 am من طرف احمد المفلح

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 283 بتاريخ الأحد يوليو 04, 2021 7:25 am

 

 الخليفة

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
احمد المفلح

احمد المفلح


المساهمات : 175
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 20/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: الخليفة   الخليفة Emptyالجمعة مارس 08, 2024 12:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الصلاة والسلام على رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم
الحمد لله رب العالمين ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
اشهد ألا اله إلا الله   واشهد أن محمد رسول الله

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ
البقرة: 30

الله سبحانه وتعالى جعل هذا الإنسان خليفة في الأرض وأمر الملائكة بالسجود له فسجدوا جميعا إلا إبليس رفض السجود وقال أنا خير منه خلقتني من نار وخلقته من طين
إبليس من الجن ومعروف أن الجن خلق من نار
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
إِنَّا عَرَضْنَا الْأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الْإِنسَانُ ۖ إِنَّهُ كَانَ ظَلُومًا جَهُولًا
الأحزاب: 72

من يحمل الأمانة لا بد أن يكون مؤتمن عليها وحريص عليها ومن الطبيعي من يتبوأ موقع الخلافة يجب أن يكون حامل لهذه المسؤولية ( الأمانة )
ومن الطبيعي من يتبوأ منصب الخليفة أن يطاع وتكون كافة المخلوقات في الأرض تحت أمره لان الخليفة معطى سلطان من الخالق وعلى هذا كان الأمر للملائكة بالسجود لهذا المخلوق الطيني
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ
الحجر: 29

الله سبحانه وتعالى سوّى هذا المخلوق من طين ونفخ فيه الروح فانبثقت النفس المُلهَمة الفجور والتقوى
مما سبق يتضح أن النفس تنبثق من اندماج جسد مع روح وهذه النفس لها مدارج رقي ومدارج هبوط وعليها الاختيار
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
وَلَوْ شِئْنَا لَرَفَعْنَاهُ بِهَا وَلَٰكِنَّهُ أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ وَاتَّبَعَ هَوَاهُ ۚ فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِن تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَث ۚ ذَّٰلِكَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِنَا ۚ فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ
الأعراف: 176
اخلد إلى الأرض التي خلق منها الجسد واتبع الهوى ولم يرتقى بالروح

هذا الإنسان عليه الاختيار بين الرغبات الطينية والدنو مع الطين أو الرقي والرفعة مع الروح
لا أقول هذا القول داعيا الإنسان لترك مستلزمات ومتطلبات بقاء الجسد على قيد الحياة وترك الأسباب
وإنما الترقي درجة تلو درجة والقرب من أولئك النجوم الذين يبيتون تحت العرش غذاءهم التسبيح
إنهم الأنبياء والصديق والشهداء
وحسن أولئك رفيقا

على هذا الأساس نصل لمرحلة معنى الحديث عنه صلى الله عليه وسلم
"حبب إلي من دنياكم النساء والطيب وجعلت قرة عيني في الصلاة"

انه الفناء بحيث لا يبقى من الجسد الطيني شئ
وعندها يزرع الله طبيعة أخرى نورانية روحانية تخلت عن الطين لأجل الطين ولكن لأجل الله
يزرع الله الفعل شكرا للفاعل ( الله ) وليس للمفعول به ( الطين )
لا رغبة لهذه النفس لنفسها وإنما لمن سواها ولمن ألهمها فجورها وتقواها

وفي تلك المنزلة يدرك الإنسان معنى تاج الخلافة الذي توجه الله به
وعندها يعطى الإنسان التصريف فيما دونه من مخلوقات
هكذا سليمان عليه السلام منح تاج الملك
فتصرف في الريح وفي الجن والشياطين وتعلم منطق الطير وأوتي من كل شئ
عزيزي القارئ لا تخرج عن القران الكريم وسنة الرسول تصب قلب الحقيقة
وإياك ثم إياك وعلماء الظاهر أن تأخذ كل كلامهم هو الصحيح المطلق
علماء الظاهر يجتهدون ولهم الأجر على ذلك ولكن تأكد دائما أن الصورة لا تغنيك عن الحقيقة
الحقيقة لن تجدها بالعقل
الحقيقة ستجدها بالقلب
فرسولك الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ما وُصف حبيب الله إلا بعمل القلب
الحبيب اقرب من الكليم واقرب من الخليل
بعد الذي قرأته سؤالي لك هل الخليفة في الأرض ومن أعطاه الله سلطان في الأرض ومنحه هذا التاج وأرجو أن تنظر بدون جحود لما منحك الله إياه من نِعم
هل محرم على هذا الخليفة الاستعانة بالجن في الخير!!!

احمد المفلح يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف
مُعَبِّرٌ مُعْتَمَدٌ فِي المُنْتَدَى
مُعَبِّرٌ مُعْتَمَدٌ فِي المُنْتَدَى
يوسف


المساهمات : 733
نقاط : 644
تاريخ التسجيل : 13/10/2023

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالجمعة مارس 08, 2024 8:59 am

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يااخي احمد احساسي كان في محله وحضور الجن في المجالس واضح لاهل الخبرة

لا اطيل عليك لان الاجابة واضحة كما بينها العلمااء

الاستعانة بالجن محرم ولو كان للخير


احمد المفلح يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العباسي

العباسي


المساهمات : 38
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 28/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالجمعة مارس 08, 2024 11:51 am


يقول الله عز وجل في محكم كتابه مخاطبا نبيه عليه الصلاة والسلام

فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنبِكَ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ۗ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مُتَقَلَّبَكُمْ وَمَثْوَاكُم (19)
مع ان النبي صلى الله عليه وسلم اعلم الناس ولكن الله عز وجل يقول له فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا اللَّهُ اي ازدد علما بلا إله إِلَّا اللَّهُ فعلم لا إله إِلَّا اللَّهُ بحر لا ساحل له.
لَا إله إِلَّا اللَّهُ نفي واثبات اي لا معبود بحق الا الله لا نافع ولا ضار الا الله.

وقال جل جلاله مخبرا عن نبيه سليمان عليه الصلاة والسلام

قَالَ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ أَيُّكُمْ يَأْتِينِي بِعَرْشِهَا قَبْلَ أَن يَأْتُونِي مُسْلِمِينَ (38) قَالَ عِفْرِيتٌ مِّنَ الْجِنِّ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن تَقُومَ مِن مَّقَامِكَ ۖ وَإِنِّي عَلَيْهِ لَقَوِيٌّ أَمِينٌ (39) قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ ۚ فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ (40)

العفريت من الجن قال آتيك به قبل ان تقوم من مقامك (مع انه مخلوق لا ينفع ولا يضر الا ان الله اعطاه هذه القدرة) ولكن قَالَ الَّذِي عِندَهُ عِلْمٌ مِّنَ الْكِتَابِ أَنَا آتِيكَ بِهِ قَبْلَ أَن يَرْتَدَّ إِلَيْكَ طَرْفُكَ كما وضحنا سابقا فعلم الكتاب هو علم لَا إِلَٰهَ إِلَّا الله وكان آصف بن برخيا كاتب سيدنا سليمان عليه السلام
فعن ابن عباس رضي الله عنهما فيما رواه النسائي في السنن الكبرى أنه قال: كان آصف كاتب سليمان بن داود عليه السلام، وكان يعلم الاسم الأعظم، وكان يكتب كل شيء يأمر به سليمان عليه السلام ويدفنه تحت كرسيه، فلما مات سليمان أخرجته الشياطين فكتبوا بين كل سطر من سحر، وكذب، وكفر، فقالوا: هذا الذي كان يعمل سليمان بها، فأكفره جهال الناس وسفهاؤهم وسبوه، ووقف علماؤهم فلم يزل جهالهم يسبونه حتى أنزل الله عز وجل: (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا) [البقرة: 102]

فالذي عنده علم لَا إله إِلَّا الله اي التوحيد واليقين الصحيح لا يحتاج لأي مخلوق كان
عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لما ألقي إبراهيم في النار قال: اللهم إنك في السماء واحد، وأنا في الأرض واحد أعبدك"، صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم، وذكر بعض السلف أن جبريل عرض له في الهواء فقال: "يا إبراهيم ألك حاجة؟ فرد إبراهيم: أما إليك فلا" لان الأنبياء عندهم اليقين بان الفعال هو الله.
فَلَمَّا رَآهُ مُسْتَقِرًّا عِندَهُ قَالَ هَٰذَا مِن فَضْلِ رَبِّي لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ ۖ وَمَن شَكَرَ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ ۖ وَمَن كَفَرَ فَإِنَّ رَبِّي غَنِيٌّ كَرِيمٌ
سيدنا سليمان عليه الصلاة والسلام يقول لِيَبْلُوَنِي أَأَشْكُرُ أَمْ أَكْفُرُ أي ابتلاء وامتحان ونحن نفرح لما تأتينا النعم مع اتكالنا على المخلوق. والله غني عن جميع مخلوقاته.
لن اطيل اخي فهنالك الكثير مما يقال ولكن انصحك ان تستعين برب الجن والانس ورب كل شيء

احمد المفلح يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العباسي

العباسي


المساهمات : 38
نقاط : 62
تاريخ التسجيل : 28/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالجمعة مارس 08, 2024 11:57 am



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته اخي وحبيبي احمد المفلح

احمد المفلح يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المفلح

احمد المفلح


المساهمات : 175
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 20/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالسبت مارس 09, 2024 10:42 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اغلب الرؤى اخوان عن طريق الجن والقرناء والناس عاكفون على تفسيرها

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/118845/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين

محمد حسين


المساهمات : 179
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 25/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالأحد مارس 10, 2024 1:22 am

احمد المفلح كتب:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اغلب الرؤى اخوان عن طريق الجن والقرناء والناس عاكفون على تفسيرها

https://www.islamweb.net/ar/fatwa/118845/%D8%AD%D9%83%D9%85-%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D8%B9%D8%A7%D9%86%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D8%AC%D9%86-%D9%81%D9%8A-%D8%A3%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%AE%D9%8A%D8%B1


الاخ الأكبر..
للأسف لا يمكن الجزم بكون الرؤية من النفس او الشيطان او انها حق إلا بما كان فيها .
و هذا امر يعرفه اهل الخبرة و يفصلون فيها ، و شأنه شأن كثير من الامور المختلف فيها ، لا تعتبر إلا بالاتفاق او دونه قليلا ، فاذا اتفق المعبرون من اهل الخبرة ان هذه رؤيا كذا فهي كذلك ، و ان تفرد بالقول واحد فكلامه له او عليه .

اما ما تفضلتم به سابقا مما قد يفهم منه امور في معنى خلافة الانسان العامة ، فقول بغير دليل ، و اقصد بهذا ما قد يفهم من سياق الكلام من جواز التعامل مع الجن او التحكم بهم .
و جواب سؤالك هو لا ..
و كل هذا قياس مع الفارق و منطق مغلوط.
بل لا يجوز للخليفة الإنسان ان يتسلط علي دجاجة لغير حاجة ، و لا يستعين و لو بتميمة ان ظنها تنفع او تمنع .. فإن شئت القياس فقل لي اخي هل من لم يجز له هذا يجوز له بعدها ان يتسلط علي الجن او يستعين به ؟

قال ربنا عز وجل " إيَّاك نعبد و إياك نستعين " .

أما احتقار الجسد يا اخي تصريحا او تلميحا ، بل و افتراض التناقض بينه و بين الروح فهذه ليست فلسفة اسلامية ، و لكنها فلسفة بوذية ، تتبرأ من الجسد وتزدريه ، و تؤمن فقط بسمو الجسم الاثيري .
لكن في الاسلام فان اصل الجسد و مادته جزء لا يتجزأ من الإنسان ، بشهواته و ملذاته .
فما بالنا و قد جعل الله نعيم اهل الجنة في المأكل و المشرب و الباه و غيرها مما يحلو للبعض باختصاص الجسد به و اعتباره منبعه .
بل من قال ان الجسد هو منبع الشهوات اصلا ؟!
و من هذا الذي يملك ان يتحدث عن الروح و أحوالها و ما تحب و تكره و ما تسمو و تعلو فيه ؟! " يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما اؤتيتم من العلم إلا قليلا " ..
انا اخي الاكبر أرفض فكرة القول بأن الجسد مصدر لشيء من الطبائع.. بل هو وعاء يناسب ما فيه من نفس و ما قدر لها ان تباشره و تختبر فيه من مهام .
والله أعلم بالصواب .

يوسف و احمد المفلح يعجبهم هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المفلح

احمد المفلح


المساهمات : 175
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 20/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالأحد مارس 10, 2024 4:59 pm

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا اخوان على تعليقاتكم وجزاكم الله كل خير
بالتاكيد كل من لا يعلم عن شئ لا يستطيع الحكم عليه
بسم الله الرحمن الرحيم
ولا تقف ما ليس لك به علم ان السمع والبصر والفؤاد كل اولئك كان عنه مسؤولا
انا لم اقل ان كل الرؤى من الجن والقرناء بل قلت اغلب الرؤى واضيف وذلك في عصرنا الحالي لان العلم قل وكثر الجهل
ليس كل الجن شياطين فمنهم المسلمين ومنهم الكفار
بالنسبة للخلافة انا فصلت بشكل واضح وارجو ان لا يجير كلامي خطأ فقد قلت ان الانسان حمل الامانة ويجب ان يكون مؤتمن عليها وهذا يتناقض مع التسلط واما انه بغير دليل فكيف بغير دليل وهو كلام الله في القران وقد اسندت كل فكرة بما يدعمها من ايات القران
واضيف ايضا بان ادم عليه السلام انبأ بالاسماء كلها وذلك مما علمه الله بينما الملائكة عجزت عن ذلك ومعروف ان العلم قوة
الشرط الاساسي بالتعامل سواء مع الجن او غير الجن ان لا يكفر الانسان الذي يتعامل معهم فسليمان عليه السلام استعان حتى بالشياطين ولكنه لم يكفر وهذا هو الشرط
كل شئ لا يفهم من العامة سواء كانت طلاسم او كلام لا يفهم ليس شرط ان يكون كفرا فكاتبه بالتاكيد يفهمه وهو يعلم ان كان كفرا او ثناءا على الله والعهدة عليه وذلك بينه وبين ربه ولا يجوز الحكم عليه بالكفر دون علم
بالنسبة للعبادة الاغلبية تفهم العبادة بشكل خاطئ وهذا الموضوع يحتاج الى تفصيل كثير لا يسع المقام للدخول فيه ببضع كلمات ولا يغر الانسان بساطة الكلمة فكل المسلمين يطبقون اركان الاسلام ولكن التطبيق معلول اذا لم يفهم هذا المسلم معنى العبادة وجوهرها
بالنسبة للجسد انا لم احتقره واقتبس مما قلته ( لا أقول هذا القول داعيا الإنسان لترك مستلزمات ومتطلبات بقاء الجسد على قيد الحياة وترك الأسباب )
اما بالنسبة للروح والاية التى ذكرتها كان السائل عن الروح هم جماعة من اليهود والخطاب موجه لليهود انهم لم يؤتوا من العلم الا قليلا والاية ليست عامة لجميع الناس وقد عرف الله بهذه الاية الروح بانها من امره بمعنى ان لا نتدخل باوامر الله لانه هو الملك المطلق على مخلوقاته ولكن احيل لك هذا السؤال هل من الخطأ الخوض في الروح على اساس العلم وليس التدخل بارادة الله واوامره؟
اسمحلي اخي الغالي في نهاية تعليقي انني لم اذكر ما ذكرت عابثا بدين الله او اغترارا بنفسي والعياذ بالله وانما غيرة على دين الله بعد ان استحكم الجهل العقول والله من وراء القصد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين

محمد حسين


المساهمات : 179
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 25/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالإثنين مارس 11, 2024 1:14 am

الاخ الأكبر.
ما ظننت فيك اغترارا و لا عجبا بالنفس .
لكن ، ما رأيت دليلا فيما ذكرت قبلا و لا بعدا .
كلها استنتاجات بإلزام ما لا يلزم ، و تحميل الآيات التي استشهدت بها ما لا تحتمله إلا بكثير من التأول و سوق معانيها غصبا الي مراد بعيد .
فلا الخلافة و لا الأمانة يلزم من ثبوتها للإنسان ان يكون متسلطا بالعنف او اللطف علي بقية المخلوقات !! .
بل الاصل ألا يستعمل أيا من خلق الله إلا لحاجة و حاجة مشروعة .
اما ما اعطى الله سليمان عليه السلام فهذا استثناء و لو لم يكن استثناءا ما كان ليعد من الفضل و التكريم و العطية .. و الاستثناء لا يؤخذ منه قاعدة و لا يلغي حكما او قاعدة ، و القياس عليه مقطوع .
و الادلة التي ذكرتها اخي ان جاز ان تعد دليلا فهي ظنية مبنية علي الاحتمال و اختيار وجه من وجوه المعاني ، و الاحتمال اذا دخل علي الدليل لم يصلح حجة .. و تركه خير من التمسك به لاسيما انه لا حاجة فيما يقوم به من قول .
و لو كان في الاستعانة بالجن المسلم او غيره خيرا لدلنا عليه النبي ﷺ .
و رأينا مثله في فعل الصحابة و التابعين .
اما تلميحك يا اخي بان هناك معان و علوم لا تدرك ظاهر الملام او لازم المعاني و إنما تتحصل بالقلب ، فهذا طريق غير مأمون يا اخي ، و قد يقع القلب في الحب و الارتياح لما قد لا يوافق صحيحا ، فيسير المرء زمنا و هو يحسب نفسه علي خير و ليس كذلك .
أما عن جواب سؤالك الاخير ، فنعم .. الخوض في أمر الروح بغير هدى مما صح من الكتاب و الاثر يدخل في افعال التخرص بالغيب ، و هو كما قلت " خوض " ..
و أي علم بقي في امر الروح بعد قول الله تعالى " و ما اؤتيتم من العلم إلا قليلا " ؟!
ثم ماذا نفعل في قوله تعالى" و أنه كان رجال من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادوهم رهقا " .؟!
ثم فيم يمكن اصلا ان يستفيد المسلم من الجن ؟!
فالرزق بيد الله ، و النصر من الله ... فلا جلب نفع و لا دفع ضرر الا من الله ففيما نستعين بهم ؟! .. بل لو كان له نفع او ضرر فمن يترك الأصل و يطلب الظل ؟ ! .

احمد المفلح يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المفلح

احمد المفلح


المساهمات : 175
نقاط : 189
تاريخ التسجيل : 20/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالإثنين مارس 11, 2024 3:02 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا لك على انك متفهم قصدي في بداية تعليقك
الله اطلق صريح الكلمة ( خليفة ) على الانسان وبدون اي شرح مسهب فخليفة تعني ان هذا الانسان قد انعم الله عليه بهذه المنصب لوجود ايات الله التي استودعها بالانسان ولهذا سجدت الملائكة تكريم كما يقول العلماء ولا اريد ان اخرج عن كلامهم فالتكريم لهذه الايات المستودعة في الانسان الم يقل الله سنريهم اياتنا في الافاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق والحق من اسماء الله
ثانيا في حال ان الانسان انكر هذا التفضيل للانسان يكون هذا الانسان من الجاحدين واما بنعمت ربك فحدث اي لا تجحد بها فتصبح في مصاف الجاحد وبالتاكيد انت تعلم من يجحد نعم الله عليه ما هو وصفه
وبالنسبة لسيدنا سليمان عليه السلام وجميع الانبياء عليهم السلام ليسو استثناء بل هم قدوتنا وائمتنا وعلى راسهم نبينا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم وقصصهم بالقران لناخذ العبر ونتبع صبرهم وثباتهم وعلومهم وهداهم وتوكلهم على الله بعد الاخذ بالاسباب
اما من ناحية لو كان بالجن خير فكل ما خلقه الله فيه خير حتى جناح الذبابة وحتى النملة التي تعيش في باطن الارض وكله ذلك خلقه الله لتتكامل جملة الحياة لهذا الانسان ( الخليفة ) وكما ذكرت المصيبة اننا لا نعرف معنى العبادة فلو عرفناها لاخذنا بالوسيلة والوسائل والاسباب
اما بالنسبة للقلب انه النطفة ان صلحت صلح الجسد كله او كما قال رسولنا الكريم عليه السلام وكما قال القران لهم قلوب لا يفقهون بها وكما قال ايضا افلم يسيروا في الارض فتكون لهم قلوب يعقلون بها
اما بالنسبة للروح كما ذكرت لك الذين سألوا الرسول عليه الصلاة السلام عن الروح هم جماعة من اليهود فكان الامر من الله ان يقول لهم الروح من امر ربي وما اؤتيتم من العلم الا قليلا وهنا المقصود اليهود لم يؤتوا من العلم الا قليل وليس اهل القران وسنة الرسول والغريب العجيب ان مفسرو الاية يعمموها على كافة البشرية ولا يعتبرونها جملة متكاملة موجهة لجماعة اليهود السائلين وربما انهم لا يريدون ان يلزموها على اليهود استرضاء لهم متناسين ان هذه الامة خير امة اخرجت للناس وختمت الرسالات بخاتم الانبياء الرسول المحمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم
الخالق هو الله وهو من استودع الشفاء في العسل وهو الشافي وعلينا ان ناخذ بالاسباب ونتكل على الله ومن الخطأ ان نقول الله سيشفيني ونتكل دون الاخذ بالاسباب وكل شئ نعم من نعم الله ونحن الانسان خليفة ومؤتمنين عليه فاما نحافظ على الامانة ونتبع سنة الصادق الامين او نخون الامانة فنقع في المهالك والردى
احترامي وتقديري اخي الغالي وبارك الله بك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد حسين

محمد حسين


المساهمات : 179
نقاط : 219
تاريخ التسجيل : 25/02/2024

الخليفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة   الخليفة Emptyالإثنين مارس 11, 2024 4:07 am

الاخ الأكبر .
و عليكم السلام ورحمه الله وبركاته .
ما الفارق بين الخلافة و الملك ؟!
بالرغم ان المفسرين قد بينوا وجوها لمعنى كلمة " خليفة " ، فأرى معظم كلامك منصب علي وجه واحد منها ، بل هو وجه مرجوح ، و الاظهر منه ان البشر خلائف يخلف بعضهم بعضا .
لكن لو سلمنا ان المقصد هو ان الانسان في عمومه - ليس ادم و داوود عليهما السلام. و حسب !! - خليفة الله ، و لو سلمنا ان المعنى ممتد لما هو اكثر من لقب ، و انه خليفة لله في حكم الارض .. فما معنى الخلافة و ما الفارق بين الخلافة و الملك ؟!
بل و ان تابعتك و اغمضت في هذا و سوينا بين الخلافة و الملك ، فكيف للانسان ان يملك ما لا يقع تحت سلطانه ، كيف يجعله الله خليفة علي من لم يطاله بصر هذا الخليفة و سمعه ؟! ليس لمجرد عدم البلوغ لمكانه .. بل بعموم حاله .
قال تعالى " إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم " . فإن الجن مسلمهم و كافرهم قد يحضرون المرء و لا يحس بهم و لا يراهم ، فهؤلاء صحابة رسول الله ﷺ ما كانوا يرونهم و لا تسلطوا عليهم ، لا قهرا و لا طلبا ، و هم اعلى الناس مرتبة بعد النبي ﷺ في هذه الأمة ، هذا ان كان تحصيل هذه الميزة في الخلافة يكون بالايمان و الفقه و القلب , فمن بعدهم سبقهم في الايمان لنعزو ما تحصل عليه من القدرة علي الجن الي فهمه عن الله و رسوله ، لا من الاستعانة المحرمة و التواصل مع عالمهم بالاذكار المبتدعة ؟!!
اخي الكريم ، القول بالعلوم الخفية و المعاني التي لم يذكرها المفسرون و الناقلون اما جهلا او عمدا ، ايهما قصدت , باب للطعن في كل ما وصل ، و كناية عن نقصانه و النقصان كالزيادة ، ضرب من التحريف ..
فمنتهى كلامك لابد يصل الى ما لا يصح بإطلاقه و لا ينفع معه التأول.
و كلامك ان الانبياء قدوة لنا حق ، لكن اطلاق معناه باطل ، فقد اختصهم الله بما ليس لغيرهم ، فاختص آدم بسجود الملائكة ، فهل يفهم من هذا ان تسجد الملائكة للصالحين من البشر ؟! و مع ذلك فأبونا آدم قدوة لنا في بشريته و حاله .
بل قال الله تعالى " تلك الرسل فضلنا بعضهم علي بعض منهم من كلم اللهُ و رفع بعضهم درجات " .. فهذا حكم الله في خلقه ، ان فضل بعض البشر علي بعض ، بل و فضل بعض المفضلين منهم علي بعضهم ، فسبحانه يقضي ما يشاء .
بل و ان جاز منطقا انه يمكن تحصيل شيء مما ذكرت ، فمن يستطع ان يكون كسليمان عليه السلام في الايمان و النبوة ، فساعتها سأسلم له فيما يقول و ان زعم انه يسوقهم بعصاه .
مع العلم ان الاصل في كل هذا انه فضل من الله عز و جل ، و الاصل في الفضل انه لا يتحصل بالعدل من العمل ، و إلا ما كان فضلا .
و العاقل يا اخي من علم قدر هؤلاء الذين تضرب بهم المثل ، و علم حال نفسه و حال من يظن فيهم الصلاح ، و علم ان مجرد التفكير ان العمل و ان كثر و الفهم و ان تعمق قد يعدله عطية من الله وجوبا او استحقاقا فهذا جرءة .
بل مجرد تحصيل النجاة هو فوز عظيم .
والله اعلم و يهدينا للحق و الصواب .
وفقني الله و اياكم لطاعته .

يوسف يعجبه هذا الموضوع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» كنه الخليفة
» حال المسلمين لا يصلحه إلا الخليفة
» صخرة تصد الكفار عن الخليفة
» الخليفة عمر رضي الله عنه يحكم بين الناس
» الخليفة يرغب في الزواج و لا مسكن

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشَّامِلُ لِرُؤَى المَهْدِيِّ :: القِسْمُ الشَّرْعِيُّ :: تَزْكِيَةُ النَّفْسِ ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا )-
انتقل الى: